قصة الإسراء والمعراج - تفاصيل قصة الإسراء المعراج بالتفصيل

قصة الإسراء والمعراج - تفاصيل قصة الإسراء المعراج بالتفصيل

قصة الإسراء والمعراج تمثل معجزة إلهيه لا يقدر على تخيلها البشر، فأراد الله عز وجل من هذه المعجزة رفع شأن سيدنا محمد - صلي الله عليه وسلم- ومواساته بسبب حزنه على الأحداث التي مرت عليه من ظلم أهل الطائف له وموت زوجته السيدة خديجة رضى الله عنها وموت عمه، وهنا في ستات.كوم نتحدث عن قصة الإسراء والمعراج بالتفصيل. قال الله تعالى في كتابه العزيز
 “سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ (1)” سورة الإسراء.
[caption id="attachment_16343" align="alignnone" width="1024"]قصة الإسراء والمعراج قصة الإسراء والمعراج[/caption] أقرأ أيضا في ستات.كوم قصة سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- .

قصص القرآن الكريم

لابد لنا في البداية الحديث عن قصص القرآن الكريم حيث تقسمت إلي ثلاث أجزاء :
  1. قصص تختص بالأنبياء وسيرتهم مثل قصة سيدنا محمد، قصة سيدنا آدم، قصة سيدنا نوح وغيرهم من الأنبياء.
  2. قصص حدثت في التاريخ ولنا منها عبر ومفاهيم مثل قصة أصحاب الكهف، وقصة أصحاب الفيل وغيرهم.
  3. قصص خاصة بمعجزات خاصة بمعجزات سيدنا محمد، وفتوحاته، والغزوات التي حدثت خلال تلك الفترة وتشريعات دينية أنزل بها الله مثل قصة الإسراء والمعراج، وقصة غزوة بدر وغيرها من القصص.

قصة الإسراء والمعراج

يجب أن نعلم عظمة تلك الرحلة في البداية، وعن حجم هذه المعجزة الإلهية التي نصر بها الله سيدنا محمد -صلي الله عليه وسلم- بعد ما فعله مع أهل الطائف، وموت عمه وزوجته تاركا حزنا بداخله. فقد أسرى الله سبحانه وتعالى سيدنا محمد من المسجد الحرام ببكة المكرمة إلى المسجد الأقصى في القدس، ثم عرج به من المسجد الأقصى إلي السموات السبع، ولم يصرخ بذلك في القرآن بشكل مباشر، ولكن ذكرت كما قال الله تعالى في كتابه العزيز، وقد حدثت رحلة الإسراء والمعراج قبل الهجرة بثلاث سنوات وفي روايات أخرى قيل أنها وقعت قبلها بسنة واحدة.
(وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَىٰ*عِندَ سِدْرَةِ الْمُنتَهَىٰ*عِندَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَىٰ*إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَىٰ*مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَىٰ*لَقَدْ رَأَىٰ مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَىٰ).
[caption id="attachment_16344" align="alignnone" width="600"]قصة الإسراء والمعراج قصة الإسراء والمعراج[/caption] أقرأ أيضا في ستات.كوم حرف ومهن الأنبياء عليهم السلام.

قصة رحلة الإسراء

أخبرنا رسول الله -صلي الله عليه وسلم- أن ما حدث في رحلة الإسراء حدث كالآتي :
  • دخل عليه ثلاثة من الملائكة جبريل وميكائيل والثالث غير معلوم، فجعلوا رسول الله صلى الله عليه وسلم نائما على ظهره، ثم شقوا بطنه وغسلوا قلبه وطهره من ما كان به بماء زمزم الطاهر، وجعلوا قلبه مليئا بالإيمان، وعرضوا عليه أن يشرب من اللبن أو من الخمر فأختار أن يشرب اللبن، فأخبره جبريل أنه أصبح على فطرة الخلق.
  • فإذا برسول الله يركب دابة أسمها البراق، ووصفها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على أنها دابة بيضاء اللون، أطول من الحمار وأقصر من البغل في الحجم، كما قال رسول الله في حديثه الشريف،
عنْ أَنَسٍ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " أُتِيتُ بِالْبُرَاقِ وَهُوَ دَابَّةٌ أَبْيَضُ ، فَوْقَ الْحِمَارِ وَدُونَ الْبَغْلِ , يَضَعُ حَافِرَهُ عِنْدَ مُنْتَهَى طَرَفِهِ , فَرَكِبْتُهُ ، فَسَارَ بِي حَتَّى أَتَيْتُ بَيْتَ الْمَقْدِسِ ... " إلى أخر الحديث الشريف.
  • أنطلق البراق بسيدنا محمد من مكان نومه متجها إلي المسجد الأقصى، ويركب معه جبريل يسوق البراق، فتوقفوا في طيبة وصلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم- بها، ثم توقفوا في طور سيناء المكان الذي تحدث فيه سيدنا موسي إلي الله عز وجل، ثم توقفوا في بيت لحم حيث ولد سيدنا عيسى عليه السلام ليصلى هناك، ثم توجهوا إلي المسجد الأقصى، وربط البراق أمامه، ثم دخل إلي المسجد الأقصى وقابله الأنبياء وسلموا عليه، ثم صلى بهم ركعتين.
  [caption id="attachment_16346" align="alignnone" width="480"]قصة الإسراء والمعراج قصة الإسراء والمعراج[/caption] أقرأ أيضا في ستات.كوم قصص أطفال قصيرة قبل النوم.

قصة رحلة المعراج

رحلة المعراج هي إعراج النبي -صلى الله عليه وسلم- من المسجد الأقصى إلي السموات السبع، ليري سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- الله سبحانه وتعالى، وحدثت كما رواها رسول الله كالآتي : صعد جبريل ورسول الله على الصخرة المشرفة، ثم حمل جبريل رسول الله على جناحه وأتجه إلي السماء الأولى.

ماذا رأى سيدنا محمد في السموات السبع ؟

سيدره المنتهى

بعدما أوصل جبريل سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- إلي سدرة المنتهى جاء له ملك أخر فتركه جبريل ليذهب معه إلي عرش الرحمن، فعند رؤيته لرب العالمين قال
(التَّحِيَّاتُ الْمُبَارَكَاتُ وَالصَّلَوَاتُ الطَّيِّبَاتُ لِلَّهِ)،
وفي مقابلته مع الله سبحانه وتعالى تم أمره الله بفرض الصلاة على المسلمين بخمسين صلاة في اليوم، وبعدها خرج من سدرة المنتهى ذهابا مع جبريل عليه السلام إلي الجنه ليرى نعيمها الذي وعدنا به الله سبحانه وتعالى، ثم أنتقل إلي النار ليرى ما بها من عذاب للمشركين والمنافقين. [caption id="attachment_16351" align="alignnone" width="637"]قصة الإسراء والمعراج قصة الإسراء والمعراج[/caption] ثم أخذه جبريل حتى وصل إلي السماء السادسة فرأى سيدنا موسي، فسالة عن ما فرصه الله في الصلوات فأخبره النبي بأنهم 50 صلاة في اليوم فقال له موسى أسال ربك التخفيف، فرجع نبي الله محمد إلي ربه، فخففت عنه عشرا، فرجع إلي موسي، فأخبره أن يرجع إلي ربه يسأله أن يخففها عنهم، وظل هكذا حتى وصلت إلي خمس صلوات، فقال له موسي أسال ربك التخفيف فرد نبي الله محمد أني أستحي من الله رب العالمين، ثم بعدها أرجعه جبريل من السماء إلي فراشة، وبهذا تنتهي ليلة الإسراء والمعراج التي هيا ليلة واحدة ولكن حدث بها الكثير فمن فراش النبي للمسجد الأقصى، ثم للسموات السبع، ثم لسدرة المنتهى، ثم الرجوع لفراشه مرة أخرى  

مقالات مشابهة


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

;