تعرفي على أهم فوائد عصير الافوكادو ... وكيفية تحضيره

تعرفي على أهم فوائد عصير الافوكادو ... وكيفية تحضيره

آخر تحديث : السبت ٢٦ سبتمبر ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

فوائد عصير الافوكادو كثيرة ومتنوعة حيث يعتبر من الفواكه الصحية والغنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة فكثير من الناس يحبون تناوله لفوائدة الكثيرة، فيحتوي على العديد من الفوائد الصحية التي تفيد الجنين والأطفال وجميع الفئات العمرية.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

فوائد عصير الافوكادو

يساعد تناول عصير الأفوكادو على فقدان الوزن فهذا لا يعني أنه يحتوي على سعرات حرارية قليلة بل إنه يعطي الشعور بالشبع وسد الشهية لفترة طويلة فهو غني بالبروتينات التي تعمل على حرق الدهون في البطن.

كما أنه يساعد علي زيادة امتصاص مضادات الأكسدة في الجسم وبالتالي يعزز من صحة العيون ويقلل من خطر التنكس البقعي التي يظهر على الجلد عند التقدم في العمر وكبر السن.

ويتحكم عصير الأفوكادو بمستوي السكر في الدم لأنه غني بالمواد الكيميائية النباتية والتي تعمل على تحفيز البنكرياس على إنتاج نسب من الأنسولين في الجسم وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بمرض السكر.

كما يعتبر عصير الأفوكادو من المشروبات الصحية وخاصة لمرضي السكر نظرا لاحتوائه على كميات قليلة من السكريات.

ويساعد عصير الأفوكادو على عملية امتصاص الغذاء حيث تعمل الدهون الأحادية اللامشبعة التي توجد في الأفوكادو على تعزيز امتصاص ماده الكاروتينات وبالتالي زيادة مغذات أخرى في الجسم.

كما أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين A وفيتامين D وفيتامين E الآتي يحتاجون الي الدهون من أجل عملية الامتصاص والهضم.

وكلذلك يحتوي عصير الأفوكادو على الدهون الأحادية اللامشبعة التي تعمل على الحفاظ على ضغط الدم وتقليل نسبة الكوليسترول الضارة الموجودة في الدم مما يعزز من صحة القلب وحمايته من العديد من الأمراض.

ويمد عصير الأفوكادو الجسم بالطاقة حيث أثبتت بعض الدراسات العلمية أن الأفوكادو يحتوي على حمض الأولييك التي يمنح الجسم الطاقة والحيوية بشكل ملحوظ.

فوائد عصير الافوكادو للرجيم

فوائد عصير الأفوكادو للرجيم

يمتلئ الأفوكادو بالألياف التي تساعد علي زيادة كفاءة التمثيل الغذائي ويحتوي أيضا على الألياف التي تكون قابلة للذوبان فبالتالي يعمل على سد الشهية والشعور الدائم بالشبع عند تناوله.

كما أنه يساعد على سرعة حرق الدهون ويساعد الجسم على حرق سعرات حرارية أكثر بعد تناول الطعام نتيجة الألياف التي توجد به.

ويعمل على سد الشهية والإحساس بالشبع عند تناول الطعام وتقليل الرغبة في الطعام وذلك من أهم فوائد الأفوكادو في عملية إنقاص الوزن.

وكذلك أثبتت بعض الدراسات العلمية أن الذين تناولوا عصير الأفوكادو مالوا للحصول على نظام غذائي صحي ويقل عندهم خطر الإصابة بمتلازمة الأيض وأيضا انخفض لديهم الوزن مقارنة باللذين لم يتناولون عصير الأفوكادو.

فوائد عصير الافوكادو للشعر

يعمل عصير الأفوكادو على تحفيز نمو الشعر نظرا لما يحتويه من العديد من البروتينات والدهون الأساسية والمعادن والفيتامينات مثل الحديد والزنك واللايسين. ومن أجل الحصول على نمو الشعر بشكل فعال يجب إدخال عصير الأفوكادو في النظام الغذائي التي يتابعه الشخص.

ويساعد على التخلص من قشرة الرأس نظرا لما يحتويه من مضادات أكسدة التي تحافظ على صحة فروة الرأس من الجراثيم وإعطاء الشعر اللمعان والحيوية.

ومن فوائد عصير الافوكادو أنه يعالج الشعر الجاف وإعطائه النعومة والحيوية لاحتوائه على البروتينات والفيتامينات والدهون اللازمة لصحة الشعر وترطيبه وتحفيز نموه كما أنه يساعد على نعومة الشعر المجعد.

وللأفوكادو فوائد للبشرة أيضاً، فيعمل على مكافحة التجاعيد وعلامات التقدم في السن نتيجة احتوائه على مضادات الأكسدة القوية مثل بيتا كاروتين وفيتامين سي الذين يعملوا على شد الجلد ويساعد على توحيد لون البشرة والتخفيف من البقع.

فوائد عصير الافوكادو للتسمين

فوائد عصير الأفوكادو للتسمين

يحتوي عصير الأفوكادو على الكثير من السعرات الحرارية وهو ما يعادل 200 سعر حراري فهي نسبة عالية جدا قد تتسبب في حدوث زيادة في الوزن عند الإكثار من تناولها.

وعصير الأفوكادو غني ببعض الأملاح مثل البوتاسيوم والماغنسيوم فهو يعالج مشكلات الهضم المختلفة وخاصة الذين يرغبون في زيادة الوزن وتنشط أيضا عمل الكبد.

فوائد عصير الافوكادو للقولون

تتعدد فوائد عصير الافوكادو حيث يحتوي على العديد من الأحماض الدهنية المشبعة التي تقلل من فرص الإصابة بالالتهابات وخصوصا التهاب القولون ويحتوي أيضا على الأجسام المضادة لذلك يفضل إدخال الأفوكادو في الأطعمة الغذائية.

ويساعد عصير الأفوكادو على التخلص من السموم التي توجد في الجسم لأنه من الأطعمة الغنية بأوميجا 3 التي تساعد على تطهير القولون من السموم والفضلات.

فوائد الأفوكادو للحامل والجنين

يحتوي عصير الأفوكادو على العناصر الغذائية المهمة مثل البوتاسيوم والفولات التي عادة يفتقر النظام الغذائي الخاص بالأمهات كما يرتبط باحتوائه على الدهون الغير مشبعة الأحادية والألياف التي تحسن من صحة الأم.

وتحسن الفيتامينات والألياف والدهون الغير مشبعة الأحادية من تحسين نتائج الولادة ووجود الحليب في الثدي وينصح باستخدامه بكميات معتدلة حتى لا يسبب ضررًا.

فوائد عصير الافوكادو للأطفال

فوائد عصير الافوكادو

يحتوي عصير الأفوكادو على المغذيات كالبروتين والفيتامينات والمعادن الأساسية المهمة لنمو الطفل كما تساعد على الدهون المفيدة التي يحتويها على نمو دماغ الطفل.

حيث يعتبر عصير الأفوكادو من الخيارات الجيدة للأطفال الذين تجاوزوا السنة الأولى من ولادتهم وذلك من أجل تزويدهم بالعناصر الغذائية التي يكون الطفل في حاجة إليها.

ويزيد عصير الأفوكادو من الوزن وذلك بسبب احتوائه على كمية وفيرة من السعرات الحرارية كأي مشروب أخر من العصائر المحلاة لذلك يمكن التأكد من حصول الطفل علي الكمية المناسبة من العصير.

فوائد عصير الافوكادو للبشرة

أوضحت بعض التجارب أن تناول عصير الأفوكادو بانتظام أو استخدامه في ماسكات الوجه فإنه يساعد فعلا على علاج بعض مشاكل البشرة وزيادة إشراقها وحيويتها ونضارتها.

وتساعد الأحماض الدهنية الموجودة في البشرة على ترطيب البشرة وإعطائها النضارة والنعومة ويحمي البشرة من أشعة الشمس مثل الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

ويحتوي عصير الأفوكادو على حمض الفوليك الذي يعمل على حفاظ البشرة من رطوبة الجلد وليونته وتعمل الأوميجا 3 على تعزيز تجديد خلايا الجلد الميتة وتقلل من تهيجها.

كميات عصير الأفوكادو المسموح بها حسب الفئات العمرية

كميات عصير الأفوكادو المسموح بها حسب الفئات العمرية

الرضع أقل من سنة لا فائدة اشرب أي عصائر في هذا العمر فلا ينصح بإعطائهم أي عصائر إلا للتقليل من حالات الإمساك لأنها تجعل الأطفال يفضلون شرب العصائر المحلاة بدلا من الماء.

والأطفال من عمر سنة الي ستة سنوات ينصح بعدم تجاوز شرب العصير لأكثر من 180 مليلترا يوميا وأن الإكثار منها يسبب تسوس الأسنان، والأطفال من عمر سبع سنوات الي عمر ثمانية عشر سنة يمكن أن يشرب الطفل في هذا العمر 240 مليلترا يوميًا.

محاذير استخدام عصير الأفوكادو

رغم فوائد عصير الافوكادو العديدة فإن الإفراط في تناوله يؤدي الي زيادة في الوزن بشكل كبير لاحتوائه على الكثير من السعرات الحرارية لذلك ينبغي عند تناوله التقليل من الأغذية الأخرى التي تزود الجسم بسعرات حرارية أكبر.

وقد يسبب التغير المفاجئ في فيتامين ك الي خلل لدي المرضي الذين يتناولون مميعات الدم مثل الوارفارين وذلك لأن فيتامين ك يعمل على تخثر الدم في الجسم.

وقد يسبب تناول الكثير من عصير الأفوكادو الي ظهور أعراض الحساسية لمن يعانون من متلازمة حساسية الفم وقد تسبب حكة في الفم ويمكن أن تتطور الأعراض لتسبب صعوبة في التنفس.

تعرفنا على فوائد عصير الافوكادو والعناصر الغذائية التي يحتوي عليها، وفي النهاية يجب تناول عصائر الأفوكادو بكميات كافية ومناسبة حتى لا يسبب الإكثار منها بعض الأضرار مثل زيادة الوزن وحساسية البشرة وتناول العصير بكمية مناسبة لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي يحتاجها الجسم.

اطلعي على المزيد:

فوائد الأفوكادو لكمال الاجسام

طريقة عمل عصير الأفوكادو بالحليب

تعرفي على فوائد الأفوكادو للكبد

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة