فوائد الفول .. تعرفي على أهمها

فوائد الفول .. تعرفي على أهمها

آخر تحديث : الجمعة ١٩ مارس ٢٠١٩

يعد الفول واحد من أشهر الأطعمة الشعبية التي يتناولها الغالبية في مصر على مائدة الافطار، وهو الطبق الحائز على أعلى نسبة شائعات فكثيرًا ما يقال عنه أن يسبب الكسل والخمول، ولكن هناك الكثير من الفوائد التي لا تعلمها عن الفول والتي ظلمت بسبب تلك الشائعات، ولذلك ستات دوت كوم يقدم إليكم في هذا الموضوع فوائد الفول .

فوائد الفول

يعد الفول مصدر غني بالبروتين النباتي ومصدر غني بالألياف أيضًا، والذي يمد الجسم بالبروتينات اللازمة، فضلًا عن احتوائه على العديد من المعادن والفيتامينات الهامة مثل فيتامين a وفيتامين b، وفيتامين k، بالاضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من الحديد والنحاس والمغنسيوم والفسفور والبوتاسيوم والمنجنيز وحمض الفوليك، ولذلك يعد من أكثر المواد الغذائية المفيدة.

فوائد الفول

فوائد الفول للصحة العامة

تتعدد فوائد الفول للصحة العامة والجسم، حيث أنه يحافظ على مستوى الكولسترول في الدم ويقي القلب والأوعية الدموية من أمراضها المختلفة، فضًلا عن قدرته على مكافحة الأورام السرطانية التي تتعلق بالفم، والقدرة على مكافحة التوتر والارهاق الشديد.

ويعمل الفول على خفض ضغط الدم المرتفع ويساعد على توازن وحفظ معدلات السكر في الدم، كما يسبب الشعور بالسعادة نظرًا لتسببه في افراز مادة السيراتونين، وهي بدورها تؤدي إلى الشعور بالسعادة، فضًلا عن قدرته على تجديد خلايا الدم الحمراء والمساعدة في تكوينها.

فوائد الفول للصحة العامة

وتأتي ضمن فوائد الفول التي لا حصر لها، قدرته على وقاية الجسم من الاصابة بالامراض المختلفة عن طريق تقوية المناعة، فضلًا عن قدرته في علاج الامساك وإدرار البول، بالاضافة إلى احتوائه على هرمون يُدعى هرمون النمو البشري، والذي يعمل على تنشيط وإنعاش عضلات الجسم فور التعرض لإي إجهاد بدني ناتج عن مجهود بدني شاق.

وعلى الرغم من فوائد الفول السابق ذكرها، إلا أنه ينبغي معرفة الاضرار التي يمكن أن تحدث نتيجة كثرة تناولها لتجنبها، فالاعتدال في تناول أي شيء مهما كانت فوائده هو الحل والسبيل الأمثل للنجاة من الأضرار المحتملة بسبب فرط تناوله، وبالنسبة للفول فإن كثرة تناوله بدون اعتدال يؤدي إلى الاصابة بالنقرس لاحتوائه على نسبة عالية من البروتين، وينبغي العلم أيضًا أنه عند تناول الفول لا يجب تناوله بمفرده، ومن المفضل إضافة فيتامين سي مع الفول من خلال عصير الليمون على سبيل المثال أو تناول الجرجير لسرعة امتصاص الحديد.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة