تعرفي علي فوائد الكركم الطازج الصحية

تعرفي علي فوائد الكركم الطازج الصحية

آخر تحديث : الأحد ٠٥ يوليو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

إن فوائد الكركم الطازج لا تنحصر في حرق الدهون وطرد السموم خارج الجسم فقط، ولكنه يحمل بداخله الكثير من الخواص الهامة التي تفيد الجسم، وبعد قرأتك لهذا المقال اليوم من ستات دوت كوم ستحرصي على وجوده في وجباتك للحصول على كافة فوائده لصحتك وصحة أسرتك.

فوائد الكركم الطازج

أبرز فوائد الكركم الطازج

مقاومة السرطان

من فوائد الكركم الطازج انه يحمي الجسم من الأصابة بالسرطان خاصة سرطان القولون، الثدي، البروستاتا، الجلد، والدم؛ حيث يعمل على وقف نمو الخلايا السرطانية لإحتوائه على مضادات الأكسدة والتي تقوم بقتل الخلايا السرطانية ويدمرها قبل نشاطها.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

كما انه يحتوي على الكيوركيومين الذي يحفز خلايا الجسم حتى تعمل على تدمير الخلايا السرطانية فور تعرف الجسم عليها، ويساعد تناوله أثناء تلقي العلاج الكيميائي لمعالجة السرطان على تقليل الآثار الجانبية المصاحبة لهذا النوع من العلاج.

التخسيس

من أبرز فوائد الكركم الطازج إنه يحفز عمل المرارة والتي بدورها تساعد على افراز العصارة الصفراء التي تقوم بهضم الدهون، لذا فهو يخلص الجسم من الدهون الزائدة مما يعمل على تخفيض الوزن ونحت الخصر، هذا بالإضافة لكونه يسهل عملية الهضم مما يقي من التعرض للإنتفاخات والغازات.

فوائد الكركم الطازج للبشرة

إن مادة الكركمين الموجودة بالكركم تساعد في التخلص من مشاكل البشرة من شحوب وحبوب الشباب والبثور وكذلك تعمل الماسكات التي تحتوي على الكركم في توحيد لون البشرة وإزالة الرؤوس السوداء وتنقية البشرة والحصول على مظهر حيوي وصحي، كما ان يقاوم علامات الشيخوخة المبكرة.

فوائد الكركم الطازج

علاج التهاب المفاصل

تناول كوب من الماء يحتوي على نصف ملعقة من الكركم على الريق يوميًا يساعد على علاج التهابات المفاصل والروماتويد ويقلل نت الآلام المصاحبة لها.

علاج الجروح

ومن اهم فوائد الكركم الطازج انه يساعد سواء تم تناوله او استخدامه موضعيًا كمطهر على التئام الجروح والحروق وسرعة تعافيها ووقايتها من التعرض لأي ميكروب أو بكتيريا، كما يساعد على إعادة تجديد الخلايا الميتة.

فوائد الكركم الطازج

تخليص الجسم من السموم

ومن فوائد الكركم الطازج انه يحفز الجسم عمل الكبد ويساعده على إفراز الإنزيمات التي تعمل على طرد السموم من الجسم.

أضرار الكركم

إن الكركم مثله مثل باقي البهار فهو يحمل العديد من الفوائد ولكن تناوله بكميات كبير قد يؤدي إلى آثار جانبية مضرة بصحتك، لذا يجب عليك الحرص أثناء استخدامه والحصول على جرعات معقولة، ومن ضمن تلك الأضرار:

تكون حصوات الكلى: يحتوي الكركم على مادة الأكسالات التي تحفز تكون الحصوات بالكلى خاصة تلك صعبة التفتت بالطرق التقليدية.

سيولة بالدم: لمن يعانون من مشكلة سيولة الدم، فإن تناول كميات كبيرة من الكركم يؤدي إلى زيادة السيولة بل ولربما يؤدي الأمر في النهاية إلى النزيف.

زيادة انقباضات الرحم: يجب الحرص على عدم الحصول على الكركم في الشهور الولى من الحمل لأنه قد يؤدي إلى الإجهاض نظرًا لكونه يساعد على انقباض الرحم، ولكن يفضل تناوله في الشهور الأخيرة لتسهيل عملية الولادة.

فوائد الكركم الطازج

نقص الحديد في الدم: زيادة نسبة الكركم المتناولة تقلل امتصاص الحديد في الدم، لذا يجب الحرص على المرضى الذين يعانون من نقص الحديد في الدم من تناوله.

العقم للرجال: يؤثر الكركم على مستوى التستوستيرون حيث يعمل على تخفيضها إلى حد كبير إذا تم الإفراط في تناوله، وكذلك يقلل حركة الحيوانات المنوية.

التسبب بمشاكل بالجهاز الهضمي: على الرغم من كونه يعالج الكثير من مشاكل الجهاز الهضمي إلا ان الافراط في تناوله قد يؤدي إلى التهاب المعدة والقناة الهضمية ويصيبك بحموضة بالمعدة، وقد يصل الأمر إلى الغثيان والاسهال، والاصابة بتشنجات بالبطن.

سيدتي بعد أن علمتي فوائد الكركم الطازج لصحتك سوف لن تستغني عنه بعد اليوم في جميع وجباتك وكذلك لعلاج مشاكل بشرتك.

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة