فوائد بذور الشيا للهرمونات

فوائد بذور الشيا للهرمونات

آخر تحديث : الجمعة ٠٨ مايو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

فوائد بذور الشيا للهرمونات كثيرة ومتعددة حيث تساعد فئة كبيرة من السيدات على تنظيم نزول الدورة الشهرية وزيادة تدفق الدم إلى الرحم، بل وتقليل الحساسية تجاه هرمون البرولاكتين الذي يتسبب في توقف الإباضة ومن ثم تأخر حدوث الحمل.

وبفضل احتوائها على عنصر المغنيسيوم فإن بذور الشيا تساعد على تحسين مستوى الرطوبة في البشرة الجافة وبخاصة في فصل الشتاء، ولذلك تابعونا في مقال شامل ومفصل نستعرض من خلاله كافة المعلومات المتعلقة بفوائد بذور الشيا الصحية للجسم بصورة عامة وللهرمونات بصورة خاصة.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

ماذا تعرف عن بذور الشيا؟

بذور الشيا هي نوع من أنواع الحبوب الغذائية متكاملة القيمة الغذائية التي تتميز بلون بني داكن وملمس ناعم وحجم صغير للغاية، وتُعد أمريكا الجنوبية هي الموطن الأصلي لها حيث ظهرت منذ 3500 عاماً قبل الميلاد في دولة المكسيك وإسبانيا وكانت قبيلتي الآزتيك والمايا تعتمد على تلك الميرمية الإسبانية في غذائها وتعتبرها رمز القوة والنماء منذ قديم الأزل، بل وتم إستخلاص الدقيق منها الذي يخلو من مادة الجلوتين وبالتالي يتناسب مع الأشخاص الذين يعانوا من حساسية مفرطة تجاه جلوتين القمح.

ولقد حرصت تلك الشعوب على إستخلاص بعض الزيوت النباتية من بذور الشيا والحصول على كثير من العناصر الغذائية التي تساعد على معالجة الكثير من الأمراض، بل وتدخل أيضاً في تحضير العقاقير الطبية والحميات الغذائية التي تهدف إلى إنقاص الوزن، ويتم تقديمها على شكل سلطات جانبية أو مقبلات وكذلك تضاف إلى الأرز والخضروات والحليب.

فوائد بذور الشيا للهرمونات

فوائد بذور الشيا للهرمونات

أما عن فوائد بذور الشيا للهرمونات فنجدها كثيرة ومتعددة؛ وذلك بفضل احتوائها على عدد كبير من الفيتامينات والمعادن مثل الأوميغا 3 والأوميغا 6 وكذلك عنصر المغنيسيوم والكالسيوم والزنك حيث تساعد تلك العناصر على ضبط وتنظيم الهرمونات في الجسم، والتي بدورها تساعد على:

  • تعمل بذور الشيا على تقليل هرمون البرولاكتين الذي يتسبب في تأخر أو توقف الإباضة والذي يفرز في الجسم في فترات الرضاعة، ولكن عند تواجدها بكميات كبيرة في الجسم قد يؤدي إلى تأخير الحمل أو نزول الدورة الشهرية، وعند تناول بذور الشيا بانتظام فإنها تساعد على تنشيط المبايض ونزول الدورة الشهرية.
  • تساعد على تحفيز الدورة الدموية في الجسم والمساعدة على زيادة الرغبة الجنسية لدى الرجل والمرأة، وتحفز عنق الرحم على إطلاق المخاط الذي يسهل إنتقال حركة الحيوانات المنوية للبويضة ومن ثم حدوث الحمل.
  • ولا يقتصر دورها عند هذا الحد فقط ولكنها تساعد المرأة على إعادة الحيوية والنضارة للبشرة من خلال تحفيز إنتاج الكولاجين الطبيعي وإصلاح التلف الذي أصاب خلايا الجلد، سواء تم استخدامها بشكل موضعي أو تم تناولها بصورة يومية.

كما ذكرنا في الأعلى أن توافر عنصر المغنيسيوم في بذور الشيا بكثرة يساعد ذوات البشرة الجافة على بقاء مستوى الرطوبة المطلوب في البشرة والحصول على مظهر لامع وصحي، وبفعل مضادات الأكسدة والفيتامينات المتواجدة بها فإنها تساعد على تأخير الشيخوخة وعلامات التقدم في السن.

فوائد بذور الشيا للهرمونات

فوائد بذور الشيا للجسم

بعد أن تعرفنا على فوائد بذور الشيا للهرمونات يمكننا معرفة بعض من فوائدها للجسم، حيث أن بذور الشيا تزخر بكم هائل من الفيتامينات والمعادن التي جعلت بعض الشعوب والقبائل يعتمدون عليها أثناء الحروب والمعارك؛ من أجل إمداد الجسم بالطاقة وسرعة الشعور بالشبع، أما عن فوائدها الصحية للجسم فهي كالآتي:

  • أشارت الدراسات الحديثة قدرة بذور الشيا على تقليل خطر التعرض للجلطات والسكتات الدماغية والموت المفاجئ، وذلك بفضل احتوائها على عدد كبير من الأحماض والمركبات الطبيعية مثل الاوميغا والبروتين ومضادات الأكسدة، بل وتساعد على خفض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية وبالتالي تحافظ على بطانة الأوردة والشرايين.
  • كذلك تحتوي بذور الشيا على نسب عالية من الألياف والبروتينات التي تمد الجسم بالطاقة وفي نفس الوقت لا تحتوي على أي سعرات حرارية، مما يجعلها وجبة غذائية متكاملة لمن يعاني من السمنة المفرطة أو يريد الحفاظ على الوزن الحالي، حيث يتم تناولها بجانب الوجبات على شكل سناكس أو يتم إضافتها إلى الحليب.
  • علاوةً على ذلك فإن بذور الشيا تحتوي على نسب عالية من الكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والتي تعتبر بديل فعال لمن يعاني من حساسية تجاه منتجات الألبان، بل ويعتمد عليها مرضى هشاشة العظام وكثير من الرياضيين من أجل الحصول على الطاقة والحيوية.
  • تلعب بذور الشيا دوراً هاماً في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي من خلال نشاط البكتريا النافعة وذلك في حال تناولها بعد نقعها في الماء لفترة من الوقت، حيث يجعلها ذلك تتمدد في الأمعاء حوالي 12 مرة ضعف حجمها وتبطء عملية هضم الطعام وبالتالي يستفيد الجسم بصورة أكبر من العناصر الغذائية.

لقد أثبتت الدراسات قدرة وفاعلية بذور الشيا على تحجيم نمو وانتشار الجذور الحرة أو ال Free Radicals التي تنمو بصورة عشوائية في الجسم وتكون النواة الأولى لتكوين الخلايا السرطانية.

فوائد بذور الشيا للهرمونات

أضرار بذور الشيا

أما عن أضرار بذور الشيا فهي تظهر على الجسم في حال تناولها بكميات كبيرة أو لمن يعاني من حساسية تجاه أي مكون من مكونات بذور الشيا، وقد تتسبب في بعض الاضطرابات داخل القناة الهضمية مثل الغازات والانتفاخات والإصابة بالإمساك أو الالتهابات المعوية، وقد يتعارض تناول بذور الشيا مع بعض العقاقير الطبية والأدوية التي يتم تناولها من أجل علاج مرض السكري أو ضغط الدم.

في النهاية نكون قد تعرفنا على فوائد بذور الشيا للهرمونات وكيف يمكن تحقيق أقصى استفادة منها وبعض من فوائدها الصحية على الجسم وكذلك الأضرار التي يمكن تفاديها قدر الإمكان، ولكن يفضل أن يتم الرجوع إلى الطبيب في حال ظهور أي أعراض جانبية خطيرة عند تناول بذور الشيا.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة