ما هي فوائد بذور الشيا للتخسيس؟

ما هي فوائد بذور الشيا للتخسيس؟

آخر تحديث : الثلاثاء ٠٢ يونيو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

فوائد بذور الشيا للتخسيس تتمثل في قدرتها على فقدان الوزن سريعا لما تحتويه من نسب عالية من البروتين والألياف الغذائية، فقد تم تصنيف بذور الشيا بالأغذية فائقة الجودة في السنوات الأخيرة، وذلك بسبب فوائدها الصحية المذهلة، وتتمثل فوائد بذور الشيا للتخسيس في قدرتها على امتصاص كميات كبيرة جدا من الماء من الجسم، وبالتالي تعطي شعور بالشبع، وهذا ما أثبتته العديد من الدراسات، وفي الموضوع التالي على موقع ستات دوت كوم سنعرفك أكثر على فوائد بذور الشيا للتخسيس، وكيفية استخدامها، وفوائدها بشكل عام.

فوائد بذور الشيا للتخسيس

فوائد بذور الشيا للتخسيس

بذور الشيا هي بذور صغيرة ومسطحة، بيضاوية الشكل، ذات ملمس ناعم ولامع، ويتراوح لونها ما بين الأبيض والبني إلى الأسود، وأمريكا الجنوبية هي موطنها الأصلي، فقد كانت غذاء مهم لقبائل الآزتيك والمايا، كما أن بذور الشيا لها القدرة على إمداد الجسم بالطاقة اللازمة له، وغنية بالعناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم والمخ.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

وقد كشفت العديد من الدراسات عن فوائد بذور الشيا للتخسيس، حيث أثبتت أن بذور الشيا تحد من شهيتك، وتعزز فقدان الوزن، وذلك لأنها تحتوي على نسب كبيرة من الألياف التي تملأ معدتك، وتمنعك عن الإفراط في تناول الطعام، كما يساعد على إبطاء عملية امتصاص الطعام.

تحتوي بذور الشيا على نسب عالية من البروتين، التي تساعد على تقليل الشهية والرغبة في تناول الطعام، ولكن أثبتت الدراسات أن بذور الشيا وحدها لا تؤثر بشكل كبير على فقدان الوزن، ولكن من الأفضل اتباع نظام غذائي متكامل مقترن بنمط حياة وممارسات صحية، مثل ممارسة الرياضة، والحصول على قسط كاف من النوم.

ملعقتان من بذور الشيا تحتوي على ما يقرب من 10 جرام من الألياف، أي ما يعادل 40% من الكمية الموصى بها يوميا، ووفقا لما هو متعارف عليه بإن الحمية الغنية بالألياف مرتبطة بفقدان الوزن، فإن تناول 30 جرام من الألياف يوميا يساعد على فقدان الوزن.

يجب عدم الإفراط في تناول بذور الشيا، حيث أنها من الاطعمة التي تتمتع بسعرات حرارية مرتفعة ودهون زائدة، فإن ملعقتان كبيرتان تحتويان على 138 سعرة حرارية، و9 جرامات من الدهون المشبعة، لذا يجب استخدامها بالاعتدال.

فوائد بذور الشيا للتخسيس

طريقة استخدام بذور الشيا للتخسيس

تعتبر بذور الشيا ممتازة لتنظيم وظيفة الأمعاء، فهي تحتوي على الكثير من الألياف التي تساعد على علاج الكسل المعوي، ويمكنك الحصول على فوائد بذور الشيا للتخسيس من خلال استخدامها على النحو التالي:

  1. حتى تحصلين على أفضل النتائج من استخدام بذور الشيا للتخسيس، ينبغي المثابرة عليها وتناولها لمدة شهر على الأقل، قبل الوجبتين الرئيسيتين احضري كوب من الماء أو كوب من عصير الفاكهة، وضعي فيها 12.5 جرام من بذور الشيا، حيث أن الجرعة الموصى بها من بذور يوميا هي 25 جرام، فيمكنك أن تقسميها قبل الوجبتين.
  2. تحتوي بذور الشيا على نسبة ألياف كبيرة، قابلة للذوبان ولها قدرة عالية على امتصاص السوائل، فستلاحظين اختفائها تدريجيا في كوب الماء، حتى يصبح الماء أكثر سماكة، اتركيها لمدة نصف ساعة.
  3. يمكنك تناول بذور الشيا مع اللبن الزبادي، السلطة، الشوربة، الخضروات، والحليب النباتي، وغيرهم، ويمكن أيضا أن تضيفيها مطحونة لعمل الحلويات.
  4. يمكن استخدام بذور الشيا مع دقيق الشوفان، وإضافة الماء لهذا الخليط حتى يمتزج جيدا.
  5. يمكن رش بذور الشيا على البيض وتناول عجة البيض
  6. يمكن عمل فطائر الشيا التي تتكون من بياض البيض والموز المهروس مع بذور اشيا
  7. يجب المواظبة على شرب ما لا يقل عن 2 لتر ماء في اليوم، حتى يكون لبذور الشيا تأثير للتخسيس.

فوائد بذور الشيا للنساء

تحتوي بذور الشيا على فيتامينات ومعادن مهمة لصحة المرأة في جميع المراحل العمرية، ليس فقط على البشرة ولكن على صحتها بشكل عام، فلبذور الشيا العديد من الاستخدامات الموضعية، التي تتمثل فيما يلي:

  1. تساعد على ترطيب البشرة وترميمها في حالة إذا كانت تالفة، وذلك بفضل العناصر الغذائية التي تحتوي عليها، فهي لها تأثير على الجمال الخارجي.
  2. تعمل على إصلاح البشرة والتقليل من الضرر الذي يلحق بها، فهي تساعد على منع شيخوخة الجلد المبكرة من الحدوث، وذلك بفضل احتوائها على العناصر المضادة للأكسدة.
  3. تستخدم بشكل موضعي على البشرة، حيث تكون أكثر فاعلية على الجلد والبشرة
  4. تحتوي على الزنك، الذي يعمل على تجديد الخلايا، ومعالجة الجروح، وإصلاح الأنسجة
  5. غنية بفيتامين E، وهو من أهم مضادات الأكسدة التي تساعد على اصلاح ومنع الخطوط والتجاعيد والجلد الجاف، كما تساعد على إنتاج الكولاجين.
  6. غنية بالأوميجا 3 اللازم للحفاظ على صحة ومظهر الجلد
  7. تعالج التشنجات والامساك والاسهال، وتستخدم كمدر للدورة الشهرية، لما تحتويه من الكالسيوم والألياف، ففي حالة الرغبة الشديدة في تناول الطعام قبل الدورة الشهرية، يمكن تناول بذور الشيا، فهي تساعد على سد الشهية وتنظيم نسبة السكر في الدم.

فوائد بذور الشيا للتخسيس

فوائد بذور الشيا للجنس

هناك العديد من فوائد بذور الشيا للتخسيس، وقد تحدثنا في ذلك مسبقا، وفيما يلي نعرفك على فوائد بذور الشيا للجنس العديد، والتي تتمثل فيما يلي:

  1. تحتوي على الحمض الأميني "التربتوفان"، الذي يتحول إلى مادة السيروتونين، وهي المادة المسئولة عن تنظيم النوم والاحساس بالهدوء والتخلص من التوتر، لذلك فهي تساعد على صفاء الذهن أثناء العلاقة الزوجية.
  2. بذور الشيا غنية بالمعادة الغذائية، مثل الماغنسيوم، والفوسفور، وهي المعادن الهامة للعلاقة الجنسية.
  3. تحتوي بذور الشيا على الأوميجا 3، وهي من الأحماض الدهنية الهامة التي تعمل على حماية الشرايين والقلب، وخفض ضغط الدم، كما تعمل على تنشيط الدورة الدموية التي تزود الأعضاء الجنسية بالأكسجين والطاقة اللازمة، لذا يحسن عمل الانتصاف عند الرجال ويأخر من عملية القذف، ويحسن جودة الحيوانات المنوية وإنتاجها.
  4. يحتوي على كمية عالية من الألياف، التي يمكنها امتصاص 9 أضعاف حجمها من الماء، وهو الأمر الذي يعمل على إبطاء عملية تحويل النشويات إلى سكريات، فيجعل الجسم محتفظ بطاقته لوقت أطول، ويزيد من فترة العلاقة الزوجية.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة