فوائد شامبو محلب للشعر لتكثيف الشعر ومنع تساقطه

فوائد شامبو محلب للشعر لتكثيف الشعر ومنع تساقطه

آخر تحديث : السبت ٢٦ سبتمبر ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

تتعدد فوائد شامبو محلب للشعر وقبل التحدث عنه لا بد أن نتكلم عن مكوناته والمحلب هو عبارة عن شجرة من فصيلة البرقوق، حيث يعتبر نبات عطري ينتمي إلى عائلة الورديات. المعروف أيضا باسم محلب الكرز، الذي يتميز بمذاقه المر، حيث له العديد من الاستخدامات الطبية ومنها، تحفيز التنفس وتحسين الهضم، كما يمكن إدخاله في تركيب منتجات العناية بالبشرة والشعر.

فوائد شامبو محلب للشعر

فوائد شامبو محلب للشعر

تتعدد فوائد شامبو محلب للشعر ويتكون المحلب من أكثر من 400 نوع، وقد استعمل قديما في علاج الربو، وفي تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، وفيما يلي سنتحدث عن أهم فوائده للشعرشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

1- يعمل على تطويل الشعر ويعطيه النضارة واللمعان

  • وفي هذه الوصفة يتم مزج ملعقتين من مسحوق المحلب مع ما يكافئه من مسحوق حنة الشعر، وذلك حسب طول الشعر، ثم يتم تدليك الشعر بهذا المزيج، وتركه لمدة نصف ساعة قبل غسله، أو استخدام المحلب والماء؛ وهي من الوصفات السهلة لزيادة طول الشعر.
  • حيث يتم خلط مسحوق المحلب بمقدار فنجان قهوة مع كأس من الماء، وتطبيقه على فروة الرأس، وفركها لمدة 10 دقائق، ومن ثم وضع غطاء بلاستيكي لمدة نصف ساعة، ثم غسله جيدً، ويتم تكرار هذه الوصفة من مرة إلى مرتين أسبوعيا لإعطاء النتائج المنشودة.

2- يعطر الشعر ويمنع تساقطه

حيث يتم تحضير ملعقة صغيرة من المحلب المطحون، وعلبة لبن زبادي، وملعقة كبيرة من المايونيز، ثم يتم خلط المكونات جيدا، حتى يتم الحصول على عجينة متماسكة، ويتم تطبيقها على الشعر، وتركه لمدة نصف ساعة مع تغطية الشعر بكيس من البلاستيك ثم غسله بالطريقة العادية.

3- يستخدم في علاج الشعر الخفيف

وذلك من خلال خلط مطحون المحلب مع الماء، ثم تطبيقه على فروة الرأس، ويترك لمدة ساعتين، وينصح بتكرار هذه الوصفة ثلاث مرات لإعطاء أفضل النتائج، وهي من أهم فوائد شامبو محلب للشعر.

4- يعمل على زيادة كثافة الشعر

حيث يتم خلط كمية متساوية من زيت المحلب، زيت الخروع، والقليل من زيت الزيتون، مع ملعقة كبيرة من النشا، وملعقة من الخميرة، وربع كأس من الماء بشكل جيد.

ثم يتم تطبيق هذا الخليط على فروة الرأس، مع تدليكها بصورة جيدة، ويتم تركه لمدة ساعتين ثم يغسل جيدا، ويتم تكرار هذه العملية مرة كل أسبوع للحصول على أفضل النتائج.

فوائد المحلب للشعر الخفيف

فوائد المحلب للشعر الخفيف

يعتبر شامبو محلب للشعر مفيد للشعر الخفيف أيضا، وذلك لاحتوائه على نسب عالية من فيتامين A، وفيتامين C، والحديد، والنحاس، والمعادن المهمة لإصلاح الشعر الخفيف والجاف أيضا، ومن تلك الفوائد ما يلي:

  • يساهم المحلب في ترطيب الشعر الخفيف بعمق والحفاظ على نسبة متساوية من الزيوت فيه.
  • يعمل المحلب على الحد من تساقط الشعر.
  • يقوم المحلب بالحفاظ على كثافة الشعر ويساهم في زيادة طوله.
  • يساعد على تقوية بصيلات الشعر ويغذيه بعمق.
  • يساهم في القضاء على القشرة الموجودة في فروة الرأس ويقلل الحكة.
  • يمنح الشعر النعومة، حيث يجعل ملمسه حريريا ولامعاً.
  • يضفي على الشعر روائح عطرية جذابة.
  • يقوم المحلب بتنظيم إفراز الدهون في الشعر.

ويمكن الحصول على تلك الفوائد من خلال، خلط ملعقتين كبيرتين من المحلب مع ملعقة من ماء الورد، وملعقتين من الماء الدافئ، ثم نضع المزيج على الشعر من الجذور إلى الأطراف بطريقة متساوية.

ثم نقوم بترك الخليط على الشعر لمدة 25 دقيقة ثم نشطفه بماء الصنبور، وهذه الخلطة إلى جانب فوائد شامبو محلب للشعر التي ذكرناها سابقا ستساعدك على التخلص من اطراف الشعر المتقصفة.


شامبو المحلب للشعر المصبوغ

شامبو المحلب للشعر المصبوغ

من فوائد شامبو محلب للشعر أنه يمكن وضعه على الشعر المصبوغ أيضا، ويتم ذلك كالاتي

يتم تحضير فنجان محلب مطحون، مع علبة صغيرة زيت برشوت، أو أي نوع زيت مناسب ويتم تطبيقها على الشعر قبل الاستحمام.

لا يؤثر المحلب على صبغة الشعر، ولكنه يمكنه أن يرطب الشعر، حيث يتم

  • وضع كمية مناسبة من زيت المحلب على الشعر.
  • ثم يتم تغطيته بقبعة بلاستيكية، وتركه لمدة ساعة على الأقل، وبعدها نغسله بالماء والشامبو.
  • ويمكن تكرار الخليط مرتين كل أسبوع على الأقل للحصول على النتائج المرغوبة.

فوائد شامبو محلب للشعر الجاف

فوائد شامبو محلب للشعر كثيرة، فهو مفيد للشعر الجاف أيضا، وفيما يلي سنستعرض بعض من تلك الفوائد

ترطيب الشعر الجاف باستخدام ماسك زيت المحلب الطبيعي

حيث يتم وضع زيت المحلب الطبيعي على فروة الرأس، ويتم تدليكها جيدا، ويغطى الرأس بغطاء بلاستيكي، ويتم تركه مدة ربع ساعة فقط، ثم يغسل الشعر جيداً بالماء، والشامبو المناسب لنوعية الشعر، وسنرى النتيجة فورا.

حيث يتحول الشعر من جاف إلى ناعم كالحرير، وينصح بتكرار هذه العملية مرتين كل أسبوع للحد من جفاف الشعر.

ترطيب الشعر باستخدام قناع المحلب مع زيت الخروع

حيث يتم مزج مقدار فنجان قهوة من المحلب، مع ملعقتين من زيت الخروع، وملعقتين من زيت الشمطري وهي نبتة شبه استوائية تكثر في إيران، دول البحر المتوسط وعمان يستعمل منها طبياً البذور، الأزهار، اللحاء.

تخلط المكونات جيداً في إناء مع بعضها، ثم يوضع الخليط على فروة الرأس، ويتم تدليكها بشكل جيد حتى الأطراف، وتترك لمدة ساعتين مع وضع غطاء بلاستيكي، ثم يغسل الشعر جيدا، ويتم تكرار هذه العملية ثلاث مرات أسبوعيا.

شامبو المحلب لتغذية الشعر

شامبو المحلب لتغذية الشعر

وهذه فائدة مهمة أيضا من فوائد شامبو محلب للشعر، ويتم الاستفادة منه كالتالي:

  • حيث يتم طحن مئة غرام من المحلب حتى يصبح ناعما جدا، ثم يمزج بكمية مناسبة من الماء، ويتم وضع الخلطة على فروة الرأس، مع تدليكها بلطف وحتى أطراف الشعر، وتترك لمدة 10 دقائق، ثم يغسل الشعر جيدا بالماء الفاتر، حيث توفر هذه الخلطة التغذية الجيدة لبصيلات الشعر.
  • تغذية الشعر باستخدام وصفة المحلب مع الحناء، وتحتاج هذه الخلطة: أربعة أكواب من الحناء، وكوبين من أوراق الغار، وكوبين من المحلب، وكوب سدر مطحون، كأس من مسحوق الصبار، نصف كأس من القرنفل، نصف كأس من جوزة الطيب.
  • ثم نقوم بطحن بعض المكونات كالصبار، وجوزة الطيب، ومن ثم خلط المكونات جميعها معا في إناء.
  • ثم توضع في الخلاط الكهربائي حتى تصبح ناعمة، وتؤخذ كمية تتناسب مع معدل طول الشعر وتخلط بالماء الساخن، وتترك حتى تتخمر مدة 5 ساعات.
  • ويفضل أن تمزج في الليل وتغطى، ثم تستعمل في اليوم التالي، وتوضع على الشعر من فروة الرأس حتى الأطراف.
  • تترك مدة تتراوح من 3 إلى 5 ساعات، ويتم تغطية الشعر بغطاء بلاستيكي حتى يتغلغل داخل فروة الرأس لتغذيتها، ومن ثم يغسل الشعر بالشامبو، وتكرر هذه العملية مرة كل أسبوع.

فوائد المحلب لتطويل الشعر

  • يمكن استخدام منقوع المحلب لتطويل الشعر كالتالي، حيث يوضع في إناء مقدار فنجان قهوة من مسحوق المحلب مع كوب من الماء ويخلطان جيدا معا، ثم يوضع الوعاء في حمام مائي، ويترك الوعاء في الحمام المائي لمدة 10 دقائق.
  • تتم تصفية الخلطة، ويتم دهان الرأس بها بعد تنظيف الشعر بالماء والصابون، وتتم تغطية الرأس بغطاء بلاستيكي، ويترك مدة نصف ساعة ثم يغسل الشعر، ويتم تكرار هذه الوصفة مرتين أسبوعيا.
  • يمكن استخدام المحلب مع زيت جوز الهند لتطويل الشعر، حيث تخلط ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند الطبيعي في إناء، ويضاف إليها مقدار كوب شاي من المحلب المطحون، وتمزج المكونات جيدا، وتطبق كمية مناسبة من الخليط على الشعر مع تدليك فروة الرأس.
  • يغطى الشعر بغطاء بلاستيكي، ويترك مدة 4 ساعات، ثم يغسل الشعر جيدا، وتكرر هذه العملية مرة أسبوعيا.

اقرأ أيضًا:

أسرار تنعيم الشعر من البن

الطريقة الصحية والصحيحة لغسل الشعر - معلومات مهمة للحفاظ على شعرك

كيفية عمل حمام زيت للشعر

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة