كل ما يخص أعراض البواسير للحامل

كل ما يخص أعراض البواسير للحامل

آخر تحديث : الجمعة ٢٠ مارس ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

أعراض البواسير للحامل من الأمور المؤلمة التي قد تظهر عليكي خلال شهور الحمل، وتسبب لكي الكثير من الإزعاج والألم، وتظهر أعراض بواسير للحامل نتيجة اتساع الأوردة وضغطها على الحوض وفتحة الشرج، وفي العادة تظهر أعراض بواسير للحامل بشكل واضح بعد الولادة الطبيعية.

ماهي البواسير؟

البواسير عبارة عن تورم الأوعية الدموية في منطقة المستقيم، يمكنها أن تتطور وتبرز من فتحة الشرج، هذا الأمر يسبب الكثير من الألم وخاصة عند دخول الحمام لإخراج البراز، كما أنها تسبب عدم راحة أثناء الجلوس وتزيد الشعور بالحكة، وإذا تطور بها الأمر قد تصل إلى النزيف، وفيما يلي على موقع ستات دوت كوم سنقدم لكي أسباب ظهور أعراض بواسير الحمل، وكيفية التعامل معها وعلاجها.

أعراض البواسير للحاملشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

أعراض البواسير للحامل

غالباً تظهر أعراض البواسير للحامل خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل، أو بعد إجراء عملية الولادة الطبيعية، وفي الغالب تختلف الأعراض وفقاً لنوع البواسير، وفيما يلي سنقدم لكي أعراض البواسير التي قد تظهر عليكي، فإذا شعرتي بها عليكي استشارة الطبيب المختص فوراً للعمل على علاجها قبل أن تتطور وتزيدك ألماً، وتلك الأعراض هي:

1- حكة عند فتحة الشرج

2- التألم عند إخراج البراز

3- إفرازات مخاطية بعد إخراج البراز

4- نزول دم

5- الشعور بعد الراحة والألم في فتحة الشرج

في حالة ظهور أي من تلك الأعراض قبل الوصول إلى مرحلة نزول الدم، فمن الممكن أن تحضري كريم البواسير من أي صيدلية المسموح له بالصرف دون روشتة طبيب، وإذا لم تعالج فعليكي الذهاب إلى الطبيب.

أعراض البواسير للحامل

أسباب البواسير للحامل

نسبة إصابة الحامل بالبواسير في الشهور الأخيرة من الحمل هي الأكبر، وتلتهب البواسير نتيجة الضغط، وفيما يلي نرصد لكي سيدتي أسباب البواسير للحامل:

1- زيادة الدم المتدفق إلى منطقة الحوض

2- ارتفاع نسبة هرمون الحمل (البروجسترون) الذي يسبب ارتخاء في جدار الأوعية الدموية وأوردة الرحم.

3- كبر حجم الرحم نتيجة الحمل، يضغط على الأوردة وبذلك تكوني عرضة للإصابة بالبواسير.

4- الإمساك الشديد، وذلك يحدث نتيجة تناول فيتامينات الحديد التي تؤخذ خلال فترة الحمل.

5- بعد الولادة الطبيعية نتيجة الضغط لخروج الجنين، قد تصابين أيضاً ولكنها قد تكون إصابة مؤقتة وتختفي دون علاج.

أنواع البواسير

تختلف الأعراض وفقاً لنوع البواسير التي أصبتي به، وهي كالتالي:

بواسير الحمل الخارجية

وهي التي تحدث الإصابة بها فتحة الشرج ولكن تحت الجلد، وتتمثل أعراضها في الشعور بعد الراحة والألم، والرغبة في الحكة، وتورم المنطقة التي حول فتحة الشرج، مع نزول الدم.

البواسير المجلوطة

عندما تحدث التهابات في المستقيم يحدث تجمع دموي في الباسور الخارجي، ينتج عنه جلطة، تؤدي إلى تكون كتلة صلبة بجوار فتحة الشرج، مع حدوث تورم والتهابات شديدة.

البواسير الداخلية

لا يمكن رؤيتها أو الإحساس بها، كما أنها أيضاً لا تسبب الألم، ولكن تتمثل أعراض الإصابة بها في وجود نزيف أثناء إخراج البراز ولكنه غير مؤلم، كما أنها قد تؤدي في بعض الأحيان إلى بذل مجهود أثناء إخراج البراز.

أعراض البواسير للحامل

نصائح لتجنب الإصابة بالبواسير خلال الحمل

من أهم النصائح التي يجب أن تحرص المرأة الحامل على اتباعها، هو تجنب الإصابة بالإمساك خلال فترة الحمل، وذلك من خلال مجموعة من الخطوات البسيطة في التنفيذ تتعلق بالنظام الغذائي، وهي كالتالي:

1- تعرفي جيداً على الاطعمة المحظورة عليكي تناولها خلال فترة الحمل.

2- الدخول إلى الحمام فور الشعور بذلك، لا تؤجليه أو تؤخري الأمر

3- شرب الكثير من السوائل وخاصة اللبن، فهو من المشروبات الهامة التي تقضي على الإمساك، وكذلك عصير الخوخ.

4- الحرص على تناول الأغذية الغنية بالألياف.

5- تناول الخضروات والفاكهة.

6- استشيري الصيدلي أو الطبيب قبل تناول أي أدوية خاصة بالبواسير.

7- تجنب الجلوس لفترة طويلة دون أي حركة

8- ممارسة التمارين الرياضية

9- احرصي على تناول من 6 إلى 8 أكواب مياه خلال يومك

أعراض البواسير للحامل

علاج البواسير للحامل

بعد وضع الجنين تبدأين في الشعور بتحسن وانتهاء البواسير، ولكن خلال فترة الحمل يمكنك أن تتبعي بعض الخطوات الطبيعية والمنزلية لتخفيف الآلام البواسير في مراحلها الأولى، وإذا كنتي ترغبين في استخدام اللبوس أو المرهم عليكي باستشارة الطبيب أولاً.

ولكن في حالة إصابتك بمرض السكر أو اضطرابات بالقلب، أو أي مشاكل طبية عليكي فوراً التدخل بالجراحة.

وفيما يلي أبرز طرق لتخفيف الآلام البواسير للحامل في المنزل:

1- امنعي استخدام مناديل الحمام الجافة حتى لا تحتكي بمنطقة فتحة الشرج

2- حاول إعادة البواسير الخارجة من فتحة الشرج إلى المستقيم، مستخدمة إصبعك النظيف، ولكن دون استعمال الصابون، وبعد تلك الخطوة احرصي على تنظيف يدك جيداً بصابونة مطهرة.

3- عند شعورك بالآلم الشديد، يمكن احضار قطنة نظيفة أو قطعة قماش، واغمسيها في ماء مثلج، ثم ضعيها على فتحة الشرج لمدة 5 دقائق.

أعراض البواسير للحامل

علاج البواسير للحامل بالأعشاب

وهو من أكثر الخطوات التي تقبل عليها السيدات الحوامل نظراً لأن الأعشاب تحتوي على مواد طبيعية لا تشكل خطر على صحة الحامل أو الجنين، وهي كالتالي:

1- زيت الخروع: من خلال دهن منطقة فتحة الشرج من مرتين إلى ثلاثة خلال اليوم.

2- الرمان: تحتوي فاكهة الرمان وقشرته على الكثير من المواد التي تعمل على حماية وتقوية الأوعية الدموية الوريدية، فيمكنك وضع قطعة قطن في عصير الرمان المثلج ووضعها عند فتحة الشرج، أو قومي بوضع قطعة من قشرة الرمان على فتحة الشرج لمدة 10 دقائق.

3- جل الصبار: فهو يعطيكي إحساس بالبرودة عندما تضعينه عند فتحة الشرج، ليهدأ من الحكة والشعور بالآلم.

4- البابونج: يمكن استخدامه في حالتين، فإذا كنتي ترغبين في استخدامه للداخل فيكون من خلال الحصول على زيت البابونج أو بعد نقع شاي البابونج أو زهوره، أما استخدامه الخارجي فيكون من خلال كمادات أو ضعي كمية وفيرة منه في حوض الاستحمام.

5- زيت جوز الهند: قومي بتدفئة حبة زيت جوز هند، واغمس فيه قطعة قطن نظيفة، ثم قومي بالمسح على منطقة البواسير، ويمكنك تكرار هذه الخطوة من مرتين إلى ثلاثة مرات في اليوم، وأفضل وقت تقومين فيه بهذه الخطوة عقب عملية التبرز.

6- الخميرة: انقعي القليل منها في حوض الاستحمام مع الماء الساخن ثم اجلسي فيه، أو يمكنك وضعها بشكل مباشر عند فتحة الشرج وغسلها بعد مرور فترة من الوقت حوالي 10 دقائق.

7- حبة البركة: وهو من إحدى الوصفات الطبية المنتشرة في علاج أعراض البواسير للحامل، والتهدئة من ألآمها، قومي بطحن حبة البركة مع القليل من الماء، حتى تصنعي منها عجين متماسك، ثم ضعي هذا العجين على منطقة فتحة الشرج واتركيه لمدة ربع ساعة، ثم اغسليه بالماء الدافئ، ويمكنك تكرار هذه العملية مرتين يومياً.

8- بندق الساحرة: احصلي على خلاصة نبتة بندق الساحرة أو زيتها، واغمسي فيه قطعة قطن أو قطعة من القماش النظيفة، وضعيها في الفريزر حتى تتجمد، ثم قومي بإخراجها وضعيها على منطقة فتحة الشرج، ويمكنك تكرار هذه العملية أكثر من مرة خلال اليوم للحصول على أفضل النتائج.

9- العسل: يمكنك دهان منطقة فتحة الشرج بالعسل النحل يومياً لتهدئة الم البواسير وعلاجها، واتركيه لمدة 10 دقائق ثم اغسليه.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة