فوائد الليمون المغلي تعرفي على اهم فوائد الليمون

فوائد الليمون المغلي تعرفي على اهم فوائد الليمون

آخر تحديث : السبت ٢٦ سبتمبر ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

يعتبر الليمون من أكثر المواد الطبيعية إفادة لجسم الإنسان وصحته حيث يعتبر الثالث في ترتيب الحمضيات المفيدة بعد البرتقال واليوسفي، وتتعدد فوائد الليمون المغلي نظرًا لاحتوائه على مركبات الفينول والألياف الغذائية والمعادن والفيتامينات والزيوت الأساسية اللازمة لـ تقوية الجهاز المناعي وزيادة كفاءة بعض أجهزة الجسم مثل الجهاز البولي.

فوائد الليمون المغلي

فوائد الليمون المغلي

إن الليمون يعتبر صيدلية كاملة لاحتوائه على فيتامين ألف وجيم وباء واحد وباء اثنين وباء ثلاثة المفيدين لجسم الإنسان بشكل كبير، ومغلي الليمون على وجهه الخصوص له تأثير على الجهاز البولي حيث يعمل على زيادة إفراز البول بما يحتويه من مواد ضارة وبكتريا وسموم فيساعد الجسم على تطهير نفسه أولاً بأول.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

ومن فوائد الليمون المغلي أيضاً أنه يؤخر ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة، فاحتوائه على فيتامين سي يزيد من نضارة البشرة وله تأثير فعال على الخطوط الرفيعة التي تظهر حول العين وعلى جانبي الفم والتي تعطي عمراً أكبر من العمر الحقيقي:

  1. كما أن مغلي الليمون مفيد جداً في عملية تنشيط الجهاز الهضمي ويعمل على تنظيف الأمعاء والمعدة من السموم والجراثيم ويرجع ذلك إلى احتوائه على المعادن والفيتامينات التي تساعد الأمعاء الغليظة في تطهير نفسها أولاً بأول.
  2. بالإضافة إلى الفوائد السابقة فهو يوازن معدل الحموضة في الجسم فيزيد من كفاءة الجهاز المناعي ومقاومة الأمراض فلا يسمح لأي فيروس أن يدخل إلى الجسم وخصوصاً فيروسات الجهاز التنفسي التي تسبب نزلات البرد والإنفلونزا والزكام والرشح والكحة.
  3. مغلي الليمون مفيد أيضاً في علاج مشاكل القلب وضبط مستوى ضغط الدم في الجسم فيعمل على الوقاية من الجلطات والذباحات الصدرية التي تحدث نتيجة لارتفاع ضغط الدم.

فوائد الليمون المغلي مع العسل

فوائد الليمون المغلي مع العسل

إن عسل النحل بمفرده قال الله تعالى عنه (فيه شفاء للناس) وكلنا يعلم فوائد العسل الكثيرة التي تمتد إلى جميع أجهزة جسم الإنسان، فماذا عند خلطه بالليمون والذي أخبرناك سابقاً في هذه المقالة عزيزي القارئ عن بعض فوائده التي لا تعد ولا تحصى لجسم الإنسان؟

قبل أن نتحدث عن فوائد خلط المكونين مع بعضهما دعونا نخبركم عن كيفية تحضير الليمون المغلي مع العسل الصحيحة:

  1. عليك أولاً إحضار كوبين من الماء الدافئ وليس المغلي، لأن الماء المغلي يفقد عسل النحل بعض خصائصه العلاجية.
  2. ضف إلى الماء معلقتين صغيرتين من عسل النحل الأصلي وقلبهم جيداً حتى تمام الذوبان.
  3. وأخيرا أعصر ليمونه فوق السائل وقلب المزيج جيداً.

وبعد أن تعرفنا على طريقة إعداد الليمون المغلي مع العسل فهيا نتعرف على فوائده:

  • هذا المشروب مفيد جداً في تغذية الشعر حيث يعمل العسل على ترطيبه وقوته وزيادة لمعانه ويعمل الليمون على إزالة القشرة ووقف تساقطه.
  • والليمون مع العسل مفيدين أيضاً في القضاء على حب الشباب وذلك يرجع إلى قوة الليمون في إزالة الدهون الزائدة وإزالة الخلايا الميتة أيضاً، هذا بالإضافة إلى فوائد العسل في قتل البكتريا وإعادة النعومة والنضارة للبشرة لما يحتويه من فيتامينات مفيدة في إعادة الأنسجة وإصلاح التلف في الجلد.
  • كذلك الليمون المغلي المضاف إليه العسل له تأثير فعال في تهدئة السعال وفقاً لآخر بحوث أجرتها منظمة الصحة العالمية عام ألفان وسبعة حيث أثبتت الدراسات أن تناول ملعقة من العسل مضافة إلى عصير ليمون قبل النوم يساعد على تحسين الجهاز التنفسي وخصوصاً في الأطفال.
  • الليمون عند مزجه مع العسل يرفع من مناعة الإنسان بنسبة كبيرة وخصوصاً في فصل الشتاء حيث تكثر الإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا، فعند المواظبة على شرب نصف كوب ماء دافئ مضاف إليه ملعقة عسل وبعض قطرات الليمون في الصباح الباكر على الريق تلاحظ انخفاض عدد مرات الإصابة بالأمراض الفيروسية وبالأخص أمراض الجهاز التنفسي.

فوائد الليمون المغلي للتخسيس

فوائد الليمون المغلي للتخسيس

إن حلم الرشاقة هدف معظم من يعانون من زيادة الوزن لما للسمنة من تأثير سيء عل صحتهم فهي تؤدي إلى ضيق التنفس والضغط والسكر بالإضافة إلى الشكل الغير مرضي والذي يجعلهم عرضة للتنمر ليلاً نهاراً.

وكما رأينا سوياً فإن الليمون من الحمضيات المفيدة لأكثر من جهاز بالجسم مثل الجهاز التنفسي والجهاز المناعي والجهاز البولي، بجانب كل هذه الفوائد فإن الليمون مفيد جداً في عملية التخسيس وسوف نوضح لكم مدى أهميته في النقاط الآتية:

  1. فاعلية الليمون في القضاء على السموم التي توجد بالجسم وتطهيره تعمل على رفع كفاءة الكبد والكلى وأجهزة الجسم الأخرى مما يزيد من كمية الدهون المحترقة وبالتالي نزول الوزن.
  2. كوب عصير الليمون بدون سكر يحتوي على أربع سعر حراري فقط مما يجعله مشروب مثالي بين الوجبات في الريجيم للشعور بالشبع وفي نفس الوقت لا يأخذ من عدد السعرات المسموحة في اليوم أكثر من أربع سعرات.
  3. يرفع الليمون من كفاءة عملية التمثيل الغذائي المفيدة جداً في فقدان الوزن وحرق السعرات الحرارية.
  4. الليمون غني بفيتامين سي ومضادات الأكسدة التي لها دور كبير في عملية حرق الدهون وإنقاص الوزن.

فوائد الليمون المغلي قبل النوم

إن الجسم يقوم بعديد من العمليات الحيوية أثناء النوم مثل حرق الدهون وتنظيف الجهاز التنفسي وإعادة بناء خلايا المخ التالفة وذلك حتى يستيقظ الإنسان من نومه بصحة ونشاط عالي يمكنه من مزاولة مهامه في اليوم التالي.

  • وتناول الليمون المغلي قبل النوم يساعد على إتمام كل هذه العمليات بشكل أفضل حيث يعمل على:
  • سد الشهية قبل النوم وعدم الحاجة لتناول وجبة عشاء مليئة بالسعرات الحرارية وذلك من شانه أن يساهم في إنقاذ الوزن بشكل أسرع حيث أن حرق الدهون يتوقف بعد المغرب وكل ما يأكل الإنسان بعد هذا الوقت يتم تخزينه في الجسم على شكل دهون لا سيما وجبة العشاء.
  • يقضي على حب الشباب ويؤخر ظهور علامات الشيخوخة ويعزز عمل الجهاز التنفسي.
  • يحافظ الليمون على صحة القلب وذلك عن طريق زيادة الدم المتدفق إليه وبالتالي تحسين الدورة الدموية كما يعمل الليمون على تنظيم ضربات القلب مما يؤدي إلى الحماية من أمراض عديدة مثل انسداد الشرايين والنوبات القلبية وضعف عضلة القلب وتصلب الشرايين.
  • الليمون له دور كبير في الحفاظ على مستوى ضغط الدم فيحمي من انخفاض الدم المفاجئ والذي يمكن أن يسبب الوفاة ويحمي أيضاً من ارتفاع الضغط المفاجئ الذي يؤدى إلى الجلطات والسكتات الدماغية.
  • لليمون دور كبير في تنشيط الذاكرة لأنه يعمل على تحسين الدورة الدموية وبالتالي زيادة الدم الواصل للمخ فيحمي من مرض الزهايمر.

فوائد الليمون المغلي للمعدة

فوائد الليمون المغلي للمعدة

لليمون تأثير كبير على المعدة حيث يعالج الحموضة لما له من دور فعال في توازن الأحماض بداخلها بالرغم من أنه من محاصيل النباتات الحمضية.

كما يعمل عصير الليمون أيضاً على تحسين عملية الهضم لما يحتويه على نسبة عالية من الألياف الغذائية والتي لها دور كبير في تيسير عملية الهضم وهي من أبرز فوائد الليمون المغلي المعروفة، كما ينشط عمل الجهاز الهضمي ويقضى على الدوار والغثيان وخصوصاً في فترة الحمل وذلك بشرب ربع كوب عصير ليمون مضافاً له نصف ملعقة صغيرة من الكربونات.

الليمون له قدرة فعالة في تخليص الجسم من الغازات المزعجة والتي تسبب شعور بتوعك في البطن حيث يحتوي الليمون على حمض الماليك والذي يساعد كثيراً في طرد الغازات ويعمل أيضاً على تخفيف الأثار الجانبية للإنزيمات المسببة للغازات.

الليمون أيضاً له قدرة فعالة في القضاء على الإمساك حيث يعمل كملين للبطن وتحسين عملية الإخراج، هذا بالإضافة إلى دوره الفعال في تنقية المعدة من السموم والجراثيم.

اقرأي أيضًا:

تعرفي على فوائد الليمون للرجيم

رجيم الماء والليمون للتخلص من 15 كيلو في شهر

تعرفي على فوائد البقدونس للتخسيس

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة