فوائد بذور الشيا للحامل بفترة الحمل

فوائد بذور الشيا للحامل بفترة الحمل

آخر تحديث : السبت ٢١ مارس ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

فوائد بذور الشيا للحامل عديدة لا تُعد ولا تُحصى حيث تعتبر الشيا واحدة من بذورالنباتات التي تمد جسم الإنسان بالعناصر الغذائية الضرورية له، وتستخدم هذه البذور في تحضير العديد من المأكولات المختلفة، هذا بالإضافة لأنها تمثل أهمية كبيرة للمرأة خلال فترة الحمل، فهى تعتبر غذاء صحي للأم وللجنين وتساعد على تثبيت الحمل والوقاية من حدوث الولادة المبكرة، وسنتعرف من هذا المقال على فوائد بذور الشيا للحامل بالتفصيل.

فوائد بذور الشيا للحامل وللجنين

تمثل بذور الشيا للحامل فوائد عديدة، ولكن يجب أن يتم نقعها وطحنها حتى تصير ناعمة قبل أن يتم إستخدامها في إعداد المأكولات المختلفة، ومن هذه الفوائد ما يلي:

  • تحتوي على عناصر الأوميغا 3 الدهنية، وتلعب هذه العناصر دور هام في نمو دماغ الجنين بشكل صحي وسليم.
  • تحتوي على مجموعة عديدة من مضادات الأكسدة والمعادن المختلفة والفيتامينات المهمة لجسم المرأة الحامل كعنصر المنغنيز والنحاس وعنصر الكالسيوم والبوتاسيوم والزنك والحديد والبورون والفوسفور.
  • تحد من الإصابة بالأنيميا ونقص الحديد بالجسم، والمضاعفات التي تترتب على ذلك من حيث زيادة إحتمالية حدوث الولادة المبكرة، ونقص وزن الجنين.
  • تعمل على ضبط مستوى السكر بالدم، فهى تقلل من عملية إمتصاص السكر بالدم وتحافظ على المستويات الخاصة به بشكل ثابت.
  • تزود الجسم بالطاقة اللازمة والضرورية له، فهى تتركب من مجموعة من الدهون والبروتين الذي يلعب دور هام في زيادة القدرة على تحمل المتاعب والمخاطر خلال فترة الحمل.
  • تحد من الإصابة بخطر الإمساك، وذلك لأنها تحتوي على مجموعة من الألياف التي تساعد على سهولة عملية الهضم، وعلاج الألم والكحة المصاحبة للبواسير.
  • تحتوي على نسبة جيدة من عنصر البروتين الضروري للمرأة خلال فترة الحمل، حيث يساعد على نمو العضلات بطريقة صحية، والمساعدة في الوقت نفسه على تطوير الأنسجة للجنين.
  • تخفف من الأعراض المصاحبة للحمل كالتعب والإرهاق المستمر، والذي يحدث نتيجة التغيرات الهرمونية بجسم المرأة، وزيادة وزن الجنين وكمية السائل الأمينوسي المحيط به.
  • تزيد من فرصة إحساس المرأة الحامل بالشبع لوقت طويل، مما يجعلها تحافظ على وزنها بطريقة صحية ومثالية خلال فترة الحمل، ويساعد ذلك على تسهيل عملية الولادة، وتقليل المخاطر التي تنتج عن الوزن الزائد بالحمل.
  • تعمل على الوقاية من مشاكل ارتفاع ضغط الدم، فهى تساعد على ضبط ضغط الدم وزيادة مستوى الكوليسترول الجيد بالدم، بالإضافة لدورها في تقليل مستوى الكولسترول الضار.

فوائد بذور الشيا للحاملشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

فوائد بذور الشيا للحامل وطريقة إستخدامها

تعرفنا مما سبق على الفوائد العديدة لبذور الشيا للمرأة الحامل ولتكوين الجنين بشكل سليم، وسنتعرف فيما يلي على طريقة إستخدامها بالتفصيل عن طريق إضافتها للنظام الغذائي بطرق عديدة ومن أهمها ما يلي:

  • نضيف كمية من بذور الشيا لأطباق السلطات المختلفة، حيث يساعد ذلك على تزويدها بالعناصر الغذائية المهمة للجسم.
  • إضافة مقدار من بذور الشيا لكوب ماء لمدة تتراوح من ثلث ساعة إلى نصف ساعة، ومن الممكن إضافة لهذا المشروب كمية بسيطة من عصير الليمون أو عصير البرتقال على حسب الرغبة.
  • إستعمال بذور الشيا في تحضير وإعداد أنواع الخبز والبسكويت المختلفة، حيث يحسن ذلك من القيمة الغذائية لها، ويزود جسم المرأة الحامل بالعناصر الغذائية الضرورية له خلال فترة الحمل كلها، وتحديدًا خلال الأشهر الأخيرة منه.
  • نضيف بذور الشيا المطحونة لمشروب اللبن أو الشوفان، كما يمكن إضافتها أيضًا للشوربة حيث يساعد ذلك على إعطاؤها قوام سميك أفضل من إستخدام الدقيق.
  • تستخدم هذه البذور في تحضير ألواح البروتين وذلك كبديل عن استعمال المُصنّعة التي تحتوي على مقدار عالي من السكر.

فوائد بذور الشيا للحامل

فوائد بذور الشيا للحامل خلال الشهور الثلاثة الأخيرة

تعد شهور الحمل الأخيرة من أصعب الشهور التي تمر بها المرأة الحامل طوال فترة حملها، ففي خلال هذه الفترة يزداد وزن جنينها إستعدادًا لعلمية الولادة، وتمثل بذور الشيا فائدة كبيرة خلال هذا الوقت ومن هذه الفوائد مايلي:

  • تلعب بذور الشيا دور هام في تقليل حدوث التشنجات وتعتبر هذه المشكلة من أكثر المشاكل التي تعاني منها المرأة خلال الشهور الأخيرة من الحمل، ويرجع ذلك لإحتواء بذور الشيا على نسبة كافية م الماغنسيوم الضروري لتقليل التشنجات والتوتر بالعضلات.
  • يمثل عنصر المغنيسيوم ببذور الشيا دور هام أيضًا في الحد من التعرض للولادة المبكرة، وذلك عن طريق دوره الفعال في تخفيف حدوث تقلصات الرحم بأوقات مبكرة عن الوقت المحدد للولادة.
  • تحتوي على عنصر الكالسيوم المهم لتكوين العظام وتعزيز نمو الهيكل العظمي بشكل عام بالفترة الأخيرة من الحمل، فلقد أشارت الدراسات العلمية لإحتواء بذور الشيا على حوالي خمسة أضعاف من عنصر الكالسيوم زيادة من اللبن، وبالتالي فهى بديل جيد للأنظمة الغذائية التي لا تحتوي على منتجات الألبان.
  • تعمل على تسهيل عملية الولادة، حيث تساعد على إرتخاء عضلات الرحم وتحد من المضاعفات التي تحدث مع الولادة في بعض الحالات، وبالتالي ينصح بالإلتزام بتناول 25 غرامًا تقريبًا من بذور الشيا كل يوم خلال فترة الحمل كلها.
  • تقلل من مخاطر تعرض المرأة الحامل لتسمم الحمل بالفترة الأخيرة من الحمل وما يترتب عليه من حدوث الولادة المبكرة، فهى تحد من الإصابة بأمراض ارتفاع ضغط الدم وتحسين مستوى الكوليسترول أيضًا.

فوائد بذور الشيا للحامل

في النهاية نلاحظ أنه بالرغم من فوائد بذور الشيا للحامل ودورها في تخليص جسم المرأة الحامل من السموم والمساعدة على تكوين جنين سليم ومعافي والوقاية من الإصابة بمشكلة فقر الدم، هذا بالإضافة لإستخدام كريم بذور الشيا في الوقاية من تشققات البطن التي تعاني منها المرأة الحامل عقب الولادة، إلا أنه في حالة الإفراط في تناولها بكمية كبيرة يؤدي لإحتمال تعرض الجنين لتشوهات خلقية والإضرار بصحة المرأة الحامل وخاصة في الشهور الأولى من الحمل، وبالتالي نلاحظ أنه من الأفضل أن تتجنب المرأة الحامل استخدام بذور الشيا بدون تعليمات من الطبيب المختص لها لتجنب المضاعفات التي تنتج عن تناولها في بعض الحالات.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة