تعرفي على فوائد زيت السمسم للرضع

تعرفي على فوائد زيت السمسم للرضع

آخر تحديث : الأربعاء ٢٩ أبريل ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

فوائد زيت السمسم للرضع عُرفت منذ عهد قدماء المصريين، حيث اكتُشفت فائدة زيت السمسم في علاج الكثير من الأمراض والأسقام التي يمكن أن يتعرض لها الكبار والأطفال على حد سواء، كما أن زيت السمسم يُستخدم في العديد من الدول في تحضير وجبات الطعام المختلفة مثل الصين وبعض دول الخليج وغيرها، حيث أن زيت السمسم يعتبر بديلًا صحيًا عن الكثير من الزيوت النباتية الأخرى فهو يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة للصحة والجسم.

فوائد زيت السمسم للرضع

هناك الكثير من المزايا التي يمكننا الاستفادة منها من زيت السمسم للكبار والصغار على حد سواء، حيث يحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات التي تساعد في علاج الكثير من الأمراض، ومن خلال متابعتنا في سرد المقال التالي يمكنك التعرف على الكثير من فوائد زيت السمسم للرضع، فتابعونا.

فوائد زيت السمسم للرضع والأطفال

هناك الكثير من الدراسات الطبية التي أُجريت على العديد من الأطفال للتعرف على فوائد زيت السمسم للرضع والأطفال بشكل عام، وقد أكدت العديد من النتائج على فوائده العديدة منها:شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

  • يعتبر زيت السمسم من المحفزات الطبيعية لنمو الأطفال الرضع.
  • زيت السمسم يساعد على شعور الأطفال الرضع بالراحة والاسترخاء مما يساعدهم على النوم بشكل فعال.
  • يعمل على ترطيب الجلد بطريقة رائعة كما يعمل على زيادة مرونته، ومنع حدوث أي مهيجات أو التهابات أو تسلخات بالجلد وخصوصا عند منطقة تغيير الحفاض.
  • يساعد على تقوية العظام خاصة عند الرضع، ويساعد ذلك على الوقاية من هشاشة العظام فيما بعد.
  • يعمل زيت السمسم منشط للهضم و امتصاص كمية كبيرة من المعادن والبروتينات والفيتامينات لمنح جسم الطفل الفائدة الأكبر.
  • كما يساعد على الوقاية من مشاكل القلب.
  • نظرا لاحتواء زيت السمسم على فيتامين E فهو يعمل كمضاد للأكسدة ويُقلّل من الإصابة بالسرطان.
  • يعمل زيت السمسم على حماية الرضع من تأثيرات الأشعة فوق البنفسجية للشمس.
  • كما يساعد زيت السمسم بشكل كبير في خفض الحرارة لدى الأطفال الرضع.

فوائد زيت السمسم للرضع

طرق الحصول على فوائد زيت السمسم للرضع

هناك العديد من الوسائل التي يمكن من خلالها الحصول على فوائد زيت السمسم للرضع منها:

  • يمكن من خلال وضع بعض القطرات في فم الرضيع بحيث لا تتجاوز نقطتين إلى ثلاث نقاط في اليوم أو حسب استشارة الطبيب.
  • كما يمكننا من خلال تدليك جسم الطفل الرضيع بعد تدفئة الزيت لمدة تستغرق عشر دقائق متتالية لمنع حدوث التهابات أو تسلخات وشعور الطفل بالراحة والاسترخاء، كما تستخدم هذه الطريقة لعلاج البلغم عند الرضع أيضا بحيث يتم تدليك الجسم مرتين يومين لحين تماثله الشفاء.
  • يمكن من خلال إدراج زيت السمسم في النظام الغذائي للأم المرضع أن ينتقل لجسم الطفل من خلال الرضاعة وهي أفضل الطرق حيث يقوم لبن الأم بإفراز المعادن والفيتامينات التي تهم جسم الطفل وتجنب السموم والمواد الضارة عنه.
  • يمكن إعطاء الأطفال الرضع الأكبر من 6 أشهر طعام صحي مكون من خليط لبعض الخضروات أو الفواكه ويمكن وضع بعض النقاط من زيت السمسم في هذا الخليط وتقديمه مهروس ناعم للطفل.

فوائد زيت السمسم للرضع

فوائد زيت السمسم لشعر الأطفال

  • بالإضافة إلى فوائد زيت السمسم للرضع العديدة، يمكن أيضاً الاستفادة من زيت السمسم في شعر الأطفال فهو يحتوي على الكثير من الحديد والعناصر الغذائية الأخرى والتي يمكنها أن تمنح الطفل شعر صحي قوى ولامع، خصوصا للأطفال أصحاب الشعور المجعدة والجافة.
  • يساعد زيت السمسم على تغذية فروة شعر الطفل بطريقة رائعة مما تمنع جفافها والتسبب بالتالي في تساقط أو تقصف شعر الطفل وبالتالي نموه بطريقة ضعيفة وغير صحية، كما يعمل زيت السمسم على منح شعر الأطفال والرضع المزيد من الكثافة والنعومة والطول.

فوائد زيت السمسم للرضع

أضرار زيت السمسم على الرضع

قد تكون فوائد زيت السمسم للرضع كثيرة وعديدة إلا أن الإفراط في تناول زيت السمسم قد يتسبب في العديد من الأثار الجانبية الضارة خاصة على صحة الأطفال الرضع نظراً مناعتهم الضعيفة ومن هذه الأعراض:

  • هناك مجموعة من الأطفال قد تتعرض للإصابة بالحساسية من بذور السمسم وبالتالي من الزيت، وهنا لابد من استشارة الطبيب المختص الذي يقوم بدوره بعمل اختبار للحساسية حتى لا يتسبب في المزيد من المشاكل والأضرار.
  • وقد ينصح الطبيب أن يتم إعطاء الزيت من خلال الوجبات المهروسة والتي قام الطفل بتناولها من قبل، مع التأكيد على الأم متابعة وملاحظة الحالة الصحية للطفل وعدم وجود أي أعراض مصاحبة لتناوله مثل وجود بعض أثار طفح جلدي واصفرار الجسم أو قد تلاحظ الأم وجود تورم بالجسم أو قد يتعرض الطفل في بعض الحالات ضيق وصعوبة في التنفس وهنا يجب ايقافه فورا ومراجعة الطبيب في الحال.
  • هناك بعض الحالات التي تعاني من الربو أو الأكزيما، والتي يُنصح فيها تجنب تناول زيت السمسم تماما لمنع حدوث مضاعفات.
  • قد يُعاني الكثير من الأطفال والرضع الذين تمت إصابتهم بحساسية السمسم من التحسس من مجموعة من البذور والحبوب والمكسرات الأخرى مثل التحسس من الجوز وغيرها، كما يجب الانتباه للأطعمة المستخلصة من السمسم وتجنب إعطائها لمصابين الحساسية لعدم حدوث مضاعفات ومنها الحمص، وبعض الخبز وكذلك الطحينة، وغيرها.

يمكننا من الاستفادة من فوائد زيت السمسم للرضع الذين تزيد أعمارهم عن 6 أشهر، ويجب الانتباه للجرعات التي يتم إعطائها لهم حتى لا يتم تناوله بكثرة مما يسبب الكثير من الأعراض الجانبية الضارة على صحة الطفل، لذا يُنصح باستشارة الطبيب المختص قبل إعطاء الطفل أي جرعة من زيت السمسم وغيره من العلاجات الطبيعية و الدوائية المختلفة.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة