كيفية التعامل مع اطفال المصابين بالتوحد

كيفية التعامل مع اطفال المصابين بالتوحد

آخر تحديث : السبت ١٩ مايو ٢٠١٩

يعتبر مرض التوحد من الأمراض التي تظهر بشكل كبير على الأطفال، تؤثر على سلوكياته مع الآخرين، ومن واجبنا في "ستات دوت كوم" نخبركم اليوم بطرق كيفية التعامل مع اطفال المصابين بالتوحد في المنزل، لتغيير نمط حياتهم ومساعدتهم للتغلب على هذا المرض.

يطلق على مرض التوحد الذاتوية، وهو في الأساس اضطراب عصبي، يظهر على الطفل قبل بلوغه سن الثالثة من عمره، يكون لديه مشاكل في نطق اللفظ، يعاني من ضعف التواصل الاجتماعي، لا يفهم الجمل المتكونة من كلمات كثيرة، يقوم بعمل بعض الحركات الخاصة به بشكل مستمر، ويعود السبب في الإصابة بهذا المرض إلى العوامل الوراثية المعقدة التي تسهم في تشابك مختلف في الأعصاب الدماغية.

كيفية التعامل مع اطفال المصابين بالتوحد

التعامل مع الطفل المتوحد هو من الأمور الصعبة جدًا سواء كان على الأم أو الأب، لأن الطفل الذي يعاني من التوحد من الممكن أن يفرح ويحزن من نفس الأمر، ومن واجبنا في مساعدتك نخبرك فيما يلي، بطرق سهلة يجب عليكِ فعلها للمساهمة في علاج الطفل أو جعله يتعامل بشكل أفضل.

تقدير الحالة النفسية للطفل

كيفية التعامل مع اطفال المصابين بالتوحد

وهي واحدة من أهم خطوات التعامل مع الطفل المتوحد لأنه هو في الأول والآخر هو إنسان، لديه أشياء تسعده وأخرى تحزنه، فيجب مراعاة الحالة النفسية للطفل والتعامل معها بناءً على نوع هذه الحالة، فمن الممكن أن يكون مزاجه هو التعامل مع الأطفال بشكل عادي ويجب تحفيزه على ذلك، ثم يعود في وقت آخر لايرغب في عمل ذلك ويجب عدم التعامل معه بقسوة أو بعنف، وإنما تقدير حالته النفسية والمزاجية فقط.

التوحد لا يعني الغباء

إذا أصاب مرض التوحد طفلك، فهذا لايعني أنه سيكون غبيًا، بل بالعكس تمامًا، من الممكن أن يكون هذا الطفل قمة في الذكاء، لكن المشكلة هنا تتمركز في أن مخ الطفل المتوحد يحتاج إلى وقت أطول لاستيعاب المعلومة، فهو يختلف عن مخ الطفل العادي في نفس عمره، لاذلك لا يجب التعامل معه على أنه غبيًا.

التدريب على الدفاع عن النفس

كيفية التعامل مع اطفال المصابين بالتوحد

تدريب الطفل التوحدي على طرق متنوعة للدفاع عن النفس، واسترداد حقه، هو أمر في غاية الأهمية، لأنه يشعر في بعض الفترات بحالة من الظلم، لذلك يجب عليكِ أن تساعديه دائمًا في التدريبات التي تجعله قادر على الدفاع عن نفسه في أي وقت، ولا يستسلم أبدًا، لأنه في غالبية الأمر الأطفال المتوحدين ليس لديهم قدرة على الدفاع عن أنفسهم، حتى لو قام طفل أصغر منه بضربه أو أخذ الطعام أو الشراب منه، سيستسلم تمامًا ولن يصدر أي رد فعل، لذلك يجب تدريبه على الدفاع عن نفسه.

الابتعاد عن روتين الحياة

هذا الأمر هو واحد من أفضل طرق كيفية التعامل مع اطفال المصابين بالتوحد في المنل، وهو أن يتم إبعاده بشكل أو بآخر عن روتين حياته، وأن يتقبل التغير، ويتعامل مع أشخاص آخرين في المجتمع، ويقبل أن يتعلم، ويعلم أن عليه واجبات لابد من القيام بها، هذه الأشياء ستنسيه روتين حياته الخاصة به، وتجعله أفضل بكثير.

التدريب على اللعب

كيفية التعامل مع اطفال المصابين بالتوحد في المنزل

من المعروف أن اللعب هي طريقة جيدة لتفريغ الانفعالات والاضطرابات، لذلك يجب علينا عند التعامل مع الأطفال المتوحدين أن ندربهم ونشجعهم على اللعب، والاستمتاع بأوقات فراغهم مع الآخرين واللعب معهم، ويوجد فئة كبيرة من أطفال التوحد تحب اللعب التي تعتمد على الفك والتركيب وتنظيمها في صفوف، فيجب عليكِ أن تعلمي أي نوع من الألعاب يحبه وتحضريه له لأنه سيساعده بشكل أو بآخر من الخروج مما هو فيه.

وتعتبر هذه من أفضل طرق كيفية التعامل مع اطفال المصابين بالتوحد في المنزل، ومساعدتهم في الخروج من المعاناة التي يشعرون بها في الحياة.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة