قصر البارون يعود من جديد .. أفضل زيارة في 2020

قصر البارون يعود من جديد .. أفضل زيارة في 2020

آخر تحديث : السبت ٢١ ديسمبر ٢٠١٩
بلغي عن مشكلة

يعتبر قصر البارون إمبان، واحد من الأماكن التاريخية السياحية في مصر، والتي تستعد لإعادة فتحها من جديد، وفي "ستات دوت كوم" سنتعرف على أبرز التطورات التي لحقت بهذا الأثر العظيم.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

قال مساعد وزير الآثار للشئون الهندسية، والمشرف على مشروع القاهرة التاريخية، العميد هشام سمير، إن أعمال التطوير في القصر جارية حتى نهاية عام 2019، على أن مطلع عام 2020، موعد إعادة افتتاح القصر من جديد.

ماهو قصر البارون إمبان؟

قصر البارون يعود من جديد .. أفضل زيارة في 2020

يعد القصر تاريخ مصري قديم، واستوحى من العمارة الهندية، وتم تشييده على يد المليونير البلجيكي البارون إدوارد إمبان، في الفترة من 20 سبتمبر 1852 حتى 22 يوليو 1929.

تم إنشاء القصر على المعمار الهندي، لأن البارون كان يعيش هناك، ثم جاء إلى مصر في نهاية القرن التاسع عشر، عشقها لدرجة الجنون، وأوصى أن يدفن بها، لذلك قرر أن يبني مقر إقامته في القاهرة، وبدأ بناء القصر حتى الانتهاء منه ليتحول فيما بعد إلى واحد من ضمن الآثار السياحية العظيمة التي توجد لدينا.

تمكن البارون من إنشاء حي كامل في شرق القاهرة، ليكون القصر محور هذه المدينة، واختار اسم هليوبوليس، ليكون اسم المدينة، واشترى الفدان في هذه الأرض بجنيه واحد فقد، افتقرت المنطقة حينها بالمرافق العامة والخدمات، لكنه نجح في تشييد القصر.

القصر بعد وفاة البارون

قصر البارون يعود من جديد .. أفضل زيارة في 2020

توفى البارون في عام 1929، ومنذ ذلك الوقت، تعرض القصر لإهمال شديد، وتحول إلى خراب، أصبح مكان مهجور، وظهرت به العديد من المشاكل بسبب الورثة.

تكاثر هذه المشاكل جعل الحكومة المصرية، تعتبره أثر سياحي، وتم ضمه إلى قطاع السياحة والآثار المصرية، والتي قامت بدورها على مباشرة أعمال الترميم المختلفة، والعناية به، حتى وصل لما عليه الآن، فهو أصبح يستعد للافتتاح بعد الانتهاء من أعمال التطوير.

قصر البارون من الداخل

قصر البارون يعود من جديد .. أفضل زيارة في 2020

يتميز القصر من الداخل بأنه واحد من أفضل الأماكن المبهرة حول العالم، فهو مكان لا تغيب الشمس عنه مطلقًا، سوى في الليل بالطبع، حيث تتداخل الشمس في القصر من جميع حجراته، وأصبح واحد من أفخم وأروع القصور في مصر، واستلهم إمبان فكرته من معبد أنكور وات في كمبوديا، ومعابد أوريسا الهندوسة.

يتكون القصر من طابقين، ويحتوي على 7 حجرات فقط، الطابق الأول عبارة عن صالة ضخمة، وثلاث حجرات، من بينهم إثنين للضايفة، أما الثالث فكان صالة للعب البلياردو.

أما الطابق العلوي الثاني، فهو يوجد به أربع حجرات جميعها للنوم، وكل حجرة ملحق بها حمام خاص بها، وتتميز أرضية القصر بالرخام الفخم والخشب الباركيه.

كما يوجد بالقصر منطقة البادروم والتي تحتوي على المطابخ المتعددة والجراجات للسيارات، وكذلك حجرات الخدم، ويتميز القصر بأنه يروي تاريخ منطقة هيليوبوليس، فيوجد به مجموعة متنوعة من الصور والوثائق التاريخية عن حي مصر الجديدة.

مواعيد عمل قصر البارون

قصر البارون يعود من جديد .. أفضل زيارة في 2020

في الوقت الحالي كما أخبرناكم أن القصر في حالة تطوير، حيث تقوم وزارة الآثار المصرية بعمليات الترميم والتطوير للقصر من الداخل والخارج، لإعادة افتتاحه من جديد في شهر يناير من عام 2020 ليضاف إلى الآثار العريقة داخل مصر.

ومن المتوقع أن يبدأ العمل في القصر في الأسبوع الثالث من شهر يناير من العام المقبل، كما أن ساعات العمل والمواعيد الخاصة به ستكون بداية من الساعة التاسعة صباحًا، حتى الساعة الثامنة مساءً.

يقع القصر في القاهرة، حي مصر الجديدة، وبالتحديد في طريق العروبة.

قصر البارون وارتباطه ببيت الرعب

قصر البارون يعود من جديد .. أفضل زيارة في 2020

ارتبط القصر بأنه واحد من بيوت الرعب الحقيقي في مصر، حيث انتشرت الأقاويل التي تدور حول سماع أصوات نقل أساس القصر في وقت منتصف الليل، كما أن الأضواء تضئ من الداخل مرة واحدة في الساحة الخلفية للقصر، ثم تنطفأ أيضًا.

انتشرت كذلك بعض القصص التي أشارت إلى أن روح البارونة هيلانة "أخت البارون"، تضايقت من تأخر البارون في انقاذها، وهذا هو سبب سماع أصوات الشجار المختلفة، ثم سماع صراخ لهيلانه وأخيها البارون، كأنه نوع من أنواع السخط.

ولكن على الرغم من هذه الأقاويل التي ليس لها أي أساس من الصحة، إلا أن قصر البارون سيكون واحد من أفضل المناطق التي يمكنك زيارتها في القاهرة بشكل عام عند إعادة افتتاحه من جديد في العام المقبل.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا
  • setaat user عضو/ة 2019-12-21 19:03:22
    ♥️
  • setaat user عضو/ة 2020-03-05 03:43:31
    حلو اوي
  • setaat user تها 2020-03-05 03:43:58
    تحفة

  • التقيمات

    مقالات مشابهة