أسباب كثرة التبول بعد التبويض

أسباب كثرة التبول بعد التبويض

آخر تحديث : السبت ٠٤ أبريل ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

كثرة التبول بعد التبويض من علامات الحمل عند المرأة، ويحدث ذلك عادة خلال الستة أسابيع الاولى من الحمل نتيجة زيادة الرحم مع زيادة حجم الجنين ونموه داخل الرحم يحدث ضغط على المثانة، كما أن كثرة التبول بعد التبويض يكون بسبب احتباس السوائل في الأطراف السفلية، وفي الموضوع التالي على موقع ستات دوت كوم سنوضح لكي سبب كثرة التبول بعد التبويض، وكيف يحدث التبويض، وعلامات تلقيح البويضة.

ما سبب كثرة التبول بعد التبويض

كثرة التبول من الأعراض التي تعاني منها الحامل خاصة في خلال الشهور الأخيرة من الحمل، ولكن في خلال الأشهر الاولى وخاصة بعد التبويض تعاني أيضا من كثرة التبول، وتعود أسبابه إلى:

1- وجود هرمون الحليب في جسم المرأة بشكل طبيعي، وازدياده بعد فترة التبويض.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

2- كثرة السوائل في الجسم واحتباسها في الأطراف السفلية.

3- نمو وكبر حجم الجنين يضغط على المثانة ويزيد من الشعور بالحاجة إلى التبول.

4- نمو حجم الرحم مع تقدم شهور الحمل.

5- تغيرات هرمونية، وهي التي تجعل تدفق الدم إلى الكليتين يحدث بشكل أسرع، وبالتالي تمتلئ المثانة بشكل أسرع وأكبر.

6- زيادة تدفق الدم في جسم الحامل بنسبة 50% عن ما قبل الحمل.

كثرة التبول بعد التبويض

كيف يحدث التبويض

مرحلة الإباضة هي تلك المرحلة التي يرتفع فيها نسبة الهرمونات بجسم المرأة خلال الدورة الشهرية، ويمكن تصنيف هذه المرحلة إلى 3 أطوار، وهي كالتالي:

1- الدورة المبيضية، وخلال هذه المرحلة تنتج بويضة واحدة من تأثير هرمون LSH، وفي اليوم السادس للدورة يحفز نمو أحد البصيلات سريعا عن غيرها، وفي اليوم الـ 14 تطلق البويضة الناضجة حتى تصل إلى قناة فالوب ثم تنقلها إلى الرحم، وتصبح جاهزة للتلقيح خلال 24 ساعة.

2- الطور التكاثري، ويبدأ من أول يوم في آخر دورة شهرية،ويظل مستمرا حتى الاباضة، وتبدأ فيه طبقة من الخلايا المحيطة بالبويضة بالمتدد حتى تصبح شبه المخاط، وفي ذات الوقت تزداد سماكة بطانة الرحم.

3- طور الإباضة، وهو الطور الذي يمثل فترة الخصوبة عند المرأة، فإن يوم الإباضة هو ما يحدد فترة الدورة الشهرية، ويستمر طور الإباضة خلال مدة من يوم إلى يومين، وتفرز فيه الإنزيمات، كما يتكون تجويف تستخدمه البويضة حتى تصل إلى قناة فالوب.

4- الطور الأصفري، وهو الطور التالي للإباضة، ويشتهر بإسم الطور الأصفري لأن فيه يُفرز الهرمون المعروف بالهرمون المنشط للجسم، وفي هذا الطور يستعد الرحم حتى تلتصق البويضة به، وفي حال حدوث إخصاب تتوقف الدورة الشهرية، ويحدث الحمل، أما إذا لم يحدث إخصاب فيقلل الجسم الأصفر من إفراز هرموني البروجسترون والاستروجين وتنقطع بطانة الرحم السميكة.

كثرة التبول بعد التبويض

اعراض ايام التبويض

تختلف أعراض الاباضة من امرأة لأخرى سواء حدث حمل بعدها أو لا، فهناك بعض السيدات اللاتي لا يشعرن بأعراض الإباضة، ولكن فيما يلي سنذكر الأعراض الأكثر شيوعاً وهي كالتالي:

1- حدوث تغيير في سائل عنق الرحم، فيصبح مشابه لبياض البيض، ويُعد هذا دليل على حدوث الإباضة في نفس الليلة، أو خلال الأيام القليلة المقبلة.

2- زيادة الرغبة الجنسية

3- ارتفاع درجة حرارة الجسم، وتظل ثابتة طوال الدورة الشهرية، ومع اقتراب يوم الإباضة يحدث انخفاض طفيف فيها، وبعد حدوث الإباضة يحدث ارتفاع حاد وبسيط بعد الإباضة مباشرة، ويمكن للمرأة أن تحدد يوم الإباضة من خلال درجة حرارة جسمها، إذا استطاعت أن تعلم درجة حرارة جسمها المعتادة.

4- انتفاخ البطن والشعور بالمغص

5- تغيير في موضع عنق الرحم وطبيعته، فيصبح رطباً أكثر وأكثر ليونة، ويمكن تغيير موضعه إلى الأعلى.

كثرة التبول بعد التبويض

علامات تلقيح البويضة

عندما تصبح المرأة حامل يحدث تغييرات عديدة في جسمها، يظهر بعضها في المراحل الأولى من الحمل، عندما تنزرع البويضة المخصبة في بطانة الرحم، وقد تتأخر العلامات لعدة أسابيع، ويرجع هذا لحسب طبيعة جسم المرأة، ومن أكثرعلامات تلقيح البويضة انتشارا هي:

1- نزيف دم، من الممكن ان يكون خفيف أو نزول بعض قطرات دم، وذلك نتيجة تلقيح البويضة وزراعتها في بطانة الرحم، مع الشعور ببعض التقلصات والمغص.

2- ظهور إفرازات بيضاء حليبية تأتي من المهبل، وتكون نتيجة النمو المتزايد للخلايا التي تبطن المهبل، ومن الممكن أن تستمر تلك الإفرازات طوال فترة الحمل ولا تكون ضارة، لكن إذا كانت ذو رائحة كريهة ومصاحبة لحكة أو حرقة فعليكي استشار طبيبك.

3- غمقان في الهالة المحيطة بحلمة الثدي، وهو أمر طبيعي يظل طوال فترة الحمل، كما يزداد حجم الثديين وتشعرين بثقلهما، وقد تشعرين ببعض الألم بهما.

4- الارهاق والرغبة في النوم بشكل مستمر لساعات طويلة، نتيجة لارتفاع مستوى هرمون البروجستيرون.

5- الغثيان، وخاصة خلال أوقات مختلفة من فترة الصباح، وهو من العلامات المبكرة للحمل، ولكن هناك بعض السيدات اللاتي لا يعانين من الغثيان طوال فترة حملهم.

6- تأخر موعد الدورة الشهرية.

7- الرغبة في تناول أكلات معينة أو مشروبات معينة، والمعروفة بـ "الوحم"، وعدم الرغبة في تناول أطعمة أخرى والشعور بتقلب المعدة عند شم رائحتها أو رؤيتها.

8- كثرة التبول، والذي يحدث نتيجة زيادة السوائل في الجسم وزيادة تدفق الدم

9- ارتفاع درجة حرارة الجسم

10- الشعور بالصداع والآم في الظهر

11- الشعور بالدوار، والإغماء في بعض الحالات، وذلك يحدث نتيجة توسع الأوعية الدموية وانخفاض نسبة السكر والضغط

12- تقلب المزاج نتيجة التغيرات الهرمونية التي تصيب الجسم أثناء الحمل.

13- الإمساك أو الإسهال

كثرة التبول بعد التبويض

كيفية التقليل من كثرة التبول بعد التبويض

كثرة التبول هي عرض لابد منها يلازم المرأة طوال فترة حملها، ولكن يمكن اتباع بعض النصائح التي تعمل على السيطرة عليه والحد منه خاصة خلال الساعات التي تقضينها خارج المنزل، وهي:

1- أُثناء التبول تأكدي من عملية إفراغ المثانة تماماً، وذلك من خلال الإنحناء إلى الأمام، حتى لا تشعرين بالحاجة إلى التردد للحمام كثيرا خلال وقت قصير.

2- تجنبي بعض المشروبات، مثل المشروبات الغازية، القهوة، الشاي، لأن كل تلك المشروبات تحتوي على مواد مدرة للبول، وتزيد لديكي الشعور بالحاجة إلى التبول.

3- عندما تشعرين بحاجتك إلى الذهاب إلى الحمام افعلي ذلك فوراً ولا تتأخري، لان التأخير قد يضعف عضلات الحوض بعد فترة.

الآلام والمشاكل المتعلقة بالتبويض

هناك بعض السيدات ممن يصابن بآلام التبويض ولكن بشدة، ويستمر معهن لفترات طويلة، كما يشعرن بألم شديد أسفل البطن، وفي الغالب تكون هذه العلامات ليست بسبب التبويض فقط، وإنما نتيجة لمشاكل أخرى تصيب النساء لأسباب مختلفة، ومن تلك العلامات:

1- التهاب الحوض المزمن الناتج عن الإصابة بعدوى.

2- تكييس المبايض، أي وجود أكياس مملوءة بالسوائل غير الطبيعية على المبيض

3- الانتباذ البطاني الرحمي، وهو غشاء يبطن الرحم ولكن في اماكن أخرى مثل الأمعاء، ومن أعراضه ان تشعر النساء بألم أثناء الجماع وخلال فترة الحيض

4- الحمل خارج الرحم، وهو نمو الجنين خارج الرحم، وعادة يحدث في قناة فالوب، ومن أعراض الأكثر شيوعاً الشعوربآلام في البطن، ونزيف مهبلي، والشعور بالتشنج، ويجب استشارة طبيبك للحصول على العلاج المناسب.

5- التهاب في الزايدة الدودية، وفي هذه الحالة يمكن الخلط بين الآلام التبويض، والآلام التهاب الزايدة الدودية، فإذا كان الألم من ناحية الجانب الأيمن مع الشعور بالغثيان والتقيؤ فعليكي استشارة الطبيب فورا.

كثرة التبول بعد التبويض


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة