فوائد بذور الريحان للقولون وللحمل ولعلاج بعض المشاكل الصحية

فوائد بذور الريحان للقولون وللحمل ولعلاج بعض المشاكل الصحية

آخر تحديث : الثلاثاء ١٣ أكتوبر ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

فوائد بذور الريحان عديدة للجسم فهو مفيد للشعر والجنس والرحم والقولون كم أنه مفيد جداً للمرأة الحامل، وبذور الريحان هي البذور التي يستخدمها النساء في جميع أنحاء العالم لأضافه نكهة إلى الطعام.

ويستخرج من نبات الريحان والذي يسمى أيضاً بنبات القديس يوسف أما عن شكل البذور فتتشابه بذور الريحان مع بذور السمسم ولكن الفرق أن بذور الريحان لونها أسود، كما أن للريحان عدة أنواع ومنها:

الريحان المقدس والحبق الأفريقي والريحان التايلاندي ولكن الأشهر استخداماً من بينهم هو الريحان المقدس.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

فكما هو واضح فإن فوائد بذور الريحان عديدة لما تحتويه من مكونات نشطة مثل مركبات الفينول والبروتين والألياف الغذائية ومضادات الأكسدة القوية.

فوائد بذور الريحان

فوائد بذور الريحان

لبذور الريحان فوائد عديدة لأنها تحتوي على كميات من العناصر الغذائية المهمة للجسم فهي تحتوي على 33 غراما من الدهون و10 جرام من البروتين و40 جرام من الكربوهيدرات، كل ذلك يعطيها خصائص تميزها عن باقي البذور العشبية ويجعل لها الصدارة في علاج الكثير من الأمراض ومن فوائد بذور الريحان:

  1. تعمل بذور الريحان كمادة مثخنة وذلك يرجع لاحتوائها على العديد من الألياف وأهمهم البكتين الذي يدخل في صناعة الكثير من المواد الغذائية ويتميز البكتين بأنه عديم النكهة ولذلك يمكن استخدامه في تثخين الكثير من المواد الغذائية مثل الكريمة المخفوقة وتتبيله السلطات والمثلجات والهلام كل ذلك دون أن يؤثر في نكهة أي منهم كما أنه يعمل كبديل للدهون في المايونيز واللبن.
  2. غني بالمركبات النباتية حيث تحتوي بذور الريحان على الكثير من المركبات التي تعد من مضادات الأكسدة المهمة في تقليل تلف خلايا الجسم الناتج عن الجذور الحرة وهي مركبات متعددات الفينول
  3. كما أن لبذور الريحان خصائص مضادة للسرطان والالتهابات ولكن هذا الكلام غير مؤكد علمياً فنحن بحاجة لمزيد من الأبحاث والدراسات لتأكيد فوائده في مواجهة السرطان.
  4. بذور الريحان غنية بحمض أوميجا 3 الدهنية حيث أن ملعقة كبيرة من بذور الريحان قادرة على تغطية حاجة الجسم اليومية من أوميجا 3 حيث أنه هام لإنتاج الطاقة
  5. ويعمل كمضاد للالتهاب ويقلل من خطر الإصابة ببعض الأمراض مثل السكري وأمراض القلب.
  6. بذور الريحان مصدر للألياف حيث تحتوي على مادة البكتين التي لها فوائد عديدة حيث تساهم مادة البكتين في علاج الجهاز الهضمي وتحسين كفاءة الأمعاء
  7. من فوائد بذور الريحان حيث أشارت الدراسات المجهرية إلى أن البكتين يعمل على زيادة البكتريا المفيدة في الأمعاء والبكتيريا المضادة للالتهابات والتي لها دور مهم جدا في تحسين عمل الجهاز الهضمي.

فوائد بذور الريحان للقولون

فوائد بذور الريحان للقولون

كما أشارنا سابقاً فإن بذور الريحان مفيدة جداً للجسم بشكل عام وأما عن فائدته في علاج أمراض القولون فلا يوجد دليل علمي بأن لها تأثير مباشر على القولون والتخفيف من آلامه ،ولكنه يعمل على تحسين عملية الهضم وبالتالي يمكن أن يؤثر بشكل غير مباشر على تحسين أداء عمل القولون.

كما أن لبذور الريحان خصائص مضادة ومطهرة للبكتيريا ولها تأثير مثبط لنمو البكتيريا للكولاجين وذلك يرجع لاحتوائها على الزيوت والمكونات المختلفة المضادة للميكروبات.

طريقة إعداد الريحان لعلاج القولون

  • يمكن أن يضاف الريحان إلى الأطباق الرئيسية في الطعام كما يمكن أن يستخدم في السلطات
  • ويمكن أن نقوم بتجفيف كمية من أوراق الريحان ونستخدمها كتوابل لها نكهة جميلة في بعض المأكولات
  • ويمكن شرب مغلي بذور الريحان مثل مشروب الشاي بوضع القليل منها في ماء مغلي وتحليته حسب الرغبة
  • من فوائد بذور الريحان يضاف الريحان لبعض أنواع السلطات الإيطالية مثل صلصة المارينارا والتي تعتبر مكون أساسي في صناعة البيتزا.

فوائد بذور الريحان للجنس

فوائد بذور الريحان للجنس

بالإضافة إلى الفوائد التي ذكرناها سابقاً للريحان فإن له قدرة هائلة في تحسين الأداء الجنسي للرجل أثناء العملية الجنسية كما يعالج بعض مشكلات العلاقة الحميمة ويرجع ذلك إلى الخصائص الدوائية المضادة لجميع أنواع الإجهاد، كما أن الريحان يعمل على زيادة قدرة التحمل البدني.

من فوائد بذور الريحان ويعمل أيضاً على تعزيز التوازن العقلي مما يساهم في تقليل التوتر والقلق قبل ممارسة العلاقة الحميمة.

وقد أظهرت التجارب العلمية تأثيره المباشر على طول القضيب وقوته ويرجع ذلك إلى قدرته الفعالة على تحسين الدورة الدموية الناتجة عن الاسترخاء بعد شرب مغلي بذور الريحان.

وأشهر الأنواع المستخدمة في علاج الجنس هو الريحان المقدس ما عدا ذلك فإن الأنواع الأخرى للريحان لم يثبت علمياً أنها تساهم في تحسين الأداء الجنسي للرجل أو المرأة.

فوائد بذور الريحان للشعر

إن فوائد بذور الريحان للشعر عديدة ويرجع ذلك لاحتوائه على الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين ألف وهي الفيتامينات التي تفيد الشعر بشكل كبير، حيث يعمل مغلي بذور الريحان على القضاء على القشرة التي تصيب فروة الرأس ويحميه من ظهورها مجدداً، وتساعد بذور الريحان على تقوية الشعر التقليل من تقصفه وحمايته من التساقط.

كما أنه بفضل احتواء بذور الريحان على فيتامين ألف فهي تؤخر من ظهور الشيب وعلامات تقدم السن في الشعر لوقت طويل.

طريقة استخدام بذور الريحان للشعر

  • نحضر نصف كوب من الريحان المجفف وكوب من الماء وملعقة كبيرة من إكليل الجبل ثم نقوم بخلطهم معاً ويوضع المكونات على النار حتى تصل لدرجة الغليان وتظل في هذه الحالة لمدة عشرة دقائق
  • وبعدها نرفعها من على النار ونتركها حتى تبرد تماماً ثم نأخذ كمية من الوصفة نضعها على الشعر من الجذور حتى الأطراف
  • ونتركها لمدة مناسبه ثم نغسل الشعر بالماء الفاتر وتكرر هذه الوصفة مرتين أسبوعين لحين اختفاء ظهور الشعر الأبيض للاستفادة من فوائد بذور الريحان

فوائد بذور الريحان للحامل

فوائد بذور الريحان للحامل

فوائد بذور الريحان عديدة للحامل ومن هذه الفوائد:

  1. من فوائد بذور الريحان التقليل من الإجهاد التأكسدي حيث يعمل الريحان على التقليل من الإجهاد لاحتوائه على مضادات الأكسدة مثل البيتا كاروتين وهي كما نعلم مهمة جدا للقضاء على الجذور الحرة في الجسم وهي عباره عن جزيئات غير مستقرة تطور نفسها نتيجة التمثيل الغذائي والعمليات الحيوية الأخرى في الجسم.
  2. يعمل غلى بذور الريحان وشربها على التقليل من الشعور بالاكتئاب الذي يصيب الحامل بشدة خصوصاً في الشهور الأخيرة من الحمل والتي تسبق الولادة ويرجع ذلك للتغيرات الهرمونية في الجسم فيزيد عند المرأة الحامل الشعور بالاكتئاب وقلة المزاج وفقدان الشغف.
  3. يعزز الريحان صحة الكبد للحامل حيث أثبتت الدراسات العلمية التي أجريت عام 2005 على فئران التجارب أن مضادات الأكسدة الموجودة في عشبة الريحان لها تأثير كبير جداً على تحسين صحة الكبد.

فوائد بذور ريحان للرحم

و فوائد بذور الريحان لها خصائص علاجية تعمل على التقليل من الشعور بالألم أثناء الدورة الشهرية كما يعمل الريحان على تنشيط الدورة الدموية للجسم وبالتالي يؤثر بشكل مباشر على تحسين عمل الرحم والجهاز التناسلي بشكل عام لما له من قدرة على زيادة تدفق الدم فيجعل الرحم أكثر صحة وأكثر مقاومة للأمراض.

كما يقوم الريحان على حماية الأجزاء الداخلية التي تبطن أغشية الرحم من الداخل.

ولذلك يجب على السيدات أن يحرصوا على تناول كوب واحد من الريحان على الأقل بشكل يومي لتنشيط العضلات الموجودة في جدار الرحم بشكل خاص ولتحسين كفاءة أجهزة الجسم الأخرى بشكل عام.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية رحلتنا حول فوائد بذور الريحان، ونتمنى أن نكون قدمنا لكم ما ترغبون في معرفته ولا تنسوا أن تزورنا مرة أخرى للاطلاع على كل ما هو جديد لدينا في موقعكم ستات.

ولا تنسوا أن تشاركوا هذا المقال مع الأصدقاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وأن تتركوا لنا في التعليقات كل ما ترغبون في معرفته حتى نقوم بالكتابة عنه.

اقرأ ايضا:

طريقة عمل البوريك بالجبنة وصلصة الريحان

طريقة عمل صدور دجاج بحشوة الجبن والريحان

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة