فيروس كورونا COVID-19 ماهو وكيف يمكن التغلب عليه؟

فيروس كورونا COVID-19 ماهو وكيف يمكن التغلب عليه؟

آخر تحديث : السبت ٢٥ أبريل ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

فيروس كورونا COVID-19 بدأ ظهوره في أواخر عام 2019 ، وكانت نقطة انطلاقه من مدينة ووهان الصينية، وأحدث ضجة كبيرة جدا، نظرا لانتشاره السريع، وسجل عدد كبير من الوفيات، فيروس كورونا COVID-19 بدأ في الانتشار خارج الصين ووصل إلى دول أوروبا وآسيا وأفريقيا، ولكن دول أوروبا حازت على انتشار أكبر وظهور حالات بكثرة خلال وقت قصير، وعلى رأسهم الولايات المتحدة الأمريكية، وحتى الآن لم يتم اكتشاف مصل لقاح لعلاج فيروس كورونا COVID-19 ولكن منظمة الصحة العالمية أعلنت أنه في نهاية العام من الممكن التوصل إلى لقاح، وفي الموضوع التالي على موقع ستات دوت كوم سنعرفك على فيروس كورونا COVID-19، وأعراضه وكيفية الوقاية من الإصابة به.

ما هو فيروس كورونا COVID-19

هو فصيلة جديدة من فيروسات كورونا المتعددة التي تسبب المرض للإنسان والحيوان، وينقسم هذا الفيروس الى العديد من الانواع والتي تسبب عدوى الجهاز التنفسي لدي الانسان، مثل الإصابة بنزلات البرد الشائعة، والنزلات الشعبية، ومن أمثلة الأمراض الأشد الخطورة لفيروس كورونا متلازمة الشرق الأوسط التنفسية، والمتلازمة التنفسية الحادة التي أطلق عليها "سارس"، وقد ظهرت أيضا في الصين عام 2012.

فيروس كورونا COVID-19 هو مرض معد يسببه فيروس كورونا ولم يكن هناك علم بوجود هذه الفصيلة من الفيروس قبل اندلاعه في ووهان الصينية في ديسمبر 2019.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

فيروس كورونا COVID-19

أعراض فيروس كورونا COVID-19

أشارت منظمة الصحة العالمية منذ بداية تفشي فيروس كورونا COVID-19، أن أعراضه تتشابه مع نزلات البرد العادية، وتتمثل فيما يلي:

1- الحمى، وعدم انخفاض درجة الحرارة

2- السعال الجاف أو ألم الحلق

3- الإرهاق

4- الرشح واحتقان الأنف

5- الإسهال

6- الشعور بالآلآم والأوجاع

7- عدم القدرة على التنفس

وقد تبدأ هذه الأعراض على المريض خفيفة، ثم تزداد تدريجيا، وقد يصاب بعض الأشخاص بالعدوى دون أن تظهر عليهم أية أعراض ويطلق عليهم "حاملي الفيروس"، وقد يتعافي معظم الأشخاص من هذا المرض دون الحاجة إلى علاج بنسبة 80%، وتشتد حدة المرض لدة شخص واحد تقريبا من كل 6 أشخاص يصابون بعدوى فيروس كورونا COVID-19، حيث يعانون من صعوبة التنفس.

ووفقا للإحصائيات العالمية لمصابي كورونا أن احتمالات الإصابة تزداد بالنسبة للمسنين والأشخاص المصابين بالأمراض المزمنة مثل أمراض ضغط الدم، ومرضى القلب، ومرضى السكري، وقد تؤدي بهم إلى الوفاة، وقد توفى نحو 2% تقريبا ممن الأشخاص الذين أصيبوا بالمرض.

فيروس كورونا COVID-19

كيف ينتشر فيروس كورونا COVID-19

ينتقل فيروس كورونا المستجد من الشخص المصاب إلى الشخص السليم من خلال ما يلي:

1- الرذاذ المتطاير من الأنف عند العطس، أو الفم عند السعال.

2- عن طريق الأسطح أو الأشياء التي يستقر عليها الرذاذ المتطاير من الشخص المصاب، أو يقوم بملامسته، فعندما يقوم الشخص السليم بملامسة هذه الأسطح يمكن أن ينتقل له الفيروس إذا لمسوا بعضها أعينهم أو فمهم أو انفهم.

3- إذا تنفس الشخص السليم الهواء أو القطيرات التي تخرج من الشخص المصاب بالمرض مع زفيره أو السعال.

4- احرصي على متابعة آخر المستجدات الخاصة بـ فيروس كورونا COVID-19

5- التي يقدمها لكي الطبيب، والصادرة عن سلطات الصحة العامة المحلية والعالمية، والتي من شأنها حماية نفسك والآخرين من الإصابة بالعدوى.

الوقاية من فيروس كورونا COVID-19

يمكنك العمل على الوقاية من الإصابة بـ فيروس كورونا COVID-19 من خلال اتباع الإجراءات الإحترازية الآتية، وهي التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية كل دول العالم، وتتمثل فيما يلي:

1- غسل اليدين بانتظام واستمرار بالماء والصابون لمدة لا تقل عن 20 ثانية، أو بفركهما بمطهر كحولي لا يقل تركيزه عن 60% في حالة عدم وجود الماء والصابون، وهذه الخطوة من شأنها أن تقتل الفيروسات التي تكون على اليدين.

2- احتفظي بمسافة لا تقل عن متر واحد بمعدل 3 أقدام بينك وبين أي شخص يعاني من العطس أو السعال، لانه يتناثر من أنفه أو فمه رذاذ متطاير يحتوي على ملايين الفيروسات، فإذا كنتي قريبة منه من الممكن أن تتنفسي هذه الفيروسات وتصبحي من مصابي فيروس كورونا COVID-19

3- تجنبي لمس عينيك أو أنفك أو فمك، لان اليدين تلمس الأسطح ويمكنها ان تنقل الفيروسات، وإذا تلوثت اليدين فيمكنها أن تنقل الفيروس إلى الفم والعين أو الانف، ويدخل للجسم عن طريق هذه المنافذ ويصيبك بالمرض.

4- في حالة الشعور بالسعال أو صعوبة بالتنفس أو الحمى، إلزمي المنزل، واتبعي التوجيهات الصحية التي يقدمها لكي الطبيب.

5-تأكدي من اتباعك أنت والمحيطين بك لممارسات النظافة التنفسية الجيدة، فيمكن أن تغطي فمك و أنفك بكوعك المثني عند السعال أو العطس، أو استخدام المنديل والتخلص منه فورا عقب استخدامه.

طرق تقوية المناعة

1- هناك العديد من النصائح الهامة التي تعمل على رفع المناعة الذاتية للجسم حتى تجعل أكثر قوة لمقاومة الأمراض الفيروسية التي تنتشر في العالم وعلى رأسها فيروس كورونا COVID-19 ، وتتمثل فيما يلي:

2- عسل النحل الأبيض، ملعقة منه على كوب ماء دافئ أو ساخن صابحا له فائدة مبيرة في تنقية مسار الهواء في الجهاز التنفسي، ويعمل على رفع المناعة.

3- كوب عصير برتقال بالجزر، يعمل على رفع المناعة، لان البرتقال يحتوي على فيتامين ج وسي والذي يحمي من الأمراض المعدية، والجزر مصدر هام لفيتامين أ، الذي يعزز الجهاز المناعي.

4- طبق السلطة الخضراء، المكون من الخضروات الطازحة، فهو مصدر غني بالفيتامينات ومعزز للمناعة، وحتى تحصلين على كامل الفائدة اجعلى طبق السلطة منوع في مكوناته من الخضروات من كل لون، مثل الطماطم والفلفل الأحمر، الفلفل الأصفر، الجزر البرتقالي، الفلفل الأخضر، والجرجير أو البقدونس، الفجل أو البصل الأبيض، والبنجر ذات اللون البنفسجي.

5- الحصول على الوقت الكافي من النوم والراحل، فهذه الخطوة لها دور هام في تقوية الجهاز المناعي، فيجب ألا تقل عدد ساعات النوم عن 7 ساعات ولا تزيد عن 8 ساعات

6- ممارسة الرياضة يوميا

7- عدم التفكير في الأمور السلبية والسيئة فهي من الأمور التي تدمر الجهاز المناعي

8- في حالة الخروج من المنزل يجب ارتداء الكمامة، وتجنب ملامسة الأسطح، ويفضل ارتداء القفازات.

فيروس كورونا COVID-19

متي يجب أن ترتدي كمامة للوقاية من فيروس كورونا COVID-19

1- لا ينصح بإرتداء الكمامات بشكل عام، ولكن يجب ارتدائها عند رعاية شخص مشتبه في إصابته بعدوى فيروس كورونا COVID-19

2- إذا كنت تعاني من السعال أو العطس

3- تكون الكمامة فعالة فقط عند استخدامها مع غسل اليدين بانتظام بالماء والصابون، أو فركهما بمطهور كحولي.

فيروس كورونا COVID-19

وفيما يلي نقدم لكي الخطوات السليمة والصحية لإرتداء الكمامة أو الماسك الطبي الوقائي، وهي:

1- اغسلي يديك بمطهر كحولي أو غسلهما بالماء والصابون

2- قومي بتغطية الأنف والفم بالكمامة وتأكدي من وضعها بإحكام على وجهك بحيث لا يكون هناك فراغ بين الكمامة والوجه.

3- تجنبي لمس الكمامة أثناء ارتدائها، وفي حالة لمسها اغسلي يديكي بالماء والصابون أو افركيهما بمطهر كحولي.

4- تخلصي من الكمامة بمجرد أن تصبح رطبة وارتدي واحدة أخرى جديدة، ولا تستخدم الكمامات الوحيدة الاستعمال مرة أخرى.

5- لنزع الكمامة، انزعيها من الخلف ولا تلمسي مقدمتها، وتخلصي منها فورا بالقائها في سلة معملات مغلقة، واغسلي يديكي بالماء والصابون أو فركهما بمطهر كحولي.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة