ماهي اعراض الحمل وكيف تتعرفي علي اعراض الحمل المبكرة

ماهي اعراض الحمل وكيف تتعرفي علي اعراض الحمل المبكرة

آخر تحديث : الثلاثاء ٢٦ فبراير ٢٠١٩

عادة ما تكون اعراض الحمل في الأشهر الأولى غير واضحة، وخاصة وأنها تتشابه كثيراً مع أعراض قرب الدورة الشهرية، وهو الأمر الذي قد يعرض سلامة الأم والجنين للخطر، وخاصة مع عدم علم الأم بالحمل، وأخذها احتياطاتها، لذلك يقدم لك ستات دوت كوم في هذه السطور كل ما تحتاجين معرفته عن اعراض الحمل، ومتى تبدأ، واعراض الحمل المبكرة، واعراض الحمل مع قرب موعد الدورة الشهرية.


بداية يجب أن تعلمي أن اعراض الحمل لا تختلف من امرأة لأخرى فحسب، ولكنها أيضاً تختلف من حمل لآخر، فقد تشعرين في حملك الأول بأعراض لا تشعرين بها في حملك الثاني.


بداية ظهور اعراض الحمل

اعراض الحمل اعراض الحمل


بداية الحمل يتم حسابها من موعد آخر دورة شهرية، فآخر دورة هي الأسبوع الأول من الحمل، وحتى ولو لم تكن المرأة حامل بعد.

بعض السيدات تظهر عليهن اعراض الحمل في الأسابيع الأولى من تلقيح البويضة، فحسب الدراسات فإن 50% من السيدات تظهر عليهن اعراض الحمل في الأسبوع الخامس من الحمل، حيث تبدأ الأعراض في الظهور على تلك السيدات قبل موعد الدورة الشهرية، وتكون هذه الأعراض مشابهة جداً لأعراض متلازمة الدورة الشهرية، وهي الأعراض التي تظهر على المرأة قبل مجيء الدورة الشهرية.


70% من السيدات تظهر عليهن اعراض الحمل في الأسبوع السادس من الحمل، و90% من السيدات تظهر عليهن الأعراض في الأسبوع الثامن من الحمل، وأفضل طريقة للتأكد من الحمل هو إجراء اختبار الحمل في المختبر، أو إجراء اختبار الحمل المنزلي، والذي يكشف عن هرمون الحمل الموجود في البول، ويتم إطلاقه بعد 10 أيام من حدوث الحمل.


اعراض الحمل المبكرة

اعراض الحمل
وهي اعراض الحمل الاولي التي تظهر على الحامل قبل موعد الدورة الشهرية، وقد يظهر عليها عرض واحد أو أكثر من الأعراض التالية:


تأخر وانقطاع الدورة الشهرية


تأخر الدورة الشهرية عن موعدها أو انقطاعها من أهم اعراض الحمل المبكرة، فإذا شعرتي بتأخر الدورة الشهرية عن موعدها لأكثر من أسبوع، ننصحك بإجراء اختبار الحمل المنزلي للتأكد من وجود الحمل، وخاصة وأنه هناك العديد من الأسباب الأخرى، والتي قد تؤدي إلى تأخر أو توقف الدورة الشهرية، وغير متعلقة بالحمل مثل تكيس المبايض، أو السمنة أو غيرها من الأسباب الأخرى.


الغثيان

اعراض الحمل الغثيان من اشهر اعراض الحمل


الغثيان من أهم اعراض الحمل المبكرة أيضاً سواء كان يصاحبه قيء أو بدون، ويبدأ الشعور بالغثيان في بداية الأسبوع السادس، وعند بعض السيدات مع بداية الأسبوع الرابع، ويبدأ الشعور بالغثيان من الصباح، ويمكن أن يحدث في أي وقت من اليوم.


ويرجع الأطباء أسباب حدوث الغثيان إلى الاضطرابات الهرمونية التي تعاني منها المرأة مع بداية الحمل، أو العامل النفسي الذي يلعب دوراً هاماً في التعرض للغثيان، وقد تستمر حالة الغثيان والقيء طوال الشهر الأول من الحمل، وقد تستمر إلى انتهاء الثلاثة أشهر الأولى، لذلك انتبهي جيداً إذا تعرضتي لحالة غثيان، مع العلم أن الغثيان أيضاً من الأعراض التي قد تتعرضين لها مع قرب قدوم الدورة الشهرية، فليس شرطاً أن تكون حالة الغثيان هي مؤشر قوي لحدوث الحمل إلا إذا استمرت معك وتجاوزت موعد قدوم الدورة الشهرية.


كثرة التبول


كثرة التبول من اعراض الحمل المبكرة، حيث تشعر المرأة الحامل بكثرة الحاجة إلى التبول، ويرجع السبب في ذلك إلى زيادة كمية السوائل في الجسم أثناء فترة الحمل، فتقوم الكلى بإخراج تلك السوائل من الجسم عن طريق البول، ويزداد معدل التبول في الأشهر الأخيرة من الحمل مع نمو الجنين وزيادة ضغطه على الكلى والمثانة، فإذا شعرتي بزيادة معدل التبول في اليوم عن المعتاد، فقومي بإجراء اختبار الحمل المنزلي، فقد يكون هذا الأمر واحد من اعراض الحمل.

ألم وتورم في الثديين


تشعر المرأة الحامل في بداية الحمل، وخاصة من بداية الأسبوع الرابع إلى السادس من الحمل بألم وتورم وتحجر في الثديين، والذي يحدث نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تتعرض لها المرأة في بداية الحمل، ولكن سرعان ما يزول هذا الألم بعد أسابيع من الحمل، حينما تعود الهرمونات إلى نسبتها الطبيعية في الجسم.


وأثناء الحمل يتغير لون حلمة الثدي والهالة المحيطة بها حيث يصبح لونها داكن أكثر وتظهر عليها حبيبات صغيرة الحجم مع بداية الأسبوع الثامن من الحمل، كما يزداد حجم الثدي أيضاً أثناء الحمل، مع الشعور بتنميل في الحلمة وحكة وثقل، وقد تلاحظين أيضاً وجود بعض الخطوط الزرقاء على سطح الثدي، ومن أهم الأعراض التي تظهر أثناء الحمل أيضاً على الثدي هي خروج سائل شفاف من الحلمة، وخاصة مع قرب موعد الولادة.


التعب والرغبة في النوم


تشعر الحامل في بداية الحمل بالتعب والإرهاق والرغبة الدائمة في النوم، ويرجع السبب في ذلك إلى ارتفاع نسبة هرمون البروجيسترون في الدم، والذي يعد من أهم اعراض الحمل المبكرة، بالإضافة إلى انخفاض نسبة السكر، وانخفاض ضغط الدم، أو زيادة حجم الدم.


ويبدأ الشعور بالتعب والرغبة في النوم مع الأسبوع الخامس من الحمل.

اعراض الحمل
قوة حاسة الشم


تزداد قوة حاسة الشم عند الحامل والتي قد تجعلها تنفر من بعض الأطعمة أو تشتهي تناول أطعمة اخرى، ولا شك أن قوة حاسة الشم لها دور كبير في تعرض الحامل للغثيان.


اعراض الحمل المتقدمة

اعراض الحمل


تظهراعراض الحمل المتقدمة في مرحلة متقدمة بعد تجاوز موعد الدورة الشهرية، وقد تشعر الحامل بعرض واحد أو أكثر من هذه الأعراض، وبعض السيدات لا يشعرن بأي من هذه الأعراض، ومن أهم اعراض الحمل المتقدمة:


بقعة صغيرة من الدم


من اعراض الحمل التي تشعر بها بعض السيدات هي نزول بقع صغيرة من الدم، والتي تحدث نتيجة لانغراس البويضة في الرحم بعد 10-14 يوم من الجماع وحدوث التلقيح، ويختلف دم الحمل عن دم الدورة الشهرية في أن دم الحمل يكون لونه زهرياً أو بنياً أو أحمر، ويستمر لمدة ثلاثة أيام على الأكثر، ولا تشعرين به إلا عند مسح منطقة المهبل، وقد يصاحبه بعض الألم.


كما أنه في بداية الحمل يكثر تعرض المرأة للإفرازات المهبلية، والتي ترجع إلى تأثير هرمونات الحمل، فخلال الأسبوع الأول من آخر دورة شهرية تشعر الحامل بإفرازات مهبلية، والتي يكون لونها أبيض حليبي، وتكون نتيجة لزيادة سمك بطانة الرحم أثناء الحمل.


الانتفاخ وألم البطن


الانتفاخ واحد من اعراض الحمل ، حيث تشعر الحامل في بداية الحمل بالانتفاخ وألم في البطن، نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تحدث في تلك الفترة، ويكون هذا الانتفاخ مشابه بشكل كبير للانتفاخ الذي يحدث مع قرب قدوم الدورة الشهرية، ولكنه يختلف عنه في متقطع، وشدته أقل، وغالباً ما تزول تلك الآلام خلال يوم واحد إلى ثلاثة أيام، ولكن انتبهي جيداً، فإذا شعرتي أن الألم أصبح حاد جداً مثل الطعن في البطن، وانتشر في أنحاء مختلفة من الجسم، أو صاحبه نزيف فقد يكون هذا مؤشر لحدوث الحمل خارج الرحم.

اعراض الحمل
تشنجات الرحم


تشعر بعض السيدات مع بداية الحمل بألم وتشنجات في الرحم في الأسابيع الأولى من الحمل،


الإمساك


الإمساك أيضاً من أهم اعراض الحمل، حيث تشعر الحامل بصعوبة شديدة في التبرز، بالإضافة إلى تقلص عدد مرات التبرز والتي تصل إلى 3 مرات فقط في الأسبوع، ويرجع الأطباء السبب في حالة الإمساك إلى ارتفاع مستويات هرمونات الحمل في بداية الحمل، والتي ينتج عنها حدوث بطء في عملية الهضم، وتهدئة عضلات المعدة، فضلاً عن اتساع حجم الرحم، والذي يضغط على الأمعاء، ويسبب زيادة حدوث الإمساك.


ضيق التنفس


تشعر الحامل خلال الأشهر الأولى من الحمل بضيق التنفس، وكثرة الحاجة إلى الأكسجين، بالإضافة إلى الشعور باحتقان في الأنف، ويرجع السبب في ذلك إلى كثرة التغيرات الهرمونية التي تتعرض لها مع بداية الحمل.

اعراض الحمل


ألم وحرقة في المعدة


حرقة المعدة واحدة من اعراض الحمل، حيث تشعر المرأة خلال الحمل بألم وحرقة شديدة في المعدة، وقد تصاحبها تلك الحالة خلال فترة الحمل بالكامل، وتبدأ الحامل في الشعور بحرقة في المعدة من الشهر الثالث للحمل، بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الحمل، ومنها ارتفاع نسبة هرمون البروجيسترون.

اعراض الحمل


الحكة


تعد الحكة أيضاً واحدة من اعراض الحمل، حيث تشعر 20% من الحوامل بالحكة وخصوصاً في منطقة البطن، وقد تحدث في مناطق أخرى من الجسم منها القدمين، ويصاحبها الاحمرار.
وتحدث الحكة نتيجة للتغيرات الهرمونية واتساع الجلد أثناء الحمل، وقد يستمر الشعور بالحكة طوال فترة الحمل ويختفي بعد الولادة.


علامات التمدد والكلف


علامات التمدد والكلف من أهم اعراض الحمل، حيث تظهر تشققات صغيرة أسفل البطن والثديين والفخذين بداية من الشهر الرابع، نتيجة للتغيرات الهرمونية، وأيضاً تعرض الجلد للشد الناتج عن تضخم الرحم وكبر حجم أعضاء الجنين، وهو الأمر الذي يسبب حدوث تمزقات في الجلد تنتج عنها تلك التشققات وعلامات التمدد.


أيضاً تتعرض الحامل لما يسمى بكلف الحمل، حيث يحدث تغير في لون الجلد، والذي يصبح لونه داكناً أكثر، ويحدث ذلك نتيجة ازدياد المادة الملونة بالجسم، ويحدث تلون للخط الموجود في البطن، والذي يفصل بين السرة وأسفل البطن، ويصبح لونه أكثر وضوحاً.


قد تتعرض الحامل أيضاً إلى ظهور حب الشباب، ويرجع السبب في ذلك إلى هرمونات الحمل التي تسبب زيادة نشاط غدد البشرة كالغدد الدهنية وغدد التعرق، وهو ما يؤدي إلى ظهور حب الشباب على الوجه أثناء الحمل.


تغير درجة حرارة الجسم


تغير درجة حرارة الجسم أيضاً من أهم اعراض الحمل ، والذي يحدث نتيجة زيادة حجم الدم بداية من الشهر الثاني من الحمل بنسبة 50%، بالإضافة إلى حدوث توسع في الأوعية الدموية، وهو الأمر الذي يؤدي إلى شعور الحامل دائماً بالسخونة وارتفاع درجة حرارتها حتى في الأيام الباردة.


وقد يحدث أثناء الحمل أيضاً انخفاض طفيف أو حاد في ضغط الدم، وهو ما يؤدي إلى تعرض الحامل للدوخة، وتعرضها للإغماء، ويجب عليها في تلك الحالة أن تستلقي على وسادة أسفل الرأس مع رفع قدميها لأعلى قليلاً.

زيادة الوزن


من اعراض الحمل المتقدمة أيضاً زيادة الوزن، حيث يمكن أن يزداد وزن الحامل 11 كيلو جرام أثناء فترة الحمل، وتبدأ حدوث الزيادة في الوزن من الأسبوع الـ 11 من الحمل، وتتوزع زيادة الوزن في الثدي والرحم والمشيمة والسائل الامنيوسي، والدم وسوائل الجسم والدهون.

اعراض الحمل

تقلبات المزاج


تقلبات المزاج من أهم اعراض الحمل، حيث تتعرض الحامل لتقلبات المزاج بداية من الأسبوع السادس من الحمل، وتشعر بمشاعر مختلطة من الاكتئاب، والقلق والانفعال وحتى الفرح نتيجة لحالة الاضطرابات الهرمونية التي تتعرض لها.


زيادة دقات القلب


زيادة دقات القلب وارتفاع ضغط الدم من اعراض الحمل ، وتبدأ تلك الأعراض في الظهور بداية من الأسبوع الثامن للعاشر.

كيف تتأكدي من الحمل


إذا شعرتي بأي من الأعراض السابقة، فقد حان الوقت للتأكد من كونك حامل أم لا، وهناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها التأكد من الحمل وهي:


اختبار الحمل المنزلي

اعراض الحمل
ويتم إجراؤه في المنزل بعد أسبوع أو 10 أيام من تأخر الدورة الشهرية، حيث يكشف هذا الاختبار عن هرمون الحمل الموجود في البول، والذي يتم إفرازه بعد 10 أيام من انغراس البويضة في الرحم، ويتميز اختبار الحمل المنزلي بأنه غير مكلف، ويمكنك شراؤه من الصيدلية واستخدامه بسهولة في المنزل.


ولكن ما يعيب اختبار الحمل المنزلي أنه نتائجه قد تكون غير دقيقة في بعض الأحيان، وتحتاجين بعد إجراؤه إلى التأكد من الحمل بعد إجراؤه بالاختبار المعملي، حيث تختلف نتائج اختبار الحمل المنزلي نتيجة اختلاف أيام الدورة الشهرية وأيام التبويض، وعدم معرفة وتحديد اليوم الصحيح لانغراس البويضة في الرحم.


الاختبار المعملي


وهو من الوسائل التي تعطي نتائج أكيدة وأكثر دقة، ومن خلال يتم إجراء تحليل لدم الحامل، ويمكن إجراؤه قبل قدوم الدورة الشهرية وبعد حوالي 6-8 أيام من التبويض.


كيف تتغلبي على اعراض الحمل المزعجة


لتتخلصي من اعراض الحمل المزعجة عليك اتباع الأمور الآتية:


الغثيان


لتتغلبي على حدوث الغثيان في فترة الحمل تجنبي تناول الأطعمة الدهنية والحارة، تجنبي أيضاً الأطعمة ذات الروائح النفاذة والقوية مثل البصل والثوم واللحوم والقهوة، بدل من تناول 3 وجبات رئيسية كبيرة، قومي بتقسيم وجبات الطعام إلى 5 وجبات صغيرة، يمكنك الشعور بالانتعاش، وذلك بإضافة زيوت بروائح الفواكه إلى مياه الاستحمام.


حرقان المعدة


لتتغلبي على حرقان المعدة طوال فترة الحمل، تجنبي تناول الأطعمة الدهنية والمتبلة، تجنبي أيضاً ارتداء الملابس الضيقة، احرصي على تناول الأعشاب بعد وجبات الطعام للتقليل من حموضة وحرقان المعدة.


الإمساك


احرصي طوال فترة الحمل على الإكثار من تناول الخضروات والفواكه للتغلب على حالة الإمساك التي تصيب المرأة الحامل بسبب تغير الهرمونات أثناء الحمل، احرصي أيضاً على الحركة وممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة، وتناول كميات كافية من المياه والسوائل على مدار اليوم.


الشعور بالتعب والإرهاق


كلما كبر حجم الطفل كلما زاد ضغطه على كل عضلة من عضلات الجسم، وهو الأمر الذي يسبب لك الشعور بالتعب والإرهاق، لذلك احرصي على ممارسة بعض التمارين الخفيفة، والتي تمدك بالطاقة، والنوم فترات قصيرة أثناء النهار، احرصي أيضاً على الحصول على كميات كافية من عنصر الحديد، واتباع نظام غذائي صحي يضيف للجسم يومياً ما يقرب من 300 سعر حراري.


آلام وتقلصات البطن


للتخفيف من آلام وتقلصات البطن أثناء فترة الحمل احرصي على الراحة والحصول على حمام دافئ، وتدفئة منطقة البطن قدر الإمكان، احرصي أيضاً على ممارسة بعض التمارين الرياضية الخاصة بالحوامل مثل اليوجا، والتي تعمل على تقوية عضلات البطن وزيادة لونتها، وتجنبي تماماً ممارسة أي تمارين رياضية تتضمن الاستلقاء على الظهر لأكثر من بضع الدقائق بعد الثلاث أشهر الأولى من الحمل، حيث أنها قد تؤدي إلى زيادة تدفق الدم إلى الجنين.


الدوخة والإغماء


لتجنب الشعور بالدوخة أثناء الحمل احرصي عند القيام من السرير التحرك ببطء، وعدم القيام بحركات مفاجئة، وفي أي وقت تشعرين بدوخة اجلسي على الفور، أو استلقي على جانبك الأيسر، أو اجلسي ورأسك بين رجليك.


أما إذا شعرتي بالصداع بصفة مستمرة أثناء الحمل احرصي على تناول أكثر من 6 أكواب من الماء يومياً، استخدمي أيضاً الكمادات الباردة، وتأكدي من الحصول على القسط الكاف من الراحة والنوم.

مقالات مشابهة


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات