ما هي فوائد الموز للرضع؟

ما هي فوائد الموز للرضع؟

آخر تحديث : الأربعاء ٢٢ أبريل ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

غالباً ما تشعر كل امرأة بالحيرة عند اختيارها لنوع الطعام المناسب لطفلها الرضيع حيث ترغب كل امرأة في الجمع بين القيم والفوائد الغذائية الثمينة في وجبة واحدة خفيفة ومناسبة لرضيعها، ويشترط أيضاً أن يكون جسم الطفل قادراً على تقبلها وهضمها، هذا ويعتبر الموز من أفضل الثمار التي تشتمل على عناصر غذائية ضرورية مثل البوتاسيوم والفيتامينات، نستعرض فوائد الموز للرضع خلال المقال التالي.

فوائد الموز للرضع

تجدر الإشارة إلى أنه عندما يكون الطفل في الشهر السادس من عمره، حينها يكون قادراً على تناول الطعام بشكل تدريجي للاستفادة من العناصر الغذائية المختلفة بجانب حليب الأم أو الحليب الصناعي، هذا ويمكن إعطاء الطفل في الشهر السادس الموز المهروس نظراً لأنه غني بالألياف والبوتاسيوم الأمر الذي يجعله لطيف على المعدة، وعلى أي حال ننوه بأن المتخصصين أكدوا على عدم الإكثار منه لتجنب الإصابة بالإمساك.

المتعارف عليه أن الرضيع في الشهر السادس لا يكون لديه أسنان فقد تبدأ بالظهور خلال هذا الشهر، لذا يمكنك سيدتي هرس الموز جيداً أو ضرب كميه بسيطة في الخلاط الكهربائي و إطعامها للطفل وينصح بإدخاله مع العناصر الغذائية الأخرى كحليب الأم والزبادي.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

الموز للرضع يسمن

هناك العديد من التساؤلات حول أهمية الموز ومدى قدرته على تسمين الطفل الرضيع الذي يعاني من نقص الوزن، فيدخر بالعديد من الفوائد بجانب قدرته على القيام بالتالي :

  • يقوي العظام والأظافر بالإضافة للأسنان بفضل اشتماله على عناصر الكالسيوم والفوسفور.
    يمتاز بكونه سهلاً ليناً وخفيفاً يمكن هضمه بسهولة عند الأطفال الرضع.
    له خصائص علاجية تتمثل في علاج فقر الدم فضلاً عن مساهمته في تنمية الذكاء وتنشيط الذاكرة، لذا ننصحك بإطعامه لطفلك يتمتع بمثل هذه الفوائد العظيمة.
    وحتى تحققي الفائدة المرجوة من الموز لتسمين الرضع عليك تنفيذ الوصفة التالية :
    أولاً، عليك تقشير الموز وتقطيعه إلى شرائح صغيرة والقيام بهرسه جيداً باستخدام الشوكة.
    ثانياً، يمكنك إضافة بعضاً من حليب الأم أو الصناعي، على أن نخلطهم سوياً ليشملوا قوام متماسك يتناوله الرضيع بسهولة.

فوائد الموز للرضع

كمية الموز للطفل الرضيع

فيما يتعلق بكمية الموز التي تطعمها المرأة لطفلها الرضيع فينصح بأن تكون الكمية قليلة جداً في بداية الأمر، وذلك على سبيل التجربة إن كان طفلك يتقبله أم لا، أم سيسبب للطفل الحساسية أو أي آثار جانبية أخرى، وحال تأكدك من أن الموز لا يشكل أي خطورة عليه يمكنك زيادة الكمية شيئاً فشيء كلما تقدم بالعمر.

فوائد الموز للرضع في الشهر الخامس

بجانب ما سبق، بالنسبة للطفل ذو الخمس شهور يمكن البدء في إطعامه بعض الموز إما عن طريق هرسه بشكل جيد أو عن طريق مزجه بالحليب، وننوه بأن هناك طرق أخرى متعددة يمكن اللجوء إليها منها ما يلي :

  • الموز المهروس مع الشوفان، هي خليط غني بالكثير من العناصر المفيدة، فيمكن خلط مقدار نصف حبة من الموز مه ملعقة صغيرة مع الشوفان.
  • بعد مزج الخليط جيداً ينقح بإضافة الحليب للحصول على القوام المناسب، على أن تطعمي رضيعك ملعقة واحدة أو اثنان من هذا المزيج مرة واحدة فقط في اليوم، وعدم الزيادة منها حتى لا يشكل خطورة على جهازه الهضمي.

فوائد الموز للرضع

فوائد الموز للرضع في الشهر الرابع

  • تجدر الإشارة أيضاً إلى أنه أن كان الطفل لديه القدرة على رفع رأسه في الشهر الرابع من عمره، يمكن حينها منحه بعض الموز وينصح بأن تكون كميته قليلاً للغاية لمعرفة إن كان الطفل يتقبله أم لا أو سوف يكون له أي آثار جانبية عليه فيما بعد أم لا.
  • ينصح كبار الأطباء بأنه يجب على كل أم أن تنتظر حتى يصل رضيعها لعمر الستة أشهر وذلك لأنه حينها يكون قادراً تقبل أي نون من الأطعمة.
  • أوضح كبار الأطباء المتخصصين في طب الأطفال بأن أفضل طريقة يمكنك استغلالها هو مزج الموز مع الحليب المخفف، بعد ذلك تضيفي إليه نصف حبة من الموز ومن ثم تخلطيهم سوياً في الخلاط الكهربائي من أجل الحصول على قوام سائل وخفيف للغاية، بعد ذلك يمكنك إعطاء صغيرك مقدار نصف كوب فقط في اليوم وعدم الإكثار منه تجنباً لحدوث أي أذى له وأخيراً ننصحك بإضافة الحليب الصناعي بدلاً من الحليب البقري وإضافة قليل من الماء إليه حتى لا يكون ثقيلاً على معدة الرضيع.

كمية الموز المسموح بها يومياً للأطفال

بدءاً من الشهر السادس يمكن لكل أم أن تبدأ في إطعام رضيعها بحلول الشهر السادس وهناك من فضل الشهر السابع للبدء في إطعامه، حينذاك يمكن للأم أن تنوع في الطعام مثل صفار البيض و البطاطس المسلوقة، ولكن محور حديثنا في هذا المقال هو الموز فيمكن بكل بساطة البدء في إطعامه ثمار الموز ولكن بكمية بسيطة للغاية وتجنب الزيادة منه، وهناك عدد من الأطباء من أفاد بأنه لا يتم تقديم الموز إلا مرة واحدة فقط في اليوم، وفي الأسبوع كله لا يزيد عن ثلاث مرات بكميات صغيرة.

فوائد الموز للرضع

فوائد الموز للرضع من الشهر الكام

اخيراً وليس آخراً، الكثير من الأمهات يجهلن أي الشهور المناسبة للبدء فيها بإطعام أطفالهم وخصوصاً إن كانت هي التجربة الأولى لهم، لذا ننصحهم بالتأني وعدم إطعام اطفالهم أي طعام قبل عمر الأربعة أشهر، ويشترط أن يتم هرسه بشكل جيد جداً ليسهل على الطفل بلعه، ولكن الأمر الراجح الذي أوصى به الأطباء وهو ضرورة ك الانتظار حتى إتمام سن الستة أشهر ليكون قادراً علب تقبل بعض الطعام، ويمكنك أن تزيدي من الكمية كلما كبر الطفل شهراً فشهراً.

ورغم فوائد الموز للرضع إلا أنه على أي حال ننصحك سيدتي باستشارة الطبيب المختص قبل اتخاذ قرار بإطعام الرضيع أي نوع من الغذاء وذلك لمعرفة أن كان طفلك مهيأ لذلك ام لا ومن أجل الحفاظ على صحته وسلامته.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة