كل ما تريد معرفته عن الحمل

كل ما تريد معرفته عن الحمل

آخر تحديث : الثلاثاء ٢٥ أكتوبر ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

في بداية الزواج لدى كل فتاة أن تبحث عن الحمل ورغم أنها لا تعلم عنه الكثير، إلا أنها تريد أن تفعل ذلك لمحابتها للإحساس الأمومة وتقدم كل لمسات الحنان، وينصح الخبراء أن كل فتاة مقبلة على الزواج ومن ثم الحمل عليها أن تطلع كثيرًا على كل شئ، خاص بالحمل.

شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

وفي السطور القادمة يستعرض موقع "ستات دوت كوم"، كل ما تريد معرفته كل إمراة عن الحمل.

كل ما تريد معرفته عن الحمل

- كيف يحدث الحمل؟

بحسب الأطباء المتخصصين في النساء والولادة، فإن الحمل يحدث عندما يقوم الحيوان المنويّ بتلقيح إحدى البويضات الناضجة بعد تحريرها من المبيض في قناة فالوب، ثم تنتقل البويضة المخصّبة من قناة فالوب إلى الرحم لتنغرس فيه، ويكون الرحم قد تهيّأ للحمل عن طريق زيادة سمك جداره لاستقبال البويضة المخصّبة ولتكوين بيئة مناسبة لنموّ الجنين، ويقوم الجسم بإنتاج هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية أو المعروف بهرمون الحمل.

كل ما تريد معرفته عن الحمل

- طرق فحص الحمل

1- فحص البول

يمكن إجراء فحص البول في المنزل أو في العيادة، وذلك باستخدام الأداة المُرفقة به، إذ يتم وضعها في الوعاء الذي قامت المرأة بتجميع البول فيها، أو بتعريضها لمجرى البول أثناء التبوّل، ويُعدّ هذا الفحص سهلاً وسريعاً؛ إذ تحصل المرأة على النتيجة بمجرد مراقبة التغير الحاصل في أداة الفحص بعد انتظارها بضع دقائق حسب التعليمات المُرفقة بالفحص، ويُنصح بإجراء هذا الفحص بعد عدّة أيام من غيابِ الدورة الشهرية.

2- فحص الدم

يمكن لفحص الدم أن يكشف عن وجود الحمل بوقت أبكر من فحص البول، أي بحوالي 7 إلى 12 يوماً من موعد حصول الحمل المتوقّع، إضافة إلى ذلك؛ يمكن لفحص الدم أن يكشف عن نسبة هرمون الحمل الموجود في دم المرأة الحامل.

كل ما تريد معرفته عن الحمل

- أعراض الحمل

1- الغثيان الصباحي: يمكن أن يحدث الغثيان في أيّ وقتٍ من اليوم، ولكن غالباً ما يحدث في الصباح.

2- حساسية الثديين، وانتفاخهما، واغمقاق لون المنطقة المحيطة بالحلمة

3- ظهور إفرازت بيضاء اللون بسبب زيادة سمك المهبل.

4- غياب الدورة الشهرية.

5- التعب العام والإرهاق.

6- كثرة التبوّل.

7- الإمساك.

8- الصداع.

9-تغيّرات في المزاج.

10- ألم في الظهر.

11- الدوخة والإغماء.

أسباب فقدان الوزن في شهور الحمل الأخيرة

1- في هذه الفترة قد تتغير عاداتك الغذائية، لأن نمو الجنين المستمر واكتمال أعضاء جسمه في الثلاثة أشهر الأخيرة من الحمل يبدأ في الضغط على معدتك، مما يجعلك تفقدين الشهية وتشعرين بالشبع بعد تناول أي كمية صغيرة من الطعام، مما يجعلك تواجهين فقدان الوزن، لكنه فقدان وزن طبيعي لا يضر صحتك ولا صحة الجنين، لذلك عليكي الاهتمام بتناول وجبات كثيرة صغيره على مدار اليوم.

2- مع اقتراب موعد الولادة تحدث انقباضات في الرحم، فيما يعرف بالطلق الكاذب وفي هذه المرحلة يبدأ عنق الرحم في الاتساع استعداداً للولادة، وفي هذه الفترة ستفقدين جزء من الماء الذي احتفظ به جسمك طوال أشهر الحمل، وبالتالي ستواجهين فقدان الوزن بمعدل كيلو جرام تقريباً.

3- في فترة الحمل الأخيرة تصاب السيدات بحالة من النشاط الزائد وفرط في الحركة، يدفعها لترتيب المنزل وبذل الكثير من الأنشطة مما يجعلها عرضة لفقدان الكثير من الوزن.

أسباب فقدان الوزن في شهور الحمل الأخيرة  1-      في هذه الفترة قد تتغير عاداتك الغذائية، لأن نمو الجنين المستمر واكتمال أعضاء جسمه في الثلاثة أشهر الأخيرة من الحمل يبدأ في الضغط على معدتك، مما يجعلك تفقدين الشهية وتشعرين بالشبع بعد تناول أي كمية صغيرة من الطعام، مما يجعلك تواجهين فقدان الوزن، لكنه فقدان وزن طبيعي لا يضر صحتك ولا صحة الجنين، لذلك عليكي الاهتمام بتناول وجبات كثيرة صغيره على مدار اليوم.  2-      مع اقتراب موعد الولادة تحدث انقباضات في الرحم، فيما يعرف بالطلق الكاذب وفي هذه المرحلة يبدأ عنق الرحم في الاتساع استعداداً للولادة، وفي هذه الفترة ستفقدين جزء من الماء الذي احتفظ به جسمك طوال أشهر الحمل، وبالتالي ستواجهين فقدان الوزن بمعدل كيلو جرام تقريباً.  3-      في فترة الحمل الأخيرة تصاب السيدات بحالة من النشاط الزائد وفرط في الحركة، يدفعها لترتيب المنزل وبذل الكثير من الأنشطة مما يجعلها عرضة لفقدان الكثير من الوزن.    طرق تمنع فقدان الوزن في الشهور الأخيرة  1-      احرصى على تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية الخاصة بفترة الحمل بشكل يومي حتى لا تتأثري بفترة فقدان الوزن.  2-      قسمي وجباتك إلى وجبات يومية صغيرة على مدار اليوم، واهتمي بالبروتينات الخالية من الدهون والفواكة والخصروات الصحية.  3-      اشربي كميات كافية من الماء لا تقل عن 2 لتر يومياً حتى لا تصابي بجفاف الحمل.  4-      الاهتمام بالنوم والراحة كافيان على جعلك تشعرين بالراحة والاسترخاء.

طرق تمنع فقدان الوزن في الشهور الأخيرة

1- احرصى على تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية الخاصة بفترة الحمل بشكل يومي حتى لا تتأثري بفترة فقدان الوزن.

2- قسمي وجباتك إلى وجبات يومية صغيرة على مدار اليوم، واهتمي بالبروتينات الخالية من الدهون والفواكة والخصروات الصحية.

3- اشربي كميات كافية من الماء لا تقل عن 2 لتر يومياً حتى لا تصابي بجفاف الحمل.

4- الاهتمام بالنوم والراحة كافيان على جعلك تشعرين بالراحة والاسترخاء.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة