تعرفي على فوائد الماء الغازي

تعرفي على فوائد الماء الغازي

آخر تحديث : السبت ٠٩ مايو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

فوائد الماء الغازي كثيرة سوف نتحدث عنها في هذا المقال، يعتبر مشروب يتكون من المياه بالإضافة إلى ثاني أكسيد الكربون الذي يكون تحت الضغط، ولها عدة أسماء أخرى مثل المياه الكربونية أو المياه الفوارة أو ماء الصودا، يختلف نوع الماء الغازي على حسب المواد التي تضاف إليه، فبعضها يحتوي على مكونات مثل النكهات و الصوديوم والسكر و حامض الستريك، كما يعتبر الماء الغازي حمضي بنسبة قليلة، و إن درجة الحموضة تتراوح بين 3 لـ 4 درجات باستخدام الرقم الهيدروجيني.

فوائد الماء الغازي

من الممكن أن يقوم الماء الغازي بتوفير الكثير من الفوائد لصحة الجسم، ومن فوائد الماء الغازي ما يلي:شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

تحسين القدرة على البلع:

  • لقد طلب في إحدى الدراسات من عدد من الأشخاص أصحاء بدنيًا أن يقوموا بشرب العديد من السوائل بشكل متكرر، لقد أخذ الماء الغازي القدر الأعلى بين جميع السوائل على قدرته على القيام بتحفيز الأعصاب التي تخص البلع، هذه الدراسة كانت على 16 فردا، وتم عمل دراسة أخرى كانت تحتوي على 72 فرد كانوا دائما يشعرون بالرغبة في النحنحة، ولقد تم الإثبات أن الماء الغازي البارد يعمل على تحسين هذه الحالة بنسبة قد تصل إلى 63٪ من عدد المشاركين في هذه الدراسة.

زيادة الشعور بالشبع:

  • يساعد الإنسان على استهلاك كميات قليلة من الطعام، لأن الماء الغازي يساهم في بقاء الطعام في المعدة لمدة أطول عند القيام بشربه بعد وجبة الطعام، ولكن هذا ليس مؤكد وهناك العديد من الدراسات التي تبحث لتأكيده.

تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب:

  • لقد تم إجراء دراسة تحتوي على 18 امرأة بعد انتهاء فترة الطمث، لقد تبين في هذه الدراسة أن شرب الماء الغازي يقوم بتقليل مستوى الكوليسترول الضار، و مستوى السكر في الدم، ويقلل الالتهابات، كما يعمل على زيادة مستوى الكولسترول النافع.

تخفيف بعض المشاكل الهضمية:

  • إن الأشخاص المصابين بالإمساك تم ملاحظة تحسنهم عند القيام بشرب الماء الغازي، كما يمكن أن يكون الماء الغازي تخفيف بعض أعراض آلام المعدة وعسر الهضم، هناك دراسة أجريت على 21 فرد مصابين بمشاكل في الهضم فعند قيامهم بشرب الماء الغازي لمدة 15 يوم على التوالي أصبحت الأعراض التي لديهم قليلة، كما قلت مشاكل الإمساك أيضًا.

فوائد الماء الغازي

المساعدة على شرب كميات أكبر من الماء:

  • عند القيام بتناول الماء الغازي ذلك يساعد على شرب كمية كبيرة من الماء على مدار اليوم، كما يوجد بعض الأشخاص لا يتقبلون طعم الماء فيضع بعض الإضافات مما تجعلهم يقبلون على الماء، كما أن القيام بشرب ثمانية أكواب يوميًا من الماء الغازي يعطي نفس فوائد شرب المياه العادية، كما تعمل على تنظيم درجة الحرارة داخل الجسم، ويحمي الأنسجة والمفاصل، و يزيد النشاط والحيوية.

يخفف من مشكلة تململ الساقين:

  • إن القيام بشرب الماء الغازي بما يحتوي عليه من المغنيسيوم والكالسيوم والصوديوم يساهم في تقليل مشكلة تململ الساقين.

يساعد على فقدان الوزن:

  • هناك الكثير من الأشخاص يعتمدون على المشروبات الغازية، ولكن عند شرب الماء الغازي بدلًا من المشروبات الغازية، ذلك يساعد على تحسين مستوى الجلوكوز داخل الدم، كما يعمل على إنقاص الوزن.

فوائد الماء الغازي

فوائد الماء الغازي وأبرز أنواعه

من الصعب أن نميز بين أنواع الماء الغاز المختلفة عن طريق الشكل الخارجي، حيث أن الماء الغازي العادي يكون بدون نكهة، الماء الغازي يكون له طعم حلو أو مالح على حسب ما يحتويه من الإضافات، سوف نتحدث عن أبرز أنواع الماء الغازي والاختلافات التي توجد بينهم:

الماء المعدني الفوار:

  • يعتبر من أكثر الاختيارات الصحية، فهو يتكون من ماء معدني غازي له طعم منعش، هناك بعض الأنواع تحتوي على نكهات مضافة.

ماء التونيك:

  • لا يعتبر مناسب لمن يريدون خيارات صحية، لأنه يحتوي على بعض النكهات والمحليات المضافة، حيث يعتبر لا يختلف عن المشروبات الغازية بشكل كبير.

المياه المعدنية:

  • تعتبر من الخيارات الصحية، لقد أكدت الأبحاث أن الماء المعدني يقوم بالمساعدة على الترطيب، كما يساعد على تحسين الأداء الرياضي للرياضيين، يتم استخراج هذا النوع من الينابيع المعدنية، وتحتوي علي معادن متنوعة و مركبات الكبريت والأملاح، ويتم تعبئتها في زجاجات، ثم يتم إضافة الكربون إليها لكي تصبح ماء غازي.

المياه الغازية المنكهة:

  • يعتبر نوع من أنواع المياه الغازية التي تحتوي على نسبة سكر طبيعية، و صوديوم وحمض الستريك والكافيين، ومن الأفضل أن نقوم بقراءة المكونات قبل شراء أي منتج لمعرفة جميع الإضافات التي توجد به.

فوائد الماء الغازي

فوائد الماء الغازي وأضراره

من الأفضل أن تقوم بقراءة المكونات، ونتجنب جميع الأنواع التي بها مواد مضافة، مثل السكر والصوديوم لأن لها آثار سلبية، حيث يوجد الكثير من المشاكل الصحية التي تقوم هذه المياه الغازية بفعلها، فيجب أن تختار النوع المناسب بعناية شديدة، ومن هذه الأضرار ما يلي:

  • تؤدي إلى زيادة الوزن عند الإكثار في تناول الأنواع التي تحتوي على أحماض طبيعية والصوديوم وأحماض صناعية ونكهات وغيرها من المحليات في المواد التي تضاف لها.
  • يتسبب في حدوث انتفاخ وغازات لمن يعانون من القولون المتهيج أو القولون العصبي.
  • يؤدي إلى حدوث تسوس في الأسنان لأن هناك بعض الأنواع تحتوي على أملاح وسكريات وأحماض، تعمل على تآكل في مينا الأسنان.

لقد تحدثنا في هذا المقال عن فوائد الماء الغازي، فيجب معرفة جميع الفوائد و الأضرار والأخذ في الاعتبار عدم استخدامها بشكل كبير، كما يوجد الكثير من الأنواع التي يجب معرفتها و اختيار المناسب لنا، من الأفضل أن تقوم بقراءة جميع المكونات المدونة على المنتج قبل شرائه لمعرفة ما هي الإضافات الموجودة به.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة