فوائد خل التفاح للبشرة الدهنية

فوائد خل التفاح للبشرة الدهنية

آخر تحديث : الجمعة ٠٨ مايو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

فوائد خل التفاح للبشرة الدهنية لا تعد ولا تحصى حيث يمتلك خصائص علاجية فعالة تساهم في القضاء على البكتيريا والجراثيم التي تتسبب في ظهور الحبوب والبثور وبالتالي تؤثر على صفاء البشرة، كذلك يعمل على غلق المسام والتخلص من الدهون الزائدة في الوجه بصورة شبه كاملة، ولذلك دعونا نتعرف معكم بالتفصيل على فوائد واستخدامات خل التفاح للبشرة الدهنية مع ذكر بعض الوصفات الطبيعية التي تساعد على التخلص من مشاكل البشرة الدهنية بصورة كاملة وتحقيق أفضل النتائج، فتابعونا.

فوائد خل التفاح للبشرة الدهنية

يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة البشرة الدهنية التي تتسبب في اتساع المسام وتشويه مظهر الوجه، حيث يزداد حجم البثور والرؤوس السوداء ويزداد لمعان البشرة بل وتصبح أكثر عرضة للإصابة بحب الشباب ولاسيما خلال فترة المراهقة، مما يزعج الكثير من الفتيات ويؤدي إلى فقد الثقة بالنفس ويصعب أيضاً التخلص من البقع الداكنة أو آثار تلك البثور فيما بعد.

أثبتت الكثير من الدراسات قدرة وفاعلية خل التفاح في معالجة كافة المشاكل الخاصة بالبشرة الدهنية، حيث يحتوي على عدد من الإنزيمات والمركبات العضوية بل ويحتوي أيضاً على مادة البكتين وعدد من العناصر المعدنية مثل البوتاسيوم وخيوط البروتينات وكذلك أحماض الألفا هيدروكسي التي تساهم في علاج كثير من مشاكل الجسم، أما عن فوائد خل التفاح للبشرة الدهنية فهي كالآتي:شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

  • يحتوي خل التفاح على حمض الستريك واللبنيك واللاكتيك اللذان يعملان على مكافحة البكتريا المسببة في تحفيز ظهور حب الشباب، حيث يقوم بقتلها وتطهير الجلد من الجراثيم الغير مرئية والتي تظل عالقة على سطح البشرة حتى بعد غسلها.
  • خل التفاح يساعد على غلق المسام الواسعة حيث يحتوي على مواد قابضة للبشرة والتي يتم من خلالها منع ترسب الأتربة وقطع الغبار متناهية الصغر التي تتراكم على سطح الجلد وتتغلغل المسام وتؤدي إلى ظهور البثور السوداء.
  • فضلاً عن إزالة آثار الحبوب والبقع الداكنة التي تظهر على البشرة و تشوه مظهرها الخارجي حيث يحتوي خل التفاح على حمض السكسينيك الذي يعمل على يدخل في تحضير الكثير من الكريمات الطبية؛ وذلك نظراً لتأثيره الفعال على تقشير طبقات الجلد الميت وبالتالي يتم التخلص من آثار البقع الداكنة بصورة كاملة.
  • وليس هذا فحسب بل ويعمل أيضاً خل التفاح على تقليل إفراز الدهون في البشرة التي تؤدي إلى زيادة اللمعان بسبب الزيوت الطبيعية التي تعتبر بيئة صالحة لنمو البكتريا والفطريات على سطح الجلد، حيث يمنحك بشرة صافية وذات مظهر طبيعي دون اللجوء إلى المستحضرات الطبية.

فوائد خل التفاح للبشرة الدهنية

وصفات خل التفاح للبشرة الدهنية

وبعد أن تعرفنا على فوائد خل التفاح للبشرة الدهنية يمكننا ذكر بعض من الوصفات الطبيعية التي يمكن تنفيذها في المنزل بكل سهولة فهي كالآتي:

  • يمكن أن يتم خلط كمية قليلة من خل التفاح المركز مع فنجان من الماء المقطر ثم يوضع في بخاخ الماء ونقوم بغسل الوجه أولاً بالماء والصابون الطبي أو الغسول الخاص بالوجه والذي يتناسب مع البشرة الدهنية، ومن ثم نقوم برشّ القليل منه على الوجه حيث يساعد ذلك على غلق المسام وتطهير البشرة من الجراثيم والبكتيريا.
  • كذلك يمكن أن يتم خلط كمية قليلة من العسل الأبيض ومنقوع الشاي الأخضر مع قليل من خل التفاح، حيث توضع المكونات في بولة زجاجية نظيفة ونقوم بخلط المكونات معاً بصورة كاملة ثم يفرد على الوجه ويترك لمدة عشرين دقيقة حتى يتغلغل المسام، وفيما بعد نقوم بشطف الوجه جيداً وإختيار مرطب طبي يتناسب مع البشرة.
  • وهناك بعض الطرق الفعالة التي يمكن من خلالها استغلال خل التفاح في عمل ماسك تبخير البشرة يساعد على إزالة البكتريا والاوساخ العالقة على السطح وتنقية البشرة من الطبقات الزيتية التي تتسبب في نشاط الفيروسات، حيث يتم إحضار وعاء عميق به كوبان من الماء وقطرات من زيت شجرة الشاي وأربعة ملاعق من خل التفاح، حيث تترك المكونات حتى تغلي ومن ثم يتم يُعرضّ الوجه على البخار المتصاعد مع مراعاة غلق العينين أثناء تنفيذ ذلك الماسك.

فوائد خل التفاح للبشرة الدهنية

كيفية تحضير خل التفاح منزلياً

وفي حال رغبتك عزيزي القارئ في تحضير خل التفاح منزلياً يمكنك إحضار عشر حبات من التفاح الأخضر الناضج، وتقطع لأربعة أجزاء ثم توضع في وعاء عميق ونضيف إليه كمية من الماء المقطر حتى تغمر التفاح، ثم نضع على فوهة الوعاء قطعة من الشاش وتترك في غرفة دافئة ومظلمة لمدة 6 أشهر تقريباً ثم يصفى جيداً ويوضع في وعاء آخر ويترك لمدة شهر مرة أخرى وبالتالي نحصل على خل تفاح منزلي خام.

فوائد خل التفاح للبشرة الدهنية

طرق العناية بالبشرة الدهنية

وبغض النظر عن فوائد خل التفاح للبشرة الدهنية يمكنك سيدتي الإعتناء ببشرتك الدهنية من خلال عمل روتين يومي معتمد على عدة خطوات، أهمها:

  • استخدام تونر قابض للمسام قبل التعرض للشمس على أن يتم الرجوع إلى الطبيب لكي يقوم بتحديد أفضل الأنواع التي تتناسب مع طبيعة الجلد.
  • كذلك فإن ماسك الطين أو الطمي يساعدك أيضاً على إزالة الدهون الزائدة في الوجه وإزالة الرؤوس السوداء وتنقية البشرة من الشوائب والجراثيم.
  • ويفضل الإبتعاد عن مستحضرات التجميل التي تحتوي على زيوت؛ لكي لا تضاعف نسبة الدهون في البشرة وتمنحها مظهر دهني، ويفضل أن يتم الإعتماد على البودرة المضغوطة.
  • وقد تحتاجين سيدتي أيضاً واقي الشمس لكي يحمي بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية ويقلل من تراكم البكتيريا وقطع الغبار الدقيقة على سطح البشرة.
  • وبمكن أن يتم الإبتعاد عن الأطعمة المالحة والمشروبات الغازية وكذلك التوتر والعصبية الزائدة التي تؤثر على الهرمونات في الجسم وبالتالي تظهر على البشرة وتسبب تهييج البثور والحبوب في الوجه.

وفي نهاية مقالنا نكون قد تعرفنا على فوائد خل التفاح للبشرة الدهنية وطرق العناية بالبشرة الدهنية بالإضافة إلى بعض الوصفات التي يُمكن استخدامها للبشرة وطريقة تحضير خل التفاح في المنزل بطريقة آمنه.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة