تعرفي على فوائد العنب الطازج والمجفف

تعرفي على فوائد العنب الطازج والمجفف

آخر تحديث : السبت ٢٣ يونيو ٢٠١٩

فوائد العنب تتعدد مع انواعه، وجميعها يحتوي على الفيتامينات والمعادن مثل الكالسيوم والماغنسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والحديد والسيلينيوم، بالاضافة الي مضادات الاكسدة وحمض الفوليك، وتتنوع استخدامات العنب، فيمكن تناوله كفاكهه، او تحويله الي نبيذ، ويمكن تجفيفه والحصول على زبيب يستخدم في الحلويات، او شربه كعصير، وكذلك تحويله الي مربى، واليوم في هذا المقال من ستات دوت كوم ستتعرفي على أهمية العنب لصحتك واشياء اخرى كثيرة فقط في السطور القادمة.

فوائد العنب لصحتك

الجهاز الهضمي

يحتوي العنب وخاصة الاخضر على سكر السليلوز، والاحماض الذائبة وكذلك بعض الاملاح الذائبة، وذلك يعمل على تيسير حركة الامعاء، وكذلك يحتوي العنب الاسود على الالياف التي تحمي من التعرض للامساك، وتخلص الجسم من السموم.

امراض القلب

يساعد تناول العنب أو شربه كعصير على منع انسداد الشرايين والوقاية من كافة امراض القلب كتصلب الشرايين او التعرض للجلطات المفاجئة، حيث انه يحتوي على مضادات الاكسدة، التي تساعد على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم، والتي تحافظ على صحة القلب، كما يساعد على تنشيط الدورة الدموية، كذلك تخفيض ضغط الدم لمن يعانون من ضغط دم مرتفع.

فوائد العنب

يساعد على التخسيس

نظرًا لاحتواء العنب على الالياف فهو يعطي لمتناوله شعورًا بالشبع، كما انه يمد الجسم بالطاقة لأنه يحتوي على سكريات طبيعية، لذا فتناوله بجانب نظامك الغذائي اثناء خضوعك لريجيم يساعدك على فقدان الوزن بشكل صحي.

المخ والاعصاب

يعمل العنب على تقوية الاعصاب، كما يعزز من صحة المخ ويحسن وظائفه ويقوي الذاكرة، واذا كنتِ تعانين من الصداع فإن تناول القليل من العنب يخلصك منه نهائيًا، كذلك يحمي من التعرض لمرض الزهايمر، لانه يحتوي على مادة الريسفيراترول التي تساعد في تقليل مستوى البيتيدات في الدم والتي تؤدي لحدوث مرض الزهايمر.

التخلص من فقر الدم

نظرًا لاحتواء العنب على نسبة كبيرة من الحديد، فهو يساعد جسمك على التخلص من فقر الدم ويعالج الانيميا لأنه يزيد نسبة الهيموجلوبين في الدم.

فوائد العنب

الكلي

يساعد العنب على تقليل حمض اليوريك في الجسم، وهذا بدوره يقلل من الضغط على الكلى ويجعلها تنعم بصحة ويخلصها من السموم.

أهمية العنب المجفف (الزبيب)

الزبيب يحتوي على نفس الفوائد الموجودة في العنب الطازج بل ان الباحثون اكتشفوا انه يحتوي على نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة عن تلك الموجودة في العنب الطازج، لذا فهو يحافظ على الجسم ويجدد الخلايا التالفة، ويزيد من مناعته ويحميه من الامراض.
ويعتبر الزبيب محفز جيد لمن يعانون من النحافة فهو يساعدهم على زيادة الوزن بشكل صحي نظرًا لاحتوائه على سعرات حرارية وسكريات اعلى من الموجودة في العنب الطازج، ولكن يجب تناوله بحرص حتى لا تزيد نسبة السكر في الدم.

فوائد العنب للحامل والجنين

فوائد العنب

اذا كنت تريدين الانجاب فإن تناول العنب يساعد على سرعة حدوث الحمل

وبما ان السيدة الحامل يلازمها الامساك طوال فترة الحمل، فإن العنب يحتوي على الالياف التي تساعدها على التخلص من الفضلات بطريقة صحية ويعالج الامساك.

ولأنه يحتوي على المياه، فهو يحافظ على مستوى السوائل في جسمك ويمنع احتباسها في الوقت ذاته، ويمدك بالطاقة لأنه يحتوي على السكريات والفيتامينات والمعادن المختلفة.

كما انه يدخل في تكوين جنينك ويساعد على سرعة نمو انسجته بشكل صحي، كما ان العنب يحتوي على حمض الفوليك الذي يحمي الطفل من التعرض للتشوهات الجينية.

عادة ما يتساقط شعر المرأة أثناء فترة الحمل، ونظرًا لأن العنب يحتوي على فيتامين هـ وحمض اللينونيك اللذان يساعدا على حفظ الشعر وحمايته من التساقط ويحفز نمو البصيلات.

ولأن العنب يعتبر من الاطعمة التي تحافظ على مناعة الجسم فهو يحمي المرأة الحامل من التعرض للامراض او ان تصاب بالفيروسات كالانفلونزا والبرد.

ويحافظ العنب على مستوى ضغط الدم والكوليسترول في الدم للحامل ويحميها من خطورة التعرض للضغط العالي.

ملحوظة: يحذر على الحامل تناول العنب بكافة انواعه في الشهور الاخيرة، لأن جدار المعدة يكون رقيقًا للغاية ولا يتمكن من هضم قشوره وقد يتسبب بالامساك، كما يحذر تناوله اذا كنت تتناولين عقاقير طبية المضادة لتخثر الدم لأنه قد يسبب نزيف، ويفضل عدم تناوله بكميات كبيرة لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من السكر التي قد تتسسب في الاصابة بمرض السكري.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة