حبوب الرأس - أسباب ظهورها وأفضل طرق علاجها

حبوب الرأس - أسباب ظهورها وأفضل طرق علاجها

آخر تحديث : الثلاثاء ٠٦ أكتوبر ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

سنتناول في هذا المقال كل ما يخص حبوب الرأس والأسباب التي تؤدى إلى ذلك وأوقات ظهورها وكيفية ظهوره وكل ما يتعلق بحبوب الرأس.

فتعتبر حبوب الشعر من أكثر المشكلات الجلدية انتشارا والتي تزعج العديد من الأشخاص والتي تصيب فروة الرأس وتسبب العديد من المشكلات بصورة مفاجئة وتؤدى إلى ظهور الألم الحادة والصعبة التي تسبب إزعاج كبير لصاحبة وتصيبه بالعديد من المشكلات المختلفة.

وفى هذا المقال سنوضح كل ما يخص حبوب الرأس والأسباب التي تعمل على ظهور تلك الحبوب في فروة الرأس والأعراض التي تكون مصاحبة لظهوره وكيفية التخلص منها.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

أسباب ظهور حبوب الرأس

أسباب ظهور حبوب الرأس

عدم التوازن الهرموني

الذي قد يحدث في بعض الفترات العمرية لدى الرجال والنساء والذي قد يصيب فروة الرأس والذي يؤدى إلى ظهور العديد من المشكلات المختلفة ووجود خلل وزيادة في إفراز الدهنية أو الزهم الذي ينتج حول بصيلات الشعر مما ينتج عنه انسداد في مسامات فروة الرأس مما يؤدى إلى ظهور تلك الحبوب بسبب تجمع هذه الإفرازات في فروة الرأس وظهور البثور والدمل بها.

اضطرابات نفسية

ينتج حبوب فروة الرأس بسبب الاضطرابات النفسية التي يتعرض لها الإنسان والشعور بالحزن والقلق وظهور الحالة النفسية السيئة مما يؤدي ذلك إلى زيادة في إنتاج الإفرازات الهرمونية المختلفة والدهنية التي تعمل على ظهور الحبوب والبثور بها والعديد من التأثيرات السلبي على فروة الرأس وظهور العديد من المشكلات المختلفة.

الإكثار من تناول المشروبات

التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين والتي تعتبر من أهم الأسباب وأكثرها انتشارا التي تؤدى إلى ظهور البثور والحبوب بفروة الرأس.

عدم الاهتمام بنظافة الشعر

عدم الاهتمام بالنفس وعدم الاعتناء بنظافة الشعر واستعمال الغسول المناسب لها وعدم غسله بشكل منتظم ومستمر.

استخدام الشامبو والغسول الغير مناسب لقشرة الرأس

قد يؤدى إلى ظهور حبوب في فروة الرأس أيضا هو استخدام الشامبو والغسول الغير مناسب لقشرة الرأس والشعر الأمر الذي قد يؤدى إلى تجمع الدهون والزيوت والإفرازات المختلفة بها بعد سد مسامات فروة الرأس.

الإصابة ببعض الأمراض

التي قد تؤدى إلى ظهور الحبوب في فروة الرأس مثل مرض الجدري المائي التي تصاب بها العديد من الأطفال في بعض الأعمار.

حبوب فروة الرأس المؤلمة

حبوب فروة الرأس المؤلمة

يؤدى الإصابة بحبوب الرأس لظهور العديد من الألآم الموجعة وتتعدد أنواع الحبوب التي قد تصيب فروة الرأس وتؤدي إلى الإحساس بالألم الشديد و من أشهر الحبوب التي قد تصيب فروة الرأس وتسبب الشعور بالألم والتعب هي:

البثور الحمراء

والتي تشبه حب الشباب في شكلها إلى حد كبير، وتتكون تلك البثور الحمراء نتيجة ظهور التهاب في بصيلات الشعر والتي قد تنتج من تواجد العديد من البكتريا المضرة والمعدية والتي تسبب العديد من المشكلات على فروة الرأس وبالتالي ظهور تلك الحبوب المؤلمة.

الإصابة بالالتهابات الجلدية الدهنية

ويعتبر فروة الرأس من أكثر المناطق التي يتمركز عليها ذلك المرض ويظهر تلك الالتهابات في فروة الرأس على شكل قشور سميكة ذات لون أصفر فوق بشرة حمراء اللون، والتي قد تؤدى إلى ظهور القشرة عند البالغين وقبعة المهد عند الأطفال الرضع.

الإصابة بخراجات بيلار

أو ما يطلق عليه البعض بالدمامل الملتهبة التي تصيب فروة الرأس والتي تتكون من كيس صغير من الدهن أو أنه قد يحتوي على كتلة صغيرة مليئة بالكثير من السوائل التي تنمو حولها بصيلات الشعر المختلفة.

وتظهر في أغلب الأحوال على فروة الرأس وتسبب الآلام المختلفة ولكنها قد تكون غير ضارة بالجسم وتختفي من تلقاء نفسها في أغلب الأوقات.

حبوب تحت الجلد في فروة الرأس

حبوب تحت الجلد في فروة الرأس

عند دراسة كل ما يخص حبوب الرأس نجد أن هنالك العديد من الحبوب التي قد تظهر تحت فروة الرأس وتؤدى إلى حدوث العديد من المشكلات المختلفة وقد تنتج هذه الحبوب تحت الجلد نتيجة للإصابة بمرض الجدري المائي الذي قد يصيب البعض وخصوصا الأطفال.

أو أنه قد تنتج نتيجة الإصابة ببعض الأمراض الجرثومية أو قد تظهر نتيجة لوجود تنيا التي قد ينتج عنها الحبوب تحت الجلد أو الإصابة ببعض الدمامل.

علاج حبوب الرأس والقشرة

وعند دراسة كل ما يخص حبوب الرأس فهنالك العديد من العلاجات التي تستخدم في علاج كل ما يخص حبوب الرأس وظهور القشرة بها ومنها الآتي:

استخدام بعض العلاجات الموضعية

والتي تعمل على التخلص من حبوب التي تصيب فروة الرأس والقشرة أيضا ومنها استخدام غسول البنزويل بيروكسايد Benzoyl Peroxide وهو من أكثر الغسولات التي يتم استخدامها لعلاج مشكلات الشعر المختلفة من ظهور الحبوب والبثور والقشرة التي تضر الشعر وتسبب العديد من الآلام.

وذلك لأنه يعمل على قتل البكتيريا بكفاءة عالية والتي قد تؤدى إلى سد مسام فروة الرأس وتكوين بثور وحبوب بها.

استخدام حمض السالسليك

حيث أنه يعتبر من أكثر المواد التي يتم استخدامها في علاج مشكلات الشعر المختلفة وذلك عن طريق استخدام العلاجات الموضعية حيث تساعد المادة التي يحتوي عليها على الحفاظ على مسام فروة الرأس وحمايتها من الانسداد مما قد يؤدي إلى تقليص ظهور الحبوب والبثور التي تظهر في فروة الرأس أو في الجسم بشكل عام.

استخدام الكبريت

حيث أنه يعتبر من أفضل الخيارات العلاجية التي يمكن استخدامه والتي تعمل على تغذية الشعر وإفادته بشكل كبير والتخلص من خلايا الجلد الميتة التي تتراكم به والزيوت والدهون المختلفة التي تتراكم وتسبب انسداد بصيلات الشعر.

استخدام حمض الجليكوليك

الذي يقوم بدور فعال في إزالة الجلد الميت من فروة الرأس وتقشيره بطريقة فعالة والتخلص من البكتريا والزهم الذي قد يصيب فروة الرأس.

استخدام بعض العلاجات الطبيعية

ومن أجل التخلص من الحبوب والقشور التي قد تصيبها:

  • استخدام زيت شجرة الشاي والتي تساهم في التخلص من البكتريا التي قد تصيب فروة الرأس وتؤدي إلى ظهور العديد من المشكلات بها.
  • استخدام الصبار وذلك لأن الصبار وذلك لأنه يعتبر من الوصفات المنزلية الطبيعية التي تستخدم لعلاج مشكلات الشعر المختلفة التي قد تصيبه.
  • استخدام زيت النعناع للتخلص من الحبوب والبثور التي تصيب فروة الرأس ويرجع ذلك إلى خصائصه المضادة للالتهابات والفطريات التي قد تصيب فروة الرأس.

استخدام الفيتامينات

الحبوب التي تعمل على تطويل الشعر أو استخدام المكملات الغذائية التي تغذي فروة الرأس والشعر من الجذور حتى الأطراف مثل استخدام حبوب الزنك أو البروتين.

نصائح لعلاج حبوب الرأس وتساقط الشعر

نصائح لعلاج حبوب الرأس وتساقط الشعر

هناك بعض النصائح التي تستخدم في علاج حبوب الرأس التي تظهر في فروته وينتج عنها تساقط الشعر ومن هذه النصائح الآتي:

  • الحرص على معالجة بصيلات الشعر ومنحها الصحة والحيوية ويتم ذلك عن طريق الحفاظ على نظافة فروة الرأس بشكل مستمر واستخدام الغسول المناسب له.
  • الحرص على تناول الأكلات المغذية التي تحتوي على المعادن والفيتامينات التي تعمل على تغذية الشعر ومنع تساقطه بكفاءة عالية.
  • الحرص والاستمرار على استخدام المنتجات التي تقوم بحماية الشعر وعنايته والتي تعمل أيضا على في توسيع بصيلات الشعر بكفاءة عالية.

بذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية رحلتنا حول حبوب الرأس وطرق علاجها، ونتمنى أن نكون قدمنا لكم ما ترغبون في معرفته ولا تنسوا أن تزورنا مرة أخرى للاطلاع على كل ما هو جديد لدينا في موقعكم ستات.

اقرأي ايضًا:

أسباب قشرة الرأس وطرق الوقاية منها والعلاج

إزالة القشرة من الشعر بوصفات طبيعية

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة