أهم فوائد زيت شجرة الشاي .. أبرزها التخلص من الهالات السوداء

أهم فوائد زيت شجرة الشاي .. أبرزها التخلص من الهالات السوداء

آخر تحديث : السبت ٢٦ سبتمبر ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

استخدم الأستراليين منذ القدم زيت شجرة الشاي كدواء تقليدي لعلاج العديد من الأمراض منها الزكام والسعال وكذلك حالات الجلد البكتيرية والفيروسات والفطريات وأيضًا علاج مشكلات البشرة بشكل عام. تعرفي معنا على فوائد زيت شجرة الشاي وخصائصه التجميلية المختلفة.

زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشايشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

زيت يستخرج من شجرة تسمى الميلالوكا الموجودة أصلاً في أستراليا وهذا الزيت ليس له علاقة بمشروب الشاي ولكن أطلق عليه هذا الاسم مكتشف أستراليا جيمس كوك، وأول من استخدم هذا الزيت هم الأستراليين ولونه أصفر يميل للخضرة وراحته تشبه رائحة زيت الكافور وله العديد من الفوائد الفطريات التي تسبب التهابات في الأظافر والبثور.

فوائد زيت شجرة الشاي للشعر

  • يعمل على تحفيز نمو الشعر حيث أنه يساعد على تفتيح بصيلات الشعر من داخل جلد الرأس ويعمل على إمداد الجذور بما يلزمها من التغذية المناسبة مما يساعد على تقوية الشعر.
  • يمنع ظهور قشرة الشعر التي تعتبر من المشاكل المرهقة لمعظم الناس حي تؤدي إلى ظهور الشعر بمظهر غير لائق وزيت شجرة الشاي على التخلص منها بشكل فعال.
  • يعالج مشكلة جفاف الشعرويعتبر زيت شجرة الشاي واحد من الزيوت التي تعالج مشكلة جفاف فروة الرأس حيث يعمل على ترطيب فروة الرأس بشكل كامل وأيضًا ينظف مسام فروة الرأس بشكل كامل.
  • يكافح العدوى البكتيرية والفيروسية زيت شجرة الشاي يحتوي على مضادات فعالة جداً للبكتيريا والفيروسات الموجودة على فورة الرأس وبذلك يحمي الشعر من الإصابة بأي عدوى تسبب تهيج الرأس.
  • يمنع تساقط الشعر حيث أن العديد من السيدات تعاني من تساقط الشعر ولكن زيت شجرة الشاي يحتوي على الفيتامينات والمعادن التي تقوي الشعر وتمنع تساقط الشعر.

فوائد زيت شجرة الشاي للأظافر

يساعد زيت شجرة الشاي على تطهير الأظافر من الفطريات والبكتيريا المختلفة كما أنه يمنع تغير لون الأظافر بصفة عامة وكذلك يحمي الأظافر من التكسر والتقصف، ويعمل زيت شجرة الشاي على تقوية الطبقة الخارجية من أظافر اليدين والقدمين كما أنه يخلص الأظافر من الطبقة الجلدية السميكة المحيطة بأظافر اليدين والقدمين.

فوائد زيت شجرة الشاي للبشرة

فوائد زيت شجرة الشاي للبشرة

  • علاج حب الشباب، من أحسن العلاجات المنزلية هو زيت شجرة الشاي حيث أنه يحتوي على خصائص قوية مضادة للجراثيم وهو كذلك لا يترك أي آثار جانبية مثل احمرار الوجه.
  • يستخدم زيت شجرة في ترطيب البشرة الجافة وكذلك العناية بالشفاه حيث يستخدم في علاج الشفاه المتشققة عن طريق إضافة قطرة أو قطرتين إلى مرهم الشفاه العادية.
  • يعمل زيت شجرة الشاي على التخلص من فطريات الأظافر بوضعه يومياً مرة أو مرتين حول الأظافر ولكن يجب تجنب وضعه على المناطق الحساسة من الجلد لأنه زيت قوي جداً.
  • يساعد زيت شجرة الشاي في علاج الحروق الطفيفة وكذلك تخفيف الألم الشديد الناتج عنها وذلك عن طريق خلط القليل من العسل مع زيت شجرة ووضعه على المكان المصاب.
  • يعالج زيت شجرة الشاي مشاكل البشرة المستعصية مثل الأكزيما كما أنه يزيل الطفح الجلدي ويستخدم في إزالة المكياج من على البشرة ويؤخر ظهر التجاعيد والخطوط الدقيقة.

فوائد زيت شجرة الشاي للوجه

زيت شجرة الشاي له العديد من الفوائد للبشرة الدهنية حيث أنه يزيل الدهون العمالقة في البشرة كما أنه يحتوي على خصائص مطهرة ويتحكم في إفراز الزيوت في البشرة، كما أن زيت شجرة الشاي مفيد أيضًا للبشرة الجافة حيث أنه يمنح البشرة الترطيب والليونة التي تحتاج إليها كما أنه يقلل من انتفاخات البشرة الناتجة عن التهيج وكذلك يخفف احمرار البشرة.

ولكن الاستخدام المفرط لزيت شجرة الشاي له العديد من الأضرار حيث من الممكن أن يؤدي إلى الحكة والتهيج للبشرة الحساسة لذلك يجب تخفيف عند الاستخدام مع أي من الزيوت الأخرى.

فوائد زيت شجرة الشاي للمهبل

  • زيت شجرة الشاي يحتوي على مضادات طبيعية للفطريات والبكتيريا والتي تعمل على علاج التهابات المهبل وكذلك التخلص من رائحة المهبل الكريهة مما يقلل الحكة والتهيج في جلد المهبل.
  • نقوم بإضافة نقطتين أو ثلاثة من زيت شجرة الشاي إلى وعاء كبير به ماء ثم نقوم بشطف المناطق الحساسة ومن الممكن أن نقوم بهذه الوصفة مرة واحدة يومياً لعدة أسابيع للحصول على نتائج فعالة.

فوائد زيت شجرة الشاي للهالات السوداء

فوائد زيت شجرة الشاي للهالات السوداء

  • المنطقة المحيطة بالعين حساسة جداً وتحتاج إلى عناية مختلفة وخاصة عندما نعاني من وجود هالات سوداء ونرغب في التخلص منا بشكل سريع وبسيط وبصورة غير ضارة.
  • زيت شجرة الشاي هو الحل السحري لهذه الهالات نقوم بوضع نقطتين من زيت شجرة الشاي على ملعقة واحدة من جل الألوفيرا الطبيعي ونقوم بدهن منطقة الهالات مرتين في اليوم.

طريقة استخدام زيت شجرة الشاي لعلاج مشاكل البشرة

  • نقوم بإضافة ملعقة صغيرة من زيت شجرة الشاي إلى غسول الجسم للحصول على بشرة ناعمة وهذه الطريقة تساعد كذلك على تنظيف بشرة الجسم بشكل عميق.
  • من الممكن تدليك المكان الذي به حبوب في الجسم باستخدام زيت شجرة الشاي نقوم بتطبيق هذه الطريقة مرتين أو ثلاث مرات على الأماكن التي بها حبوب.
  • يستخدم زيت شجرة الشاي كمقشر طبيعي للبشرة وذلك عند إضافة قطرات قليلة منه إلى أي مقشر طبيعي نستخدمه حيث أنه يعمل على تطهير البشرة بعمق.
  • لتقليل تهيج البشرة نقوم بإضافة عشر قطرات من زيت شجرة الشاي على كوب من الماء ثم نقوم بوضع قطعة من القطن في الخليط السابق ثم نضعه على المكان المصاب ونتركه لمدة عشرين دقيقة ثم نستخدم كريم مرطب.

أضرار استخدام زيت شجرة الشاي

عند استخدام زيت شجرة الشاي يجب تجريبيه على منطقة صغيرة أولا مثل الذقن أو خلف الركبة للتأكد أنه لن يسبب الحكة والتهيج للبشرة وكذلك يجب عدم الإفراط في استخدامه ويجب تخفيف أولا قبل الاستخدام، ومن الممكن أن يسبب تناول زيت شجرة الشاي إلى حدوث عسر هضم والتعرض للإصابة بالإسهال واضطراب في المعدة والشعور بالغثيان والناس ويمنع استخدامه للمرأة الحامل والمرض.

الفرق بين زيت شجرة الشاي وزيت الشاي الأخضر

زيت شجرة الشاي زيت عطري يستخدم لعلاج حب الشباب والبثور والفطريات وحروق الشمس ولدغ الحشرات والطفح الجلدي ويقوي الجهاز المناعي للجسم، كما أن زيت الشاي الأخضر يحتوي على مضادات للأكسدة حيث أنه يساعد على تقليل ظهور التجاعيد ويقي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية ويقلل من السليوليت ويساعد في حرق الدهون.

زيت شجرة الشاي لعلاج الكلف

زيت شجرة الشاي لعلاج الكلف

  • نقوم بوضع ملعقة واحدة من زيت شجرة الشاي مع ملعقة واحدة من العسل وملعقة واحدة من الحليب ثم نخلطهم جيدا ثم نضع المزيج على أماكن الكلف ثم نتركه على البشرة لمدة عشرين دقيقة. نقوم بغسل البشرة جيدا بالماء ونقوم بتكرار هذه العملية مرة واحدة فقط أسبوعياً لأن الاستخدام المفرط لزيت شجرة الشاي يسبب العديد من المشاكل للبشرة ويسبب احمرار ها.
  • زيت اللافندر وزيت شجرة الشاي نقوم بمزج مقدار متساوي من هذه الزيوت ونضعه على بشرة الكلف ثم نكرر هذه العملية من أربع إلى خمس مرات يوميًا ونتخلص من الكلف في أسبوع واحد.

تحدثنا عن زيت شجرة الشاي والمكان التي ظهرت فيه وأول من استخدمها وفوائده للشعر والبشرة والمهبل والهالات السوداء والوجه وكذلك الفرق بين زيت شجرة الشاي وزيت الشاي الأخضر.

اقرأي أيضًا:

علاج البثور في الوجه بالأعشاب

كيفية علاج حب الشباب في يوم واحد

6 حيل سحرية للتخلص من رائحة الحذاء الكريهة

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة