ما هي فوائد شاي الزعتر؟

ما هي فوائد شاي الزعتر؟

آخر تحديث : الإثنين ١١ مايو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

فوائد شاي الزعتر كثيرة ومتنوعة ولكنها قد تكون مجهوله للعديد من الأشخاص، فإن الزعتر يستخدم بالعديد من الطرق في المطبخ، وذلك نظرا لنكهته الفريدة ورائحته الشهية، فإن فوائد شاي الزعتر معروفة للكثيرين منذ آلالاف السنين، حيث أنه يعتبر من العلاجات التقليدية لآلآف السنين، فهو يحتوي على مركبات نشطة تجعل هذه العشبة علاجية خارقة، هذا المركب النشط يطلق عليه إسم الثايمول، هو عبارة عن مضاد أكسدة خارق، كما أن شاي الزعتر يحتوي على العديد من المركبات الأخرى التي تعطي تأُثير على صحة الجسم، وفي الموضوع التالي على موقع ستات دوت كوم سنعرفك على فوائد شاي الزعتر البري، وكيفية استخدامه.

فوائد شاي الزعتر البري

الزعتر البري من النباتات المعمرة دائمة الخضرة، ينمو في المناطق الجبلية والصخرية طبيعيا دون الحاجة إلى عناية، وكان يستخدم منذ القدم في العديد من العلاجات مثل السعال، الربو، تخفيف آلام المفاصل والظهر، فهو يعتبر غذاء ودواء فينفس الوقت لاحتوائه على فوائد علاجية عديدة.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

كما يستخدم زيت الزعتر البري وأوراقه وقممه المزهرة لعلاج العديد من الحالات المرضية، وفي السطور التالية نعرفك على فوائد شاي الزعتر البري والتي تتثمل فيما يلي:

  1. يحتوي الزعتر البري على مركبات كيميائية تساهم في محاربة الفطريات والبكتريا.
  2. شاي الزعتر له فوائد في طرد الغازات، وعلاج سوء الهضم، والتشنجات، إضافة إلى علاج القرحات الهضمية وإدرار البول.
  3. يحسن الجهاز المناعي، وذلك لاحتوائه على فيتامين سي الذي يعمل على تحفيز إنتاج كريات الدم البيضاء، بينما مضادات الاكسدة الخارقة مثل الثيمول، يعملان على معادلة الجذور الحرة التي يتم إنتاجها من خلال الجسم، فإن شاي الزعتر يعتبر من المضادات الطبيعية للبكتريا.
  4. يعتبر الزعتر فاتحا للشهية، خاصة لمن يعاني من فقدانها، وذلك لانه يزيد امتصاص المواد الدهنية ويحسن من عملية الهضم، كما أنه يساعد على كسب الوزن الصحي، وذلك عند إضافته على الغذاء أو تناول منقوع بشكل يومي.
  5. من أهم فوائد شاي الزعتر أنه يستخدم في علاج السعال والنزلا الصدرية، والتهاب المجاري التنفسية، ويستخدم شرابه للغرغرة، أو استخدامه كحمام بخار للاستنشاق، إذ أنه فعلا في فتح المجاري التنفسية وطرد المواد المخاطية من الصدر.
  6. يعمل على الحماية من الإصابة بالسرطان، وذلك بفضل ما يحتويه على مضادات الأكسدة، فإن الزعتر البري له دور فعال في الوقاية من سرطان القولون والثدي، إذ يمنع نمو وانتشار الخلايا السرطانية.
  7. علاج اضطرابات الدورة الشهرية، وهي من أهم فوائد شاي الزعتر البري للنساء لقدرته على تنظيم الدورة الشهرية، وتحفيز تفريغ الطمث، وذلك من خلال نقعه بالماء المغلي وشربه مرتين يوميا.
  8. يستخدم كمطهر للجسم، فهو يحتوي على خصائص مطهرة قد تساعد على الوقاية أو إبطاء نمو كائنات دقيقة ضارة.
  9. يستخدم في تخفيف آلام الأسنان، فيمكن استخدام شراب الزعتر البري للمضمضة بمنقوعه، مما يخفيف التهابات اللثة ومن آلام الأسنان.
  10. يستخدم منقوع الزعتر في تقوية الشعر والبشرة، ويمكن تخفيفه بالماء واستخدامه كغسول للوجه، مما يعمل على زيادة نضارة البشرة ويجدد خلاياها.

فوائد شاي الزعتر

فوائد شاي الزعتر للتنحيف

يستخدم الزعتر في أنظمة الريجيم من أجل المساعدة في إنقاص الوزن، حيث ان له فاعلية في إذابة الدهون خاصة الدهون حول البطن، كما أنه يحتوي على مواد تساعد في تكسير وإذابة الدهون ومنع تكدسها من جديد، بحيث يستفيد منها الجسم ويطرح الزائد، كما يوجد العديد من الوصفات التي يستخدم فيها الزعتر للتخسيس والتنحيف، منها ما يلي:

  1. خلطة الزعتر والشاي الأخضر، فقط احضري مقدار ملعقة من كل من الزعتر، الزنجبيل، القرفة، كمون، قشر رمان، وشاي أخضر، واخلطي جميع المكونات حتى يصبح قوامها مثل العجينة، ثم شكلي منها أقراصا صغيرة وضعيها في الثلاجة، وتناولي قرص منها قبل كل وجبة بربع ساعة لمدة شهر.
  2. احضري القليل من أوراق الزعتر، وضعيها في كوب ماء، ثم اغليه، وضعي الزعتر المغلي في الخلاط، وضيفي إليه مقدار كوب من البرتقال أو جوز الهند، واشربي من هذه الخلطة مرتين خلال اليوم، صباحا ومساء، حتى تحصلي على نتيجة أفضل.
  3. اخلطي بصلة مع ملعقتين من الزعتر الناشف، ثم انقعيه بالماء لمدة ساعة، واغليه على النار الهادئة، وقومي بشرب فنجان قبل كل وجبة على مدار 20 يوماً

فوائد شاي الزعتر

فوائد شاي الزعتر للضغط

من أهم فوائد شاي الزعتر أنه يستخدم منذ القدم في خفض مستويات ضغط الدم المرتفع، حيث أثبتت الدراسات العلمية المختلفة أن الزعتر يعمل على توسيع الاوعية الدموية وإراحتها، وبالتالي يعمل على خفض ضغط الدم، وهذا ينعكس بشكل إيجابي على صحة الاوعية الدموية، وصحة القلب بشكل عام.

كما يساعد الزعتر في خفض الكوليسترول في الدم، ويمكن استبدال الملح في الطعام المستخدم بالزعتر، وذلك لخفض معدل ضربات القلب.

فوائد شاي الزعتر للبطن

الزعتر يحتوي على مواد فعالة في خلاصته، تجعله مصدرا غذائيا مهما بالعناصر الأساسية من المعادن والفيتامينات، كما أنه يساعد في علاج الكثير من المشاكل المناعية والتنفسية، وله دور مميز في علاج العديد من المشاكل الهضمية، مثل الالتهابات المعوية، وطرد الغازات، والوقاية من سرطان القولون، ومعالجة الالتهابات الفطرية في السبيل الهضمي، وإطالة استقرار زيوت الطهي، والمساعدة في منع التسمم الغذائي، وذلك لان الزيوت الموجودة في الزعتر تعمل كمضاد حيوي ضد الجراثيم، مما يمنع تسمم الطعام بها، كما تعمل هذه الزيوت على تطهير منتجات هذه الجراثيم مما يؤدي إلى إزالة التلوث الموجود.

فوائد شاي الزعتر

محظورات استخدام الزعتر

بعد التعرف على فوائد شاي الزعتر، يجب عليكي أن تكوني على علم بمحظورات استخدام الزعتر قبل استعماله، والتي تتمثل فيما يلي:

  1. لا يفضل تناول الزعتر للحوامل والمرضعات
  2. الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في تخثر الدم، يجب عليهم تجنب تناوله
  3. عدم تناول الزعتر قبل العمليات الجراحية بأسبوعين، لأن تناوله بكميات كبيرة يبطئ تجلد الدم
  4. يعتبر آمنا للاطفال عند استعماله بكميات طبيعية، وعدم الإفراط في تناوله.

التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة