فوائد العنب للحامل بفترة الحمل

فوائد العنب للحامل بفترة الحمل

آخر تحديث : الثلاثاء ٠٢ يونيو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

خلال فترة حملك دائما ما تبحثين عن كل ما هو مفيد لكي ولجنينك، وفوائد العنب للحامل كثيرة ومتنوعة نظرا للعناصر الغذائية التي يحتوي عليها، وهناك العديد من انواع العنب، منها الأخضر، الأسود، الأصفر، والأحمر، ويزرع في مناخات معتدلة في جميع أنحاء العالم، ولكن غالبية العنب المزروع يكون في الولايات المتحدة الأمريكية، وفوائد العنب للحامل تتمثل في الفيتامينات التي يحتوي عليها مثل فيتامين ج وفيتامين ك وفيتامين ب6، وفي الموضوع التالي على موقع ستات دوت كوم سنعرفك على فوائد العنب للحامل وللجنين، والدور الذي يقوم به كل عنصر غذائي يحتوي عليه العنب في تكوين جنينك.

فوائد العنب للحامل والجنين

العنب يوفر العديد من الفوائد الصحية للجسم، ولكن لا توجد أي دراسات علمية موثوق بها تؤكد فوائد خاصة للحامل، ولكن يجب تناوله باعتدال بسبب ما يحتويه من عناصر غذائية، مثل الاحماض الفينولية، البكتين، والألياف، والفيتامينات، ومضادات الأكسدة، التي يمكن أن تدعم التغيرات البيولوجية التي تحدث خلال فترة الحمل، ولكن على الرغم من ذلك إلا أن تناول العنب الثلث الثالث من الحمل قد يكون ضارا، وذلك بسبب ارتفاع مسويات الريسيفيراترول.

وتتمثل فوائد العنب للحامل والجنين فيما يلي:شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

  1. يعمل على تقوية الجهاز المناعي، فهو يحتوي على مضادات الأكسدة التي تعزز المناعة، مثل اللينول، الجرانول، والانثوسيانين، وكل ذلك يعزز مناعة الحامل، ويحميها من الإصابة بأية أمراض.
  2. التقليل من الإصابة بالإمساك، وذلك لانه يحتوي على الألياف الغذائية التي تستخدم كملين قوي للمعدة، وتساعد في تخفيف مشكلة الإمساك الشائعة خلال فترة الحمل، ويدعم الجهاز الهضمي.
  3. تخفيف تشنجات العضلات، فالعنب غني بالماغنسيوم، وخلال فترة الحمل توصف مكملات غنية بالماغنسيوم عادة للتخفيف من التشنجات التي تصيب الحامل، لانها تسهم في نقل الاشارات العصبية للعضلات، ويمكنك أن تعتمدي على العنب بديلا عن المكملات.
  4. تخفيف حالات الربو والتهاب المفاصل، فهو يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، وتزيد القدرة الترطيبية للعنب من رطوبة الرئتين، مما يقل تعرضها لنوبات الربو.
  5. يمنع التشوهات الخلقية للجنين، وذلك لانه يحتوي على حمض الفوليك الموصى به قبل وأثناء فترة الحمل، فهو يلعب دورا هاما في إنتاج خلايا الدم الحمراء، ويساعد الأنبوب العصبي للطفل على تطور مخه وحبله الشوكي،كما يسرع من الحمل.
  6. يحمي من المشاكل الصحية قبل الولادة، وأمراض القلب والأوعية الدموية، وأمراض العيون، وذلك لاحتوائه على فيتامين ج
  7. يحتوي على فيتامين ك، الذي يدخل في صناعة بروتينات للعظام والأنسجة السليمة، كما أنه يدخل في صنع بروتينات تخثر الدم.

فوائد العنب للحامل

اضرار العنب على الحامل

كوب واحد من العنب الأحمر أو الأخضر بوزن 150 جرام، يحتوي على 104 سعرة حرارية، و 1.09جرام من البروتين، بالإضافة إلى كميات متفاوتة من الكربوهيدرات والدهون والألياف الغذائية، وكميات جيدة من الكالسيوم، الحديد، والبوتاسيوم، التي لها فوائد عديدة للجسم.

وعلى الرغم من فوائد العنب للحامل، إلا أن الإفراط في تناول العنب ينتج عنه بعض الآثار الجانبية الخطرة، والتي تتمثل فيما يلي:

  1. يزيد من إمكانية الإصابة بسكري الحمل، وذلك لانه يحتوي على نسبة عالية من السكريات
  2. قد يسبب إصابة الحامل بالإسهال، وهو من الحالات الخطيرة التي تتعرض لها الحامل، فقد يسبب لها الجفاف، وفقدان كمية كبيرة من السوائل في جسمها.
  3. قد يبطئ من تخثر الدم، لذلك يجب على الأشخاص الذين يعانون من آية اضطرابات نزيفية عدم تناوله.
  4. يجب تجنب تناول قبل إجراء أي عملية جراحية لمدة أسبوعين على الأقل.
  5. يؤدي إلى التسمم، وذلك لانه يحتوي على مادة الريزفيراترول الكيميائية والسامة، والتي تسبب خللا في توازن هرمونات الحمل.
  6. يسبب التقيؤ والغثيان، ويسبب الحرقة في المعدة بشدة، وذلك لانه يحتوي على نسبة عالية من الأحماض.
  7. يعمل على ارتفاع درجة حرارة الحامل.

لذلك تنصح الحامل بعدم تناول العنب خلال فترة الحمل، خاصة إذا كانت تستخدم أدوية مضادة لتخثر الدم، والمهدئات، حيث أنه يتفاعل مع هذه الأدوية التي تزيد من مخاطر الإجهاض، أو الإصابة بالنزيف.

فوائد العنب للحامل

فوائد العنب

كما ذكرنا مسبقا أن العنب يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة والمركبات التي تمنح الجسم الكثير من الفوائد الصحية، ومن فوائد العنب للحامل ولصحة الجسم بشكل عام ما يلي:

  1. علاج فقر الدم، وذلك لانه يحتوي على نسبة عالية من العديد، فهو يعتبر مهما في عملية تصنيع الهيموجلوبين الضروري لعلاج حالات فقر الدم الناتج عن نقص الحديد.
  2. تناول العنب وليس عصيره، يمكن أن يقلل من خطورة الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري عند البالغين.
  3. يحافظ على رطوبة الجسم وحركة الأمعاء الطبيعية، وذلك لانه يحتوي على كميات عالية من الماء والألياف، كما يقلل من خطر الإصابة بالإمساك.
  4. يعمل على تقليل مستويات الكولسترول في الجسم، لاحتوائه على مضادات الاكسدة والألياف الغذائية والمواد الفعالة التي لها دور كبير في هذا، كما أن العنب الأحمر بشكل خاص يحتوي على تراكيز كبيرة من مادة ريفيراترول التي تساهم في التحكم بمستويات الكوليسترول في الدم.
  5. يساعد على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، فهو يمتلك تأثيرات مضادة للالتهاب، ومضادة لتكون الصفيحات، كما أنه يساعد الجسم على القيام بوظائف البطانة الغشائية للاوعية الدموية بشكل سليم، حيث ان الخلل فيها يؤدي إلى ارتفاع خطر الإصابة بتصلب الشرايين.
  6. يحسن الذاكرة ويعزز الانتباه، ويحمي من الإصابة بمرض الزهايمر.

فوائد العنب للحامل

السعرات الحرارية في العنب

نظرا لان هناك أنواع عديدة من العنب، فهو يحتوي على نسب من السعرات الحرارية المختلفة وفقا لكل نوع عنب، والتي تتمثل فيما يلي:

  1. العنب الأمريكي : 2 سعرة حرارية
  2. العنب الاحمر والأخضر بدون بذر: 151 سعرة حرارية لكل كوب
  3. العنب المجفف 108سعرة حرارية لكل ربع كوب
  4. العنب الأسود الخالي من البذر، لكل كوب 60 سعرة حرارية.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة