خالد بن الوليد سيف الله المسلول -قصة خالد ابن الوليد

خالد بن الوليد سيف الله المسلول -قصة خالد ابن الوليد

آخر تحديث : الإثنين ٢٣ فبراير ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

قصة خالد بن الوليد أشهر قائد في العصر الإسلامي، وواحد من أهم الصحابة الكرام، وفي موقع ستات دوت كوم نسرد لكم تفاصيل قصة خالد ابن الوليد منذ الميلاد حتى وفاته، بكل الغزوات والانتصارات التي قام بها من أجل رفعة شأن الإسلام.

نسب خالد بن الوليد

خالد بن الوليد بن المغيرة المخزومي القرشي، ولد عام 30ق.الهجرة - 592 مكه، وتوفى 21 هجريا-642م حمص، ودفن في جامع خالد بن الوليد، كنيته أبو سليمان، وسيف الله المسلول، وله من الأبناء عبد الرحمن بن خالد بن الوليد، أبية الوليد بن المغيرة، أخواته ناصيه بنت الوليد بن المغيرة، و عماره بن وليد. خالد بن الوليد سيف الله المسلولخالد بن الوليد سيف الله المسلول

أقرأ أيضا في ستات دوت كوم قصة يوسف عليه السلام.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

الصفات الشكلية لخالد بن الوليد

تمتع خالد بن الوليد بطول القامة، ضخامه البدن، عرض الأكتاف، له بشره بيضاء، ذو لحيه كثيفه، وكان شبيها بعمر بن الخطاب حيث كان يصعب التفرقة بينهم من شده الشبه بينهم، وكان له علامه مميزه في خده الأيسر نتيجة أصابته بمرض الجدري منذ صغره.

قصه خالد ابن الوليد منذ بدايات الاسلام

الكثير من كتب التاريخ لم تذكر عنه قبل إسلامه، ومن المعروف انه لم يخض معركه بدر مع المشركين ضد رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولكن أخيه الوليد بن الوليد شارك معهم وتعرض للأسر في هذه المعركة، وتوجه خالد إلي يثرب لفديه أخيه، بعد عودتهم إلي مكه بفتره قصيره هرب الوليد إلى يثرب ودخل في الإسلام . حارب خالد بن الوليد وكان قائد ميمنة جيش المشركين في غزوه أحد، وأستطاع بذكائه، وفطنته الحربية على نصر المشركين بعد هزيمتهم . كان تحت إمرته 250 جندي لتأمين مؤخره جيش المشركين ضد المسلمين، وكان ممن عارضوا دخول المسلمين إلي مكه في صلح الحديبية .قصة خالد بن الوليد

خالد بن الوليد سيف الله المسلول

أقرأ أيضا في ستات دوت كوم قصة سيدنا سليمان عليه السلام.

قصة اسلام خالد بن الوليد

ارسل الوليد بن الوليد رسالة لأخيه خالد بن الوليد يدعوه للإسلام وترك الجهل والضلال، عندما توجه المسلمون لمكه عام 7 من الهجرة، وبالفعل تحرك فؤاده وتوجه إلي يثرب ليعلن إسلامه، والتقى بعمرو بن العاص في طريقه ألى يثرب، والذي كان متوجها ليعلن إسلامه أيضا.

خالد ابن الوليد سيف الله المسلول ف غزوه مؤته

اطلق عليه الرسول عليه الصلاة والسلام لقب (سيف الله المسلول) بعد إظهاره اليقظة، والذكاء، والفطنة في معركه مؤته، حيث جلب النصر للمسلمين بعد استشهاد قاده الجيش الإسلامي الثلاثة وتوليه زمام أمور الجيش. بعد استشهاد الأمراء أخذ اللواء ثابت بن أمرم وطلب من خالد بن الوليد، وأخذ اللواء وقياده الحرب، وبسبب ذكاءه وفطنته قسم الجيش إلي مجموعات وقامت كل مجموعه بمهامها حتى تحولت الهزيمة إلي نصر عجيب، وذلك بفضل خالد بن الوليد، لذلك انعم عليه رسول الله بلقب (سيف الله المسلول).

خالد بن الوليد في فتح مكه

تحرك رسول الله صلى الله عليه وسلم لفتح مكه معينا خالد بن الوليد أميرا، وواحدا من قاده الجيش المسلم بعد ما كان قائدا في جيوش الشرك والوثنية زمنا طويلا، ويعود المستضعفين الذين خرجوا من البلاد وأجسامهم متعبه من آثار التعذيب، يعودون على جيادهم معلنين رايات الإسلام في هذا الفتح العظيم تحت قياده البطل خالد بن الوليد. قصة خالد بن الوليد خالد بن الوليد سيف الله المسلول

أقرأ أيضا في ستات دوت كوم قصة سيدنا عيسى عليه السلام.

خالد ابن الوليد في حروب الردة

بعد وفاه رسول الله صلى الله عليه و سلم، تولى أبو بكر الصديق الخلافة، تمردت الكثير من القبائل وظهرت الفتنه بينهم وواجهه الإسلام محنه خطيره، ولكن أبي بكر رضى الله عنه جهز جيش المسلمين وقادهم، وانتصر عليهم، متجها إلي معركه أخري حيث كان خالد بن الوليد أمير لواء. ومضى خالد إلي سبيله من معركه لأخرى، من نصر إلي أخر حتى المعركة الفاصلة (باليمامة) حيث كانت جيوش الرده بقياده مسيلمة الكذاب. عندما علم مسيلمة أن خالد في طريقه أليه أعاد تجهيز جيشه لمواجهه جيش المسلمين والتحم الجيشان، واستمر القتال، حتى لاحظ خالد بن الوليد ضعف جيشه ونصر جيش العدو، فصاح بين جنوده يشجعهم ويحفزهم بالتكبير، والتهليل بين الحين والأخر، وكانت المفاجأة تحول اتجاه المعركة وسقوط جنود جيش العدو، وقتل مسيلمة الكذاب، ومن ثم اتجه للعراق واستولى عليها واتجه للشام لمحاربه الروم.

خالد بن الوليد في معركه اليرموك

اعد الروم للقتال جيشا قوامه مائتان وأربعون ألفا، واتجه خالد مع قواته للشام ونظم الجيش، ونسق مواقعه فور وصولهم، وقد دار قتال ليس لضراوته مثيل كما قيل، وظهرت جيوش الروم كالجبال وظهرت من المسلمين شجاعه تبهر الألباب و انتصروا على الروم. [caption id="attachment_20519" align="alignnone" width="900"]قصة خالد بن الوليد قصة خالد بن الوليد[/caption] أقرأ أيضا في ستات دوت كوم قصة سيدنا آدم عليه السلام كاملة بالتفصيل.

اثر شعرات النبي في شجاعه خالد بن الوليد

كان لسيدنا خالد بن الوليد رضى الله عنه قلنسوة وضع فيها شعرا من ناصيه رسول الله صلى الله عليه وسلم ،لما حلق في عمره (الجعرانه)، فكان يلبسها يتبرك بها في غزواته.

وفاة خالد بن الوليد رضى الله عنه

ذهب أبو الدرداء لزيارته بسبب مرضه فقال له سيدنا خالد بن الوليد :

(أن خيلي وسراحي على ما جعلته عليه ف سبيل الله عز وجل، ودارى بالمدينة صدقه، فقد وصيت عليها عمر بن الخطاب).

فأبلغ أبو الدرداء الوصية لسيدنا عمر فقبلها وترحم عليه، ثم مات البطل العظيم عام إحدى وعشرين، وحكى من غسله انه ما كان في جسمه موضع سليم من بين ضربه بسيف، أو طعنه برمح، أو رميه بسهم. رضى الله عن سيدنا خالد بن الوليد ورحمه واسكنه الفراديس العلى وصلى الله وسلم على من رباه وأدبه وعلمه وعلى اله وأصحابه الطيبين الطاهرين والحمد لله أولا وأخيرا .


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة