في 10 خطوات .. احمي نفسك من التحرش

في 10 خطوات .. احمي نفسك من التحرش

احمي نفسك من التحرش الجنسي، تلك العادة المشينة التي غزت مجتمعاتنا العربية في الآونة الأخيرة، على الرغم من أنها جريمة في كل الأديان السماوية، والفتاة دائمًا هي الجزء الأضعف في هذا الموضوع الشائك، وتقدم لكي ستات.كوم وسائل يمكن من خلالها حماية النفس من تلك المشكلة.

فأشكال التحرش متعددة وأسبابه استفاضت فى عرضها الدراسات والأبحاث، ولكن إذا كنتِ فتاة فلن يعنيك ما يردده "المتخصصون"، ولن تلقي بالاً لسبل حل المشكلات الاجتماعية والتي تحتاج لسنوات عدة لحلها.

ومن ضمن الطرق التي يمكنك الاعتماد عليها لحماية نفسك من التحرش أو الاغتصاب هي:

أحرصي على المشي بثقة

فالمشي بثقة خطوة مهمة جدًا لحماية نفسك، لا تترددي في سيرك في الطرق المختلفة سواء المزدحمة أو قليلة الازدحام، وتجنبي السير في الطرق التي لا يوجد بها أحد، فذلك يعطيكي قوة تجعل المتحرش يتردد في مهاجمتك، كما يجب عليكي ألا تتجهي إلى مكان لاتعرفيه جيدًا فيجب أن تنتبهي للطرق التي تمشي فيها.

لاتنتظري الوصول من مرحلة الكلام إلى مراحل آخرى

لايجب عليكي أن تنتظري أن يصل المتحرش معك من مرحلة الكلام إلى مرحلة الفعل، فيجب عليكي أن تستبقيه بسلوك عنيف على الفور، كذلك لا يجب أن تقولي له كلمات رقيقة حتى يبتعد عنك، فإذا تحدثتي إليه بطريقة مثل "لو سمحت، من فضلك، أو غيرها"، سيعتبرك هنا ضعيفة وسيستمر في مضايقتك، إنما ينبغي أن تقولي له كلمات قوية وبصوت عالٍ مثل "لو مبعدتش عني هفضحك، وغيرها"، وإذا استمر يجب أن يكون الضرب هو الحل المثالي.

ارتداء ملابس تساعد على الحركة

يفضل أن ترتدي عزيزتي، ملابس تساعد على الحركة بسهولة، لأن بعض المتحرشين لا ييأيسوا من الكلمات اللاذعة، فيستمروا في مطاردة الفتاة، لذلك ارتداء الملابس التي تساعدك على الحركة بسهولة، لتستيطعي الجري بعيدًا عن المتحرش في حالة استمراره في مطاردتك.

تأكدي من هاتفك

يجب قبل أن تقومي بمغادرة منزلك، أن تتأكدي من أن شحن هاتفك كافِ بشكل مناسب، حتى لا تقعين في ظرف سيئ، كما أنه من الأفضل أن تتركي رسالة لشخص قريب منك بوجهتك، حتى وإن كانت الطرق فضفاضة، ليستطيع الوصول إليكي في حالة حدوث أي مشكلة لك.

ابتعدي على التاكسي

المواصلات العامة هي أفضل وسيلة يمكنك اتخاذها، فيجب أن تبتعدي عن التاكسي عند رغبتك في الذهاب إلى مكان لا تعرفيه، أو مكان بعيد، وذلك حتى لا تقعي في فخ التحرش من جانب السائق، كما أنه في حالة الضرورة بأن تأخذي تاكسي من المهم أن تأخذي رقم السيارة قبل الركوب، كما أنه يجب أن تختاري سائق يبدو عليه الاحترام.

إكسسوارات هامة

من الممكن أن تكون الإكسسوارات التي ترتديها من وسائل حماية نفسك من التحرش، فعلى سبيل المثال احمي نفسك من التحرش الجنسي من خلال ارتداء خاتم ثقيل بديك، سيحقق لكِ بطبيعة الحال النصر المؤكد في حالة تعرضك لذلك، كما أنه يجب أن تمشي وبيدك المفاتيح الخاصة بك دائمًا، لتكون أقرب سلاح معك في وقت الهجوم، خاصة وإن تم قذفها في أماكن حساسة لدى المتحرش تعيقه عن الاستمرار في مضايقتك.

طلب المساعدة من العامة

يجب على الفتاة في مثل تلك المواقف طلب المساعدة من السيدات وليس الرجال، لأن الفتاة يمكن أن تطلب المساعدة من شاب يظهر أنه متحرش هو الآخر، فلذلك فطلب المساعدة من السيدات المتواجدات بمحيط المنطقة أفضل لأنهم سيكونون الأكثر حرصًا على تقدير الموقف.

تجنبي السير بمفردك

يجب عليكي أن تتجنبي السير بمفردك، وإنما من الأفضل أن تسيري ومعك مجموعة من الفتيات لأن ذلك يقلل من خطر التعرض للتحرش، كما أنه في حالة الوقوع في التحرش وسط جماعة من الفتيات، فمن الممكن أن يصل الحال في النهاية إلى إصابة المتحرش إصابات بالغة، نظرًا لما سوف تفعلن به زملائك تجاهه.

إسبراي العرق والبرفانات

يجب ألا تخلو شنطتك من هذا السلاح الجيد، فإذا كان يصعب عليكِ شراء السيلف ديفينس، فمن السهل إحضار إسبراي للعرق أو أي برفان، وبمجرد أن تقومي بإخراجه من شنطتك، سيهرب المتحرش بعيدًا عنكِ لأنه لا يفرق بين تلك وذلك.

الاستعانة بوسائل الدفاع عن النفس

احمي نفسك من التحرش عن طريق الاستعانة بوسائل الدفاع عن النفس، إذا تتطلب الأمر لذلك، فالضرب في مناطق حساسة للمتحرش سيبعده عنك، لكن تجنبي هذه الطريقة بحيث تكون آخر حل لديكِ، حتى لايتحول الأمر إلى مايشبه المشاجرة، ومن السهل أن يقوم المتحرش حينها بفعل مايريده في إطار المشاجرة.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

;