فوائد جوز الهند الطازج

فوائد جوز الهند الطازج

آخر تحديث : الأربعاء ١٣ مايو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

فوائد جوز الهند الطازج كثيرة ويُعرف بالإنجليزية Coconut هي من الفواكه والبذور التي تنتمي إلى عائلة شجرة النخيل، ويتواجد جوز الهند في المناطق الاستوائية، ويتم استخلاص الزيوت والعصائر من بذورها، وعلى الرغم من أن جوز الهند فاكهة لم تتغير، إلا أن استخدامات جوز الهند تطورت خلال السنوات الأخيرة.

واستخدام زيت جوز الهند لوضعه على القهوة، ويمكنك إضافة جوز الهند المبشور لدقيق الشوفان، ولابد من تجربة أوراق جوز الهند الممزوجة بالعصائر، على الرغم من ارتفاع نسبة الدهون المشبعة، فإن جوز الهند مصدر جيد للمعادن والألياف.

قشرة جوز الهند الطازج صعبة للغاية، ويقوم بعض الأشخاص بتحطيمها على أرض صلبة، ولكن هذا يسبب فقدان العصائر الموجودة بداخل جوز الهند، ولكن يمكنك استخدام بعض أدوات المطبخ كالسكين ومقشرة الخضروات، لتقشير جوز الهند.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

فوائد جوز الهند الطازج

يتطلب جوز الهند الطازج الكثير من الجهد لاستخراج الفاكهة والعصائر، لذا من الأفضل شراء جوز الهند مجففة ومقطعة، السوائل الموجودة في الداخل متوفرة في حليب جوز الهند أو ماء جوز الهند.

فوائد جوز الهند الطازج

فوائد جوز الهند الطازج العامة

جوز الهند الطازج هو أحد العناصر الأكثر استخدامًا في المطبخ الهندي، يُعرف جوز الهند أيضًا باسم "ناريال" باللغة الهندية و "كوباري بوندام" في التيلجو و "تينكاي" في التاميلية و "كاريكين" في مالايالام و "ثينجينا كاي" في الكانادا و "ناريكيليرا" في البنغالية، توجد المئات المتنوعة من جوز الهند داخل الأراضي الهندية، ويختلف كل نوع في مذاقه وفقًا لقلوية التربة، تتحول الطبقة الخارجية لجوز الهند عند النضج من اللون الأخضر إلى البني، وإليكم أهم فوائد جوز الهند:

  • اكتسب زيت جوز الهند المستخرج شعبية في السنوات الأخيرة باعتباره زيت صحي، على الرغم من أن الأدلة لا تزال منقسمة فيما يتعلق بفوائده الفعلية.
  • يُساعد جوز الهند في مكافحة الأمراض، توجد عدد من الدلائل البحثية التي تشير على أن مكونات جوز الهند قد تعزز فقدان الوزن والعمل على تحسين صحة القلب.
  • يحتوي جوز الهند على الأحماض الدهنية، تحتوي تلك الأحماض على مضادات أكسدة تعزز وظيفة المناعة وتقلل الالتهابات الجهازية في الجسم، وتُساعد في تقليل خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالشيخوخة من خلال القضاء على الجذور الحرة التي تسبب تلف الخلايا.
  • جوز الهند يحتوي على دهون ثلاثية متوسطة السلسلة (MCTs)، التي تزيد من معدل التمثيل الغذائي، وحرق الدهون في الجسم، مما يُعزز فقدان الوزن بشكل أسرع.
  • يوجد في جوز الهند الطازج ماء حلو مفيد للغاية للصحة، جوز الهند هو الجوز الصحي الذي يمكن استخدامه بأمان كطعام، إنه خالي من التفاعل بشكل أساسي.
  • يزجد في جوز الهند على نسبة عالية من الألياف الغذائية، حيث يوفر 61٪ من الألياف، ويُساعد في تخفيف الضغط على أنظمة البنكرياس والإنزيم مما يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري.
  • يعمل جوز الهند على تحسين إفراز الأنسولين واستخدام جلوكوز الدم، ويُساهم في التحكم بمرض السكري من خلال التأثير الإيجابي على الهرمونات للسيطرة على نسبة السكر في الدم، هذا يقلل من ارتفاع مستوى السكر في الدم، ويُساعد زيت جوز الهند من الحد من اضطرابات الجهاز الهضمي والأمعاء، كما أنه يقلل من الشعور بالقيء والغثيان.
  • يكافح جوز الهند شيخوخة الجلد، وهذا لاحتوائه على السيتوكينينات والكينيتين والزيتين المتحولة، ولها تأثيرات مضادة للتخثر ومضاد للسرطان ومضادة للشيخوخة على الجسم.
  • يعزز جوز الهند نظام المناعة، يُساعد تناول زيت جوز الهند الجسم على زيادة مقاومة كل من الفيروسات والبكتيريا التي تسبب المرض، ويساهم في علاج التهابات الحلق والتهاب الشعب الهوائية وعدوى المسالك البولية والديدان الشريطية والأمراض الأخرى التي تسببها الميكروبات.
  • ومن فوائد جوز الهند الطازج أنه يُساعد في علاج دهون البطن، حيث يُساهم في انخفاض كبير في كل من مؤشر كتلة الجسم ومحيط الخصر في 12 أسبوعًا فقط.

اضرار جوز الهند الطازج

وبجانب فوائد جوز الهند الطازج تُوصي بعض الأبحاث العلمية على الرغم من الفوائد الصحية لتناول جوز الهند، إلا أنه يوصي بعدم تناول الكثير من زيت جوز الهند.

  • يحتوي زيت جوز الهند على نسبة عالية من السعرات الحرارية، واستخدامه بشكل مفرط، يُسبب زيادة في الوزن، خاصًة إذا تم تناوله بنظام غذائي عالي السعرات الحرارية.
  • زيت جوز الهند غني بالدهون المشبعة، وقد أصدرت جمعية المستشفيات الأمريكية مؤخرًا تحذيرًا من الدهون المشبعة، وخاصًة زيت جوز الهند، ويجب تناول الدهون المشبعة إلى ما لا يزيد عن 6 ٪ من إجمالي السعرات الحرارية.
  • بشكل عام، يوصي الأطباء بالابتعاد عن الدهون غير المشبعة من أجل زيادة صحة القلب.
  • ومن الآثار الجانبية لزيت جوز الهند الشعور بالصداع والدوار والتعب، بجانب تورم الغدد وآلام المفاصل أو العضلات واضطراب المعدة.

فوائد جوز الهند الطازج

طرق تناول زيت جوز الهند

ولإظهار فوائد جوز الهند الطازج يجب عدم تجاوز الجرعة المحددة من زيت جوز الهند، إذا كنت ترغب في الحصول على فوائده، فيجب الحصول على ملعقتين كبيرتين حوالي 30(مل)، ويجب مراعاة تناول الدهون المشبعة الأخرى التي يتضمنها النظام الغذائي، مثل المكسرات وزيت الزيتون وبعض أنواع الفواكه.

إذا كانت تلك المرة الأولى لتناول زيت جوز الهند، فيجب البدء في تناوله تدريجيًا، ابدأ بتناول معلقة حتى ملعقتين كبيرتين يوميًا، زيادة الجرعة من زيت جوز الهند يسبب الغثيان.

فوائد جوز الهند الطازج

وبالأخير على الرغم من احتواء فوائد جوز الهند الطازج على كمية عالية من الدهون المشبعة إلا إنها غير ضارة على الجسم، ويحتوي على الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة وهي أحماض دهنية متوسطة الطول، يمتص الجسم هذه الأحماض الدهنية بشكل مختلف، التي تذهب مباشرًة إلى الكبد من الجهاز الهضمي ويتم تحويلهم إلى أجسام كيتون، تُساهم في علاج اضطرابات الدماغ مثل الصرع ومرض الزهايمر، ويجب عدم الإفراط في تناوله.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة