الإثنين , مايو 21 2018
الرئيسية / قصص / قصص أطفال عالمية – الهدف من قراءة الأطفال للقصص
قصص أطفال عالمية
قصص أطفال عالمية

قصص أطفال عالمية – الهدف من قراءة الأطفال للقصص

من موقع ستات.كوم أعرض علي متابعينا موضوع قصص أطفال عالمية حيث أنها تعد فن أدبي راقٍ، يمتلك مقومات فنية خاصة، يقوم على مجموعة من الحوادث المترابطة، مستوحاة من الواقع أو الخيال، أو كلاهما، تدور في بيئة زمانية ومكانية، و تمثل قيماً إنسانية شتى، تفضي لنهاية يتوجب أن تكون خيرة. وقصة الأطفال وسيلة تربوية تعليمية محببَّة، تهدف إلى غرس القيم والاتجاهات الإيجابية في نفوس جمهوره، وإشباع بعض احتياجاتهم النفسية، و الإسهام في توسيع مداركهم و إثارة خيالاتهم، و الاستجابة لميولهم في المغامرة والاستكشاف. ويُعدُّ هذا الفنّ أبرز فنون أدب الأطفال، وأكثرها انتشاراً.. إذ يستأثر بأعلى نسبة من النتاج الإبداعي الموجه للأطفال.

الهدف من قراءة الأطفال للقصص

  1.  المتعة و التسلية.
  2. إشباع وتنمية خيال الطفل وقدرته على الابتكار
  3. تنمية الذوق الفني والحسي لدى الطفل
  4. إثراء لغة الطفل بتزويدها بالمفردات والتراكيب والعبارات الجديدة
  5. إكساب الطفل اتجاهات اجتماعية جيدة : المشاركة في الألعاب ، كيفية التصرف في بعض المواقف.
  6. زيادة خبرة الطفل عن الطبيعة والعالم الخارجي مواضيع عن الشعوب ، عن الطبيعة ، عن العلوم. 
  7. تساعد الطفل على الـتأقلم مع التجارب الجديدة والأحداث التي يمر بها.

 

سنو وايت و الأقزام السبعة

سنو وايت
سنو وايت

 

 كانت تعيش ملكة و جلست قرب النافذة تخيط الملابس و شكت إصبعها بالإبرة فسقطت من إصبعها ثلاث قطرات من الدم على الثوب الذي كانت تخيطه فأعجبها جمال لون الدم  مع الثلج 

قالت ليتني أرزق مولوداً أبيض كالثلج وأحمر كالدم وأسود كالليل . وبعد مرور فترة من الزمن رزقت الملكة بطفلة أسمتها بياض الثلج .

 

وبعد ذلك توفيت الملكة، بياض الثلج أجمل فتنة فغضبت الملكة فطلبت من الصياد أن يأخذ بياض الثلج إلى الغابة ويقتلها هناك .

ولكن بياض الثلج توسلت للصياد أن لا يقتلها ويدعها تذهب لحال سبيلها فتركها تذهب بعيداً في الغابة .

شاهدت بياض الثلج كوخ للأقزام السبعة وحكت لهم قصتها وطلبت منهم أن تبقي معهم و تنظف الكوخ وتطهي الطعام .

 

وحاولت الملكة عدة مرات قتل بياض الثلج ولكن الأقزام ينقذونها في كل مرة , إلا أن آخر محاولاتها نجحت وظلت بياض الثلج فاقدة وعيها بسبب أكلها للتفاحة المسمومة التي أعطتها لها الساحرة .

 

وحسبها الأقزام أنها ماتت ووضعوها في تابوت زجاجي وكان الأقزام يتناوبون على حراستها في كل يوم .

إلى أن جاء ابن أحد الملوك ووجد التابوت الزجاجي فلم يستطع أن يرفع عينيه عن تلك الفتاة الجميلة جداً في داخله وحدق النظر إليها لأنه أحبها جداً .

 

بياض الثلج أصيبت بنوبة قلبية أوقعتها على الأرض وماتت بعد فترة قصيرة من الزمن . وعاشت بياض الثلج حياة سعيدة ورزقت بأولاد وبنات.

سندريلا

 

سندريلا
سندريلا

  سندريلا تعيش مع والدها و زوجة والدها و لديها إبنتان وأتر أبوها للمغادرة والذهاب إلى مدينة أخرى فعاملتها زوجة أبيها كالخادمة وفي يوم من الأيام وصلت دعوة إلى البيت الذي تعيش به سندريلا.

فقرأتها أم جيني وكاترين التالي:هذه الدعوة لكل فتيات هذا المنزل لحضور حفل اختيار عروس لأبن الرئيس فقالت سنذهب أما سندريلا فلا ،فبكت سندريلا ولاكن فاجأه الساحرة الطيبة

وسحرة سندريلا وأتت لها بعربة و احصنه وسائق فسحرة ثيابها إلى ، ثوب ازرق جميل وسحرت قبقابها الخشبي إلى حذاء مزين بالألماس .

 

قالت لها عودي قبل الساعة الثانية عشر لان سيزول السحر وذهبت فاعجب الأمير بها ورقص معها وأتت الساعة ال12 فجرت سندريلا .

أسرعت إلى البيت فوصلت في الوقت المناسب ولكن سندريلا أين فردت الحذاء الأخري ولكن فردت الحذاء الأخري

وقعت على السلم و أخذها الأمير وقاسها على فتيات المدينة وقاسها على سندريلا فوجد أنها هي فتزوجوا وعشوا في سعادة

 

تجاعيد الزمن

 

تجاعيد الزمن
تجاعيد الزمن

 

تجمع بين السحر والعلم، وتشبه إلى حد كبير كيف يتم وصف اختصار الزمن، حيث تروي قصة عن فتاة تُدعي ميج، يختفي والدها العالم في ظروف غامضة خلال عمله على اكتشاف مهم، وبمساعدة شقيقها الصغير وكالفين تذهب ميج إلى رحلة لمعرفة ماذا حدث لوالدها، وخلالها تلتقي بشخصيات غريبة.

وتطرح القصة أسئلة مهمة، ليس لها إجابة محددة، كثيرًا منا طرح هذه الأسئلة ونحن صغار، ومن هذه الأسئلة

هل نحن بمفردنا في هذا الكون أم لا ؟

ماذا يحدث في هذا الكون الفسيح البعيد عنا ؟”

وبالاعتماد على سن القارئ هناك أمور قد لا يفهمها القارئ الصغير، لكن البالغين سيتمكنون من فهم نظريات لانجل، وربما الإتيان بنظرياتهم الخاصة في قصتها الجميلة.

 

ألوسي

 

إلوسي
إلوسي

تحكي فيها عن الفتاة المشاغبة Eloise، و التي تعيش حياة مليئة بالصخب والمغامرة بالنسبة لفتاة في عمر السنوات الست، والكتاب مليء بالنكات الخاصة بالبالغين.

 

بيبي ذات الجوارب الطويلة

بيبي ذات الجوارب الطويلة
بيبي ذات الجوارب الطويلة

 

حكاية مسلية عن فتاة تدعي بيبي تعيش وحدها مع حيوانها الأليف «القرد»، ولها قوى خارقة ولا يمكن قهرها، ولديها قدر كبير من الشجاعة في مواجهة المخاطر. شخصية Pippi بطولية بعض الشيء بالنسبة للأطفال.

عبرت القصة عن حلم الطفل الضعيف القاصر بالحصول على الاستقلالية والحرية، وأيضاً القدرة على الفعل، وعن رغبته المكبوتة للتمرد على عالم الكبار وقواعده الصارمة.

أما بالنسبة للكبار فإنها تلهمهم للثقة بالنفس، والإيمان بأنه بإمكاننا القيام بأي شيء فالأطفال الذين قرئوا القصة في أربعينات القرن الماضي، واستمدوا منها الشجاعة والمروءة يعيدون قراءتها اليوم على أحفادهم، ليتواصل تأثير الكاتبة على الأجيال.

 

سوزكي بين

سوزكي بين
سوزكي بين

 

Suzuki bean كرد من جيل بيت Beat Generation في الرواية الأمريكية على القصة المشهورة ألوسي، وهو جيل من الكتاب ظهر في عقد خمسينات القرن العشرين، تمحورت ثقافته على تجربة العقارات، أشكال جديدة للجنس، اهتمام بالديانات الشرقية، رفض الاقتصاد المادي، رفض التمجيد وغيرها من وسائل التعبير المعاصر.

والقصة لفتاة من وسط المدينة، والتي تصبح صديقة لصبي من أعلى المدينة، ويرغب الاثنان في العيش معًا، حيث يمكن لعالميهما التعايش فيه بدون أي مشاكل من المجتمع، وتعتبر نقطة تطور من حركة بيت إلى حركة الهيبيز Hippies، ولهذا فهي تاريخية جديرة بالاهتمام.

 

هارييت الجاسوسة

هاربيت الجاسوسة
هاربيت الجاسوسة

 

هارييت تحلم بأن تصبح كاتبة، فتبدأ سرًا في كتابة مذكراتها اليومية، ومن أجل ذلك تقوم بالتجسس على المحيطين بها لكتابة اليوميات، بداية من جيرانها ونهاية بزميلاتها فى المدرسة؛ حيث تراقب ما يفعلونه وتكتبه فى دفترها آراء سيئة عنهم..

ولكن لسوء حظ الصغيرة، يتعرض دفتر مذكراتها للسرقة من زميلاتها بالمدرسة، اللاتى تقرأن ما كتبته، ويقررن إطلاق لقب الجاسوسة عليها، بعدما شكلوا نادي «القبض على الجاسوسة» لتتعرض هارييت للكثير من المضايقات.

البالغون قد يفهمون من الإيحاءات في القصة أن هارييت مثلية، وذلك عندما نشر في الستينات، وهذا السبب الذي جعل الأطفال المختلفين يشعرون بانتماء وقرب من الشخصية.

جيلي هوبكنز العظيمة
جيلي هوبكنز العظيمة

 

جيلي شخصية لئيمة، وهذا بسبب تنقلها من دار رعاية لأخرى، لكن في نفس الوقت تعتبر شخصية متعاطفة، وهذا سبب قد يدعوك لقراءة الكتاب مرة أخرى.

 

مادلين

 

مادلين
مادلين

قصة الفتاة الباريسية ذات الشعر الأحمر التي ظهرت في قصص بملمانز المصورة للأطفال، ثم تحولت إلى عرائس ومسلسل تلفزيوني

شاهد أيضاً

قصة قصيرة للاطفال

قصة قصيرة للاطفال

قصة قصيرة للأطفال سوف نقدمها إليكم اليوم لتحكيها لطفلك بشكل مبسط وسهل، وأيضا لكي يستفيد …

من هو وليم شكسبير

قصة حياة الكاتب المسرحي العالمي “وليم شكسبير”

قصة حياة الكاتب المسرحي العالمي “وليم شكسبير” …من هو، هو شاعر من أكبر الشعراء  كاتب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *