تعرفي على فوائد جوز الهند الأخضر

تعرفي على فوائد جوز الهند الأخضر

آخر تحديث : الأحد ١٧ مايو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

فوائد جوز الهند الأخضر متعددة حيث يوفر ماء جوز الهند ولحمه أبيض اللون فوائد صحية هائلة حيث أن الكوب الواحد منه يحتوي على نفس الكمية من البوتاسيوم المتواجدة في ثمرة من فاكهة الموز، ويعتبر البوتاسيوم أحد المعادن الأساسية التي تدخل في كثير من الوظائف الهامة للجسم، مثل تنظيم ضغط الدم، ونبضات القلب، وتصنيع الجلايكوجين، وتصنيع البروتين، كما يعد مصدر غني بالمنغنيز، ومصدر الكالسيوم والمغنيسيوم، ومضادات الأكسدة.

فوائد جوز الهند الأخضر

  • لمقاومة الجفاف: يمنع جوز الهند الأخضر حدوث الجفاف حيث يحتوي على تركيبة مشابهة من السكر، والإلكترونات في محاليل معالجة الجفاف من خلال الفم، ولذلك يمكن استخدامه في حالة فقدان السوائل من حدوث إسهال.
  • للرياضيين: الكثير من الأشخاص يفضلونه على المشروبات الرياضية المصنعة حيث أنه يعد مشروب طبيعي، ولقد تبين أن شرب ماء جوز الهند يتيح للرياضيين الفرصة لممارسة التمارين لفترة أكثر ويحقق معدل أعلى من ضربات القلب بجفاف أقل مقارنة بأي مشروب رياضي آخر.
  • للقلب: يساهم جوز الهند الأخضر في تعزيز صحة القلب حيث أن ماء جوز الهند يساهم في تحسين متلازمة التمثيل الغذائي وهي عبارة عن مجموعة من الحالات التي ترفع من نسبة خطر الإصابة بأمراض القلب، مثل ارتفاع نسبة السكر والدهون في الدم، ومستويات الكوليسترول الضار.
  • للمعدة: يتميّز جوز الهند الأخضر لأنه يحتوي على نسبة من الكربوهيدرات التي تكون على شكل سكريّاتٍ بسيطةٍ والتي تُعتبر سهلة الهضم، ومن جهةٍ أخرى فقد تمت ملاحظة ودراسة تم إجرائها على الرياضيين وقد نتج عنها أن أولئك الذين لم يستهلكوا ماء جوز الهند قطعانا من حدوث اضطرابٍ في المعدة وانتفاخاً أكثر من غيرهم.

فوائد جوز الهند الأخضر

فوائد جوز الهند الأخضر الأخرى

  • يحتوي على مواد مضادة للأكسدة حيث أن كل من ماء جوز الهند ولحم جوز الهند الأخضر بهما الكثير من المركبات الفنزويلية والتي تعتبر أحد مضادات الأكسدة التي يمكنها أن تخفض من الالتهابات وأن تمنع حدوث الضرر التأكسدي للخلايا، بالإضافة إلى أنها تساعد الفيتامينات والمغذيات الدقيقة في جوز الهند مثل النحاس، والسيلينيوم، والمنغنيز، أيضًا على تشجيع نظام الدفاع الطبيعي في الجسم المضاد للأكسدة.
  • يعد مصدر مميز للأحماض الأمينية، مثل الأسبرين، و الألانين، والسيستين، والذي يعمل على الحفاظ على صحة القلب، كما يُساعد الجسم على التقليل من شعور الإجهاد الذي ينتج عن ممارسة التمارين الرياضية الشاقة.
  • وتُعتبر من فوائد جوز الهند الأخضر ان الأحماض الأمينية أحد المركبات الأساسية في عملية تصنيع البروتينات، وترميم أنسجة الجسم التالفة لدى الأفراد، بالإضافة إلى أنه يحتوي على كمية أكبر من الأحماض الأمينية أكثر من الموجودة بالحليب البقري.
  • يعتبر أحد المصادر الجيدة السيتوكينينات، وهي هرمونات تساهم في سرعة النباتات على النمو، كما تساهم في مكافحة الشيخوخة، وتعمل على تقليل نسبة التعرض لمرض السرطان، ولكن ليس هناك ما يكفي من الدراسات لتأكيد ذلك.

فوائد جوز الهند الأخضرشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

دراسات حول فوائد جوز الهند

  • خفض ضغط الدم نظراً لأن محتواه من الإلكتروليت مرتفع بما فيها البوتاسيوم والذي يعمل على خفض ضغط الدم، وفي دراسة نشرت عام 2005، وقد أجريت على 28 شخصاً لديهم إصابة بضغط الدم المرتفع، وقد أشارت إلى أنَّ الأفراد الذين تناولوا ماء جوز الهند، تم لديهم انخفاض ضغط الدم الانقباضي بنسبة 71%، في نفس الوقت انخفض لديهم ضغط الدم الانبساطي بنسبة تَصل إلى 29%.

  • ولابد من الإشارة إلى أنّ احتمالية مساهمة ماء جوز الهند في تقليل ضغط الدم قد يكون له علاقة بتقليل خطر تجلط الدم في الشرايين، أنّ شرب ماء جوز الهند من قِبل مرضى ارتفاع ضغط الدم قد يُساهم بشكل أو بآخر في خفض مستويات ضغط الدم، ولذلك يجب القيام باستشارة الطبيب المختص قبل القيام بتناوله، بالإضافة إلى أن إستهلاكه يرتبط بالتفاعل مع أدوية ضغط الدم بدرجة متوسطة.

  • حيث يمكن أن ينتج عن استهلاك ماء جوز الهند تقليل في مستويات ضغط الدم، وبالتالي يجب الحذر من استهلاكه مع أدوية ضغط الدم، مثل الكابتوبريل، و إنالابريل، و اللوسارتان، و فالسارتان، و أملوديبين، و فوروسيميد، كما يجب استشارة الطبيب بسبب إحتمال الحاجة لتغيير جرعات الأدوية.

  • يجب الإشارة إلى أنّ القيام بشُرب السوائل بصورة عامة يُعتبر من الأمور الهامة التي تعمل على تقليل خطر الإصابة بحصى الكلى.

  • قد أظهرت إحدى الدراسات من جامعة كيرالا الهندية عام 2008، أنَّ القيام بتناول ماء جوز الهند من الثمار غير الناضجة أو الثمار الناضجة، من قِبل الفئران التي تسير على نظاماً غذائياً به نسبة مرتفعة من الكولسترول لمدة 45 يوماً قد يساهم في الإقلال من مستويات الدهون بصورة مماثل لتأثير دواء لوفاستاتين، حيث تم الملاحظة أنّ مكملات جوز الهند الأخضر تساهم في الرفع من إفراز الستيرول والأحماض الصفراء في الكبد وهذا بسبب ما تحتوي عليه من المواد المفيدة والنشطة حيويًا، مثل حمض الأسكوربيك، والأرجنتين، والكثير من المعادن، مثل: المغنيسيوم، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والتي تمتلك كل واحدة منها تأثيراً هائل في نسبة الدهون في الدم.

  • لقد أظهرت إحدى الدراسات الأخرى من نفس الجامعة قد نشرت عام 2006 أنّ استهلاك هذه الفئران لماء جوز الهند قد يكون له تأثيراً جيداً في نسبة الدهون حيث إنّه يقلل من ارتفاع مستوى الكولسترول الكلي والضار بالإضافة إلى تقليل من مستويات الدهون الثلاثية، كما يرفع من مستويات الكولسترول النافع، ولكن ما تزال هناك حاجة للكثير من الأبحاث حول ذلك.

فوائد جوز الهند الأخضر

تحدثنا في هذا المقال عن فوائد جوز الهند الأخضر وفعاليتها، وتحدثنا عن فوائده المتعددة لعلاج الجفاف، وصحة القلب، كما ذكرنا بعض الأبحاث التي تسير إلى تأكيد فوائده، ونصائح للبعض بعدم إستخدامه قبل مراجعة الطبيب، حتى لا يسبب لهم حدوث وعكة صحية.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة