تعرفي على فوائد المورينجا

تعرفي على فوائد المورينجا

آخر تحديث : الخميس ٢١ مايو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

تتعدد فوائد المورينجا حيث تعتبر المورينجا من النباتات العشبية والتي تعتبر في غاية الأهمية للانسان وتشابه المورينجا شجرة الشاي ومن الممكن اضافتها للعصائر دون أن يؤثر على مذاقها كما يمكن استخدامها في صنع الشاي وهي تعتبر من المكملات الغذائية ويوجد على شكل مسحوق ذو لون أخضر وتنمو شجرة المورينجا لتصل إلى 8 أو 9 أمتار ويمكن تناولها طازجة أو مطحونة .

ومن الممكن تخزينها لعدة أشهر مطحونة دون أن تفقد قيمتها الغذائية وتنمو في المناطق الاستوائية الحارة وهي من العشبيات التي استخدمها الانسان منذ قديم الزمن في العديد من الاستخدامات الطبية ونرصد في السطور التالية على موقع ستات دوت كوم فوائد المورينجا.

فوائد المورينجاشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

فوائد المورينجا

تعتبر المورينجا من الأعشاب المفيدة للانسان ومن فوائد المورينجا:

1-تحتوي المورينجا على بعض العناصر الغذائية والألياف والفيتامينات التي تساعد على تقوية الجسم وتحتوي على عنصر البوتاسيوم والماغنسيوم والفسفور والدهون والكربوهيدرات وهذه العناصر هي التي تفيد الجسم.

2-تستخدم المورينجا لحالات التغذية حيث أنها تساعد على تقوية الجسم ويفضل تناولها لمن يعانون من سوء التغذية ويتم طبخ أوراقها.

3-تساعد على علاج اضطرابات المعدة والقولون والتي ينتج عنها بعض المشكلات الصحية كالامساك والاسهال وتقاوم البكتريا والفيروسات والجراثيم التي تحارب الجسم وتعالج الجهاز الهضمي.

4-تساعد على وقف نمو الخلايا السرطانية من خلال احتوائها على بعض المواد المضادة للأكسدة وتساعد على وقف نمو الفيرس أو ابطائه.

5-تساعد المورينجا على التخلص من السموم الموجودة في الكلى حيث أن السموم في الكلى تؤدي إلى حدوث بعض المضاعفات الخطيرة على صحة الانسان وتحتوي على بعض المواد المضادة للتأكسد للتخلص من السموم.

6-تساهم المورينجا في انقاص الوزن وحرق الدهون من مختلف أعضاء الجسم وبالتالي تساعد على خفض طاقة الجسم بشكل طبيعي بعيدًا عن المضاعفات الجانبية لهذا الأمر.

7-يساعد المورينجا على تقوية الشعر ونضارة البشرة حيث يمكن للنساء استخدام الزيت المستخلص من المورنيجا ووضعه على الشعر لتقويته والحفاظ عليه من التقصف والحماية من القشرة التي تصيب الرأس والجفاف وغيرها من مظاهر التلف كما أنها تعطي البشرة النضارة والحيوية والجمال وتخلصه من حب الشباب ومن البثور التي تتكون في الوجه.

8-تساهم المورينجا على تقوية العظام ومنع اصابتها بالهشاشة حيث أنه غني بالفسفور كالأسماك ويمكن استخدامه لعلاج مشاكل التهاب المفاصل وغيرها من الأمراض التي تصيب العظام.

9-تحارب المورينجا القلق والتوتر والاكتئاب حيث أن به العديد من العناصر التي تساعد على تهدئة المخ وعلاج نوبات القلق والتوتر والتعب والارهاق وتعمل على تهدئة الأعصاب.

10-تمتلك خصائص مضادة للالتهابات وتقلل من فرصة الاصابة بالامراض المؤلمة وهي حالة تسبب تراكم السوائل في أنسجة الجسم وتساعد المورينجا على علاجها.

فوائد المورينجا

11-تساعد على الهضم وعلاج المشاكل المرتبطة بالمعدة لأنه يوفر لك العديد من الخصائص المضادة للبكتريا ويعالج امراض القولون العصبي.

12-تساعد على شفاء والتئام الجروح وعلاج الندب التي تظهر في الوجه.

13-تقلل من الاصابة بحصوات الكلى والمرارة والوقاية من سرطان الرحم والمثانة وتساعد على خفض ضغط الدم المرتفع والذي ينتج بسبب زيادة سمك الشرايين.

14-تساهم في تحسين صحة العين لانها تحتوي على العديد من المواد المضادة للاكسدة وتعمل على توسيع الاوعية الشبكية وهي تمنع حدوث أي خلل قد يصيب الشبكية.

15-ومن فوائد المورينجا التقليل من خطر الاصابة بفقر الدم وزيادة انتاج كرات الدم الحمراء والهيموجلبين في الدم لقدرته على امتصاص الحديد.

محاذير وأضرار المورينجا

إذا تم استخدام المورينجا بكميات معتدلة لن يكون هناك أي أضرار على الانسان لكن إذا تم الافراط في استخدامها ربما يكون هناك أضرار ونتائج عكسية من تناولها بكثرة ومن أضرار المورينجا ومحاذير استخدامها:

1-الحامل حيث أن المورينجا غير آمن استخدامها على الحوامل لأنه قد تؤدي بعض المواد الكيميائية الموجودة فيها إلى انقباض عضلات الرحم ومن الممكن حدوث الاجهاض أو الولادة المبكرة.

2-الأطفال الرضع لا بد من تجنب تناول المورينجا حتى بلوغ الشهرين.

3-المصابون بمرض السكري حيث قد تقلل المورينجا من نسبة السكر في الدم لذلك يجب مراقبة نسبته وعلامات السكر في الدم.

4-الذين يعانون من قصور في الغدة الدرقية لا بد من تجنب تناول المورينجا لأنه من الممكن أن يفاقم مشكلة الغدة الدرقية.

فوائد المورينجا

استخدامات المورينجا

هناك العديد من الاستخدامات للمورينجا والتي منها:

1-تستخدم المورينجا في تنقية مياه الشرب حيث تحتوي جذورها على بعض المواد التي تعمل على تنقية مياه الشرب من الشوائب والمواد العالقة بها.

2-تستخدم في استخراج بعض الزيوت التي يمكن استخدامها للشعر وللبشرة وفي التجميل وفي تقوية الشعر بل تزداد القيمة الغذائية في المورينجا إلى استخدامه في الطبخ.

3-من الممكن أن تقدم المورينجا كعلف للحيوانات بسبب القيمة الغذائية العالية الموجودة فيه ويستخدم في تغذية الحيوانات بعد طحنه كالجاموس والأبقار.

4-تستخدم في استخلاص المنظفات الغذائية والصبغة والسماد الزراعي واستخدامها في صناعة العطور ذات الرائحة النفاذة وتستخدم في دبغ الجلود والألياف الطبيعية.

5-من ضمن استخدامات المورينجا تناولها كطبق من ضمن الأطباق الرئيسية في بعض الدول لأنها تشبه إلى حد كبير طبق السبانخ ويمكن عمل منها شوربة.

6-تعتبر من المشروبات الساخنة المهمة التي يشربها بعض الشعوب بسبب القيمة الغذائية العالية التي تحتوي عليها المورينجا.

فوائد المورينجا للكبد

هناك مجموعة من فوائد المورينجا للكبد حيث أنها تساعد على التأثير الوقائي للكبد من التلف الناجم عن الأدوية المضادة للسل وأثبتت الدراسات أن المورينجا عززت من الشفاء منه كما انها تساعد على التخلص من السموم في الكبد ومن المواد الضارة فيه مثل سموم المعادن الثقيلة كما أنها تساعد على تعزيز وظائف الكبد


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة