فوائد بذور الشيا للعظام

فوائد بذور الشيا للعظام

آخر تحديث : الأحد ٣١ مايو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

بذور الشيا تنمو هذه البذور بشكل أساسي في المكسيك، وهي غنية بقيمتها الطبية والغذائية، فبذور الشيا من المواد الغذائية الغنية بالطاقة فتعزز طاقة الجسم، والشيا تعني القوة في لغة المايا، كما أنها تعرف باسم غذاء العدائين لأن العدائين والمحاربين كانوا يستخدمونها وقوداً لهم، ومصدرًا للطاقة خلال الركض مسافات طويلة أو خلال المعركة، ولبذور الشيا فوائد عظيمة وسوف نتناول فوائد بذور الشيا للعظام في هذا الموضوع.

فوائد بذور الشيا للعظام

فوائد بذور الشيا للعظام

تتميز بذور الشيا باحتوائها على العناصر الغذائية، لذلك يمكن أن تكون لها فوائد مهمة للجسم والعقل، حيث تعتبر غنية بالمواد المغذية، والأحماض الدهنية الأوميجا3، ومضادات الأكسدة، والألياف، وغيرها، وقد أثبت الدراسات العديد من الفوائد الصحية لبذور الشيا ومنها المساعدة على فقدان الوزن وتقليل الالتهابات في الجسم.

وتعتبر بذور الشيا إحدى البذور الغنية بالعديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة العظام وتشمل الكالسيوم، والفوسفور، والمغنيسيوم، والبروتين.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

فيحتوي كل 28 جرامًا من بذور الشيا على 4 جرامات من البروتين، و18% من المتناول اليومي الموصى به من عنصر الكالسيوم، و30% من المتناول اليومي الموصى به من عنصر المغنيسيوم، و27% من المتناول اليومي الموصى به من عنصر الفسفور.

كما تحتوي بذور الشيا على كمية من الكالسيوم أعلى من تلك الموجودة في معظم منتجات الألبان، نتيجةً لذلك يمكن اعتبار بذور الشيا مصدرًا ممتازًا للكالسيوم للأشخاص الذين لا يتناولون منتجات الألبان مثل الأشخاص النباتين.

فوائد بذور الشيا للعظام

فوائد بذور الشيا للعظام والجسم

تعتبر بذور الشيا مصدرًا جيدًا لأحماض الأوميجا3 الدهنية، والألياف، ومضادات الأكسدة، والحديد، والكالسيوم، والبروتين، ويمكن تناولها مطبوخة أو نيئة، وفيما يأتي أهم فوائد بذور الشيا للجسم:

إنقاص الوزن: حيث تحتوي بذور الشيا على نسبة عالية من الألياف، التي تَزيد من الشعور بالشبع لفترة أطول، كما أن محتواها العالي من أحماض الأوميغا3 الدهنية، وحمض ألفا لينوليك يساهم في فقدان الوزن، وتعتبرعلاجًا لداء الرتوج؛ يمكن لبذور الشيا الغنية بالألياف أن تقلل من معدل انتشار التهاب الرتوج عن طريق امتصاص الماء في القولون، وتسهيل حركة الأمعاء.

تقلل خطر الإصابة بأمراض القلب: حيث تعمل على خفص من مستوى الكولسترول في الدم، وتنظم عمل الجهاز المناعي، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، والسكري، والسرطان.

تقليل خطر الإصابة بمرض السكري: حيث تعمل بذور الشيا على تحويل الجلوكوز إلى كربوهيدرات بطيئة الامتصاص، مما يساعد على الحفاظ على استقرار نسبة السكر في الدم، وانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوعِ الثاني.

الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي: إذ إن اتباع نظام غذائي غني بالألياف يقلل من حدوث الإمساك، ويعزز صحة الجهاز الهضمي، مما يساهم في إخراج السموم يوميا من الجسم عن طريق العصارة الصفراء والبراز.

وتعتبر بذور الشيا من المصادر الغنية بأحماض الأوميجا3 الدهنية مفيدة للقلب، حيث تقلل الأوميجا3 من خطر الإصابة بتجلط الدم، وعدم انتظام ضربات القلب، والاضطرابات التي يمكن أن تؤدي إلى حدوث الأزمة القلبية، والسكتة الدماغية، أو موت القلب المفاجئ، كما تقلل من تصلب الشرايين، وتحسن من وظيفة بطانة الأوعية الدموية، وتخفض ضغط الدم.

فوائد بذور الشيا للعظام

فوائد بذور الشيا للعظام وللبشرة

تحتوي بذور الشيا على أحماض دهنية أوميجا 3، التي تخفف من التهاب الجلد، وتقلل من جفافه، وتنشط الدورة الدموية الواصلة لخلايا الجلد، إضافةً إلى حمايتها البشرة من ضرر الأشعة فوق البنفسجية.

كما أنُها تخفف من تكون التجاعيد، وتحد من ترهل البشرة؛ لاحتوائها على مكونات مضادة للالتهابات، كما يمكن الاستفادة من بذور الشيا بإدخالها ضمن النظام الغذائي اليومي، على أن يؤخذ مقدار ملعقة طعام ونصف مرتين يوميًا، وإضافتها للأطعمة المختلفة، والوجبات الخفيفة؛ للاستفادة من مزاياها المتعددة.

وتعتبر بذور الشيا من البذور الطبيعية الغنية بمضادات الأكسدة، حيث تحارب الجذور الحرة التي تؤذي البشرة، وتكافح الإجهاد التأكسدي، وترمم خلايا وأنسجة البشرة التالفة، وتقي خلايا الجلد من التلف.

ووفقًا لمجموعة من الباحثين تبين أن بذور الشيا تحتوي على مضادات أكسدة بنسبة مرتفعة، ونشاطها يتوقف لغاية سبعين بالمئة من نشاط الجذور الحرة، وينصح بتناولها ضمن النظام الغذائي اليومي؛ لدعم صحة البشرة بشكل عام.

فوائد بذور الشيا للعظام

طرق استخدام بذور الشيا

تعتبر بذور الشيا غنية بالعناصر الغذائية، كما أنها لا تمتلك طعم محدد مما يسهل من عملية إضافتها إلى العديد من الوصفات ومن طرق استخدامها ما يلي:

إضافتها إلى الماء حيث يمكن استخدام 40 جرام من بذور الشيا مع 4 أكواب من الماء ونقعهم لمدة 20-30 دقيقة ويمكن إضافة نكهة إلى هذا المزيج بإضافة قطع الفاكهة أو عصير الليمون، كما يمكن إضافة بذور الشيا إلى المخفوق لجعله مغذي بشكل أكبر.

كما يمكن إضافتها إلى أي مخفوق ولكن ينصح بنقعهم في الماء قبل إضافتهم، وكذلك يمكن استبدال حبوب الفطور العادية ببذور الشيا عن طريق نقعهم خلال الليل في الحليب ويمكن إضافة المكسرات والفاكهة أو القرفة فوقهم، ويمكن إضافة بذور الشيا إلى أي نوع من أطباق السلطة.

ويمكن إضافة بذور الشيا إلى جميع وصفات المخبوزات ومنها الخبز والكعك، وكذلك يمكن أن يستبدل الطحين الذي يستخدم لتكثيف الحساء والصلصات ببذور الشيا عن طريق نقعهم في الماء ثم إضافتهم إلى الحساء أو الصلصة.

فوائد بذور الشيا للعظام

فوائد بذور الشيا للعظام وأضرارها

بعد أن تعرفتي على فوائد بذور الشيا للعظام إليكي بعض أضرارها، فيمكن أن تتسبب بذور الشيا ببعض الآثار الجانبية ومنها:

بعض المشاكل الهضمية؛ تعد بذور الشيا من المصادر الغنية بالألياف، ويمكن أن يؤدي الإفراط في تناولها إلى التسبب بحدوث بعض المشاكل في الجهاز الهضمي كآلام في البطن، والإمساك، والإسهال، والانتفاخ، والغازات.

وقد تتسبب في الإصابة بالاختناق؛ في حالِ لم يتم نقع بذور الشيا قبل تناولها يمكن أن تتسبب بحدوث انسداد في المريء، وزيادة خطر الاختناق، ويمكن أن يصاب بعض الأشخاص بالحساسية من بذور الشيا، وتشمل أعراضها كل من القيء، والإسهال، والحكة في الشفاه أو اللسان، وفي الحالاتِ الشديدة يمكن أن تؤدي الحساسية الغذائية إلى الحساسية المفرطة، وهي حالة تهدد حياة الفرد وتسبب صعوبة في التنفس، وضيق في الحلق والصدر.

كما قد تتفاعل مع بعض أنواع الأدوية؛ حيث تمتلك بذور الشيا تأثير خافض لكل من سكر الدم وضغط الدم، وبالتالي يمكن لتناول بذور الشيا بالتزامن مع بعض أدوية ارتفاع ضغط الدم، أو أدوية السكري أن يؤدي إلى حدوث مفعول عكسي للأدوية أو عدم الاستفادة منها.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة