فوائد الماء البارد للاستحمام وفوائده للشعر والبشرة والصحة العامة

فوائد الماء البارد للاستحمام وفوائده للشعر والبشرة والصحة العامة

آخر تحديث : الأربعاء ٢٢ يوليو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

الاستحمام يعتبرأحد الأمور التي تساعد على النظافة الشخصية، كما أن فوائده تختلف من حيث اختيار درجة حرارة المياه المستخدمة، فماهي فوائد الاستحمام بالمياه الباردة والساخنة، فبحسب الدراسة فإن الاستحمام بالمياه الباردة، ينشط الجسم ويحفز الجهاز المناعي كما يحفز عملية الأيض وحرق الدهون، حيث يعمل الجسم على زيادة درجة حرارته وبالتالي يتحكم في الوزن، بالإضافة إلى أنه يجدد الجلد، وسوف نعرض في هذا الموضوع فوائد الماء البارد للاستحمام.

شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

فوائد الماء البارد للاستحمام

توجد العديد من الفوائد عند الاستحمام بالماء البارد، ومنها:

  • تقوية عضلات الرياضيين: عادة ما يستحم اللاعبون الرياضيون بالماء البارد بعد التدريب، مما يساعد على علاج التهاب العضلات وعودتها إلى وضعها الطبيعي.
  • حرق الدهون: تنقسم أنواع الدهون داخل الجسم إلى قسمين؛ دهون بيضاء وهي مضرة ويجب التخلص منها، ودهون بنية تكون مفيدة للجسم في إنتاج الطاقة وإعطائه الدفء، حيث إن الاستحمام بالماء البارد يخفف من درجة حرارة الجسم، وبالتالي تقوم الدهون البنية بحرق السعرات الحرارية من أجل تدفئته وتزويده بالطاقة، وبالتالي يساعد على حرق الدهون والمساعدة في تخسيس الوزن.
  • تقوية الجهاز المناعي: حيث إن الاستحمام بالماء البارد يعمل على رفع معدلات الأيض، ويزيد من خلايا الدم الحمراء في الدم، وهذا يحمي الجسم من الأمراض مثل الإنفلونزا، ويعزز الجهاز المناعي أيضًا.
  • مفيد للشعر وللبشرة: حيث إنه يحد من ظهور حب الشباب، ويعمل على تضييق مسامات البشرة وشدها، كما أنه يعطي الشعر لمعانًا جميلًا، بعكس الماء الساخن الذي يعمل على تجفيف البشرة والشعر والأظافر.
  • تحسين المزاج وزيادة النشاط: حيث إن الماء البارد يعمل على تضييق الأوعية الدموية، ويحتاج بعدها الجسم إلى إعادة ضخ الدم من القلب إلى هذه الأوعية كي تعود إلى وضعها الأصلي، وهذا يساعد في القضاء على السموم والشوائب الموجودة في هذه الأوعية، ويحقق النشاط للجسم، وهذا ملائمٌ لأولئك الذين يشعرون بالكسل في الصباح عند الذهاب إلى عملهم.

فوائد الماء البارد للاستحمام

مميزات و فوائد الماء البارد للاستحمام

يوجد العديد من المميزات للاستحمام بالماء البارد، منها:

  • زيادة إفراز الهرمونات وتحسينها، مثل زيادة أعداد الحيوانات المنوية عند الرجل، كذلك يعمل على زيادة إفراز الإنسولين في الدم الذي يرفع من معدل حرق السكر.
  • تقليل الاكتئاب، حيث إنه يعمل على تحفيز الدماغ، وبالتالي إنتاج هرمون النورادرينالين الذي يحد من الاكتئاب.
  • تحسين عملية التنفس، حيث إن الماء البارد يعمل على فتح الرئتين، مما يسمح بدخول كمية أكبر من الأكسجين وتعميق التنفس.
  • تنظيم درجة حرارة الجسم وتنشيط أجهزة الإصلاح الموجودة فيه، و زيادة نشاط عضلة القلب ويقويها.
  • استخدام الماء الدافئ في الحمام ينظف الجلد ويفتح المسامات فيه، أما استخدام الماء البارد فذلك سيغلق المسامات المفتوحة ويمنع الأوساخ والأتربة من التراكم على الجلد.
  • الحصول على بشرة نظيفة وخالية من البثور، ووجه خال من التورم والانتفاخات وبشرة قليلة التجاعيد ومشدودة أكثر نتيجة لخواص الماء البارد القابضة، وأيضًا الماء البارد يقلل من احتمالية وجود هالات سوداء تحت العيون، ولا يسمح بتجمع الأوساخ والأتربة على فروة الشعر مما يجعل الشعر صحيًا أكثر.

فوائد الماء البارد للاستحمام

فوائد الماء البارد للاستحمام وفوائده للوجه

أثبت العديد من الخبراء في مجال صحة الجلد والتجميل أهمية استخدام الماء البارد للوجه بشكل يومي، حيث إنه يكسب الوجه نضارة وإشراقةً وحيوية، ويفسر ذلك بأنه عند تعريض الأوعية الدموية لماء بارد فستسبب البرودة بزيادة تدفق الدم في الوجه.

بالتالي زيادة نشاط الجهاز العصبي في إرسال الإشارات العصبية، وعند وصول الإشارات العصبية للأوردة الدموية الموجودة في الوجه سيزيد ذلك من اتساعها وبالتالي التخلص من التوتر العضلي فيها.


فوائد الماء البارد للاستحمام

فوائد الماء البارد للشعر

كما عرضنا فوائد الماء البارد للاستحمام سنعرض فوائده للشعر بشكل خاص:

  • إضافة اللمعان للشعر: استخدام الماء الساخن جدًا للشعر يؤدي إلى إزالة الدهون الطبيعية منه، أما غسله بالماء البارد بعد استخدام الشامبو، فيمكنه الحفاظ على رطوبته، والحفاظ على جماله، وصحّته.
  • إصلاح الشعر التالف المجعد: يفتح الماء الساخن الطبقة الخارجية للشعر أي بشرة الشعر، مما يؤدي إلى تعريضه للمزيد من التلف، وذلك بسبب تكشف أليافه الداخلية، ويمكن حماية الطبقة الداخلية منه والحفاظ على الدهون المرطبة له باستخدام الماء البارد.
  • المساعدة في الحفاظ على لون صبغة الشعر: يسبب الماء الساخن فتح بشرة الشّعر، أو رفعها، مما يؤدي إلى إزالة الصبغة منه، وللحفاظ على لونه لمدة تترواح بين 8-10 أسابيع أو لمدة أطول، يتم غسل الشامبو والبلسم عنه بالماء البارد.
  • المساعدة في منع تكسر الشعر: يفتح الماء الساخن بصيلات الشعر الأمر الذي يجعله عرضة للتكسر، لذا ينبغي غسله قبل الانتهاء من الاستحمام بالماء البارد لعدة ثوان قليلة لإغلاق الشعر، وبالتالي المساعدة في منع تكسره.
  • منع الشعر الدهني: إن غسل الشعر بالماء البارد فيمكنه منع الغدد الدهنية من العمل بشكل مفرط.

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة