تعرفي على فوائد الكركم للمعدة

تعرفي على فوائد الكركم للمعدة

آخر تحديث : الخميس ١٦ أبريل ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

فوائد الكركم للمعدة عديدة جدا ومتنوعة قد يجهلها الكثيرون،فأغلب السيدات يستخدمن الكركم في أكلات معينة لإعطاء اللون الأصفر الخاص به للطعام، ولكن لا يعلمون فوائد الكركم للمعدة، فمن الممكن أن يتم تناوله كمشروب شاي، وفي الموضوع التالي سنعرفك على فوائد الكركم للمعدة، وتأثيره على ارتجاع المرئ، وكيفية تحضير مشروب شاي الكركم.

فوائد الكركم للمعدة

الكركم من أنواع البهارات التي يتم استخدامها على نطاق واسع، وهو من أشهر التوابل الهندية والعربية، كما يستخدم كنوع من الملونات الطبيعية للأرز وبعض أنواع الاطعمة المختلفة مثل الدجاج، ويحتوي الكركم على مواد فعالة تعالج العديد من الأمراض، ومن أهم فوائد الكركم للمعدة ما يلي:

1- يحارب الطفيليات الموجودة في الأمعاء ويمنع تواجدهاشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

2- يعمل كمسكن من ألم قرحة المعدة، فإن تناول الانواع المختلفة من الاطعمة يسبب تآكل وضررا في جدار المعدة، لذلك فإن تناول الكركم يزيد من المادة الهلامية التي تعمل كطبقة واقية للمعدة.

3- يعالج المعدة من الغازات، فالكركم يعمل على تهدئة الجهاز الهضمي العلوي ويساعده في التخلص من الغازات، كما يعزز من امتصاص الامعاء وتحفيز البكتريا النافعة بها.

4- يعالج عسر الهضم، فقد أثبتت الدراسات أن الكركم يساعد في إطلاق المادة الصفراء من خلال تحفيز المرارة في الجسم التي تساعد في هضم الطعام، كما أنها تمتص الدهون والفيتامينات التي تذوب في الأمعاء الدقيقة.

5- يعالج البواسير، وخاصة إذا تم استخدامه مع زيت بذر الكتان، فإذا كنتي تعانين من نزيف في البواسير، يمكنك تناول من 2 إلى 3 ملاعق صغيرة من الكركم كل 30 دقيقة حتى يتوقف النزيف، ويمكنك مسح منطقة البواسير بخليط من الكركم وعصير البصل وزيت الخردل.

6- يعالج التهاب القولون، فقد أثبت الدراسات أن مرضى التهابات القولون لو تناولوا القليل من الكركم تصحب نوبات الألم بالنسبة لهم أقل، حيث ان التهاب القولون التقرحي يسبب آلاما في المعدة، ودم مصاحب للبراز.

فوائد الكركم للمعدة

الكركم وارتجاع المرىء

هناك العديد من الأعشاب الطبيعية التي تحتوي على مواد فعالة لعلاج ارتجاع المرئ، ومن هذه الأعشاب الكركم، فمن فوائد الكركم للمعدة انه يزيد من إفراز العصارات الهاضمة وينشط تفريغ المعدة لما تحتويه، مما يعمل على تقليل فرصة الارتجاع والحموضة، وإذا لم تشعري بالتأثير الفوري يمكنك أن تتناول كوب من الحليب ممزوج بملعقة من الكركم مع كل وجبة، أو تناولي كبسولات الكركم بمعدل كبسول مع كل وجبة طعام

فوائد الكركم لجرثومة المعدة

فوائد الكركم الطبية تم التعرف عليها عن طريق الطب الصيني والهندي القديم، وصار خلال السنوات الأخيرة يتمتع بمكانة طبية هامة، وهناك فوائد الكركم للمعدة، فهو يساعد في التخلص من اضطرابات المعدة وتسهيل عملية الهضم، كما يحفز إنتاج السائل الحمضي، وفي ذات الوقت يحمي الغشاء المخاطي في المعدة ويحارب بكتريا جرثومة المعدة، ولكن يوصي خبراء الصحة بعد الإفراط في تناول واستهلاك الكركم.

كما ينصح الخبراء الأشخاص المصابين ببكتريا جرثومة المعدة، على تجنب الاطعمة التي تحتوي على نسب كبيرة من الأرز والسكر والدقيق، وينصحون بتناول الخضروات والفواكه الطازجة، مع الإكثار من شرب المياه.

طريقة عمل مشروب الكركم

يحتوي الكركم على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم وللبشرة، ومنها المعادن مثل الحديد، الماغنسيوم، الصوديوم، الكالسيوم، البوتاسيوم، ومن الفيتامينات، فيتامين B6, B3,e,c.

فيمكن استخدام الكركم في أنواع الاطعمة المختلفة، فهناك فوائد الكركم للمعدة الكثيرة، كما يمكن تناوله كشراب، ويمكنك صنع مشروب الكركم بالخطوات التالية:

امزجي ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم مع 3 اكواب من الماء، ثم ارفعي المزيج على النار واتركيه حتى الغليان.

بعد الغليان قومي بتصفيته واشربيه كما هو، ويمكنك اضافة عسل النحل أو القليل من عصير الليمون، ويفضل تناول قبل الخلود إلى النوم أو في الصباح الباكر، ويعتبر طريقة شاي الكركم من افضل الطرق التي يمكن أن تستفيدي من خلالها من كل العناصر الغذائية في الكركم.

فوائد الكركم للمعدة

طريقة اعداد مشروب الكركم للتنحيف

اخلطي 3 معالق صغيرة من مسحوق الكركم، وملعقتان كبيرتان مع مطحون الزنجبيل والحبهان والقرنفل، ثم ضيفيهم إلى لتر من الماء وقلبيهم جيدا، ثم ارفعيهم على النار.

اتركي الخليط حتى الغليان، ثم ارفعيه من على النار واتركيه حتى يبرد، وقومي بتصفيته وشربه، ويمكنك شراب 3 أكواب في اليوم الواحد.

فوائد الكركم الأخرى للجسم

وبالإضافة الي فوائد الكركم للمعدة فإنه يعتبر من البهارات الآمنة، ولكن يجب عدم الإفراط في تناوله لتجنب آثاره الجانبية، وعلى السيدات المرضعات والحوامل عدم أخذ أي مكملات غذائية تحتوي على الكركم دون استشارة الطبيب، وفيما يلي فوائد الكركم وهي كالتالي:

1- يحمي الجسم من الاصابة بالسمنة ويعمل على إنقاص الوزن

2- يحمي الجسم من الاصابة بمرض السكر من النوع التاني.

3- يخفف من أعراض التهاب المفاصل والروماتيزم

4- يحارب مرض الزهايمر أو فقدان الزاكرة

5- يمد الجسم بالطاقة اللازمة التي تساعده في مقاومة أنواع مختلفة من العدوى

6- يظبط مستوى الكوليسترول في الدم، حيث يخفض مستوى الكوليسترول السئ ويرفع مستوى الكوليسترول الجيد

7- يحمي من الإصابة بمرض الفشل الكلوي، ويخلص الكبد من السموم المتراكمة فيه

فوائد الكركم للمعدة

8- ومن اهم فوائد الكركم للمعدة انه يقضي على الآلآم المعوية ويعالجها.

9- يحد من تكاثر ونمو الخلايا السرطانية في الجسم، وذلك لأن دوره في مكافحة هذا المر ض يشبه دور العلاج الكيماوي في القضاء على الأورام الخطرة.

10- يعزز صحة القلب.

11- يعالج الإسهال المزمن

12- يقي الإصابة من الإصابة باللوكيميا (سرطان الدم)

13- يعزز من صحة الجلد

14- يعتبر مضادا حيويا طبيعيا لاحتوائه على مضادات للأكسدة.

15- يقلل من تراكم الصفائح الدموية، لذا فهو يقلل من خطر تشكل الجلطات الدموي، كما أنه مفيد للأشخاص المعرضين لتخثر الوريد الوعائي.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة