كيفية إزالة الحبر من الملابس

كيفية إزالة الحبر من الملابس

آخر تحديث : السبت ٠٦ يونيو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

كيفية إزالة الحبر من الملابس، من أكثر الأسئلة المنتشرة لدى الأمهات والسيدات، فدائما ما تواجهين هذه المشكلة إذا كان لديكي أطفال يقومون بالكتابة على الملابس بإستخدام الأقلام الحبر أو الجاف، أو إذا تعرضتي لموقف خاطئ أثناء عملك تسبب في شخبطة بالحبر أو الجاف على ملابسك، فعليكي بتعلم كيفية إزالة الحبر من الملابس بخطوات وطريقة بسيطة تخلصك من هذه الكارثة التي قد تتسبب في فقدان لقطعة عزيزة وغالية من ملابسك، في الموضوع التالي سنعرفك على ستات دوت كوم كيفية إزالة الحبر من الملابس بعدة طرق مختلفة.

كيفية إزالة الحبر من الملابس

كيفية إزالة الحبر من الملابس

عندم تتعرض الملابس لمثل هذه البقع تكون إزالتها شديدة الصعوية، ويتوقف طريقة إزالتها وفقا لنوعية الحبر، فهناك مثلا حبر الجاف، حبر أقلام الخطاط، أو الحبر السائل، كما تتوقف طريقة إزالة الحبر على نوعية قماش الملابس، فهناك بعض الأقمشة تكون حساسة تجاه المواد الكيميائية، مثل القطن، الحرير، والصوف، لذا يجب اختيار المواد التي يتم تنظيف الملابس بها.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

وعليكي باتباع هذه النصائح قبل استخدام أي من طرق إزالة الحبر، حتى تنجحي في كيفية إزالة الحبر من الملابس، ومنها ما يلي:

  1. التصرف بشكل سريع، فكلما كانت ردة فعلك في تنظيف البقعة أسرع، كلما كان إزالتها أسهل
  2. لا تفركي البقعة، بل قومي بالضغط عليها لإزالتها، وذلك حتى لا تنتشر البقة على الملابس، ويمكنك استخدام قطعة من القماش المصنوعة من الميكروفايبر القابلة للغسل في ذلك، واستمري في الضغط على البقعة حتى تجف وتتوقف عن تلطيخ قطعة القماش التي تقوم باستخدامها في امتصاص الحبر، أما في حالة إذا كانت البقعة كبيرة ننصحك باستخدام مزيل بقع ذات أساس مائي حتى يكسر البقعة عن أنسجة الملابس.
  3. تجنبي غسيل القطعة الملطحة بالحبر في درجة حرارة عالية، وذلك حتى التخلص التام منها، لان الحرارة المرتفعة تزيد من ثبات البقعة على الملابس وتزيد من صعوبة إزالتها، ولكن في حالة تم تعريض البقعة للحرارة فإن إستخدام مستحضر لإزالة البقع ذو جودة عالية ستختفي البقعة مع الوقت بعد عدة محاولات من الاستخدام.
  4. عند الانتهاء من غسيل القطعة الملطخة بالحبر، ضعي القطعة في غسالة الملابس، ويفضل أن تكون بمفردها في الغسالة، وقومي بغسلها بنفس درجة الحرارة المعتمدة لتنظيفها كالعادة، ثم تأكدي بأن البقعة قد اختفت قبل وضعها في المجفف.

كيفية إزالة الحبر من الملابس

وهناك العديد من الخلطات الطبيعية التي يمكنك استخدامه في إزالة الحبر من الملابس، منها ما يلي:

  • معجون الأسنان

وهو من الطرق الفعالة والسريعة التي تعمل على إزالة الحبر من الملابس، فقط ضعي كمية مناسبة من معجون الأسنان على المنطقة المتسخة بالحبر، وقومي بفركها جيدا مع إضافة القليل من الماء حتى تزول البقعة تماما، ويمكن استخدام معجون الاسنسا على الحبر الجاف أو الحبر السائل، فهو آمن تماما على الملابس الرقيقة والقماش الناعم، مثل القطن، الحرير، أو الصوف.

ويمكن ايضا استخدام معجون الحلاقة فهو فعال أيضا في إزالة بقع الحبر بطريقة سهلة وسريعة.

كيفية إزالة الحبر من الملابس

  • مثبت الشعر أو مزيل طلاء الأظافر

لما لهما من قدرة على تحليل الحبر وإزالته نهائيا من على الملابس، فمزيل طلاء الأظافر أو المعروف بإسم الاسيتون، يمكنك وضع القليل منه على بقع الحبر فوق الملابس ذات النسيج القوي، مثل القطن الثقيل، أو الصوف، ومثبت الشعر يمكنك رشه فوق مكان البقعة، واتركيه لعدة ساعات ثم اغسليه في الغسالة بعد إضافة مسحوق الغسيل.

  • عصير الليمون أو ملح الليمون

من المكونات الطبيعية الفعالة في إإزالة الحبر من الملابس شديدة الحساسية مثل الصوف، الجينز، القطن الناعم، والحرير، فيمكنك وضع 2 ملعقة صغيرة من عصير الليمون على البقعة واتركيها لمدة 60 دقيقة، ثم اغسلي الملابس بالماء الدافئ والصابون، ثم بعد ذلك ضعي عصير الليون مرة أخرى على نفس المكان وضعيها في الغسالة، ويمكن استخدام ملح الليمون أيضا من خلال وضعه على قطعة الملابس الملطخة بالبر ونتركها حتى تمتص قبل أن تغسل في الغسالة.

إزاله الحبر الناشف من الملابس

في حالة تعرض بقة الحبر على الملابس إلى درجة حرارة عالية أو أصبحت ناشفة، فيكون من الصعب إزالتها عن الملابس، ولكن يمكنك اتباع الخطوات التالية التي تساعدك في التخلص منها، وهي:

  1. ضعي أي نوع من أنواع مقعد الايدي الذي يحتوي في مكوناته على الكحول فوق البقعة، واتركيه لعدة دقائق حتى يمتصل القماش المعقن، ثم اغسليه في الغسالة بأعلى درجة حرار آمنة على نوع قماش الملابس، مع منظف الغسيل ونصف كوب من الكلور، وذلك بعد التأكد من أمان الكلور على قطعة الملابس، من خلال تخفيف ملعقة صغيرة ونصف من الكلور ووضعها على مكان مخفي من الملابس، ثم اغسلي الملابس وتنشر في الخارج حتى تجف.
  2. في حالة لم يناسب الكلور قطعة الملابس، ضعي معقد الايدي ذو نسبة الكحول، واتركيه لعدة دقائق، ثم ضعي مستحضر إزالة البقع مباشرة فوق البقعة، واتركيه من 5 إلى 10 دقائق، ثم اغسليه باستخدام منظف الملابس في أعلى درجة حرارة ممكنة.

إزاله الحبر من الملابس بالديتول

استخدام الديتول يعتبر من الطرق الناجحة التي تستخدم في إزالة الحبر من الملابس، ولكن يجب استخدامه مركز دون تخفيفه، فما عليكي سوء نقع بقع الحبر في كمية من الديتول وتركها لمدة نصف ساعة، ثم افركيها جيدا واغسليها في الغسالة كالمعتاد.

واحذري أن تطيل مدة الديتول على الملابس وخاصة الملابس الملونة، لانه من الممكن أن يؤثر على لون القطعة، ومن الأفضل أن تستخدميه على الملابس البيضاء.

كيفية إزالة الحبر من الملابس

إزاله الحبر من الملابس بالخل

الخل الأبيض يتمتع بالكثير من الخواص الفعالة في تنظيف أشياء كثيرة، ومنها إزالة الحبر من الملابس، فقط كوبي بوضع القليل من الخل فوق بقعة الحبر على الملابس، ثم حضري عجينة من الخل ونشا الذرة، وضعيها مفرودة فوق بقعة الحبر، واتركيها لتستقر لعدة ساعات قبل أن تضعيها في الغسالة، ثم انزعيها واغسليها بالطريقة المعتادة.

ويمكنك أيضا خلط الخل الأبيض والحليب الكامل الدسم، ووضعه في وعاء كبير، ثم انقعي قطعة الملابس المتسخة بالحبر لعدة ساعات، أو يفضل طوال الليل، ثم انزعي القطعة من المنقوع وعلقيها حتى تجف، ثم اغسليها بالطريقة المعتادة.

ويمكنك استخدام خل التفاح ايضا، فهو يعمل كمزيل رائع لجميع أنواع البقع الموجودة على الملابس، ويحافظ على لونها ونفومتها، وذلك بفضل ما يحتوي من المركبات الكيميائية الطبيعية القوية، والأحماض، لذلك قومي بوضع 5 ملاعق كبيرة من خل التفاح، وضيفي إليها نصف كوب من الماء العادي وانقعي فيها قطعة الملابس أو القماس المتسخة بالحبر، واتركيها لمدة ساعتين، ثم اغسليها في الغسالة بالطريقة المعتادة، وسوف تزال البقعة تماما.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة