ازالة اثار الحروق - تعرفي على الكريمات والوصفات المنزلية

ازالة اثار الحروق - تعرفي على الكريمات والوصفات المنزلية

آخر تحديث : الأحد ١٦ أغسطس ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

تختلف الحروق في درجاتها وغالبًا ما تكون على شكل ندبات في الجلد، وهناك العديد من الطرق المتبعة لازالة اثار الحروق منها الطرق الطبيعية والأخرى هي الطرق الطبية.

وتتعرض المرأة للعديد من الحروق بسبب تواجدها المستمر في المطبخ وهذه الاصابات تشعر المرأة بالخجل والحرج نتيجة للآثار التي تتركها ونقدم في الموضوع التالي على موقع ستات دوت كوم كيفية ازالة آثار الحروق.

كريمات ازالة آثار الحروق

كريم ميبو Mebo cream

من الكريمات التي تساعد على التخلص من آثار الحروق ويجعلها رطبة بعد الشفاء، وهو يعالج هذه المنطقة بشكل سريع من خلال استخدامه بشكل يومي.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

ازالة اثار الحروق

كريم بيبانثين Bepanthen cream

من الكريمات التي تعمل على تجديد خلايا البشرة المحروقة بشكل سريع والتخلص من آثار الحروق ومنع أي وجود للالتهابات فهو يجعلها أكثر نعومة وقدرة على النمو.

ازالة اثار الحروق

ازالة آثار الحروق بسرعة

هناك العديد من الوصفات التي تعمل على التخلص من الحروق بشكل سريع ومنها:

الألوفيرا

يستخدم في علاج الحروق ويشفيها خاصةً الحروق من الدرجة الأولى والثانية فهو مضاد للالتهابات ويمنع من نمو البكتريا ومن الممكن تحضيره من خلال وضع طبقة الألوفيرا على المنطقة المصابة.

زيت الخروع

من الوصفات التي تعمل على التخلص من آثار الحروق ويتم تحضيرها من خلال خلط كميات متساوية من عصير الليمون مع زيت الخروع كي تتجانس المكونات جيدًا ثم احضار قطعة من القطن وغمسها بالمزيج مع تركها لمدة ساعة والحرص على تكرار العملية مرة يوميًا للحصول على أفضل النتائج.

ازالة اثار الحروق

الحناء

يتم تحضيرها من خلال خلط ملعقتين كبيرتين من الحناء مع ملعقتين من الدقيق ومزج الخليط جيدًا ووضعه على المنطقة المصابة وتركه لمدة ساعة ثم غسله بالماء الدافئ ولابد من المداومة على هذه العملية مرة في اليوم للحصول على أفضل النتائج.

البطاطا

من الممكن استخدام قشر البطاطا ووضعها على آثار الجروح لتوفير الرطوبة اللازمة للجلد ومكافحة البكتريا وبالتالي تسريع عملية الشفاء.

بذور الحلبة

يتم تحضير الخلطة من خلال احضار وعاء ووضع بداخله كمية من الماء واضافة مقدار من الحلبة ونقعها طوال اليوم ثم طحن الحبوب للحصول على عجينة مع وضعها على المنطقة المصابة وتركها تجف ثم بعد ذلك غسلها بالماء.

ازالة اثار الحروق من الوجه

لبن الزبادي والكركم:

يتم خلط كميات متساوية من لبن الزبادي ومطحون الكركم للحصول على مزيج أشبه بالمعجون ودهنه على الوجه وتركه حتى يجف ثم غسله بالماء الدافئ ومن الأفضل تكرارها مرة يوميًا للحصول على أفضل النتائج في وقت قصير.

زيت اللافندر العطري

لابد من وضع كمية قليلة من زيت اللافندر على الوجه من خلال قطنة ومن الضروري تكرار هذه العملية أكثر من مرة خلال اليوم.

زيت اللوز

لابد من دهن كمية مناسبة من زيت اللوز على الوجه مع تدليكه بمجموعة من الحركات الدائرية مع الحرص على تكرار الوصفة مرتين في اليوم للحصول على نتائج سريعة.

ازالة آثار الحروق بالعسل

العسل من أفضل الطرق التي تستخدم في التخلص من الحروق على الجلد ويتم خلط ملعقة منه على ملعقة من صودا الخبز ووضع الخليط على الجلد مع التدليك بحركات دائرية لمدة لا تزيد عن 3 دقائق للحصول على النتائج الموجوة حيث ثبت فعالية العسل في التخلص من آثار الحروق والعناية بالبشرة.

ازالة اثار الحروق

مضاعفات الحروق

غالبية الحروق تمر بشكل سطحي دون ان تسبب أي نوع من المشكلات الأخرى لكن الحروق الشديدة من الممكن أن تؤدي إلى مجموعة من المضاعفات ومنها:

  • الجفاف: تتسبب الحروق في فقدان كمية كبيرة من الماء في الجسم وبالتالي الاصابة بالجفاف الذي يمكن أن يتسبب في التأثير على حجم تدفق الدم في الجسم.
  • مشكلات نفسية: من الممكن أن تؤثر الحروق على ثقة المريض خاصةً إذا كانت المنطقة من الصعب اخفاؤها مثل الوجه.
  • الاصابة بالعدوى: الحروق في بعض الجروح المفتوحة من الممكن أن تدخل لها البكتريا والجراثيم وتسبب مشاكل صحية اخري، ويمكن علاجها لكنها ستاخذ وقت طويل.
  • انخفاض درجة حرارة الجسم: عندما يتعرض الشخص لحروق كبيرة تنخفض درجة حرارة الجسم إلى مستويات متدنية وهذا يشكل خطرًا على الحياة.
  • تلف العضلات والأنسجة: فغالبًا ماتخترق الحروق العضلات والأنسجة وتسبب أضرارًا طويلة المدى في هذه المنطقة.
  • ازالة اثار الحروق

أنواع الحروق

تنقسم الحروق حسب درجة شدتها إلى 3 درجات:

حروق الدرجة الأولى: وتكون من الحروق الخفيفة والطفيفة وتسبب الألم البسيط ولكن في الطبقة الخارجية من البشرة.

حروق الدرجة الثانية: من الحروق التي تسبب التورم على الجلد وظهور البثور ويكون الألم الذي تسببه شديدًا ومن الممكن أن يسبب هذا النوع ندوبًا عميقة في الجلد.

حروق الدرجة الثالثة: هي حروق تصل إلى الطبقة الدهنية أسفل الجلد وتصبح المنطقة المحروقة وتؤدي إلى تدمير الأعصاب.

ازالة آثار الحروق من الدرجة الثالثة

في حالة الحروق من الدرجة الثالثة لا تنفع الطرق التقليدية والطبيعية في التخلص من مكان الجرح لكن هناك مجموعة من الطرق الأخرى التي يمكن الاعتماد عليها مثل:

  • عملية ترقيع الجلد: في هذه الحالة يأخذ الطبيب بشرة صحية من منطقة إلى منطقة أخرى من جلد الشخص المتبرع أو من جلد الشخص ذاته.
  • أشعة الليزر: من الطرق المستخدمة في الوقت الحالي للتجميل أو العلاج ويتم استخدام أشعة الليزر وتسليطها على المنطقة المصابة لاخفاء آثار الحروق.
  • ارتداء ملابس ضيقة وداعمة: لأن الملابس تضغط على الحروق وبالتالي تساعد على شفائها بشكل أسرع ويضطر المصاب لارتداء هذه الملابس بشكل يومي لعدة أشهر للحصول على نتائج مرضية وفي وقت قصير.

ازالة اثار الحروق

طرق ازالة اثار الحروق القديمة من الجسم

وصفة زبدة الكاكاو: من الوصفات التي تساعد على تنعيم الجسم وترطيبه والقدرة على التغلغل إلى الطبقات العميقة من الجلد ومعالجته بسبب احتوائه على مجموعة من الفيتامينات التي تسرع من عملية الشفاء وتقشير المنطقة المحروقة من خلال تدليك المنطقة المصابة بها بحركات دائرية للحصول على نتيجة أفضل من أول أسبوع.

وصفة الخيار: يتم استخدامها من خلال وضع القليل من الخيار المقشر على القليل من أوراق النعناع للحصول على عصير يتم اضافة عليه بيضة متوسطة الحجم ووضعها على المنطقة المحروقة لمدة 30 دقيقة وغسلها بالماء البارد.

وصفة ماء البصل: تساعد على تعزيز خلايا الكولاجين التي تعيد للجلد حيويته ومرونته من خلال تدليكه على المنطقة المصابة بشكل يومي.

وصفة زيت جوز الهند: يحتوي على نفس الخصائص الموجودة في وصفة ماء البصل ومن الممكن استخدامه بنفس الطريقة لكن يجب الحرص أن يكون الزيت دافئًا قبل استخدامه.

ازالة اثار الحروق

وصفة الصبار: يمتلك مجموعة من الخصائص التي تجعله قادرًا على علاج الخلايا التالفة واصلاحها والتخلص من الحروق من خلال استخدام عصير الصبار وتدليك المنطقة المصابة به أكثر من مرة خلال اليوم.

وصفة خل التفاح: تساعد على تقشير الجلد من خلال احتوائها على مادة حمضية والتخلص من الخلايا الميتة ولابد من وضعه ككمادات على مكان الحرق لمدة 15 دقيقة ومن الممكن تخفيفه بالماء إذا كان الجلد له رد فعل تحسسي مع عدم التعرض للشمس أثناء وضعه.

الخلاصة

هناك عدة درجات للحروق تؤثر على شكل الجلد وقد تسبب الحرج، والعلاج يتم تحديدة بناء علي درجة الحرق، فبالنسبة للحروق من الدرجة الأولي، يمكن إستخدام كريمات مثل ميبو الذي أثبت فعاليتة في العلاج، بالإضافة إلي الوصفات المنزلية المذكورة بالإعلي. أما بالنسبة للحروق من الدرجة الثالثة فتحتاج لطرق علاج مختلفة كالعمليات الجراحية أو الليزر.

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة