فوائد الماء والعسل على الريق

فوائد الماء والعسل على الريق

آخر تحديث : السبت ٠٩ مايو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

فوائد الماء والعسل على الريق كثيرة سوف نتحدث عنها في هذا المقال، العسل هو سائل حلو المذاق و قوامه سميك، يقوم النحل بتخزين العسل كغذاء داخل الخلية، كما يختلف طعم العسل ولونه ورائحته باختلاف أنواع الزهور التي يتم جمع الرحيق منها، يتم استخدام العسل منذ قديم الزمان كغذاء ودواء، كما أنه غني بالكثير من المركبات النباتية التي تفيد الجسم، كما يتم استخدام العسل بدلًا عن السكر، ويتم استخدامه في تحلية الزبادي والشاي والحبوب والقهوة والشوفان، وبعض الأنواع من الحلويات.

فوائد الماء والعسل على الريق

هناك الكثير من فوائد الماء والعسل على الريق الصحية، كما يوجد العديد من الدراسات التي أكدت على وجود فوائد عند الجمع بين العسل والماء، كما يمكن أن نحصل على فوائد من الماء الدافئ مع العسل، ومن هذه الفوائد ما يلي:شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

  • يساعد في التخلص من التهاب الحلق.
  • يساهم في العمل على إنقاص الوزن، عن طريق القيام باستبداله بالمشروبات الغازية والعصائر التي تحتوي على سعرات حرارية كبيرة.
  • يمد الجسم بالقدر الكافي من الماء، يعمل على الوقاية من حدوث الإصابة بالجفاف، وزيادة من معدل التمثيل الغذائي وحدوث احتباس السوائل.
  • يساعد في التقليل من الإمساك، يحدث ذلك عند القيام بترطيب الجسم باستخدام المياه المنكهة، يمكن أن نضيف الليمون حتى نزيد من النكهة للأطفال.

فوائد العسل

فوائد الماء والعسل على الريق

يمكن أن نقوم بتناول العسل الخام الذي يستخرج من خلايا النحل ويتم تعبئته على الفور دون حاجة إلى بسترته، ويحتوي على كمية قليلة من الخميرة وحبوب اللقاح والشمع، وفي المقابل يتم تسخين العسل المبستر وعلاجه حتى يتم إزالة هذه الشوائب، استخدام العسل الخام يساعد على الحد من الحساسية الموسمية، كما أنه يتعرض بشكل متكرر لحبوب اللقاح، كما يمتلك العسل الكثير من الفوائد الصحية التي تؤثر بشكل إيجابي على جسم الإنسان، و تحتوي على عناصر و مركبات غذائية ومفيدة، ومن هذه الفوائد:

  • العسل الذي يكون عالي الجودة يعتبر مصدر غني بالعديد من المركبات النباتية مثل المركبات الفينولية، والتي تعد من اقوى مضادات الأكسدة و تساهم في تقليل حدوث الإصابة بالسكتات الدماغية و النوبات القلبية، يساعد على تمدد الشرايين، و تقوم بزيادة تدفق الدم الذي يصل إلى القلب، يقلل من حدوث جلطات الدم، وتحد من الإصابة ببعض الأنواع من السرطانات، يحافظ على صحة العين، يقلل حدوث تصلب في الشرايين، تساعد على التقليل من مستوى الكوليسترول الضار في الجسم ورفع مستوى الكولسترول النافع، كما يعمل على الوقاية من العديد من الالتهابات.
  • يعمل على خفض ضغط الدم بمقدار بسيط، حيث أن ارتفاع ضغط الدم قد يؤدي إلى الإصابة بالكثير من الأمراض المختلفة للقلب.
  • يساعد على خفض مستوى الدهون الذي يوجد في الدم، الذي قد يتسبب في حدوث العديد من أمراض القلب والإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري، وبالأخص عند استخدام العسل كبديل للسكر.
  • يساعد على سرعة التئام الجروح وشفاء الحروق عند وضعه عليها، لأنه يحتوي على خصائص تكون مضاد الالتهابات والبكتيريا، كما أنه قادر على تغذية جميع الأنسجة التي تحيط به.
  • يقلل من حدوث الإصابة بالإسهال، ويقي من العديد من مسبباته مثل عدوى الكلوستريديوم ديفيسيل.
  • ويخفف من الأعراض التي تنتج عن الارتجاع المعدي و المريئي، مثل حدوث حرقة في المعدة وحدوث التهابات.
  • يعمل على مكافحة وعلاج العدوى، ويقلل من شدة السعال، كما تقوم المنظمة العالمية للصحة بالتوصيات على استخدام العسل كعلاج طبيعي و فعال للسعال، يقوم بزيادة القدرة على النوم بشكل طبيعي لمن يعانون من أي عدوى في الجهاز التنفسي من الأطفال.

فوائد الماء والعسل على الريق

فوائد الماء

من الهام والضروري أن نقوم بشرب كمية كافية من الماء يوميًا لأنه يؤثر على صحة الجسم، ويفضل شرب 8 أكواب من الماء يوميًا، ويمكن قياس المقدار الصحيح لتناول الماء عن طريق وزن الإنسان، وهناك العديد من الفوائد، ومنها:

  • يحافظ على مستوى كبير من النشاط عند ممارسة الرياضة، لأن الرياضة تعمل على خسارة الماء وتكون من خلال العرق، عندما نفقد جزء كبير من السوائل الموجودة في الجسم ذلك يخفض من مستوى الطاقة ويخفض من أداء الدماغ ويؤدي إلى الشعور بالإعياء.
  • يساهم الماء في تقليل أعراض الصداع، وبالأخص لمن يعانون من وجود جفاف.
  • يساعد على تقليل فرص الإصابة بالأمراض مثل وجود حصوات في الكلى، كما يعمل على الوقاية من تكوين الحصوات مرة أخرى عند الأشخاص المصابين بذلك.
  • يحافظ الماء على مقدار وتوازن السوائل الموجودة داخل جسم الإنسان بين الخلايا.
  • يعمل على الحفاظ على رطوبة ونضارة البشرة.
  • يحافظ ويؤثر على صحة الجهاز الهضمي.
  • يساهم في تشكيل اللعاب، كما يعمل على نقل الأكسجين إلى خلايا الجسم، وتساعد في تكوين الهرمونات والناقلات العصبية، ويتخلص من المخلفات الموجودة في الجسم.

فوائد الماء والعسل على الريق

القيمة الغذائية للعسل

عند أخذ ملعقة من العسل فهي تحتوي على 17 جرام من السكر بنسبة بسيطة، بما في ذلك من الجلوكوز والسكروز والفركتوز والمالتوز، و يحتوي على كمية صغيرة من المعادن والفيتامينات ولكنه لا يحتوي على الدهون والبروتينات والألياف، كما يعتبر العسل من بين الأشياء الطبيعية التي لها قيمة غذائية عالية جدا والتس تساهم في رفع مناعة الجسم البشري بالإضافة إلى زيادة قدرة الجسم على التصدى للكثير من الأمراض فهو يعتبر بمثابة مضاد حيوي طبيعي.

لقد تحدثنا في هذا المقال عن فوائد الماء والعسل على الريق، هناك الكثير من الفوائد للعسل وقد أوصى بتناوله العديد من الأطباء، وقال الله تعالى في كتابه الكريم" وفيه شفاء للناس"، كما أن شرب الماء يؤثر على صحة الجسم فيجب شرب 8 أكواب يوميًا على الأقل.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة