فيتامين د الشعر ... كل ما يخص فيتامين د وفوائده للشعر

فيتامين د الشعر ... كل ما يخص فيتامين د وفوائده للشعر

آخر تحديث : السبت ٢٦ سبتمبر ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

فيتامين د الشعر، أحد الفيتامينات المهمة التي يحتاج إليها جسمك للنمو والمحافظة على الصحة بشكل عام. فمن المعروف أن نمو الجسم يحتاج إلى العديد من العناصر الهامة ومنها الفيتامينات وخاصة فيتامين د الذي يمتلك العديد من الفوائد الصحية للجسم فهو يعمل على تقوية المناعة والحفاظ على صحة البشرة والشعر والعديد من الفوائد الصحية الأخرى.

وهناك العديد من الدراسات الطبية الحديثة التي وجدت أن هناك صلة وثيقة بين فيتامين د وصحة الشعر. فهل يساعدك فيتامين د على الحفاظ على صحة شعرك ومنع تساقطه؟ وما هي فوائد فيتامين د بالنسبة للشعر؟ هذا ما سنتعرف عليه سويا فهيا بنا نبدأ رحلتنا سريعا.

فيتامين د الشعر

فيتامين د الشعرشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

فيتامين د الشعر أحد الفيتامينات الهامة واللازمة للمحافظة على الشعر ومنع تساقطه كما أنه يعمل على تحفيز نمو الشعر بصورة كبيرة.

وقد أثبتت الدراسات الطبية أن نقص نسبة فيتامين د في الجسم تؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية ومنها الإصابة بداء الثعلبة وهو عبارة عن مرض يسبب تساقط الشعر في مناطق معينة من الرأس، وفي بعض الحالات قد يسبب هذا المرض تساقط شعر الحواجب والرموش.

ومن خلال هذه النظرة السريعة يمكننا القول أنك لابد أن تحافظي على نسبة فيتامين د داخل الجسم حتي تتمتعي بشعر صحي لامع وقوي.

وفيتامين د من الفيتامينات التي لا ينتجها الجسم بصورة مباشرة، وإنما يمكن الحصول عليها من العديد من المصادر الخارجية، ومن أفضل المصادر التي يمكنك من خلالها أن تحصل على فيتامين د:-

أشعة الشمس:

من أفضل المصادر الطبيعية التي يمكنك من خلالها الحصول على فيتامين د، حيث يقوم الجسم بامتصاص أشعة الشمس وتحويلها إلى كميات مناسبة من هذا الفيتامين.

ولكن ليست جميع الأوقات مناسبة للحصول على هذا الفيتامين من أشعة الشمس، وينصح الأطباء بأن يقوم الإنسان بتعريض نفسه لأشعة الشمس في الصباح الباكر حتى لا تعرض نفسك لحروق الشمس أو تسبب بعض المشاكل في الجلد.

والمدة المناسبة للتعرض لأشعة الشمس تكون ما بين 10 إلى 15 دقيقة فهي تعتبر مدة كافية جدا.

النظام الغذائي:

هناك العديد من الأطعمة الطبيعية التي تحتوي على كميات مناسبة من فيتامين د ويمكنك الاعتماد على هذه الأطعمة بشكل كبير ومن أبرز الأطعمة الغنية بفيتامين د الأسماك بصفة عامة وسمك التونة والرنجا بصفة خاصة كما يمكنك الحصول عليه من خلال الحليب أو عصير البرتقال وكذلك كبد اللحوم وصفار البيض، كما تتوفر في الصيدليات مكملات غذائية تحتوي على فيتامين د بنسبة كبيرة.

فيتامين د وتساقط الشعر

فيتامين د وتساقط الشعر

كما أشرنا سابقا فإن نقص فيتامين د يؤدى إلى العديد من المشاكل الصحية المتعلقة بالشعر، ففيتامين د يعمل على تغذية بوصيلات الشعر كما يساعد على تحفيز الجسم لإنتاج بوصيلات الشعر مما يساهم بصورة كبيرة في علاج تساقط الشعر.

ومع نقص فيتامين د نجد أن الشعر بدأ في التساقط بصورة كبيرة، ولكن قد يحدث تساقط الشعر نتيجة العديد من الأسباب الأخرى.

فكيف يمكنك التفريق بين تساقط الشعر بسبب نقص فيتامين د وبين بقية الأسباب؟ الحل يكمن في معرفتك لأعراض نقص فيتامين د في الجسم، ومن أبرز أعراض نقص فيتامين د داخل الجسم: -

  • التغيرات المزاجية الحادة التي تحدث لك وغالبا ما تكون تغيرات مزاجية إلى الأسوأ فقد تشعرين بالتوتر الشديد أو القلق وفي بعض الحالات قد تعانين من الاكتئاب بصورة ملحوظة.
  • الإرهاق والتعب المستمر حتى مع تأدية القليل من الأنشطة اليومية ففي حالات نقص فيتامين د الشديد قد تعاني من الإرهاق الشديد أثناء صعود السلم أو حتى عند محاولة النهوض عن الكرسي.
  • وجود ارتفاع في ضغط الدم بصورة مفاجئة وملحوظة دون وجود أسباب حقيقة لهذا الارتفاع.
  • ألم شديد في العظام وسهولة التعرض للكسور والشروخ. سوف تجدين أن أغلب ألم العظام مرتكز في منطقة أسفل الظهر والقدمين والفخذين.
  • ملاحظة أن الجروح تستغرق وقتا أطول في الالتئام عن الفترات السابقة.

فوائد فيتامين d3 للشعر

فوائد فيتامين فوائد فيتامين d3 للشعرd3 للشعر

فوائد فيتامين d3 للشعر كثيرة ومتنوعة فيمكنك القول أنه الفيتامين المسئول عن نمو الشعر ومنع تساقطه ومن أبرز فوائد فيتامين د للشعر: -

علاج تساقط الشعر:

مشكلة تساقط الشعر من المشكلات التي يعاني منها العديد من الناس وفي بعض الحالات يكون السبب هو نقص فيتامين د، ومع وجود نسبة كافية من هذا الفيتامين داخل الجسم فإنه يساهم بصورة كبيرة في إنتاج بصيلات شعر جديدة.

وبصيلات الشعر هي عبارة عن مسام صغيرة تكون موجودة على الجلد ومن خلالها يبدأ الشعر في النمو وهو ما يعمل على إنتاج شعر جديد بدلا من الشعر الذي سقط وبالتالي لن تشعر بأن هناك أي تغيير في كثافة الشعر.

تقوية الشعر:

لا تتوقف فوائد فيتامين د عند منع تساقط الشعر وإنتاج شعر جديد بدلا منه بل أنه يعمل على تقوية الشعر وزيادة لمعانه بصورة كبيرة، حيث يساعد الفيتامين الجسم على امتصاص كميات مناسبة من المعادن التي يحتاج إليها الشعر للنمو مثل الكالسيوم والفسفور مما يكسب الشعر القوة واللمعان.

منع التوتر والقلق:

يعمل فيتامين د على منحك حالة مزاجية رائعة تعمل على تخليصك من القلق والتوتر والعديد من الضغوط النفسية الأخرى والتي تلعب دورا كبيرا في العناية بالشعر.

فمن المعروف أن التوتر والقلق والاكتئاب والضغوط النفسية بصورة عامة من أهم الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر.

تقوية مناعة الشعر:

يعمل فيتامين د على تقوية مناعة الجسم بصفة عامة ومناعة الشعر بصفة خاصة وهو ما يمنع من الإصابة بالعديد من الأمراض التي تؤدي إلى تساقط الشعر مثل داء الثعلبة.

أسباب نقص فيتامين د

التعرض لأشعة الشمس

بعد أن تعرفنا على فوائد فيتامين د للشعر دعونا نلقي نظرة سريعة على أهم الأسباب التي من الممكن أن تؤدي إلى نقص هذا الفيتامين داخل الجسم، ولعل من أبرز هذه الأسباب: -

  • عدم التعرض لأشعة الشمس والتي تعد أهم مصادر الحصول على الفيتامين.
  • عدم تناول كميات كافية من فيتامين د، وهناك بعض الأشخاص الذين يعتمدون على النظام الغذائي النباتي والذي يندر فيه تواجد فيتامين د.
  • مشاكل في الجسم تمنعه من امتصاص فيتامين د بصورة سليمة.
  • تناول بعض الأدوية التي تمنع الجسم من امتصاص فيتامين د والاستفادة منه.
  • السمنة والوزن الزائد فالأشخاص الذين يعانون من السمنة توجد لديهم كميات كبيرة من الدهون والتي تعمل على منع فيتامين د من الوصول إلى مجري الدم.
  • مشاكل في الكبد أو الكلى تمنع من تحويل الفيتامين إلى الشكل النشط له وبالتالي عدم قدرة الجسم على الاستفادة منه.
  • الإصابة ببعض الأمراض السرطانية.
  • بالنسبة للرضع من الممكن أن يكون السبب هو رضاعة الطفل طبيعيا حيث أن لبن الأم لا يحتوي على أي نسبة من الفيتامين.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية رحلتنا حول فيتامين د الشعر، وتعرفنا على فوائد هذا الفيتامين الرائع للشعر وقدرته الكبيرة على منع تساقط الشعر.

كما تعرفنا على أهم المصادر التي يمكنك من خلالها الحصول على فيتامين د للشعر، وما هي أبرز أسباب نقص هذا الفيتامين داخل الجسم. وإذا كانت لديكم أي أسئلة أو استفسارات يسعدنا أن نجيبكم عليها من خلال التعليقات.

اقرأي أيضًا:

فيتامين لتساقط الشعر - أفضل فيتامينات لعلاج تساقط الشعر منزليًا

أشهر مصادر فيتامين د النباتية

تعرف على أين يوجد فيتامين د في الطعام- أعراض نقص فيتامين د

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة