فيتامينات لتطويل الشعر - تعرفي على طرق تغذية شعرك

فيتامينات لتطويل الشعر - تعرفي على طرق تغذية شعرك

آخر تحديث : الأحد ٢٢ نوفمبر ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

ترغب الكثير من السيدات في الحصول على شعر طويل، وللحصول على شعر صحي جيد لابد من اتباع نظام غذائي صحي متوازن بالاضافة إلى بعض الفيتامينات والمعادن والبروتينات، ونقدم في السطور التالية على موقع ستات دوت كوم معلومات عن فيتامينات لتطويل الشعر.

فيتامينات لتطويل الشعر

فيتامين أ

من الفيتامينات الضرورية لنمو الشعر وتطويله ويساعد على نمو الخلايا وتحسين الجهاز المناعي والرؤية، وإنتاج الزهم الضروري لفروة الرأس ويمنع من حدوث الجفاف ومن الهيشان الذي يؤخر من نموه وهناك العديد من الفواكه والخضراوات التي تحتوي على فيتامين أ:شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

  • البطاطا.
  • القرع.
  • الشمام.
  • الخوخ.
  • السبانخ.

فيتامينات لتطويل الشعر

فيتامين ج

من الفيتامينات التي تساعد على تعزيز الجهاز المناعي ونمو الشعر، بالاضافة إلى قدرته على الحماية من نزلات البرد والعديد من الأمراض ومهم لصحة الشعر وهو اللبنة الأساسية للكولاجين وضروري لشعر قوي وصحي ولامع ومضاد للأكسدة ويحارب الجذور الحرة ويساهم في امتصاص الحديد من الأطعمة وهناك مجموعة من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج ومنها:

  • البروكلي.
  • الفراولة.
  • الكيوي.
  • الأناناس.
  • الجوافة.
  • البرتقال.
  • الفلفل الحلو.

فيتامين د

من الفيتامينات المهمة لنمو بصيلات الشعر وقد يؤدي نقصه إلى تساقط الشعر أو تأخر نموه ومن الممكن الحصول عليه من خلال التعرض لأشعة الشمس، ونقصه يؤدي إلى الاصابة ببعض أنواع السرطان وهشاشة العظام واضطرابات المناعة الذاتية وهناك بعض الأطعمة التي يتوافر فيها ومنها:

  • البيض
  • سمك السلمون
  • التونة

فيتامين هـ

من الفيتامينات المضادة للأكسدة ويساعد على حماية الخلايا من التلف بسبب الجذور الحرة، وتعمل على بناء الأنسجة التالفة وهناك العديد من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين هـ:

  • سمك التونة والسالمون.
  • البذور.
  • بذور عباد الشمس.
  • الخضروات الورقية.
  • اللوز والجزر.

فيتامينات لتطويل الشعر

فيتامينات لتطويل الشعر في أسبوع

فيتامين B12

من الفيتامينات التي تساعد على تحفيز نمو الخلايا ويمنع من تساقط الشعر ويحفز نموه بشكل طبيعي ويساعد على امتصاص الحديد ونقصه يؤدي إلى التساقط ويتواجد في مجموعة من الأغذية منها الحليب.

فيتامين A

يساعد هذا الفيتامين على منح الشعر التألق واللمعان ويعمل على انتاج الزيوت الطبيعية به ويمنع من الجفاف بسبب احتوائه على مجموعة من المواد المضادة للأكسدة ويساعد على نمو الخلايا بشكل صحيح بالاضافة إلى قدرته على زيادة كثافة الشعر ونموه ويتواجد في البطاطا والجزر.

فيتامين بيوتين Biotin B71

من الفيتامينات التي تعمل على إصلاح الشعر التالف وجعله كثيفًا وصحيًا ويساعد على انتاج الخلايا الدهنية بداخل الخلايا ويساعد على تكوين الجلوكوز من خلال احتوائه على البروتينات وهو قابل للذوبان للماء ويساعد على نمو الشعر من البصيلات وتعزيز سماكته ويتواجد بكثرة في الموز.

فيتامين النياسين Niacin B3

من الفيتامينات التي تتواجد في صدور الدجاج والأفوكادو والديك الرومي ويساهم في لمعان الشعر ونقصه يؤدي إلى تساقط الشعر وسهولة تقصفه وتكسره.

أفضل فيتامينات لتطويل الشعر وتكثيفه بسرعة:

فيتامين سي

له دور مهم في إنتاج الكولاجين المسئول عن نمو الشعر ويمنع من جفاف الشعر ومن الشيب المبكر ويساعد على زيادة كثافته ونموه ومن الممكن الحصول عليه من الجوافة والليمون والبرتقال.

فيتامينات لتطويل الشعر

أحماض الأوميجا 3 الدهنية

من الأحماض التي تخفف من الاكتئاب الذي يؤدي إلى تساقط الشعر ويحافظ على صحة القلب ومسئول عن انشاء الخلية السليمة التي تنقل الغذاء للجسم بما فيه الشعر وتتواجد في كلًا من السردين والسلمون.

الزنك

من المعادن التي تحافظ على توازن الهرمونات في الجسم موجود بكثرة يقلل من تساقط الشعر ويعزز نموه بشكل صحي ويمنع من ظهور الشعر الأبيض ويتواجد في السبانخ والبطاطا الحلوة.

وصفات طبيعية لتطويل الشعر

هناك العديد من الوصفات المنزلية التي تساعد على منع تساقط الشعر والمحافظة على حيويته ونضارته ومن هذه الوصفات:

بياض البيض: فهو يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الكثيرة التي تفيد الشعر من خلال مزج بيضة مع ملعقة من زيت الزيتون والاستمرار في مزجها ووضعه على الشعر وتركه لمدة 20 دقيقة ثم يتم شطف الشعر بالماء البارد والابتعاد عن الماء الساخن.

الشاي الأخضر: يحتوي على العديد من المواد المضادة للأكسدة ومواد غذائية عالية القيمة لحمايته من التساقط وتقوية البصيلات لاستخدامه على الشعر من خلال أخذ كيسين وتخميرهما في كوب من الماء ووضعها على فروة الرأس لمدة 20 دقيقة ثم شطفها بالماء.

فيتامينات لتطويل الشعر

أسباب تساقط الشعر وتلفه

النوم بعد غسل الشعر: من العادات التي يمارسها كثير من الناس وتتسبب في تلفه وتكسره وتؤدي إلى ظهور القشرة وجعله يشيب مبكرًا.

عدم تمشيط الشعر: يؤدي إلى تلفه أو العمل على تمشيطه وهو مبللًا لكن من الأفضل تمشيطه بمشط ذات أسنان واسعة لتوزيع الزيوت الطبيعية وتحفيز البصيلات مما يمنح الشعور بالاسترخاء والنوم بشكل أفضل.

الاستحمام بالماء الساخن: فهو من الأشياء المضرة للشعر ويتسبب في تلفه لأن الحرارة المرتفعة تعمل على ازالة الزيوت الطبيعية وتلف الجذور وجعله جافًا وقابل للكسر لكن الماء البارد يحافظ عليه ويجعله لامعًا وصحيًا خاصةً إذا تم تجفيفه جيدًا.

اذا قررتي علاج شعرك عليكي البدء في نظام غذائي يحافظ على صحتك في البداية وذلك حتى تتم تغذية شعرك بشكل تلقائي، ومن أهم الفيتامينات التي يجب عليكي تناولها هي فيتامين د وهـ وB71 وغيرها، وفي بعض الاوقات يمكن الاستعانه بأقراص فيتامينات كمكمل غذائي لكن تحت اشراف الطبيب.

الخلاصة

الشعر الصحي يبدأ من صحة جيدة، لذلك عليكي الاهتمام بتناول أطعمة تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات حتى تغذي شعرك ذلك بجانب اتباع روتين خاص بالعناية بالشعر، ومن اهم الفيتامينات للشعر أ و ب وهـ ود.

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة