أهم فوائد عصير التفاح الصحية لكِ ولطفلك ... تعرفي عليها

أهم فوائد عصير التفاح الصحية لكِ ولطفلك ... تعرفي عليها

آخر تحديث : السبت ٢٦ سبتمبر ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

تتعدد فوائد عصير التفاح وتتنوع أيضًا حيث تعتبر من أحسن الفواكه المشهورة في الوطن العربي ويعتبر أصله من تركيا ثم امتد الي باقي دول العالم، وتتعد فوائد التفاح نظرًا لأنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والعناصر ويحافظ على نسبة السكر في الدم.

فوائد التفاح

يعتبر التفاح من أشهر الفاكهة الموجودة في العالم وتعد أصوله الي أواسط قارة آسيا وقد استخدم بأشكال مختلفة منها عصير ومنها وهو جاف ويستخدم أيضا في إعداد الأطعمة واستخدم منذ القدم وهو معصورا. يحتوي التفاح على الكثير من الألياف والفيتامينات فهو يحتوي على نسبة عالية من البكتين التي تتغذي عليها البكتيريا النافعة الموجودة في الجهاز الهضمي ويساعد علي تحسين عملية الهضم.

ويحتوي التفاح على الكثير من مضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات اللازمة للجسم ومنها فيتامين ج وفيتامين ك والبوتاسيوم وهو من أغنى اثني عشر صنفا من الفاكهة التي تحتوي على كميات من مضادات الأكسدة. أوضحت بعض الدراسات العلمية أن معظم الحيوانات زادت وذلك بسبب منحهم مضادات الأكسدة التي توجد في التفاح.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

فوائد عصير التفاح للبشرة

فوائد عصير التفاح للبشرة

  • من أبرز فوائد عصير التفاح أنه المسؤول الطبيعي والأساسي للحفاظ على نضارة البشرة وإعطاءها الحيوية والجمال فهو يتميز بالعديد من الخصائص التي جعلت منه حلا سحريا للحفاظ على البشرة.
  • عصير التفاح على تأخير ظهور علامات كبر السن والشيخوخة مثل تمددات وترهلات جلد الوجه ويرطب الوجه ويحميه من التشققات التي تعطي شكلا للوجه غير مرغوب فيه.
  • يحتوي عصير التفاح على عناصر مضادة للأكسدة وأيضا فيتامين سي الذي يعالج البشرة الحساسة من أي التهابات تحدث لها ويعالج البثور التي تظهر عليها ويحد من جفاف البشرة.
  • يمد البشرة بعناصر مهمة له ومنها أنه يمد البشرة بالكولاجين والايلاستين اللذان يعملان على حماية البشرة من علامات تمدد كبر السن وتجاعيد البشرة.
  • يعمل عصير التفاح على تفتيح مناطق عديدة بالجسم ومنها تفتيح الأماكن الحساسة ويقضي على الهالات السوداء التي توجد تحت العين ويعمل على تفتيحها.
  • يحمي البشرة من أشعة الشمس الضارة مثل الأشعة فوق البنفسجية الضارة ويحد من احتمالية الإصابة بالحروق السطحية الناتجة عن أشعة الشمس ويحسن الخلايا الموجودة على البشرة نتيجة احتوائه على فيتامين أ.
  • ينظف البشرة من الأوساخ والجراثيم التي تنتج بسبب دهون الوجه الزائدة ويمكن استخدامه بوضع كمية محددة من عصير التفاح على الوجه ثم غسل الوجه بالماء الدافئ.

فوائد عصير التفاح للأطفال

فوائد عصير التفاح للأطفال

  1. ينظم عصير التفاح حركة الأمعاء نظرا لما يحتويه من ألياف البكتين الغير ذائبة في الماء فهو غني بالعناصر الغذائية المفيدة للأطفال.
  2. له استخدامات عديدة للأطفال حيث يمكن أضافته الي أطعمة الي مختلف أطعمة الأطفال الرضع أو يمكن خلطه مع الحبوب أو يمكن إضافته الي الحليب.
  3. يساعد عصير التفاح على حماية الرئتين لدي الأطفال وزيادة نشاط عملها حيث اكتشف العلماء مادة الكوريرسيتسن المضادة للتسمم فتعمل هذه المادة على حماية الرئتين من الهواء الملوث الذي يستنشق.
  4. زيادة قوة اللثة من الميكروبات لدي الأطفال وحماية الأسنان من التسوس ويستخدم كغسول للأسنان بسبب الألياف الموجودة فيه فينصح الأطباء من تناول ثمرة تفاح عند عدم وجود معجون أسنان.
  5. يزيد من سهولة عملية الهضم وحماية الطفل من الإصابة بالبواسير ويحمي جهاز المناعة عند الأطفال لاحتوائه على العناصر المهمة الموجودة فيه.
  6. يساعد على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم فهو يعمل على إنتاج مادة الأنسولين نتيجة احتوائه على مادة البكتين وحماية الطفل من الأمراض الصدرية ومرض الربو.
  7. حماية بشرة الطفل وزيادة حيويتها ونضارتها ويحمي الأطفال من أمراض السرطان لاحتوائه على العديد من الفيتامينات وخاصة فيتامين سي وذلك عندما يتم تناوله بقشره بعد غسلة جيدا.
  8. يساعد على تقوية عضلة القلب عند تناول بقشرة بعد غسله على الريق وحماية من الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

فوائد عصير التفاح للحامل

فوائد عصير التفاح للحامل

  • يقلل من الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي والأمراض الجلدية مثل الأكزيما ويقلل من الشعور بالعطش.
  • يخلص المرأة الحامل وخاصة في الشهور الأخيرة من اضطرابات النوم فيمنحها الشعور بالراحة والاسترخاء لما يحتويه من العديد من الفيتامينات والمعادن.
  • يجب إكثار المرأة الحامل من تناول الفواكه والخضروات الطازجة ومنها التفاح ليقلل من إصابتها بالإمساك أثناء فتره الحمل.

محاذير استخدام التفاح

  • زيادة مستوي السكر في الدم من المعروف أن التفاح يحتوي على الألياف وذلك الإفراط في تناوله يمنع الجسم من حرق الدهون مما يؤدي إلي زيادة نسبة السكر في الدم وبالتالي زيادة في الوزن.
  • يحتوي التفاح على نسبة عالية من الفركتوز ويستخدمه الكبد فقط على عكس الجلوكوز فعند الإفراط في تناوله فإن الكبد ينتج دهون تسمي الدهون الثلاثية ومن ثم تؤدي الي الإصابة بأمراض القلب والسكر وأيضا السمنة.
  • يحتوي التفاح على سعرات حرارية وسكر لذلك عند تناول كميات كبيرة من التفاح في اليوم الواحد فإن ذلك يؤدي إلي زيادة في الوزن والسمنة المفرطة.

فوائد عصير التفاح للرجيم

فوائد عصير التفاح للرجيم

  • يساعد عصير التفاح الأخضر على حرق الدهون الزائدة وتسريع عملية الأيض لأن تأثير المضاد يساعد على تنشيط وظيفة الكبد ويقي الجسم من التسمم الغذائي.
  • يعزز عملية الهضم في الجسم مما يساعد على سرعة حرق الدهون ويحتوي أيضا على القليل من السعرات الحرارية مما يسهل عملية خسارة الوزن.
  • يحتوي عصير التفاح على نسبة كبيرة من الألياف والتي يزيد من الشعور بالشبع وسد الشهية وبالتالي يؤدي إلى قلة تناول الطعام وخسارة الوزن.
  • يحتوي على مادة البكتين التي تعمل على منع امتصاص الدهون في الجسم وينشط معدلات الأيض في الجسم وسهولة عملية الهضم ويخلص الجسم من الغازات التي تسبب الانتفاخ لاحتوائه على الكثير من الماء.

فوائد عصير التفاح بالحليب

  • يحتوي على معدن الحديد وهو الذي يقوم بناء خلايا الدم الحمراء ويعزز ماده الهيموجلوبين التي توجد في الدم مما يحمي الحامل من الإصابة بفقر الدم.
  • أوضحت بعض الدراسات أن عصير التفاح مع الحليب يقي من أمراض الزهايمر فهو يعمل على حماية الدماغ ومنع الأعصاب من الإتلاف لاحتوائه على مضادات أكسدة قوية.

الأثار الجانبية لعصير التفاح

  1. تعتبر بذور التفاح سامة في طبيعتها لأنها تحتوي على مادة السيانيد فإن تناول الكثير من عصير التفاح يؤدي إلى إطلاق السيانيد في المعدة أثناء عملية الهضم مما يهدد حياة الإنسان ويمكن أن يؤدي الي الوفاة.
  2. يعتبر عصير التفاح بشكل عام مشروبا صحيا ولكن عند الإكثار من تناوله يمكن أن يسبب الصداع والإسهال والدوخة الشديدة وذلك لاحتواء عصير التفاح على مادة كيميائية تسمي السوربيتول.
  3. زيادة الإفراط في تناول عصير التفاح يمكن أن يؤدي إلى انخفاض مستويات البوتاسيوم في الدم مما يسبب ضعف العظام ويؤدي الي هشاشة العظام.
  4. يؤدي الإفراط في تناول عصير التفاح الي ضعف مينا الأسنان رغم فوائده الصحية المتعددة.
  5. يؤدي الإكثار من تناول عصير التفاح إلى حدوث رد فعل تحسسي عند بعض الأشخاص مما يؤدي إلى حدوث أمراض مثل الطفح الجلدي أو الحكة ولذلك يمكن استشارة الطبيب قبل تناول عصير التفاح.
  6. يسبب الإفراط في تناول عصير التفاح إفراز مادة السوربيتول التي يمكن أن تؤدي إلى تكوين أحجار أكسالات الكالسيوم في الجسم التي تسبب الدوخة الشديدة.

وفي النهاية بعد أن تعرفنا على فوائد عصير التفاح المتعددة، ينبغي على الإنسان تناول الكمية الكافية من التفاح حتى لا يسبب ضرر عليه وليحميه من بعض الأمراض مثل مرض الزهايمر أو السرطان فالتفاح مفيد للجسم لاحتوائه على مضادات الأكسدة فينصح بتناوله.

اطلعي على المزيد:

طريقة عمل عصير التفاح

التفاح هو الخيار الأفضل على السحور

ما هو أفضل عصير للأطفال الرضع

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة