فوائد العنب لمرضى السكري

فوائد العنب لمرضى السكري

آخر تحديث : الثلاثاء ٠٥ مايو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

العنب هو أحد الثمار المشهورة على المستوى العالمي والمعروفة بحجمها الصغير وعلى الرغم من ذلك فهو ذو مذاق غاية في الروعة، إذ يشتمل على الكثير من العناصر الغذائية اللازمة التي يحتاجها الإنسان بصورة يومية مثل الألياف والمعادن والفيتامينات وغيرها، هذا ويحظى العنب بتواجد نسبة كبيرة من السكريات والألياف به وحتى لا نطيل عليكم يتساءل الكثير عن فوائد العنب لمرضى السكري وهو ما سوف نوضحه لكم بشكل تفصيلي فيما يلي.

فوائد العنب لمرضى السكري

يتساءل الكثير من مرضى السكري عن إمكانية تناول العنب نطراً لأنه غني بالسكر بالإضافة لسكر الفواكه، هذا ونود أن نخبركم بأنه جزء لا غنى عنه من خطة الغذاء لمرضى السكري فهو ركن غاية في الأهمية لهم، على الرغم من أن تلك الفاكهة في الحقيقة تمنع حدوث ارتفاع مستوى السكر في الدم بخلاف الكربوهيدرات والسكريات والألياف فلا يسفر عنه حدوث أي زيادة في نسبة السكر في الدم، لذا يوصي المتخصصين في هذا الجانب بتناول العنب ولكن يشترط عدم الإكثار من تناوله والمتابعة معه الطبيب المتخصص لمعرفة إن كانت حالتك تستدعي تناول العنب بشكل عام أم لا.

يوصي الأطباء بتناول العنب الأحمر والأسود لمرضى السكري بسبب المحتوى الغذائي الكبير الذي يشتمل عليه، والجدير بالذكر أن حوالي نصف كوب من العنب الأحمر لمرضى السكري يحتوي على 52 سعرة حرارية، كما أنه يشتمل على كمية معينة من الألياف الغذائية، الطريقة المثلى لأكل العنب بالنسبة لمرضى السكر هي الجمع بين العنب الأحمر والأسود والأخضر ليكون مع كل وجبة.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

وفيما يتعلق بالفوائد الأخرى للعنب فتتمثل في الحد من مستوى الكوليسترول في الجسم، كما يعمل العنب على زيادة صحة القلب وسلامة شرايينه، يقي العنب من فقر الدم ويعالجها بشكل مؤثر.

فوائد العنب لمرضى السكري

فوائد خل العنب للسكري

أفادت الكثير من الدراسات التي أجراها الباحثون بأن الخل له قدرة رهيبة على تنظيم مستوى السكر في الدم وذلك حال تناوله مع الأطعمة، وتجدر الإشارة إلى أن خل السكري يسهم في علاج داء السكري من النوع الثاني وذلك من خلال زيادة حساسية الخلايا للأنسولين ومن ثم تخفيض مستوى السكر في الدم عقب تناول وجبة الطعام.

تتمثل أهمية خل العنب في اشتماله على حمض الخلّيك وبدوره يقلل من هضم النشويات في الجهاز الهضمي ومن ثم يجعلها تمر في أجزاء الجهاز الهضمي المختلفة دون أن يتم هضمها، وهذا بدوره يعني عدم ترشحها وإعادتها عن طريق الدم، والجدير بالذكر أنه يمكن إدخاله في النظام الغذائي لعلاج مرض السكري وخصوصاً النوع الثاني منه فهو رخيص السعر ويمتاز بطعمه الجيد الذي يجعله مستساغ لمن يتذوق طعمه.

فوائد العنب لمرضى السكري

فوائد بذور العنب للسكري

بذور العنب لها الكثير من الفوائد العامة لصحة الإنسان بشكل عام أما عن مرضى السكري فتحمل بذور العنب لهم فوائد قيمة ومن أبرزها ما يلي :

  • تسهم بذور العنب في تنظيم نسبة السكر في الدم حيث أن أكثر ما يسبب الضرر لأصحاب مرض السكري هو التذبذب في قراءات سكر الدم و انخفاضها وارتفاعها المفاجئ.
  • على صعيد آخر، مرض السكري هو مرض مزمن غير قابل للعلاج فالهدف من تناول الأدوية عند مرضى السكري هو حمايتهم من اختلاف مستوى السكر في الدم وتنظيم قراءات السكر وذلك لمواكبة الحالة الطبيعية لتجنب حدوث أي مضاعفات ناجمة عن تلك المشكلة مثل المشاكل التي تصيب الكلى والأعصاب والعيون وغيرها من الأمراض التي تنتج بسبب عدم القدرة على التحكم في سكر الدم.
  • بذور العنب يمكن أن تلعب دوراً عظيماً في تنظيم نسبة السكر في الجسم والأمر الذي يحمي مرضى السكري من حدوث مضاعفات صحية خطيرة يصعب معالجتها.
  • بجانب ما سبق ذكره، يشتمل زيت بذور العنب على حمض اللينوليك وهو من الأحماض الدهنية الغير مشبعة والتي يمكن أن تكون مفيدة للأشخاص المصابين بهذا المرض.

فوائد العنب الأحمر للسكر

من جانبهم، كشفت الأبحاث التي أجراها كبار الأطباء المتخصصين في هذا المجال حقائق مثيرة للدهشة حيث أبدت بأن هناك مركبُ ما يشتمل عليه العنب الأحمر وبدوره يساعد مرضى السكري من التحكم في نسبة السكر في الدم بجانب الميتفورمين وهو العقار الذي يلجأ معظم الأطباء لوصفه على نطاق واسع للأشخاص المصابين بمرض السكري وبالتحديد النوع الثاني الأكثر شيوعاً.

على صعيد آخر، هناك مركب الريسفيراترول هو الذي يتواجد بكثرة في العنب الأحمر وبدوره يسهم في الحد من نسبة السكر في الدم وها قد أثبتت النتائج التي تم نشرها عن الأبحاث التي قام بها بعض الأطباء بالانتهاء منها بعد أن تم تطبيقها على الفئران التي تعاني من السمنة المفرطة، فقد أفادت بأن المواد التي يشتمل عليها العنب الأحمر تعمل على تحفيز البكتيريا الجيدة المتواجدة في الأمعاء الدقيقة والكبد ومن ثم تعمل على خفض معدل السكر في الدم بصورة ملحوظة، لذا لا بأس بتناول العنب الأحمر لمرضى السكري.

فوائد العنب لمرضى السكري

فوائد العنب الأسود للسكر

نتطرق بعد ذلك بالحديث عن فوائد العنب الأسود للسكر بعد الحديث عن فوائد العنب الأحمر لنفس المرض، وإليكم أبرز ما جاء عن فوائده :

يسهم في الوقاية والحد من اعتلال الأعصاب السكري، فوفقاً للدراسات التي تم إجرائها بأن المادة المتواجدة في العنب والمعروفة باسم الريسفيراترول لها مفعول السحر في الوقاية من هذا الاعتلال، فبالإضافة لما سبق ذكره تقي من اعتلال الشبكية الأمر الذي يؤثر بشكل سلبي على رؤية مريض السكري.

ونود أن ننوه بأن الاعتدال العصبي السكري واعتلال الشبكية من أبرز المشاكل التي قد تفقدنا السيطرة على مرض السكري.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة