فوائد بذور الشيا للأطفال

فوائد بذور الشيا للأطفال

آخر تحديث : الإثنين ٠١ يونيو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

فوائد بذور الشيا للأطفال عديدة ومتنوعة، فإن بذور الشيا تعتبر من أكثر الأطعمة المغذية، فهي غنية بأحماض الأوميجا 3 الدهني، والمواد المضادة للأكسدة، والعديد من الفيتامينات والمعادن التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة سنتعرف عليها من خلال السطور التالية على موقع ستات دوت كوم ، كما أن فوائد بذور الشيا للأطفال قد تتحول إلى أضرار في حالة الإفراط في تناولها، لذا عليكي بمعرفة الكمية المناسبة التي تقدميها لطفلك حتى لا تعرضي صحته للخطر، وفي الموضوع التالي سنعرفك على فوائد بذور الشيا للأطفال، والنساء، كما نعرفك على أفضل أنواعها وطريقة استعمالها.

فوائد بذور الشيا للأطفال

بذور الشيا تمتلك العديد من الفوائد للأطفال، فهي غنية بالألياف والبروتين والمغذيات الدقيقة المختلفة، ومن أهم فوائد بذور الشيا للأطفال ما يلي:

  1. تحتوي على نسبة 14% من البروتين، فهي غنية بها، وهو له العديد من الفوائد الصحية المختلفة، كما أنه يساعد على فقدان الشهية وتقليل الوزن.
  2. غنية بمضادات الأكسدة الضرورية التي تحمي الجسم من الأمراض المزمنة
  3. غنية بالألياف، لذا لا ترفع نسبة السكر، على الرغم من أنها تنتمي إلى عائلة الكربوهيدرات، وهي غير قابلة للهضم في الجسم مثل السكر والنشا.
  4. غنية بالعناصر الغذائية، فكل 28 جرام من بذور الشيا يحتوي 18% من الكمية اليومية الموصى بها من الكالسيوم، كما تحتوي على حمض الفيتيك، الذي يقلل من امتصاص الكالسيوم.
  5. تحتوي على نسبة جيدة من الفوسفور، المانجنيز، والكالسيوم، اللازم لبناء عظام قوية للأطفال.
  6. التقليل من الالتهابات المزمنة.

فوائد بذور الشيا للأطفالشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

فوائد بذور الشيا للنساء

من أكثر الخصائص التي تتميز بها بذور الشيا، وتعتبر فريدة من نوعها، هي قدرتها على امتصاص أكثر من 10 أضعاف وزنها من الماء، لذلك فهي تحافظ على ترطيب الجسم لفترة طويلة، وتساعد على امتصاص الشوارد الكهربائية التي يحتاجها الجسم.

ونظرا لما تحتوي فوائد بذور الشيا للأطفال الغذائية والفيتامينات، فهي تحمل في تناولها العديد من الفوائد لصحة المرأة، وجمالها، وتتمثل فوائدها للنساء فيما يلي:

  1. تقاوم علامات التقدم في السن، لما تحتويه من مركبات فينولية مضادة للأكسدة، تعمل على تسريع تجديد الخلايا في الجلد، وتمنع حدوث تلف أو تدمير للخلايا، كما أنها تمنع ظهور علامات تقدم السن في البشرة مبكراً.
  2. تدعم طاقة الجسم وعمليات الأيض، فقد أثبتت الأبحاث العملية أن إضافة بذور الشيا للطعام بشكل يومي تعمل على دعم عمليات الأيض، وحرق الدهون المتراكمة في منطقة البطن، كما أن إضافة هذه البذور للطعام تعمل على تقليل الأنسجة الدهنية.
  3. مكافحة سرطان الثدي وعنق الرحم، وذلك لاحتواء بذور الشيا على حمض ألفا الليونوليك، والذي يعد من أحد أحماض الدهنية للأوميجا 3.
  4. يمكن استخدام بذور الشيا في الطعام في حالة إدرار الدورة الشهرية، لأنه يحتوي على الألياف والكالسيوم الذي يعالج التشنجات والإسهال والانتفاخ، ويعطي الاحساس بالشبع، وفي حالة الرغبة الشديدة في تناول الطعام قبل الدورة الشهرية، يمكن تناول بذور الشيا لأنها تساعد على سد الشهية، وتنظيم مستوى السكر في الدم
  5. مفيد لفقدان الوزن، فهي تحتوي على ما يقرب من 10 جرام لكل ملعقتين من البذور، وهي حوالي 40% من كمية الألياف التي ينصح بتناولها يوميا، كما أن تناول 30 جرام من الألياف يساعد يوميا على فقدان الوزن بشكل كبير، حتى مع عدم اتباع حمية غذائية.

فوائد بذور الشيا للأطفال

افضل انواع بذور الشيا

وغير فوائد بذور الشيا للأطفال فإن بذور الشيا من انواع البذور التي تصلح للأكل ويرجع مصدرها إلى الصحراء، حيث انها تزرع هناك، وتستخدم كمصدر من مصادر الغذاء المركز والغني بالكثير من المعادن والفيتامينات، كما تعتبر بذور الشيا من عائلة الحبوب الكاملة، التي يستطيع الجسم امتصاصها بسهولة، ولها قيمة غذائية عالية جدا، ويوجد هناك نوعان من بذور الشيا، وهما:

  1. بذور الشيا الأبيض
  2. بذور الشيا الأسود

وفي الواقع لا يوجد فرق بينهما في القيمة الغذائية، ولكن الفروق تتمثل في مكان نمو البذور، حيث أن البذور ذات الألوان الفاتحة أفضل في الطعم من البذور ذات الألوان الغامقة، وفوائد بذور الشيا البيضاء والسوداء بشكل عام على صحة الجسم تتمثل فيما يلي:

  1. الحفاظ على مستوى السكر في الدم
  2. التقليل من ارتفاع ضغط الدم
  3. تحسين وظيفة الدماغ
  4. خفض دهون البطن
  5. تحافظ على صحة القلب
  6. تساعد على خفض الوزن
  7. تحتوي على مضادات للالتهابات
  8. تعمل على تنظيف الجهاز الهضمي والتخلص من السموم الموجودة في الجسم
  9. تحافظ على صحة الأسنان.
  10. بناء عضلات الجسم بشكل أقوى، والحفاظ على قوتها وكثافتها.
  11. تساعد في علاج مرضى السكر، لأنها غنية بحمض الألفا لينولين.

طريقة استعمال بذور الشيا

وبالإضافة الى فوائد بذور الشيا للأطفال لا تمتلك بذور الشيا طعم محدد، لذا يمكن إضافتها إلى العديد من الوصفات، ومن طرق استخدامها ما يلي:

  • مخفوق الشيا

يمكن إضافة بذور الشيا إلى المخفوق حتى يصبح مغذي بشكل أكبر، كما يمكن إضافتها إلى أي مخفوق ولكن يفضل أن تقومي بنقعها في الماء قبلها بليلة.

  • تحضير العصائر

عصير بذور الشيا من الخيارات المناسبة خاصة في فصل الصيف، فقط ضيفي ملعقة واحدة من بذور الشيا الحب أو المطحون إلى المشروبات الباردة أو العصائر التي تشربيها خلال الوجبات، فإن العصير الذي يحتوي على بذور الشيا يعمل على زيادة كمية الأوميجا 3 في الطعام.

فوائد بذور الشيا للأطفال

  • الشوربة والصلصة والطعام المسلوق

فقط ضيفي ملعقة واحدة ضغيرة من بذور الشيا، بدلا من استعمال دقيق القمح أو الذرة أو غيرها من أنواع الدقيق، وقومي بتقوية قوام الشوربة أو الطعام المسلوق من خلال استخدام ملعقة صغيرة من دقيق الشيا مقابل لتر من الماء، ومن ثم يتم الخلط جيدا حتى الحصول على خليط جيد.

  • حبوب الشيا

يمكن استخدامها في وجبات الإفطار، من خلال نقعها ليلا في الحليب، ويمكن إضافة إليها الفاكهة أو المكسرات أو القرفة.

  • السلطة

من الممكن أن تضيفي بذور الشيا إلى أي نوع من أطباق السلطة.

  • المخبوزات

يمكن إضافة بذورالشيا أيضا إلى جميع أنواع المخبوزات.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة