فوائد عصير البطيخ ... أبرز العناصر الغذائية وطرق تحضيره

فوائد عصير البطيخ ... أبرز العناصر الغذائية وطرق تحضيره

آخر تحديث : السبت ٢٦ سبتمبر ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

يعتبر عصير البطيخ من أفضل أنواع المشروبات الطبيعية حيث يقبل عليه الكثير من الناس من الكبار والصغار وخاصة في فصل الصيف لأن فوائد عصير البطيخ كثيرة وتعمل على ترطيب الجسم وتعطي الإحساس بالانتعاش والترطيب.

فوائد عصير البطيخ

فوائد عصير البطيخ

● من أهم فوائد عصير البطيخ أنه يقي الإنسان من الإصابة بأمراض السرطان المختلفة مثل سرطان المعدة وسرطان المستقيم وغيرها من أنواع مرض السرطان.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

● يعمل عصير البطيخ على الحظ من الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين وأمراض الأوعية الدموية لأنه يحتوي على كمية فائقة من العناصر والمعادن والفيتامينات التي تحافظ على صحة وقوة القلب.

● أثبتت الكثير من الأبحاث بأن تناول عصير البطيخ بشكل مستمر يساعد على الحد والتخفيف من آلام وأمراض المفاصل والعظام وذلك لأنه غني بمادة الليكوتين التي تساهم في الحد من التهابات العظام والمفاصل.

● يعوض الجسم عما يفقده من سوائل طوال اليوم وذلك لأن البطيخ يعتبر أنه من أغنى الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الماء والألياف المفيدة للجسم.

● يساهم عصير البطيخ في تنظيف الكلى من السموم كما أنه يلعب دورا فعالا في تفتيت حصوات الكلى والتخلص منها.

● ومن أهم فوائد عصير البطيخ أيضا أنه يعمل على تسهيل عملية الهضم بالإضافة إلى تليين المعدة والأمعاء وذلك لأنه غني بالعديد من الألياف الغذائية التي تعتبر ضرورية ومفيدة في علاج حالات الإمساك المزمن.

● يتميز عصير البطيخ بأنه يساعد على تنشيط الجسم ويعطيها الطاقة والحيوية اللازمة له للقيام بأنشطته اليومية.

● يعمل عصير البطيخ على التحكم وضبط مستوى ضغط الدم في الجسم وبالتالي يقي من الإصابة بأمراض تصلب الشرايين.

● يتم إدراج عصير البطيخ في العديد من الأنظمة الغذائية التي تهدف إلى خسارة الوزن الزائد وذلك بسبب احتوائه على العديد من الألياف الغذائية والعناصر ونسبة مرتفعة من الماء التي تساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة.

● يعتبر عصير البطيخ من أهم المشروبات التي تعمل على كمدر للبول بطريقة فعالة وخاصة لكبار السن.

● ومن أهم فوائده أيضا أنه يساعد على خفض درجة حرارة الجسم المرتفعة بشكل سريع جدا.

● يساهم عصير البطيخ في الوقاية من الإصابة بأمراض والتهابات العيون المختلفة وخاصة لكبار السن.

فوائد عصير البطيخ الأصفر

فوائد عصير البطيخ الأصفر

● يحتوي عصير البطيخ الأصفر على العديد من المركبات والفيتامينات والعناصر الغذائية المتنوعة اللازمة لصحة الجسم.

● يساهم عصير البطيخ الأصفر على خفض ضغط الدم المرتفع وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من عنصر البوتاسيوم بالإضافة إلى أنه يحتوي على كمية منخفضة من عنصر الصوديوم الذي يتسبب في ارتفاع ضغط الدم.

● يحتوي العصير على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية المتنوعة مثل الكالسيوم والفسفور والزنك بالإضافة إلى حمض الفوليك الذي يعتبر مهمة للحفاظ على صحة وقوة العظام.

● كما أنه يحتوي على فيتامين ج وعنصر الماغنسيوم اللازم في تكوين وإنتاج البروتينات المسؤولة عن البنية الأساسية للعظام.

● يساعد عصير البطيخ الأصفر على تنظيم وضبط كمية الأنسولين في الدم وذلك لأنه غني بالعديد من المواد الغذائية التي تتحكم في مستوى السكر في الجسم.

● يلعب عصير البطيخ الأصفر دورا مهما في مساعدة الجسم على التخلص من الأرق والتوتر ويعمل على تهدئة الأعصاب وبالتالي يساعد على الدخول في النوم بشكل أسرع.

فوائد عصير البطيخ للمعدة

● يعتبر عصير البطيخ غنيا بالألياف سريعة الذوبان بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسبة مرتفعة من الماء التي تعمل على تسهيل وتنظيم حركة الأمعاء.

● ومن أهم فوائد عصير البطيخ للمعدة أنه يلعب دورا فعالا في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وبالتالي يعزز ويحسن من عمل الجهاز الهضمي والقيام بجميع وظائفه بشكل سليم.

● يلعب عصير البطيخ دورا فعالا في الحفاظ على المعدة والأمعاء من الإصابة بالسرطان ويحمي القولون أيضا من الإصابة بسرطان القولون.

● يعتبر علاجا فعالا في التخلص من مشكلة الإمساك المزمن حيث يمكن تناوله لتسهيل عملية الإخراج

● يحتوي البطيخ على كمية مرتفعة من الماء تصل إلى حوالي ٩٠% من محتوى البطيخ وبالتالي يساعد في تحفيز وتنشيط حركة المعدة والأمعاء مما يؤدي إلى تسهيل عملية هضم الطعام.

فوائد عصير البطيخ للرجيم

فوائد عصير البطيخ للرجيم

● يمد عصير البطيخ الجسم بما يحتاجه من السوائل وذلك بحوالي من ٢٠ إلى ٣٠% من احتياجاته اليومية من المياه حيث يعتبر البطيخ من أهم أنواع الفاكهة التي تحافظ على رطوبة الجسم.

● بالإضافة إلى ذلك فقد يحتاج جسم الإنسان إلى الماء لزيادة عملية التمثيل الغذائي التي تحفز من عملية حرق الدهون المتراكمة في الجسم كما أنه يساعد الجسم على التخلص من المواد السامة عن طريق الإخراج وكل هذه الأمور تعتبر هامة أثناء الرجيم.

● يعمل عصير البطيخ على الحد من آلام العضلات الناتجة من ممارسة التمارين الرياضية حيث يحتوي البطيخ على مادة السيترولين التي تخفف من شعور الإنسان بالإرهاق والتعب وخاصة بعد القيام بالأنشطة الرياضية وبالتالي يحفز الشخص على ممارسة الأنشطة والتمارين الرياضية التي تعتبر مهمة جدا أثناء اتباع نظام غذائي لإنقاص الوزن.

● يتميز بقدرته الفائقة على تحفيز الشعور بالشبع لفترات طويلة وبالتالي يقلل من كمية استهلاك الطعام على مدار اليوم.

على الرغم من فوائد عصير البطيخ المهمة في إنقاص الوزن يجب على الإنسان عدم الإفراط في تناوله حتى لا يصاب بالعديد من المشاكل والأمراض الصحية مثل ارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل كبير والإصابة باضطرابات في الجهاز الهضمي. ولكن يمكن للإنسان تناول ما يعادل ٥٠٠ جرام من البطيخ يوميا لأنه خفيف على المعدة وإذا تم تناوله بهذا المقدار المحدد لا يتسبب في زيادة نسبة السكر في الدم.

فوائد عصير البطيخ للبشرة

● يعتبر عصير البطيخ من أهم العصائر الطبيعية التي تعمل على ترطيب البشرة والجلد وتساعد في إضفاء اللمعان والحيوية على بشرة الإنسان.

● يلعب عصير البطيخ دورا مهما في علاج البقع الداكنة ويعمل على توحيد لون البشرة بشكل فعال.

● يساهم عصير البطيخ في علاج الكثير من مشاكل البشرة والتخلص من عيوبها كما أنه يساعد على الحد من الإفرازات الدهنية التي تنتجها البشرة وخاصة الدهنية.

وصفة عصير البطيخ للبشرة

وصفة عصير البطيخ للبشرة

المكونات

● كوب من عصير البطيخ.

● ٢ ملعقة كبيرة من اللبن الزبادي.

طريقة تطبيق الوصفة

● تضاف ملعقتين اللبن الرائب إلى كوب البطيخ ونقلبهم جيدا.

● يطبق الخليط على البشرة ويترك لمدة خمسة عشر دقيقه ثم يشطف الوجه جيدا بالماء.

● حيث تساعد هذه الوصفة في تنقية البشرة والتخلص من الشوائب والحبوب.

فوائد عصير البطيخ للحامل

● يساعد عصير البطيخ على حماية الجهاز المناعي للمرأة خلال فترة الحمل.

● يساهم عصير البطيخ في التخلص من الغثيان الصباحي الذي تعاني منه الكثير من السيدات وخاصة في الشهور الأولى من الحمل.

● يتميز بقدرته الفائقة على علاج مشكلة حموضة المعدة لدى المرأة الحامل كما أنه يساعد في الحد من الشعور بالحرقان طوال فترة الحمل.

● ومن أهم فوائد عصير البطيخ أنه يحد من الإصابة بالتشنجات العضلية التي تصيب المرأة الحامل خلال فترة الحمل.

● كما أنه يعمل على بناء وتقوية عظام الجنين أثناء مراحل نموه في منطقة الرحم لذلك يجب على المرأة الحامل أن تتناول كوب من عصير البطيخ يوميا.

في نهاية المقال نكون قد ذكرنا فوائد عصير البطيخ المتعددة ولكن يجب على الإنسان عدم الإفراط في تناوله حتى لا يسبب له الكثير من المشاكل الصحية.

مقالات متعلقة:

فوائد البطيخ الأحمر على الريق

طريقة عمل عصير البطيخ

فوائد قشر البطيخ وطرق الاستخدام

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة