فيتامين لتقوية المناعة - تعرفي على أشهر الادوية والاطعمة

فيتامين لتقوية المناعة - تعرفي على أشهر الادوية والاطعمة

آخر تحديث : الخميس ٢٣ يوليو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

قد تبحثين عن فيتامين لتقوية المناعة الخاصة بأطفالك حتى تصبح أجسامهم قادرة على مواجهة الأمراض والأوبئة التي تأتي من حين لآخر خاصة في أوقات الانتقال بين المواسم الأربعة، لذلك فتقديم الفيتامينات ضرورية للكبار أو الصغار حتى تصبح أجسامهم قادرة على مقاومة الامراض بشكل أسرع، واليكي فيما يلي على موقع ستات دوت كوم أقوي الفيتامينات لتقوية المناعة.

فيتامين لتقوية المناعة

تقوية جهاز المناعة من الأمور السهل تطبيقها في المنزل من خلال عدة طرق تعتمد في المقام الأول على التغذية الصحية والسليمة، إلى جانب تناول فيتامينات لتقوية المناعة وبعض المكملات الغذائية، خاصة لمن يعانون من الأنيميا.

وقد نصح العديد من الأطباء المختصين بتناول بعض الفيتامينات لتقوية المناعة مثل أقراص الزنك، وأوميجا 3، وأقراص الحديد، وفيتامين سي، وفيتامين B، فهذه المكملات تساعد على تحصين الجسم وتقوية مناعته لمواجهه الفيروسات والميكروبات.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

ومن أبرز الأدوية التي تحتوي على فيتامين لتقوية المناعة ما يلي:

فيتاسيد vitacid c

هو عبارة عن فيتامين سي الضروري لجميع الفئات العمرية، فهو يعمل على تقوية الجهاز المناعي للجسم، ومناسب من عمر 6 شهور، حتى عمر 18 عاما بإختلاف الجرعات.

فالجرعة المناسبة لعمر 6 أشهور 40 مجم، ولعمر 12 عاما 50 مجمم، ولعمر 18 عاما 75 مجم، والمرضعات 120 مجم، والمدخن يضيف 35 مجم زيادة.

فيتامين لتقوية المناعة

اميوجارد immuguard

وهي عبارة عن أكياس تحتوي على لبن السوسوب أو مستخلص اللبأ البقري، الذي يحتوي على الكثير من الأجسام المضادة التي تحارب الفيروسات والبكتيري والتي تقلل العدوى.

كما أنه يحتوي على الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم، وهو مناسب للكبارة بجرعة 3 أكياس يوميا على كوب عصير أو ماء أو لبن، والأطفال من 6 شهور نصف كيس، ومن 6 سنوات كيس كامل، ومن 6 إلى 14 سنة 2 كيس يوميا.

الأميولانت immulant

وهي كبسولات تعمل على تقوية المناعة بالجسم وحمياته من الإصابة بالأمراض، يستخدم كمكمل غذائي فهو يحتوي على الفيتامينات والأعشاب التي تمد الجسم بالطاقة، وهو العقار المناسب للأطفال الأكبر من 5 سنوات.

والجرعة المناسبة للأطفال ملعقة صغيرة 3 مرات يوميا، والمناسب للكبار من 1 إلى 3 كبسولات في اليوم حسب الحاجة.

فيتامين A

تحتوي هذه الكبسولات على العناصر المضادة للأكسدة التي تحارب العدوى والالتهاب الذي يهاجم الجسم، فهو من أبرز العلاجات لتقوية مناعة الجسم.

كما أنها مناسبة لمختلف الفئات العمرية من عمر يوم حتى 6 شهور بجرعة 4 مجم، ومن 6 إلى 12 شهر 5مجم، ومن 12 شهرإلى 3 سنوات 6مجم، وحتى عمر 8 سنوات 7مجم، وإلى 14 سنة 11مجم، وأكثر من 14 سنة 15 مجم، والمرضعات 19 مجم، والحوامل 15 مجم.

برونكوفاكسيم broncho vaxom

أحد المكملات التي تساهم في رفع مناعة الجسم، ومن أبرز مميزاته أنه مناسب للأطفال من عمر 6 شهور، وهو عبارة عن كيس يتم تفريغه على كوب عصير أو ماء أو لبن لمدة 10 أيام متتالية في الشهر لمدة مرة في اليوم.

وهو مناسب للكبار كبسولة في اليوم لمدة 10 أيام في الشهر، وتكراره لـ 3 شهور متتالية.

برونكوفاكسيم broncho vaxom

فيتامينات لتقوية المناعة من الطبيعة

تساعد الفيتامينات على تقوية المناعة ومكافحة الأمراض والمشاكل الصحية التي يعاني منها الأشخاص أصحاب سوء التغذية الحاد، فإن المكملات الغذائية تساعد على تعويض النقص في مستوى الفيتامينات، ولكن من الأفضل الحصول على هذه الفيتامينات من مصادرها في الغذاء.

وذلك لكفاءة امتصاصها وهضمها في الجسم، وفيما يلي نذكر لكي الاطعمة الغذائية التي نجد فيها هذه الفيتامينات الهامة، وهي:

  • فيتامين سي: يساعد في تقوية المناعة، وهو موجود في الكثير من الخضروات والفواكه الطبيعية مثل البرتقال واليوسفي، الخضار كالفلفل الرومي، والجوافة والفراولة.
  • فيتامين أ: يعمل على تقوية مناعة الجسم، وهو موجود في الطماطم، والبطاطا، والجزر والقرع.
  • فيتامين ج: من الفيتامينات الذائبة التي تعزز صحة جهاز المناعة، كما أنه يعد من مضادات الأكسدة التي تحارب الجذورة الحرة الضارة في الجسم مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض معينة أو تأخيره.

ومن المصادر الهامة لفيتامين ج اللفت، السبانخ، الفواكه الحمضية مثل الجريب فروت والبرتقال، البروكلي، القرنبيط، الطماطم، الفلفل الأخضر والأحمر، الأناناس، المانجو، الكيوي، الشمام والبطيخ.

تقوية المناعة

  • فيتامين هـ: من مضادات الأكسدة القوية التي تعمل على تعزيز وظائف جهاز المناعة، كما ان له دورا في الحفاظ على صحة الغدة الزعترية، ومن الأغذية الغنية به ما يلي الجمبري، الأفوكادو، المكسرات مثل اللوز، الكيوي، البروكلي، سمك السلمون، القرع الجوزي، والبذور مثل بذور عباد الشمس، وزيت الزيتون.
  • فيتامين د: من الفيتامينات المفيدة للمناعة، واستخدام مكملات غذائية من فيتامين د خلال فصل الشتاء بشكل خاص يقلل من الإصابة بالإنفلونزا خاصة عند الأطفال في المدارس.

ولكن تناول مكملات غذائية يحتاج إلى استشارة الطبيب أولا، كما يمكن للإنسان الحصول على حاجته من فيتامين د من خلال التعرض لأشعة الشمس المفيدة، ومن خلال بعض الاطعمة مثل الحليب، سمك التونة، زيت السمك، البيض، الزبادي المدعمة بفيتامين د، عصير البرتقال، الفطر، حبوب الفطر، وسمك السلمون.

  • فيتامين ب6: من الفيتامينات الهامة لتعزيز التفاعلات الكيميائية الحيوية في جهاز المناعة، فإن نقصه في الجسم يقلل من تكاثر وانتشار الخلايا اللمفاوية المناعية مما يؤثر سلبا في قوة المناعة.

ومن الأغذية الغنية بفيتامين ب6 ما يلي: البيض، الدجاج، الديك الرومي، الحمص، الفول السوداني، البطاطا، فول الصويا، الخضروات، الحبوب الكاملة مثل الأرز الأسمر والشوفان، وسمك السلمون، والخضروات الورقية، والحليب.

نصائح لتقوية المناعة

إذا كنتي تبحثين عن طريقة لتعزيز صحتك المناعية، فإن العديد من التغييرات في النظام الغذائي ونمط الحياة قد يعزز الدفاعات الطبيعية لجسمك وتساعدك على محاربة مسببات الأمراض الضارة أو الكائنات المسببة للأمراض.

فإليكي مجموعة من النصائح التي تساعدك على تقوية المناعة، يمكنك اتباعها مع استخدام فيتامين لتقوية المناعة:

  • الحد من السكريات المضافة للمشروبات والاطعمة.
  • ممارسة التمارين الرياضية، فهي تقلل من الالتهاب وتعزز التحول الصحي للخلايا المناعية.
  • الحصول على قدر كاف من النوم.
  • تجنب التدخين.
  • اتباع نظام غذائي متوازن، يشمل الخضروات والفاكهة بمختلف الألوان، وذلك للتأكد من الحصول على مجموعة مختلفة من المواد الغذائية.
  • تناول ملعقة من العسل الأبيض على كوب من الماء صباحا، يرفع من المناعة وينقي مسار الهواء في الجهاز التنفسي.

فيتامين لتقوية المناعة

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة