فوائد دبس التمر للوجه والأسنان وعلاج البواسير

فوائد دبس التمر للوجه والأسنان وعلاج البواسير

آخر تحديث : السبت ٢٦ سبتمبر ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

يعد دبس التمر عبارة عن سائل سكري حلو كثيف القوام، وهو ناتج عن تركيز أحد أنواع الفواكهة مثل التمر، وهو يعتبر من المنتجات الغذائية ذات القيمة العالية وبنفس الوقت منخفضة التكاليف، ويوجد للدبس أنواع كثيرة وحسب المادة المصنوع منها مثل: دبس العنب، الخروب، التمر، الرمان، السكر، الفليفلة، ويستخدمه الكثير من الناس في غذائهم لتوفره بالأسواق في جميع أيام السنه ومنخفض التكاليف كونه يصنع من الفواكهة ذات الدرجة الثانية والثالثة، وله فوائد عظيمة على صحة الإنسان وسوف نعرض فوائد دبس التمر للوجه.

فوائد دبس التمر للوجه

يستفاد من دبس التمر للوجه عن طريق إعداد قناعٍ يساهم في تغذيتها، وذلك بإحضار ملعقة من الدبس، وإضافة ملعقة من الشوفان المطحون إليه، ثم عجن الخليط، بعدها توضع العجينة على الوجه والرّقبة نصف ساعة، ثم يشطفان بالماء البارد، ويجففان جيدًا.

تستخدم العديد من السيدات دبس التمر لعلاج بشرة الوجه والعناية بها، لاحنتوائه على عناصر متعددة، ومن هذه العناصر وفوائدها:شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

يظهر على الوجه بعض التعب والجفاف والتجاعيد، بسبب التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة من الزمن أو نتيجة أسباب أخرى مثل؛ التعرض لحالات الطقس المختلفة سواء الشديدة البرودة أو الشديدة الجفاف، ويعمل دبس التمر على معالجة هذه المشكلات، وذلك بسبب احتوائه على فيتامين A،

  • ويعمل كذلك على معالجة بعض مشاكل العينين؛ مثل جفاف قرنية العين، أو مرض العشى الليلي، ويعالج كذلك مشكلات المنطقة المحيطة بالعينين مثل الهالات السوداء، وذلك بسبب احتوائه على فيتامين أ.
  • يعمل دبس التمر على علاج بعض الالتهابات الجلدية المختلفة، وذلك لاحتوائه على فيتامين النياسين
  • يساعد دبس التمر على تزويد الوجه بالفيتامينات والمعادن الأساسية عن طرق خلطه معه العسل وزيت الزيتون لمدة عشر دقائق، وثم غسله بماء دافئ ثم بماء بارد، بالإضافة إلى أن تناوله مذابًا مع الماء أو استخدامه للتحلية بدلًا من السكر الطبيعي يساعد على تسمين الوجه النحيف.
  • يساعد في توحيد لون البشرة وإخفاء آثار المناطق الداكنة فيها، ويعالج البثور في الوجه أو الجسم، ويعطي الشفاه لونًا جميلًا، ويساعد في إزالة التجاعيد التي تظهر حول الفم.

فوائد دبس التمر للوجه

فوائد دبس التمر للوجه وفوائده للجسم

لدبس التمر فوائد عظيمة لصحة الإنسان وهي:

  • يحمي من السموم الموجودة في الجسم وذلك لأنه يحتوي على الصوديوم والبوتاسيوم وفيتامين ج، ويمنع تسوس الأسنان لأنه يحتوي على الفلور، ويفضل تناوله في الأيام شديدة البرودة، وذلك لأنه يساعد على تدفئة الجسم.
  • خفض نسبة الكوليسترول في الدم، وذلك لأنه يحتوي على البكتين، كما أنه يحمي الجسم من مرض تصلب الشرايين، ويعالج فقر الدم لدى المصابين به، وذلك بتناول كأس من الماء مضافة إليه ملعقتان من دبس التمر يوميًا خلال فترة الصباح.
  • يحمي من مرض البواسير لاحتوائه على الألياف والسكريات سريعة الهضم، وبالتالي يمنع الإصابة بمرض سرطان الأمعاء الغليظة، ويسهل مراحل الحمل والولادة.

فوائد دبس التمر للوجه

فوائد دبس التمر للوجه وطريقة عمله

عرضنا إليك فوائد دبس التمر للوجه، وسنعرض إليك طريقة عمل دبس التمر؛ يمكن عمل دبس التمر أو مستخلص التمر بطريقة طبيعية في المنزل للحصول على فوائد دبس التمر للوجه المميزة لمكافحة حب الشباب والأكزيما والوردية والحفاظ على مرونة الجلد، ويمكن ذلك من خلال:

  • نقع التمر في ماء ساخن حتى يصبح طريًا ناعم الملمس.
  • الاحتفاظ بسائل النقع لأهمية استخدامه لاحقًا في الخليط.
  • يضاف التمر المنقوع مع كمية مناسبة من الماء المتبقي من النقع في الخلاط و يتم خلطهم بشكل جيد للحصول على قوام سلس.
  • يمكن استخدامه على البشرة بتخفيف 1-2 ملعقة من دبس التمر في ماء دافئ وانتظار أن يبرد ثم يوضع على البشرة كقناع لمدة خمس دقائق ويشطف بالماء جيدًا.
  • كما يمكن استخدام الخليط الناتج كبديل صحي ومغذي للسكر في الطبخ وتحضير الحلويات المختلفة حيث يعطي طعمًا حلو المذاق ومميز عند إضافته للطعام.

فوائد دبس التمر للوجه
اطلعي على المزيد:

فوائد دبس التمر لنفخ الخدود

فوائد دبس التمر للبشرة - يوحد لون البشرة ويقلل التجاعيد

ما هي استخدامات دبس التمر

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة