فوائد زيت الزيتون لصحتك وصحة شعرك

فوائد زيت الزيتون لصحتك وصحة شعرك

آخر تحديث : الإثنين ٢٢ أبريل ٢٠١٩
بلغي عن مشكلة

فوائد زيت الزيتون لا يمكن حصرها، ففضلًا عن استخدامه في الطعام وفوائده الصحية المذهلة للجسم، الا انه له استخدامات متعددة اخرى سواء الجمالية او العلاجية، واليوم في ستات دوت كوم ستتعرفي على كل تلك الاستخدامات والفوائد في السطور القادمة.

فوائد زيت الزيتون الصحية والعلاجية

فوائد زيت الزيتون

أمراض القلب:

يحتوي زيت الزيتون على دهون احادية غير مشبعة، لذا فهو يعتبر من الزيوت الصحية، وذكرت الدراسات والابحاث الطبية أن تناول ملعقة من زيت الزيتون على الريق يوميًا يقلل من الاصابة بأمراض القلب والاوعية الدموية.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

الجفاف:

يعتبر زيت الزيتون مرطب ممتاز للجلد ويعالج التشققات والجفاف، كما انه معالج مثالي لمنطقة المهبل، ولكن قومي فقط بتطبيقه على الجزء الخارجي من المهبل وستلاحظين الفرق في أيام معدودة.

ضغط الدم:

الانتظام على اضافة زيت الزيتون الي الطعام بكميات مناسبة يحافظ على ضغط الدم بجسمك، ولايعرضك لارتفاع او انخفاض الضغط المفاجئ، كذلك السكتات الدماغية، او ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم.

علاج احتقان الانف:

عند الشعور بإحتقان في الانف عليك بتدليق الانف من الخارج والداخل ببعض قطات زيت الزيتون فهي تساعد على تخفيف الاحتقان وازالته مع زيادة التدليك.

آلام البطن:

عند الشعور بانتفاخات او آلالام بالمعدة والقولون عليك بتدليك بطنك بزيت الزيتون الدافئ، فهذا يعمل على راحتك ويخلصك من التعب.

الجلد:

يساعد زيت الزيتون على علاج حكة الجلد والتهابتها، كما يخفف من آلالام الحروق، كما انه يساعد البشرة لتلقى يافعة ومشرقة حيث أثبتت الدراسات ان هذا الزيت يحتوي على مضادات اكسدة تساعد البشرة على تجديد خلاياها والتخلص الخلايا الميتة.

اهمية زيت الزيتون للشعر:

زيت الزيتون من أهم الزيوت المعالجة للشعر، فهو يحتوي على أحماض دهنية مغذية لفروة الرأس وتعالج التلف، كما ان يحتوي على مضادات أكسدة والتي تستبدل الخلايا والجذور التالفة بأخرى جديدة.

يعالج زيت الزيتون قشرة الرأس والحكة المصاحبة لها، كما انه يعتبر من أهم الزيوت المرطبة للشعر، ويقوي الجذور ويساعد الشعر على النمو وزيادة طوله بشكل صحي ويكسبه لمعانًا ورونقًا.

فوائد زيت الزيتون

وصفات من زيت الزيتون لصحة شعرك:

الشعر الجاف: قومي بخلط ثلاث معالق كبيرة من زيت الزيتون وملعقة كبيرة من عسل النحل بالاضافة الي زيت كبسولة فيتامين E، وضعي الخليط على فروة رأسك بعد غسلها بالشامبو ودلكيه بلطف ثم غطيه بقبعة الاستحمام واتركيه من نصف ساعة الي ساعة ونصف ثم اغسليه جيدا بالماء الفاتر والشامبو وكرري هذه الوصفة مرتين اسبوعيًا.

الشعر التالف: اخلطي ملعقتين من زيت الزيتون وثمرة من الافوكادو المهروسة وملعقتين من عسل النحل وقومي بتطبيق الخليط على شعرك من الجذور وحتى الاطراف ودلكيه جيدًا ثم غطي شعرك بفوطة ساخنة واتركيه لمدة من نصف ساعة الي ساعة، ثم اغسليه جيدًا بالماء والشامبو ثم البلسم، وكرري هذه الوصفة مرتين اسبوعيًا.

احتياطات عليكِ مراعتها عند شراء زيت الزيتون

ان زيت الزيتون يتأثر بالسلب اذا تعرض للشمس او الهواء، لذا يجب عليكِ عند شراء الزيت ان تكون الزجاجة محكمة وزجاجها معتم حتى لا يفسد الزيت ويكون صالح للاستعمال.

يجب عليك عند استعمال زيت الزيتون ان تخزينه بعيدًا عن مصدر الحرارة وضعيه في دولاب مغلق واخرجيه عند الاستعمال واعيديه مكانه بعد الانتهاء؛ فإذا تعرض للحرارة يفقد طعمه القوي وفوائده.

تتعدد انواع زيت الزيتون الموجودة في السوق، عند شرائك اياه اختاري الزيت ذو الرائحة القوية والطعم المميز.

لا ينصح بإستخدام زيت الزيتون في الطهي على درجة حرارة عالية حتى لا يفقد طعمه ومضادات الاكسدة التي به.

لا يجب الاحتفاظ بزيت الزيتون لمدة أكثر من عامين؛ لأنه بعد ذلك يفقد فوائده وخواصه الهامة

فوائد زيت الزيتون

أضرار زيت الزيتون

فوائد زيت الزيتون متعددة كما ذكرنا وعادة لا يوجد له أي أثار جانبية سلبية، ولكن نادرًا ما يحدث بعض التفاعلات الغير مستحبة نتيجة استعماله بشكل أكثر من الطبيعي.

نادرًا ما تحدث حساسية عند تطبيق زيت الزيتون على الجلد، لذا قومي بإختباره أولاً قبل استخدامه.

زيت الزيتون مثله مثل أي زيت يحتوي على الدهون، لذا فإن الافراط في استخدامه قد يؤدي الي زيادة الوزن، لذا فإن زيادة الوزن قد تؤثر سلبيًا على صحة القلب والشرايين.

كما ان تناول زيت الزيتون بالفم قد يسبب غثيانًا في بعض الاحيان، لذا يفضل اضافته للطعام.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة