فوائد قشر البطيخ وطرق الاستخدام

فوائد قشر البطيخ وطرق الاستخدام

آخر تحديث : الجمعة ٢٥ يونيو ٢٠١٩

البطيخ .. هذه الفاكهة التي ترطب حرارة الصيف المرتفعة، لكن هل سألت نفسك في مرة هل قشر البطيخ يمكن استعماله، "ستات دوت كوم" توضح لكِ فوائد قشر البطيخ على صحة الإنسان العامة، وتقديم بعض الطرق التي يمكن استخدامه بها.

إذا نظرنا إلى البطيخ نفسه سنجد أنه يتكون من 85% من الماء، و10% مواد سكرية، بالإضافة إلى البروتين وقليل من الدهون، والمعادن والأملاح المعدنية والفيتامينات أيضًا، حيث أن تناول البطيخ له فوائد كبيرة فهو يطهر الكلى، يقلل من احتمالية الإصابة بسرطان البروتستاتا، ويحمي القلب من مخاطر الإصابة بالأمراض القلبية المختلفة.

قشر البطيخ والبشرة

فوائد قشر البطيخ

يوجد في البطيخ كمية كبيرة من عنصر الليكوبين ومركب الفلافونيد، ومضادات الأكسدة كذلك، هذه الأشياء تساعد في تقليل تأثير الجذور الحرة، والإجهاد التأكسدي المنخفض، كما أنها تساهم في تقليل تجاعيد البشرة خاصة مع تقدم السن.

كما أن قشر البطيخ يساهم في تبيض البشرة، وذلك عن طريق طحن قشر البطيخ وأخذ ملعقة كبيرة منه، مع مثلها من ماء الورد، وخلطهما جيدًا في وعاء، ثم وضع القليل من الخليط الناتج باستخدام قطنة نظيفة، ومسح البشرة به وتركها لمدة 10 دقائق، ثم غسل الوجه بالماء.

فوائد قشر البطيخ للبشرة لم تنتهي بعد فهو قادر على شد البشرة وتمنع الترهلات، من خلال تدليك قشر البطيخ بالوجه جيدًا لمدة 10 دقائق، ثم غسل الوجه بالماء.

فوائد قشر البطيخ لجهاز المناعة

يعتبر كوب من قشر البطيخ من أكثر الأشياء الجيدة لجهاز المناعة، حيث أن كوب من قشر البطيخ يحتوي على أكثر من 30% من متطلبات الحياة اليومية من فيتامين سي للجسم، كما أنه يعطي دفعة للنظام المناعي، وتحفيز خلايا الدم البيضاء، والتي تعتبر خط الدفاع ضد العدوى ومسببات الأمراض الخارجية في الجسم.

خسارة الوزن من خلال قشر البطيخ

بالطبع عندما تتحدث عن وجبة قشر البطيخ فقد تكون وجبة غريبة على أذنك، إلا أن الدراسات أكدت أن قشر البطيخ يساهم في خسارة الوزن الزائد، وهذا يعود إلى الألياف الموجودة في القشر التي تعمل على الشعور بالشبع لفترة طويلة، كما أن مادة السيترولين الطبيعية الموجودة به تساهم بفقدان الدهون بنسبة 30%.

يساعد قشر البطيخ الأبيض على الشعور بالشبع لفترة طويلة، كما أنه يساعد في تحفيز عمليات الأيض، وكذلك خسارة الوزن الزائد بشكل جيد، كما أنه يحتوي على سعرات حرارية قليلة جدًا تكاد لاتذكر.

قشر البطيخ وضغط الدم

فوائد قشر البطيخ

يساعد قشر البطيخ بشكل فعال جدًا في السيطرة على ضغط الدم، وهذا بالطبع يعود إلى كمية البوتاسيوم الموجودة به، والتي بدورها تعمل على توسع الأوعية، تقليل الإجهاد، والتوتر، هذا بالطبع سيقوم بحماية الجسم من مخاطر الضغط المختلفة، مثل تصلب الشرايين، النوبات القلبية، السكتة الدماغيى، وأمراض القلب بشكل عام.

كما أن هناك بعض كبسولات مكونة من قشر البطيخ تساعد المصابين بالسمنة على خفض ضغط الدم.

قشر البطيخ والحياة الجنسية

فوائد قشر البطيخ

يساهم قشر البطيخ في تحسين الأداء الجنسي بشكل عام لدى الرجال، وهذا يعود إلى تأثير قشر البطيخ على انقباض الأوعية الدموية، الأمر الذي يسمح بتدفق الدم بشكل أفضل إلى المناطق الجنسية، الأمر الذي يعمل بدوره زيادة الأداء الجنسي، والرغبة الجنسية كذلك.

يوجد فئة من الرجال تعاني من ضعف الانتصاب سواء كان بشكل خفيف أو معتدل، إلا أن الحمض الأميني السيترولين الموجود في قشر البطيخ يعمل على حل هذه المشكلة، ويعتبر قشر البطيخ من الفياجرا الطبيعية.

يمكن تناول قشر البطيخ لزيادة الرغبة الجنسية ومعالجة ضعف الانتصاب لدى الرجال من خلال تقليب قشر البطيخ مع بعض من عصير البطيخ نفسه، مع رشة من الفلفل الحار وتناولها، هذه الوصفة كذلك مفيدة لصحة القلب.

فوائد قشر البطيخ للكلى

يعمل قشر البطيخ على تنشيط وظائف الكلى بشكل عام، فهو يقلل من التهابات الكلى المختلفة، ويستخدم من خلال تقطيعه وطبخه مع الماء جيدًا، مع التقليب المستمر حتى يتحول إلى العجين، يتم رفعه من على النار ووضعه في الثلاجة، ويتم أخذ ملعقة منه كل يوم مع الماء الساخن، حتى نستفيد منه في تحسين أداء الكلى.

قشر البطيخ يساهم في تحسين الأداء الرياضي

فوائد قشر البطيخ

تناول قشر البطيخ يعمل على تحسين الأداء الرياضي لك، ويساعد كذلك على زيادة قدرة التحمل الخاصة بك عندما تقوم بعمل التمرينات الرياضية المختلفة، وبالتالي سهولة تنفيذها.

وصفات لتناول قشر البطيخ

  • وضع قطع من قشر البطيخ مع السموزي الصحي.
  • إضافة التوابل إلى قشر البطيخ.
  • تناول قشر البطيخ في شكل مخلل.
  • إضافة قشر البطيخ إلى السلطة.
  • طحن قشر البطيه بعد تجفيفه، وتناوله كمشروب أو مزجه مع الصلصة المفضلة إليكِ.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة