كل ما يخص سكري الأطفال.. دليل شامل لكل أم

كل ما يخص سكري الأطفال.. دليل شامل لكل أم

آخر تحديث : السبت ٢٦ سبتمبر ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

كل ما يخص سكرى الأطفال ، الداء السكري من النمط ١ عند الأطفال هو حالة لا ينتج فيها جسم طفلك بعد الآن هرمونات (الأنسولين)، ذلك يحتاج طفلك الى الأنسولين ليبقى على قيد الحياة، لذلك يلزم استبدال الأنسولين المفقود بحقن أو بمضخة انسولين، ويعرف السكري من النمط 1 لدى الأطفال بسكري الأحداث أو السكري المعتمد على الأنسولين.

كل ما يخص سكرى الأطفال

إن تشخيص الداء السكري من النوع ١ لدى الاولاد يمكن أن يكون بالغاً، وخصوصاً في البداية، وفجأة يجب أن تتعلم أنت وطفلك -حسب عمره أو عمرها -كيفية إعطاء الحقن، وحساب الكربوهيدرات ومراقبة سكر الدم.

لا يوجد علاج لمرض السكري من النوع 1 لدى الأطفال لكن يمكن تدبيره وقد أدت التطورات في رصد سكر الدم وإيصاله بالأنسولين إلى تحسين إدارة سكر الدم ونوعية حياة الأطفال المصابين بالداء السكري من النوع 1.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

أعراض المرض السكري عند الأطفال

أعراض المرض السكري عند الأطفال

  • ازدياد العطش.
  • التبول المتكرر، وربما التبول في الفراش في طفل مدرب على المراحيض.
  • الجوع المدقع.
  • فقدان الوزن عن غير قصد.
  • التعب.
  • التهيج أو تغيير السلوك.

أسباب ارتفاع السكر المفاجئ عند الأطفال

إن السبب الدقيق لداء السكري من النمط ١ غير معروف، ولكن في معظم المصابين بالداء السكري من النوع ١، يقضي جهاز المناعة في الجسم -الذي يحارب عادة البكتيريا والفيروسات المؤذية -عن طريق الخطأ على خلايا (جُزَيرة) منتجة للأنسولين في البنكرياس.

ويبدو أن للعوامل الوراثية والبيئية دوراً في هذه العملية، وعندما تُدمَّر خلايا الپنكرياس، لا ينتج طفلك الأنسولين إلا القليل أو لا يُنتجه على الاطلاق، فالأنسولين يساهم في نقل السكر (الڠلوكوز) من مجرى الدم الى خلايا الجسم.

يدخل السكر مجرى الدم عندما يهضم الطعام، فبدون كمية كافية من الأنسولين، يتراكم السكر في مجرى دم طفلك، حيث يمكن أن يسبب مضاعفات تهدد الحياة إذا ترك دون علاج.

تأثير الداء السكرى على باقي أعضاء الجسم

يمكن أن يؤثر الداء السكري من النمط ١ في الاعضاء الرئيسية في جسمك حيث أن ن إبقاء مستوى السكر في دمك قريباً من مستواه الطبيعي في معظم الاحيان يمكن أن يخفِّف كثيراً خطر حدوث مضاعفات كثيرة.

ويمكن أن تشمل المضاعفات ما يلي:

مرض القلب والأوعية الدموية

وتزيد الإصابة بداء السكري من خطر إصابة طفلك بأمراض مثل ضيق الأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكتة الدماغية في مرحلة لاحقة من حياته.

تلف الأعصاب

فالسكر الزائد يمكن أن يؤذي جدران الاوعية الدموية الصغيرة التي تغذي أعصاب طفلك. ويمكن أن يسبب ذلك الوخز أو الخدر أو الحرق أو الألم، وعادة ما يحدث تلف الأعصاب بشكل تدريجي على مدى فترة طويلة من الزمن.

تلف الكلى

يمكن أن يتلف الداء السكري عناقيد الاوعية الدموية الصغيرة العديدة التي تنقّي الفضلات من دم طفلك.

تلف العين

يمكن أن يتلف الداء السكري الاوعية الدموية للشبكية، مما قد يؤدي الى مشاكل في الإبصار.

هشاشة العظام

قد يؤدي الداء السكري الى انخفاض الكثافة المعدنية للعظام عن المعتاد، مما يزيد من خطر ترقُّق العظم عند الولد البالغ.

هل سكرى الأطفال يشفي

هل سكرى الأطفال يشفي

لا توجد حالياً طريقة معروفة للوقاية من داء السكري من النمط الأول، لكن هذا مجال بحث نشط جداً.

ويعكف الباحثون على ما يلي:

الوقاية من داء السكري من النمط 1 لدى الأشخاص الذين يواجهون اختطاراً كبيراً للإصابة بالمرض، وقد حددوا مؤخراً دواءً واحداً على الأقل قد يبطئ تطور المرض، وكذلك منع المزيد من تدمير الخلايا الجزيرية لدى الأشخاص الذين تم تشخيصهم حديثاً.

بإمكان الأطباء أن يكتشفوا الاجسام المضادة المرتبطة بالداء السكري من النمط ١ عند الأطفال الذين يواجهون خطراً كبيراً أن يعانوا هذا الاضطراب، ويمكن اكتشاف هذه الاجسام المضادة قبل ظهور أول أعراض الداء السكري من النمط ١ بأشهر أو حتى بسنوات، ولكن لا توجد حالياً طريقة معروفة لإبطاء المرض أو الوقاية منه إذا وُجدت الاجسام المضادة.

ومن المهم أيضاً معرفة أنه ليس كل من لديه هذه الأجسام المضادة يصاب بداء السكري من النوع 1، وفي حين أنه لم يكن بوسعك أن تفعل شيئاً لوقاية طفلك من داء السكري من النمط الأول، فيمكنك أن تساعد طفلك على الوقاية من مضاعفات هذا المرض:

يجب مساعدة طفلك على الحفاظ على ضبط سكر الدم قدر الإمكان، وتعليم طفلك أهمية تناول نظام غذائي صحي، والمشاركة في ممارسة نشاط بدني منتظم.

برمجة زيارات منتظمة مع طبيب طفلك لمرض السكري وإجراء فحص سنوي للعين يبدأ بعد فترة لا تتجاوز خمس سنوات من التشخيص الأولي لداء السكري أو قبل بلوغه سن العاشرة.

متي يظهر سكري الأطفال

متي يظهر سكري الأطفال

ومن العلامات المبكرة لداء السكري لدى الأطفال زيادة التبول والعطش، عندما يكون مستوى السكر في الدم مرتفعاً فإنه يحدث ردة فعل في الجسم تسحب السوائل من الأنسجة، وهذا يجعل ابنك أو ابنتك عطشا باستمرار، مما يؤدي الى الحاجة الى المزيد من فترات الراحة في الحمام طوال اليوم.

وفيما يلي بعض العلامات التحذيرية الاخرى التي ينبغي أن تعرفوها:

  • التعب: إذا كان الطفل يتعب باستمرار، فقد يكون ذلك دلالة أن جسمه يعاني صعوبة في تحويل السكر في مجرى الدم الى طاقة.
  • يمكن أن تؤدي التغييرات في مستوى البصر العالي الى تشويش البصر أو مشاكل بصرية اخرى.
  • رائحة الفواكه، تفوح منه رائحة الفواكه قد تكون نتيجة السكر الزائد في الدم.
  • الجوع الشديد وفقدان الوزن دون تفسير عندما لا تحصل عضلات ولدك او اعضائه على الطاقة الكافية، يمكن أن يؤدي ذلك الى الجوع الشديد.
  • ولا ينبغي تجاهل فقدان الوزن المفاجئ، وخصوصاً إذا كان يأكل أكثر.
  • سلوك غير عادي إذا بدا ولدك مزاجياً او مضطرباً أكثر من الطبيعي -بالاقتران مع الاعراض المذكورة آنفا -يمكن أن يكون مدعاة للقلق.

الداء السكرى عند الأطفال من النوع 2

طوال عقود، اعتُبر الداء السكري من النوع ٢ حالة للراشدين فقط، في الواقع، دُعي الداء السكري من النوع ٢ سابقا الداء السكري الذي يظهر في بداية الراشدين، ولكن ما كان في وقت من الأوقات مرضاً يواجهه البالغون أساساً أصبح أكثر شيوعاً بين الأطفال.

إن الداء السكري من النوع ٢ حالة مزمنة جداً تؤثر في استقلاب السكر في الجسم، المعروف أيضا بالجلوكوز، ومن الطبيعي أن يستمر سكرى الأطفال حتى البلوغ وطوال العمر، ومنها قد يؤثر على الانجاب عند المرأة والكثير من الأمراض لدى الرجال والنساء.

سكري الأطفال والزواج

سكري الأطفال والزواج

قد يحدث ربط بين مرض السكري وبين إنجاب الأطفال، حيث هناك بعض الأمور الشائعة أن الشخص المريض بمرض السكري لا يمكنه الإنجاب خصوصاً لو كان مصاب بالمرض منذ الصغر، وهذه المعلومة غير صحيحة بالعكس فيمكن لمريض السكري الإنجاب ولكن ينبغي عليه المتابعة مع طبيبه المعالج ومصارحته عند شعوره بأي حالة من حالات الضعف الجنسي.

وبهذا نكون قد انتهينا من ذكر كل ما يتعلق بخصوص مرض السكري لدى الأطفال ولا تنسى مشاركة المقال مع الأصدقاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي ومعرفة كل ما هو جديد لدينا.

تعرفي أيضًا على:

ما هي أعراض السكري عند الأطفال ؟

التعامل مع الطفل مريض السكر

أعراض سكر الحمل في الشهر الخامس

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة