فوائد القراءة لكي ولطفلك

فوائد القراءة لكي ولطفلك

آخر تحديث : الثلاثاء ١٩ مايو ٢٠١٩

تعتبر القراءة من مغذيات العقل حيث تعمل على تطوير مهارات التواصل لدى الافراد وتجعلهم قادرين على التعامل مع المجتمع المحيط بشكل جيد ولهذا السبب يفضل الإهتمام بالقراءة في كل مجالات الحياة لاكتساب المعلومات.

فوائد القراءة لا يعلمها الكثير من الاشخاص ويعتبرونها وسيلة للتسلية فقط، وفي السطور التالية على موقع ستات دوت كوم سنقدم لكي عزيزتي أشهر فوائد القراءة للطفل وبعض فوائد القراءة قبل النوم.

فوائد القراءة

فوائد القراءة للأطفال

تعمل القراءة على تحسين مهارة التواصل الاجتماعي لدى الأطفال وممارسة القراة للأطفال بشكل مستمر وواسع يحسن أداءهم العام في كل مجالات الحياة وفي الدراسة بشكل خاص لأن القراءة تعمل على تمرين الدماغ لدى الأطفال بشكل ايجابى مقارنة بالتليفزيون وذلك لأن عملية القراءة تعتبر معقدة أكثر من مشاهدة التلفزيون لذلك يفضل للامهات الإكثار من القراءة للأطفال لانها تساعد في تعزيز ترابطات الدماغ وفي بناء ترابطات جديدة لدى الأطفال بشكل ايجابى.

تساعد القراءة على تحسين التركيز بطريقة فعالة وملحوظة وخلال وقت قياسى فعند جلوس الطفل للاستماع للقصص فإن ذلك يساعد على تنمية مهارة التركيز لديه في المستقبل وتمكن القراءة الأطفال من فهم البيئة المحيطة بهم بسهولة مما يكسر حاجز الخوف لديهم ويجعلهم اكثر جراءة من الأطفال الذين لايتعرضون للقراءة.

تساعد ايضا القراءة الطفل في التعرف على الأشخاص والأماكن والأحداث بطريقة سهلة وتجعلهم اكثر اجتماعية. تساهم القراءة في تحسين المفردات والمهارات اللغوية لدى الأطفال حيث يكتسب الطفل كلمات جديدة عند القراءة ويدخلها لقاموسه اللغوى.

تعمل القراءة على تطوير خيال الطفل لانه عند قراءة القصص يحول الطفل الأشياء التى يتم قراءتها إلى صور في مخيلته ثم يقوم بعد ذلك بتوظيفها في حياته اليومية بطريقة فعالة وإيجابية.

تعمل القراءة ايضا على تنمية التعاطف لدى كثير من الأطفال حيث تساعد القراءة في تنمية شعور الطفل بالأحداث التى يقرأها ويقوم بتخيل نفسه في مكانها ويفكر كيف سوف يتصرف فيها وبهذا يتكون لدى الأطفال فكرة الشعور بالآخرين وتجعلهم القراءة اشخاص اسوياء في المستقبل .

تلبى القراءة المتعة لدى عدد كبير من الأطفال فهى تمكنهم من القضاء على الشعور بالملل الذى قد يصيبهم في بعض الأوقات بالاضافة إلى انها تعمل على تحسين الأداء الأكاديمى لدى عدد كبير من الأطفال حيث إن الأطفال الذين يقرءون يحققون نتائج أفضل في جميع المناهج التعليمية مقارنة بالأطفال الذين لا يقرءون.

تنعكس القراءة ايضا على علاقة الأطفال بذويهم فمن فوائد القراءة مع الطفل إن القراءة مع الطفل تعزيز الترابط وقوة العلاقة بين الطفل ووالديه لأنه يقضى معه وقت كبير في ممارسة هواية القراءة الامر الذى يعمل على بناء الثقة بينهم،ويمكن أثناء القراءة إتاحة المجال للحديث عن أمور أخرى في حياة الطفل مما يساعد على مد جسور التواصل الاجتماعي بين الأطفال والآباء.

فوائد القراءة

فوائد القراءة قبل النوم

تساعد القراءة قبل النوم على تحفيز الخيال لدى الافراد وبشكل خاص لدى الأطفال حيث تعتبر القراءة واحدة من اهم الوسائل ذات التحفيز البصرى وذلك لانها تعطى للعقل فرصة التخيل في الاشياء التى تمت قرائتها وتجعله يفكر في هذه الاشياء بعمق مما يساعد على تطوير مهارات التفكير لدى الافراد ولهذا السبب يفضل الإهتمام بالقراءة قبل النوم بشكل منتظم للاستفادة من نتائجها على المهارات العقلية.

تمكن القراءة قبل النوم الافراد من القدرة على التفكير الجيد والوصول إلى حلول كثيرة للمشاكل التى قد تواجهم في المواقف الحياتية وتجعلهم اكثر قدرة على إتخاذ القرار السليم في هذه المواقف.

تخفف القراءة قبل النوم من ظهور أعراض الاكتئاب على الافراد حيث يوجد العديد من كتب المساعدات الذاتية التى يقدمها كاتبون نفسيون والتى تساعد الافراد على التخلص من الخوف والتوتر الذى يعتبر سبب اساسى من اسباب الاكتئاب.

تساعد القراءه قبل النوم على النوم الجيد وتقضى على الكوابيس التى قد يتعرض لها الافراد خلال النوم حيث تعمل القراءة على السرير على تهدئة العقل والجسم.

تعمل القراءة على تخدير الجسم من خلال تخليصه من الضغوطات التى قد تواجه على مدار اليوم وتمكن الافراد من النوم بشكل أفضل.

فوائد القراءة للجنين

تحمى القراءة النساء من اكتئاب الحمل الذى ينعكس بشكل ايجابى على الجنين وتعمل القراءة على احداث التغيير الايجابى للحامل ولجنينها في نفس الوقت .

تساعد القراءه على تطوير مهارات الجنين وتهيئته قبل الولادة بشكل ايجابى وذلك لأن الجنين بعد الشهر الرابع يصبح قادر على تمييز الأصوات.

تعمل القراءة للجنين ايضا على نمو الأجهزة في الجسم بشكل ايجابى.

تساعد القراءة الجنين على التخلص من الطاقة السلبية التى تصيب المرأة أثناء الحمل والتى تؤثر عليه وتعمل تهدئة أعصابها وتخليصها من الطاقة السلبية.

فوائد القراءة


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة